لعل الجميع يعلم مدى أهمية عملة البيتكوين بكونها أقوى العملات الرقمية في عالم السوق الاقتصادية، وأشهرها. واليوم سيقدم مقالنا هذا عن مشروع عملةٍ تشبه إلى حد كبير عملة البيتكوين، مع ميزاتٍ إضافية ساهمت في مزيد من التقدم. وهو مشروع عملة monero . التي تعتبر إحدى أهم العملات الرقمية التي تخدم خصوصية المستخدمين، وتسهل إجراء التحويلات المالية. لتثبت يوماُ بعد يوم مدى قدرتها على تحقيق الأداء الفعال في جوانب التداول الرقمي المالي. والآن تابعوا معنا للتعرف على كل ما يخص عملة monero:

ما هو مشروع عملة monero

عملة مونيرو monero، أو ما يرمز لها xmr . وهي عبارة عن عملةً رقمية تم إنشاؤها في عام 2014 لتتخذ كوريا الجنوبية مقراً لها. والمعروف عن العملات الرقمية أنها عملات إلكترونية يتم التداول فيها عبر الأنترنت، وليس بشكل مادي وملموس. مع العلم أنه يمكن تحويلها لعملات ورقية قابلة للتداول بشكل ملموس. وكذلك الأمر بالنسبة لعملة مونيرو.

وعملة monero في الحقيقة عملةً تشبه عملة البيتكوين في تكوينها، وقيمتها السوقية الكبيرة. إلا أنّها تقدم ميزاتٍ إضافية عن البيتكوين، فهي تحقق مستوياتٍ عالية من الأمان بفضل تقنيتها التي تهدف إلى إخفاء هويات المستخدمين، وكذلك معاملاتهم. وبالتالي التزام الخصوصية التامة.

هذا ويعتمد مشروع عملة مونيرو في تشغيلها وبنائها على تقنية البلوكتشين التي تعتبر الركيزة الأساسية الداعمة لتكنولوجيا العملات الرقمية. كما وتتيح تلك التقنية إظهار سجلات جميع معاملات المشاركين عبر منصة مونيرو، ولكن بشكل سري وخاصّ على خلاف معظم العملات.

بالإضافة لذلك، فمونيرو من العملات الرقمية التي تتميز بتكلفتها القليلة تجاه باقي العملات، وبمصداقية التداول فيها. إذ تصل قيمتها السوقية لما يقارب 1.9 مليار دولار. لتحتل بذلك المركز العاشر من بين العملات الرقمية.

مع العلم أن عملة مونيرو في تطور وازدهار دائم لقيمتها السوقية. وذلك بفضل ازدياد الطلب عليها مع قلة عدد المعاملات المتاحة عليها، والتي تضعف فعالية المنصة. وبذلك لتتفوق على قيمة البيتكوين الاقتصادية شيئاً فشيئاً.

ما هي أوجه الاختلاف بين مونيرو وبيتكوين

كنا قد ذكرنا سابقاً أن عملة مونيرو تشبه في قيمتها السوقية المرتفعة عملة البيتكوين. ولكن من المؤكد أن هناك بعض الاختلافات التي تميز كلتي العملتين. والآن سنتعرف في هذه البنود عن أوجه الاختلاف بينهما:

  1. يتبع الاختلاف الأول الخصوصية التي تتبعها كلتا العملتين، فعملة البيتكوين تحمي هوية المشاركين عبر استخدام عناوين زائفة عبر تقنية بلوكتشين محددة. إلا أن تقنية البلوكتشين الخاصة بمشروع عملة monero مصمّمة بشكلٍ أساسي ليكون غير شفاف، وخاص. وبالتالي يخفي جميع التفاصيل الخاصة بالمشاركين من خلال تقنية التشفير الكامل التي تعتمدها، والتي تعرف بمشروع “kovri”.
  2. أما الاختلاف الثاني فهو يخصّ التعدين. حيث اعتمدت عملة مونيرو منذ إنشائها على مبدأ المساواة في التعدين، وهذا يعني أن الجميع يستحق أن يطور العملة ويقوم بتمويلها، في حين لم تعتمد بيتكوين ذلك.
  3. وكذلك يتحدد الاختلاف الثالث بدعم عملة مونيرو لعمليات التعدين، فهي تشجع العملاء على الانضمام لمجمعات التعدين، واستخراج عملات xmr. وذلك على عكس عملة بيتكوين التي لا تفعل ذلك.
  4. كما ويمكن تعدين عملات مونيرو عبر أجهزة حواسيب قياسية. إذ لا تحتاج لدارات متكاملة خاصة بالتطبيقات كما في البيتكوين.
  5. وأكثر ما يميز مونيرو، ويجعلها عملةً مختلفةً عن بيتكوين هو عملها على العديد من أنظمة التشغيل مثل windows, macos, android, linux.
  6. بالإضافة لما سبق، فإن عملة مونيرو تتميز بأنها مستمرة، وغير قابلة للتلف والفساد، ولا يمكن لمستخدميها أن يتعرضوا لمخاطر الاحتيال. وذلك على خلاف معظم العملات الرقمية بما فيها بيتكوين.

كيف تحسن عملة monero  الخصوصية

حسناً، قد تكلمنا في فقراتنا السابقة مدى الخصوصية الكبيرة التي تحظى بها عملة مونيرو. ولكن يأتي السؤال هنا كيف تتمكن عملة مونيرو من تخفيف مخاوف الخصوصية؟

بكل بساطةٍ، يستطيع مشروع عملة  monero  أن تخفّف من مخاوف الخصوصية لدى المستخدمين عبر مفاهيم التوقيعات الحلقية، وكذلك عبر عناوين التخفّي التي تعتمدها منصة العملة.

حيث تساعد التوقيعات الحلقية على إخفاء هويات المشاركين المرسلين عن المشاركين الآخرين المتواجدين في المنصة. مع العلم أن تلك التوقيعات الحلقية هي عبارة عن توقيعات رقمية ذات مصدر مجهول تتم عبر عضو واحد في المنصة، ولا تكشف عن  الأعضاء الذين وقعوا على المعاملات.

هذا ويمكن إنشاء التوقيعات الحلقية من قبل مونيرو من خلال مجموعة من مفاتيح حساب المشارك المرسل التي يتم ربطها بمفاتيح البلوكتشين العامة. وبذلك يتم تحديد خصوصية المشاركين، وكذلك إخفاء هوياتهم ليصبح من المستحيل إيجاد أي معلومة عن أي مشارك قام بإنتاج التوقيع الحلقي.

أما عناوين التخفي التي ذكرناها سابقاً، فهي تضيف خصوصيةً إضافيةً لعملة مونيرو. وذلك عبر إنشاء تلك العناوين بهدف إخفاء عناوين الوجهة الفعلية للمعاملة، وبالتالي إخفاء هوية المشاركين المتلقين.

علاوةً على كل ما سبق، فإنه يمكن إخفاء مبالغ المعاملات الجارية من خلال المعاملات الحلقية السرية “ring ct” التي تعتمدها منصة مونيرو أيضاً. لتصبح تلك المعاملات إلزاميةً لجميع المعاملات المنفذة عبر منصة مونيرو.

ماهي مميزات عملة مونيرو

الآن وبعد التعرف على فوائد عملة مونيرو، يمكننا تلخيص ميزاتها في هذه القائمة:

  •  أهم ميزاتها وهي كونها عملةً غير قابلة للتعقب بشكل مطلق.
  • تتميز بقدرتها على تفكيك ارتباط المعاملات.
  • قدرتها على مقاومة تحليل تقنية البلوكتشين.
  • وأكثر ما يميزها أيضاً هو اعتمادها على نظام التشفير الذي يزيد من خصوصية مستخدميها. حيث تستخدم في نظام تشفيرها الرمز AES، وكذلك الأعداد من SHA-3.
  • وأخيراً، قيمتها السوقية الكبيرة التي قد تجعل منها عملة المستقبل الذكي.

وهكذا نجد أن مشروع عملة مونيرو من المشاريع الهادفة في مجال حماية خصوصيات المستخدمين، وإخفاء هوياتهم. وهذا يزيد بدوره من موثوقية المنصة، وفعاليتها، والرغبة في تداول عملاتها.