عملة XRP هي إحدى العملات الرقمية المشفرة الرائدة في الوقت الحالي. حيث تحتل الترتيب الثالث بين أفضل عشر عملات مشفرة. فإن كنت من المهتمين بدخول سوق العملات الرقمية المشفرة. فأنت في المكان المناسب. سنتعرف في مقالنا التالي على عملة الريبل ومن مؤسس هذه العملة وما هو مشروع عملة الريبل وآلية عمله. تابع معنا

ماهي عملة الريبل ومن مؤسسها

يرمز إلى عملة الريبل بالرمز XRP، وهي عملة رقمية مشفرة وأساس مشروع عملة الريبل الذي يهدف إلى إنشاء شبكة لامركزية مفتوحة المصدر تسرع عملية تحويل الأموال بين العملاء الذين يستخدمون العملات المختلفة.

تمتلك عملة الريبل مخزون يقدر ب 100 مليار دولار ويتداول من العملة حوالي 1,5 مليار دولار خلال اليوم الواحد. وتبلغ القيمة الإجمالية لها حوالي 16,8 مليار دولار. وبلغت أكبر قيمة لها 3,65 دولار عام 2018 وأدنى سعر لها 0,0041 دولار عام 2013 بداية إطلاقها. وتبلع رسوم التحويلات باستخدام عملة الريبل 0,0001 لكل معاملة. وقامت الشركة بعقد حوالي 200 شراكة مع بنوك ومؤسسات مالية من مختلف أنحاء العالم وتضم أيضًا مؤسسات مالية عربية.

تم تأسيس هذه العملة من قبل قام كريس لارسن وشركة أبن كوين بعد إطلاق عملة بيتكوين والنجاح الكبير الذي حققته. ويوجد نشابه بين الريبل والبيتكوين حيث توفر العملتان للعملاء التأمين الرقمي والحماية من تزوير النقود. علاوة على تحويل الأموال دون وسيط. وتختلف الريبل عن البيتكوين بشكل رئيسي بالوقت اللازم لإنجاز المعاملة حيث يستغرق إنجازها في البيتكوين حوالى 10 دقائق أما في الريبل XRP حوالي 5 ثوان.

ما هو مشروع عملة الريبل

وهو مشروع يقوم على نظام التسوية والتحويلات المالية بأسرع وقت ممكن، وهو بمثابة منصة دولية تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية لتحويل الريبل. كما يمكن للعملاء تحويل العملة المحلية إلى الريبل وتحويل العملات المحلية إلى جهة محلية ومن ثم معاودة تحويل الريبل إلى العملة التي يقبلها الطرف الآخر.

وتقوم آلية المشروع على بروتوكول مفتوح المصدر مبني على شبكة بلوكشين. يدعم حمل الرموز المالية الرقمية، كما يدعم حمل العملات التقليدية واستخدامها في عمليات الدفع والتحويل. ويهدف إلى تحقيق معاملات مالية عالمية بشكل مباشر وآمن. بالإضافة إلى تمكين العملاء من التحرر من الشبكات المالية وقيودها، أي البنوك وبطاقات الائتمان وغيرها من القيود التي تفرض الرسوم على التحويلات المالية. علاوة على رسوم التأخير وتبادل العملات. ويستخدم مشروع الريبل شبكة البلوكشين في عمليات التحويل بالاستناد إلى قاعدة بيانات موزعة حول جميع الحسابات وتتم إدارة هذه البيانات عن طريق خوادم مستقلة وظيفتها التحقق من صحة وأمان المعاملات.

ومن أهم ميزات شبكة الريبل المحافظة على تدفق الأموال والسيولة بشكل سهل وسلس. بالإضافة إلى ربط أنظمة الدفع المختلفة بعضها ببعض لتسهيل استخدامها من قبل البنوك والمؤسسات المالية. كما تتيح الربط والتواصل بين العملات المختلفة مما ساعد على استقرار المعاملات المالية نتيجة اعتماد نظام اللامركزية أي عدم الاعتماد على شركة واحدة فيما يتعلق بإدارة وتأمين قاعدة البيانات للمعاملات المالية. علاوة على ذلك الرسوم المالية المنخفضة على المعاملات المالية وسرعة التحويل لأن البنوك تتصل إلى شبكة الريبل دون تدخل طرف ثالث.

مستقبل عملة XRP الريبل

سعر عملة الريبل متقلب بين الحين والآخر وقد بلغ سعرها في الآونة الأخيرة حوالي 0,218 دولار. كما تعتبر عملة مستقرة حيث تستخدم منصتها من قبل الكثير من البنوك والمؤسسات حول العالم وتستفيد من الخدمات التي تقدمها ولكن هذا ربما لا يؤثر على قوة العملة بل يؤثر على استقرارها. ولكن المتوقع أن يرتفع سعرها في المستقبل إذا تم اعتمادها من قبل البنوك والمؤسسات العالمية. وربما يصل سعرها بحلول عام 2025 إلى 4,52 دولار. وتشير توقعات أخرى إلى وصولها إلى 17,05 بحلول 2030.

هل التداول بهذه العملة قانوني وآمن

تختلف الأمور القانونية المتعلقة بالريبل باختلاف البلد ولكن يمكن الاطلاع على الجهات الوطنية التنظيمية المهتمة بالتعامل مع الريبل والعملات الرقمية الأخرى. ولاسيما بدء بعض الدول باعتماد العملات الرقمية في معاملاتها مثل اليابان حيث تم التصويت على قانون يضبط العملات الرقمية مثل البيتكوين والربيل. ويعتبر التداول بعملة الريبل آمن تمامًا مثل عملة البتكوين والايتكوين والثيريوم. ولكن يوجد بعض المخاطر في تداولها فهي مثل باقي العملات عرضة لتقلبات السوق والعرض والطلب. ولكن نظرًا لاستقرار العملة في الوقت الحالي فمن المستبعد حدوث اضطرابات في المستقبل القريب. كما ينصح بأن يكون لكل حساب ريبل رصيد احتياطي قدره 20 عملة ريبل. بالإضافة إلى رسوم التحويل على كل عملية. وتتخذ هذه الإجراءات لتجنب الحمل الزائد على الشبكة.

بالختام نكون قد تعرفنا على عملة الريبل ومشروع هذه العملة وميزاته. بالإضافة إلى توقعات سعر عملة الريبل في المستقبل. وهي عملة أمنة للتداول والاستثمار بها. علمًا أن مخاطر التداول متفاوتة ولا  يمكن التنبؤ بها بشكل واضح فسوق العملات الرقمية دائم التقلب والاضطراب.