أصبحت العملات الرقمية الشغل الشاغل للكثيرين في الآونة الأخيرة ولا تزال البيتكوين العملة الأولى المتصدرة في هذا المجال. لكن هل سبق لك وسمعت بعملة Wrapped Bitcoin؟ تشير كلمة wrapped إلى العملات المغلفة أو المشفرة وضمن المحاولات المستمرة لتحسبن وظائف البيتكوين ظهر مفهوم عملة البيتكوين المغلفة Wrapped Bitcoin أو بالرمز WBTC. فما هو مشروع عملة Wrapped Bitcoin؟ دعونا نتعرف على الإجابة ضمن هذا المقال.

تعريف بمشروع عملة Wrapped Bitcoin

ظهر مفهوم البيتكوين المغلف في 31/1/2023 وبدأ بالانتشار بسرعة في كافة أنحاء العالم نظراً لارتباطه بعملة البيتكوين. الهدف الأساسي من Wrapped Bitcoin توسيع سيولة البيتكوين إلى البلوك تشين التابع للإيثيريوم وهو ما يذكرنا بفكرة مشروع Matic Network. أي أن WBTC عبارة عن عملة رقمية مرتبطة بالبيتكوين في المبادئ إلا أنها قائمة على شبكة الإيثيريوم. فهي تسهل عملية استخدام البيتكوين في سوق التمويل اللامركزي ضمن شبكة الإيثيريوم وتعمل كجسر بين الشبكتين. كما أنها تحافظ على خصائص البيتكوين وتساعد على تفعيل قيمتها ودمجها مع الإيثيريوم.

كيف تعمل WBTC

تكمن الحاجة ل WBTC عند الرغبة باستخدام تطبيقات DeFi أو التمويل اللامركزي أو ما يشير إلى الأصول الرقمية والتطبيقات اللامركزية المبنية على الإيثيريوم. يتطلب هذا الأمر عند استخدام عملة البيتكوين، وجود جسر العملة المشفرة الرابط بين البيتكوين والإيثيريوم. على اعتبار Wrapped BTC قائمة على شبكة الإيثيريوم ومرتبطة بالبيتكوين فهي بهذا تساعد على حل المشكلة السابقة.

فوائد وميزات Wrapped Bitcoin

تعد الفائدة الأساسية للعملات أو الرموز المغلفة تمكين مالكي الأصول الرقمية من استكشاف سلاسل الكتل الأخرى بحرية. وعلى اعتبار أن نظام DeFi يركز على الإيثيريوم عوضاً عن سلاسل البيتكوين، أصبح من شبه المستحيل المشاركة في هذا النظام بالنسبة لمالكي البيتكوين دون القيام ببيع الأصول المشفرة من البيتكوين وشراء غيرها مما يسمح لهم بالمشاركة في DeFi. حيث تتضمن هذه الشبكة محافظ حصرية وتطبيقات لا مركزية بالإضافة إلى منصات التبادل اللامركزية والعقود ذكية والألعاب. لذلك فإن الفائدة الأساسية لظهور WBTC وتمكين استخدامها هي توفير عملية الدمج للبيتكوين ضمن النظام البيئي للإيثيريوم. وبالتالي مكنت Wrapped Bitcoin مستخدميها من الوصول إلى نظام التمويل اللامركزي للإقراض والاقتراض دون التخلي عما يمتلكونه من عملة البيتكوين. أما بالنسبة لباقي الفوائد والميزات فهي:

  • زيادة السيولة: تعمل WBTC على دمج سيولة البيتكوين ضمن النظام البيئي للإيثيريوم. حيث يعد هذا النظام منتشراً ومتنوعاً مما يعمل على توزيع المال بطريقة قد تؤدي إلى نقص السيولة اللازمة للعمل المثالي في البورصات اللامركزية والمنصات الأخرى. على اعتبار البيتكوين عملة رائدة في مجال العملات الرقمية فإن استخدامها من خلال WBTC يعمل على إغلاق حلقة السيولة بين التمويل المركزي والتمويل اللامركزي مما يجعل عملية تداول العملات أكثر فاعلية.
  • قابلة التوسع: على اعتبار العملات المغلفة مستضافة أو ضيفة على Blockchain الخاص بالإيثيريوم وليس البيتكوين، فإن هذا يؤدي إلى زيادة سرعة المعاملات التي تنجز من خلال البيتكوين المغلفة. بالإضافة إلى ذلك فإن تكلفة هذه المعاملات تكون أقل.
  • تتيح Wrapped Bitcoin عدداً أكبر من الوظائف بالمقارنة مع البيتكوين التقليدية بسبب ارتباطها بشبكة الإيثيريوم. من أهم هذه الوظائف الاستفادة من العقود الذكية للإيثيريوم.

نماذج WBTC

  • الإغلاق المركزي: يتم الاعتماد على منصة مركزية للحفاظ على قيمة الأصول. حيث يتم تقديم البيتكوين إلى وسيط مركزي يعمل على إغلاق الرمز الخاص بالمستخدم في عقد ذكي وإصدار رمز ERC-20. لكن في هذه الحالة يتم الاعتماد على الشركة المركزية للحفاظ على الأمان التام لتخزين البيتكوين.
  • اللامركزية: يوفر هذا النموذج نظاماً مستقلاً وموثوقاً حيث يتم من خلاله نقل مسؤوليات الحراسة المركزية إلى العقود الذكية. أي أن البيتكوين الخاص بالمستخدم يبقى مقفلاً في عقد الشبكة ولا يمكن تعديله دون الحصول على موافقة المستخدم.
  • الأصول الاصطناعية: يتم من خلالها قفل البيتكوين الخاص بالمستخدم في عقد ذكي مقابل الحصول على أصل اصطناعي بقيمة متساوية.

لماذا تم اللجوء إلى WBTC عوضاً عن استخدام الإيثيريوم فقط

بعد التعرف على أهمية WBTC والهدف من وجودها كوسيط أو جسر بين شبكتي بين البيتكوين والإيثيريوم، يتبادر إلى الأذهان سؤال أساسي وهو لماذا نلجأ إلى هذه العملية ولا نستخدم الإيثيريوم فقط؟ في الواقع للإجابة على هذا السؤال يجب المقارنة بين هذه العملات من حيث القيمة السوقية والقيمة مقابل الدولار. يمكن استخدام الإيثيريوم أو ETH كضمان على منصات DeFi ولكن عند مقارنة القيمة بين هاتين العملتين فإن قيمة البيتكوين تبقى أكبر بكثير.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الخاص بالتعريف عن مشروع عملة Wrapped Bitcoin. حيث أدى ظهور هذه العملة إلى إمكانية استعمال عملة البيتكوين في سوق التمويل اللامركزي ضمن شبكة ال Ethereum.