مشروع عملة litecoin يستقطب شريحة واسعة من المهتمين، والشغوفين للعمل في سوق الأوراق المالية الافتراضية، وانطلاقاً من ذلك قمت بكتابة هذا المقال لعلي أجيب فيه على بعضٍ من الأسئلة التي استحوذ على اهتمام كل مستثمر في سوق الأوراق المالية الافتراضية، والبداية مع التعرف على عملة litecoin. 

مشروع عملة litecoin

هي عملة رقمية مشفرة نظير لنظير (peer-To-peer) خاصة بالتعامل على شبكة الإنترنت، ولا وجود لها على أرض الواقع، ويعد مشروع عملة litecoin مشروع مفتوح المصدر تم إصداره بموجب ترخيص MIT/X11 التي تضع قيودا مخففة على إعادة الاستخدام،وتتيح العملة المدفوعات بتكلفة تقارب الصفر.

بيانات عملة litecoin 

  • تعدُ القيمة السوقية لعملة litecoin رابع أكبر قيمة سوقية بين العملات، ويتم تداولها في العديد من البورصات. 
  • بلغ عدد الوحدات الصادرة منها نحو 84 مليون وحدة، ومخزون نحو 49 مليون وحدة. 
  • يتم تعدين عمل litecoin عبر أجهزة كمبيوتر خاصة تستند إلى بروتوكول مفتوح. 
  • يحصل القائم بعملية التعدين على عملة litecoin كمكافأة في حال قاموا بإنجاز كمية معينة. 
  • يمكن شراء الوحدات، أو بيعها مقابل عملة البيتكوين، أو العملات الرئيسية التقليدية مثل الدولار الأمريكي، أو اليورو.

تاريخ عملة litecoin 

 تم إصدار عملة litecoin عبر عميل مفتوح المصدر على GitHub في السابع من شهر أكتوبر العام 2011 من قبل Charlie Lee، وهو موظف سابق في Google، ويطلق على عملة litecoin أسم العملة الفضية، وذلك لأنها ظهرت بعد البيتكوين العملة الذهبية في قائمة العملات الإفتراضية من حيث التداول، ولكنها تختلف عنها في نظام التشفير، والبرمجة الخاصة بها، وذلك لسهولة تعدينها، والحصول عليها. 

انطلاق عملة litecoin 

على الرغم من إنها صدرت في العام 2011 إلا إن شركة litecoin لم ترى النور إلا في العام  2013 بإصدار أولى من قبل فريق التطوير التابع للشركة 0.8.5.1، وشهدت قيمة عملة litecoin نمواً هائلا بعد ذلك وصل حتى 100٪ خلال 24 ساعة، وقامت الشركة في بداية 2013 إصداراً جديداً من عملة litecoin يتضمن 20٪ تخفيضات على قيمة المعاملات إلى جانب تحسينات في الأداء، والأمان للعميل، والشبكة. 

اختصارات عملة litecoin 

يرمز لعملة litecoin باختصار بالرمز LTC أو Ł، وتقترن عملة litecoin بالدولار، أو اليورو، وعدد من العملات الأخرى كأقترانه بالدولار على سبيل المثال LTC/USD. 

أوجه الاختلاف بين عملة litecoin و البيتكوين

تتشابه عملة litecoin والبيتكوين في مناحي عدة مثل صفة العملة الرقمية، والدفع الإلكتروني، وتختلفان عن بعضهما في بعض النواحي 

  • تقدم litecoin تأكيداً أسرع للمعاملات. 
  • تستخدم عملة litecoin خوارزميات تصنيف مختلفة. 
  • تقوم شبكة litecoin بإنشاء المزيد من العملات الرقمية. 
  • معالجة قدر أكبر من المعلومات. 

مميزات مشروع عملة litecoin

  • حجم تداول مرتفع (من العملات العشرة الأولى). 
  • القيادة بدوام كامل. 
  • التأسيس. 
  • الاستثمارات الصغيرة. 

سلبيات عملة litecoin 

تعد مشكلة التقلب في أسواق الأوراق المالية أحد أهم مشاكل عملة litecoin. أي أن سعر العملة يرتفع، وينخفض بسرعة كبيرة مما يجعل الاستثمار في عملة litecoin عالي الخطورة. 

آلية عمل مشروع عملة litecoin 

عملة litecoin هي شبكة على الإنترنت تستخدم في إرسال المدفوعات بين المستخدمين، وتعتمد نظام الند للند peer-To-peer وهو نظام لا مركزي أي لايتبع أي سلطة، أو كيان، ويتعامل نظام الدفع في عملة litecoin  باستخدام الوحدات الخاصة به، والتي تسمى litecoin، و اختصاراً LTC، أوŁ، ويمكن شراء، وبيع عملة litecoin في البورصات الإفتراضية المنتشرة على الإنترنت. 

التقنية التي يعتمدها مشروع عملة litecoin 

تعتمد عملة litecoin في عملها على تقنية blockchain، و يتميز blockchain lite بمقدرة على التعامل مع عدد كبير من المعاملات أكثر من عملة البيتكوين. 

تعدين عملة litecoin 

تنتج عملة litecoin من خلال عملية التعدين، أو مايعرف بإسم “البطاقات الرسمية” في أسواق العملات الافتراضية، وتعتبر بطاقات “AMD” أفضل أنواع البطاقات المستخدمة في استخراج العملة الفضية litecoin، فمن خلال هذه البطاقات يتم فك رموز الخوارزميات، و الشفرات للحصول على رقم محدد من litoshi حيث يعادل 1 مليون litoshi  litecoin 1، ويمكن الحصول على عملة litecoin بطريقة أخرى، وهي امتلاك محفظة خاصة يتم من خلالها شراء عملة litecoin  من شخص آخر عبر شركات تداول العملات الرقمية، وتجدر الإشارة إلى إن 1litoshi= 0.00000001 litecoin. 

سعر عملة litecoin 

تحدد سعر عملة litecoin في بداية تأسيسها في الأسواق بما يقدر بنحو 2 إلى 2.5 دولار، وقد أخذت منحنى تصاعدي كبير منذ مارس 2017.

وأخذت الأسعار تتأرجح بين صعود وهبوط بسبب العرض والطلب في سوق العملات، وأيضاً سعر عملة البيتكوين. 

تداول عملة litecoin 

يتم تداول عملة litecoin عبر منصات تداول العملات الإلكترونية المخصصة للتداول العقود مقابل الفروقات CFD، والتي تستطيع إجراء عمليات البيع، والشراء لأي عملة.

وكما يمكن أن تحظى بفرصة الفوز بجائزة من خلال أرتفاع سعر إحدى العملات، أو هبوطها. 

عملة litecoin أمام الدولار USD

  • يتأرجح سعر litecoin كثيراً خلال اليوم صعوداً، وهبوطاً فقد بلغ سعر عملة litecoin أمام الدولار حتى كتابة هذا التقرير 175.98 دولار أمريكي،
  • بلغ مجموع التداول خلال 24 ساعة 7.014.113.712 دولار، والعروض للتداول 66.752.414/84.000.000.
  • بلغ أعلى سعر لغاية توقيت كتابة هذا التقرير 193.02 دولار أمريكي، وأدنى سعر 161.40 دولار أمريكي. 
  • بلغت القيمة السوقية 11.808.480.597 دولار أمريكي 

الخاتمة

وفقاً لبحث نشرته وكالة توقعات الاقتصاد (Economy Forecast)، و توقعات منصة (Coin Price Forecast) سيتجاوز سعر عملة litecoin حاجز 1000 دولار في نهاية 2023، وفي ذات السياق تجمع المصادر على تشجيع الاستثمار في عملة litecoin.

وفي نهاية هذا المقال أستودعكم الله على أملِ اللقاء القريب بكم دمتم بألف خير.