لابد أنك سمعت بعملة Polkadot. فمع تزايد حركة التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي. دعا ذلك إلى إيجاد عملات رقمية لتسهيل عمليات تحويل الأموال وغيرها من الأمور المالية. وكما يشهد سوق العملات الرقمية نموًا سريعًا مما يشجع أصحاب الشركات والأفراد إلى الاستثمار بمجال العملات الرقمية. علاوة على إحداث المشاريع التي تساعد في تطور الاقتصاد الرقمي. فإن كنت من المهتمين بالاستثمار بالعملات الرقمية تابع معنا المقال التالي لنتعرف على مشروع عملة Polkadot وآلية عمله وأهدافه.

ماهي عملة DOT

تعتبر عملة ال DOT من العملات الرائدة في سوق العملات الرقمية فهي تحتل المرتبة التاسعة بين أكبر العملات. كما تبلغ قيمتها السوقية 4.18 مليار دولار. وقد وصل أعلى سعر سجلته 6.84 دولار بتاريخ 1 سبتمبر عام 2023. أما أدنى سعر سجلته 2.69 دولار. بتاريخ 20 أغسطس عام 2023.

وكما تعد عملة DOT هي العملة المشفرة الأصلية لشبكة Polkadot. وتتداول هذه العملة في عدة منصات أشهرها بينانس، هوبي، كراكن وغيرها من المنصات والبورصات. وكما يمكن شراء عملة DOT إما بالعملات المشفرة أو العملات الورقية أو باستخدام BTC أو ETH أو العملات المستقرة. وقد وصل إجمال عدد العملة إلى 1,043,158,652 DOT.

ما هو مشروع عملة Polkadot وما هي ميزاته

بالنسبة لمشروع عملة Polkadot فهو يهدف إلى تحقيق إمكانية التشغيل البيني حيث يتيح قابلية إنشاء شبكة تضم العديد من شبكات البلوكتشاين والذي يسمع بتبادل المعلومات والتحويلات بين بعضها البعض. الأمر الذي يسهل عملية نقل البيانات وأنواع الأصول الرقمية وليس فقط التوكنات. كما يسمح التبادل بين الشبكات إلى إنشاء شبكة لامركزية تسهل توفير خدمات جديدة وإنشاء تطبيقات جديدة. ويتحكم بهذه الشبكة المستخدمون بأنفسهم من حيث البيانات والمعلومات الخاصة بهم دون تدخل منظمات أو جهات أخرى. علاوة على ذلك يعتبر هذا المشروع موثوق بشكل تام. ويمكن القول إن الأهداف الرئيسية لهذه الشبكة هي: الحوكمة، الترابط وستاك.

وأهم ميزات عملة Polkadot:

  • القيام بعدد كبير جدًا من التحويلات وفق سلاسل متوازية. مما يتيح إمكانية التوسع والتطور.
  • تتميز سلاسل الكتل بالسرعة والتطور السريع وإمكانية ربطها بشبكة Polkadot بسرعة كبيرة.
  • كما تتميز بالمرونة والتكيف وبالتالي تسهيل مشاركة وتبادل المعلومات بين المستخدمين.
  • القدرة على الترقية بشكل تلقائي دون الحاجة إلى فورك FORK لتطبيق ميزات جديدة وإزالة الأخطاء.
  • يتيح للمجتمعات التخصيص و حوكمة البلوكتشاين الخاصة Polkadot حسب احتياجاتها وظروفها.

من مؤسس المشروع ومتى بدأ ذلك

بدأ العمل على المشروع في نوفمبر عام 2017 وأطلق في حالة أولية في مايو عام 2023. تعتبر المؤسسة السويدية Web3 Foundation هي الشركة المؤسسة لشبكة. Polkadot والتي تهدف إلى إنشاء شبكة لامركزية سهلة الاستخدام وتعمل بكامل طاقتها. وتمثل الطاقم المؤسس للشبكة ب:

  • جافين وود الرئيس التنفيذي للشركة ومؤسس مشارك لشركة Ethereum، كما أسس Parity Technologies، وهو مبتكر لغة Solidity. الخاصة ترميز العقود الذكية.
  • بيتر كزبان وهو المدير السابق لقسم التكنولوجيا في الشركة. وخبير بالصناعات الخاصة بالتكنولوجيا المالية المختصة.
  • روبرت هابر ماير خبير بمجال الأنظمة الموزعة والتشفير. كما أنه زميل في Thiel.

كيفية آلية عمل مشروع عملة Polkadot

يعمل مشروع على جمع السلاسل بأمان. حيث تتصل Polkadot مع شبكات البلوكشين وتعمل بالتوازي مع  “parachains” وذلك للتحقق من ملكية الشبكة للمعاملات وإثبات صحة ذلك وللأمان أيضًا. كما يقوم  بوظيفة أخرى تسمى سلسلة الترحيل حيث تقوم بفحص العناوين ودمج البيانات وبالتالي يتمكن كل نظام من فهمها. كذلك يمكن للشبكات المرتبطة أن تستخدم نقاط البيع الخاصة بها أي أنها تسمح بالحفاظ على الأمن ودمج بروتوكولات جديدة. بالإضافة إلى توفير إمكانية للسلاسل المتصلة بالشبكة أن تستخدم آلية إثبات المشاركة PoS الخاصة بها. علاوة على إمكانية تقرير متى وكيف تحدث التعليمات البرمجية الخاصة  وتشغيل التطبيقات اللامركزية والرموز التي يختارونها.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى التركيز على حل مشكلتين أساسيتين هما الحوكمة والتوسع. حيث يعد التوسع الهدف الرئيسي لجميع شبكات البلوكتشاين. بالإضافة إلى الحوكمة التي توفر الفعالية في إدارة ترقية سجلات المستخدمين. كما يهدف إلى تحقيق قابلية التشغيل البيني. علاوة على حل المشكلات والعقبات التي تواجه الشركات وذلك من خلال إنشاء أسهم مجزأة تتمكن من خلالها الشركات من الابتكار على أسس متينة.

بالختام أرجو أن نكون قد أوضحنا بشكل كاف وجيد ما هي عملة dot والتي تعد أساس منشأ مشروع عملة Polkadot. والذي تمكن من تحقيق نجاح وتقدم كبير وصنف بالمراتب العشرة المتقدمة ضمن أكبر العملات الرقمية بوقت قياسي وبقيمة سوقية تزيد عن 3,7 مليار دولار. إضافة إلى التعريف بمؤسسي مشروع عملة Polkadot وأهدافه وآلية عمله.