مشرع عملة uniswap يستحوذ على اهتمام  المستخدمين الراغبين في الاستثمار في عالم العملات الرقمية، وتحقيق الأرباح من هذه الاستثمار في هذه العملات، ولهذه الغاية اهتمت منصة تجارتنا في تبيان هذا المجال، وشرح هذه العملات، واليوم سنتحدث عن مشروع عملة uniswap ماهي، وما أهم المعلومات عنها ابقوا معنا، وفي البداية لنتعرف على تعريف مختصر لمشروع عملة uniswap.

مشروع عملة uniswap 

أنشئ مشروع عملة uniswap من قبل هايدن آدامز في العالم 2018، وقد كان أول من استخدمها المؤسس المشارك لمنصة إيثيريوم. وكذلك قد اتخذت من وحيد القرن شعاراً لها، وتعدُ منصة uniswap إحدى منصات تداول العملات الرقمية اللامركزية الأكثر شيوعاً المبنية على شبكة الإثيريوم، والتي تسمح بتداول العملات الرقمية القائمة على رموز ERC20، والتي أنشئت من قبل وتقوم هذه المنصة بصفتها إحدى منصات التداول اللامركزية على عدم وجود طرف ثالث بين البائع، والمشتري مما يساهم في توليد السيولة التي تعد من أهم مشكلات المنصات المركزية

أهمية مشروع عملة uniswap 

تبرز أهمية منصات تبادل العملات اللامركزية من خلال دورها في حل مشاكل نظيرتها المركزية، وبما في ذلك خطر القرصنة، وسوء الإدارة، والرسوم التعسفية على سبيل المثال، إلا إن المنصات لا مركزية تعاني من المشاكل أيضاً، وبشكل خاص نقص السيولة ما يعني نقصاً في كمية الأموال التي تدور داخل منصة التداول مما يجعل التداول بطيئاً، وأقل كفاءة، ولهذه الغاية تم إنشاء عملة uniswap التي تحل مشكلة السيولة. 

السمة المميزة لمنصة uniswap 

تتحدد السمة المميزة بالقدرة على تحديد مقدار العملة تلقائياً باستخدام ثوابت عشوائية في معادلة من طرفين على الشكل التالي K=Y*X، ويرمز للثوابت المتغيرة بالحرف X، وفي ذات السياق يستخدم الرمز Y للوحدات القابلة للتداول على uniswap حيث يبقى K ثابتاً.  

أهمية عملة uniswap 

  • تكتسب عملة uniswap في كونها منصة تداول لا مركزية تسهل التداول الأوتوماتيكي لعمليات التداول اللامركزي Defi. 
  • تحاول عملة uniswap حل مشكلة السيولة التي تعاني منها منصات التداول اللامركزية. 

أهداف مشروع uniswap 

  • من أهم أهداف منصة uniswap جعل التداول أوتوماتيكي، وفي متناول أي شخص يحمل العملات مع تحسين جودة التداول. 
  • كذلك خلق فعالية أكبر من خلال حل مشكلة السيولة عبر حلول أوتوماتيكية.

عملة منصة uniswap 

أطلقت منصة uniswap عملتها الرقمية (توكن الحكومة) Uni في شهر أيلول من العام 2023، وطرحتها للاستثمار، وذلك لتكريس البروتوكول ليكون ذو ملكية عامة، و يمتلك بنية تحتية دائمة، وحماية بصفة مستمرة، وقد أعلنت المنصة عن تقديم مكأفات لمستخدمي عملتها أيضا. 

عمولة uniswap 

تقدر عمولة المنصة بنسبة 30% لكل صفقة سواء كانت بيع، أو عملية شراء على سبيل المثال، ويتم توزيع هذه العمولة على مقدمي السيولة في المنصة هذا، وتستهدف المنصة تغير العمولة مستقبلاً إلى 0.05% المنصة، و0.25% لمقدمي السيولة أيضا.

متطلبات استخدام منصة uniswap 

يتطلب العمل عبر منصة uniswap وجود محفظة تدعم استخدام تطبيقات شبكة الإيثيريوم، وعلى سبيل المثال نذكر محفظة Trust Wallet، ومحفظة MetaMask أيضا، وكذلك محفظة Rainbow.

أقسام مشروع عملة uniswap 

  • القسم المستخدم في عمليات بيع، وشراء العملة يطلق عليه قسم swap الذي يعني الإبدال.. 
  • كذلك قسم Pool بمعنى البركة، والذي يستخدم في توفير السيولة على عملات محددة، وتحقيق الربح من ٣عمولات التداول. 
  • وقسم Vote بمعنى التصويت، و الذي يستخدم هذا القسم في التصويت على القرارات التي تخص منصة uniswap، والعمل الخاصة بها uni. 

كيف تعمل مشروع عملة uniswap 

يتم العمل على عقدين ذكيين يسمى الأول عقد التبادل (وهو معروف عادة بتفرده المميز، و الإيثيريوم الذي من الممكن تداوله) ، والثاني عقد مصنع (مصمم لتطوير عقود الصرف، وإضافة عملات ERC20 إلى قائمة الطلبات) ، وتكون هذه العقود على شكل برامج حاسوبية تلقائية العمل مصممة لأداء وظائف محددة عند استيفاء الشروط، وفي هذه الحالة يستخدم عقد المصنع الذكي بإضافة رموز جديدة إلى المنصة، ويسهل عقد المقايضة جمع عمليات تبادل الرموز. 

مميزات عملة uniswap 

  • الإدراج بلا قيود،ولا رسوم. 
  • إمكانية إنشاء عقود uniswap. 
  • عدم وجود دفتر طلبات مركزي. 
  • قابلية التطوير بشكل دائم. 
  • توفر السيولة من طرف الجميع. 
  • رسوم تنافسية.

سلبيات عملة uniswap 

  • تتركز الأخطاء التي حدثت في العملة uniswap  بكيفية الاستخدام أي الأخطاء الناتجة عن الخطأ البشري، وليس من المنصة ذاتها.
  • حدوث عدة عمليات احتيالية، وذلك من خلال إدراج عملات مزيفة.

عملة uniswap أمام الدولار

بلغ سعر عملة uniswap أمام الدولار حتى تاريخه 29.26 دولار، و في السياق ذاته بلغ حجم التداول خلال 24 ساعة الأخيرة 1.120.612.421  دولار، وأدنى سعر لهذه العملة بلغ نحو 24.66 دولار، و كذلك أعلى سعر 29.26 دولار، وبلغت القيمة التسويقية للعملة   15.190.708.019 دولار أيضا.

خاتمة

في الختام أرجو أن أكون قد وفقت في إيصال الفائدة المرجوة من هذا المقال بطريقة سلسة، ومفهومة أيضا.

واستودعكم الله على أملِ اللقاء القريب بكم إن شاء الله.