تعتبر العملات الرقمية والاستثمار بها من أهم طرق الربح في طرق الاقتصاد الحديثة، لا سيّما بعد التغير الكبير الذي خلقته العملات الرقمية في مفهوم الاقتصاد والربح. لذلك زاد الإقبال عليها كثيرًا في العقد الماضي، وظهرت العديد من العملات الجديدة، تأتي عملة stellar في مقدمتها. فما هي عملة stellar ؟ وما هو مشروع هذه العملة؟ تابع مقالنا الآتي للتعرف على أجوبة هذه الأسئلة والتوسع بها.

نبذة عن مشروع عملة stellar

يعتبر من أشهر المشاريع الرائدة في مجال العملات الرقمية المشفرة عالميًا، حيث حصلت عملة staller على المركز السادس بين العملات الشفرة من ناحية حجم السوق. ويملك المشروع عملة رقمية مشفرة خاصة تعرف باسم Lumens. كما يرمز لها (XLM). ويمكنك شراء هذه العملة والتعامل معها هذه عبر منصات تداول العملات الرقمية المتنوعة.

نشوء Stellar

أنشأت مؤسسة “Stellar foundation” مشروع عملة Stellar في 31 يوليو/ تموز لعام 2014، بواسطة المستثمرين “جدماكلب” مبتكر “eDonkey” و”كيم جويسي” الذي يملك خبرة واسعة في مجال العملات الرقمية.
في ذلك الحين، وزعت المؤسسة الراعية حوالي مليار XLM على مجموعة من الفريق، كما مُنح حوالي الخمسين بالمئة من الرموز للأفراد الذين سجلوا عبر رابط دعوة مخصص بمعدل يقارب 50-300 XLM للفرد الواحد. بالإضافة إلى أن الشركة منحت 25 في المئة من العرض إلى مجموعة الشركاء الذين ساعدوا على نمو النظام الإيكولوجي للعملة، ووزّع 20 في المئة من الرموز على حاملي عملة البيتكوين وعملة XRP في دورتين منفصلتين، حيث كانت الأولى في أكتوبر/ تشرين أول 2016، والثانية في أغسطس/ آب 2017.

الهدف من مشروع عملة Stellar

تهتم مؤسسة بتطوير مشروع Stellar بشكل مستمر كما تعدّ هي المسؤولة عن الترويج اللازم للعملة بهدف أن تصبح مستقبل قطاع المصارف والبنوك. وبهذا نستطيع القول أن شبكة stellar تعتبر مشروع قائم على تكنولوجيا البلوكشين. ويكمن هدفه الأساسي في إدخال عالم العملات الرقمية المشفرة إلى المؤسسات المالية المركزية التقليدية.
من ناحية أخرى تعمل الشركة على تطوير شبكة stellar لتبادل الأموال في جميع أنحاء العالم بشكلٍ سريع وآمن من ناحية، وبتكلفة تحويل قليلة من ناحية أخرى. وتستخدم بروتوكول Stellar Consensus Protocol (SCP)، وهو مختلف كلياً عن نظام إثبات العمل (PoW)، لذلك تكون تعاملاتها سريعة وآمنة ومتاحة لأي شخص في العالم.

ما هو بلوكشين عملة stellar

في البداية كان stellar معتمدة بشكل أساسي على بلوكشين عملة الريبل. لكن بعد الانقسام، تشكلت ستيلر من خلال تغيير رمز الإجماع (بروتوكول الإجماع النجمي CSP)، مما أدى إلى لجوء مؤسسة تطوير ستيلر إلى تشفير خوارزمية جديدة للإجماع. حيث أصدرت في أبريل/نيسان عام 2015، ولم تنشر حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2015.
يوجد عدّة جوانب أساسية عند إضافة المعاملات إلى البلوكشين الخاص بعملة Stellar، أهمها:

  • المشاركة الحرة: حيث يمكن لأي شخص أن ينضم إلى عملية الإجماع المختصة بعملة stellar. ولا يوجد ملكية كاملة أو سلطة غالبة لأي شخص عند اتخاذ قرار فيها.
  • الكمون المنخفض: أي معاملات رخيصة وسريعة، حيث تؤكد خلال وقت قصير لا يتجاوز 0.006 من الثانية وسطيًا.
  • الأمان: إذا فشلت إحدى العقد أو تعرضت الشبكة إلى أي هجوم (هجوم 51، هجمات الدوز). تبقى إمكانية الوصول إلى الإجماع متاحة، بالتالي ستصل الشبكة إلى النتيجة المرجوة والصحيحة.

معلومات سريعة عن عملة stellar

  • متفرعة عن بروتوكول الريبل: لا يقتصر التشابه بين عملتي stellar(XLM) وعملة الريبل (XRP) على طريقة العمل فقط. حيث بني مشروع staller في الأساس على نفس البروتوكول المستخدم من قبل عملة XRP.
  • شركة stellar منظمة غير ربحية: لم تؤسس شركة stellarبغرض كسب المال، بل كانت تسعى لتسخير قوة وتميز تكنولوجيا البلوكشين لمساعدة وتسهيل إرسال واستقبال الأموال. حيث يتيح هذا النموذج للأفراد الذين لا يملكون حسابات مصرفية بتبادل الأموال في أنحاء العالم كافة.
  • حوالي نصف الموظفين في شركة stellar من النساء: يغيب العنصر النسائي عن شركات العملات الرقمية المشفرة وتكنولوجيا البلوكتشين. لكن شركة stellar كانت تمتلك وجهة نظر أخرى في هذا الشأن ، حيث أن تشكل النساء حوالي 50 بالمئة من مجمل موظفيها.

كيف يعمل نظام stellar(XML)

في الأصل هو نظام لتتبع الملكية. يستخدم دفتر محاسبة مشترك عبر شبكة متنوعة من أجهزة الكمبيوتر المستقلة، من أجل تخزين معلومات هامة لكل صاحب حساب وهي:

  • رصيد حسابه الحالي.
  • العمليات على الأرصدة الحالية للمستثمرين كالبيع والشراء، أو حتى بيع العروض.

ويطلق على أجهزة الكمبيوتر التي تشغل stellar مع دفتر المحاسبة (الأستاذ) الخاص اسم العقد. ويتم التحقق من صحة محتويات دفتر المحاسبة باستمرار لكي يكون ثابتًا وصحيحًا بشكلٍ دائم على الشبكة.

في الختام نستطيع القول إن مشروع عملة stellar قد أثبت جدارته وأخذ مكانة جيدة بين مشاريع العملات الرقمية. ولاسيّما بعد شراكته مع شركة IBM لإنشاء النظام المختص بالمدفوعات الدولية للبنوك.