مشروع عملة Internet Computer. يتوسع سوق العملات المشفرة يومًا بعد يوم لتكبر قائمة العملات التي يمكن الاستثمار من خلالها. والكثير من هذه العملات مرتبطة بمشاريع تكنولوجية تعد بالكثير لمستقبل التجارة الالكترونية والتكنولوجيا بشكلٍ عام. لكن وقبل أن تبدأ بالاستثمار بأي عملةٍ جديدةٍ يجب أن تلقي نظرةً على المشروع الخاص بها. اليوم سنتحدث عن مشروع عملة Internet Computer الجديدة الذي يعد كغيره من مشاريع العمل عبر الإنترنت.

ماهي عملة Internet Computer

هي عملة مشفرة أطلقتها شركة Dfinity غير الربحية، وتُعد ثامن أكبر الأصول الرقمية برأسمال سوقي قدره 45 مليار دولار. Internet Computer أو “كمبيوتر الإنترنت” هو أول blockchain في العالم يعمل بسعة غير محدودة وبسرعة الويب. كما أنه يعدّ ثالث ابتكار رئيسي في blockchain، بجانب Bitcoin و Ethereum. مبدأ هذا المشروع توسيع مجال الحساب الذكي للعقد والبيانات، بالإضافة لتشغيلها بسرعة الويب. ليس فقط هذا، بل ومعالجة وتخزين البيانات بكفاءة مع توفير أطر عملٍ برمجيةٍ قوية للمطورين.

تأسيس مشروع عملة Internet Computer

تأسس مشروع عملة Internet Computer على يد دومينيك ويليامز في أكتوبر 2016. يعد المشروع نتيجة خمس سنوات من البحث واجتذب اهتمامًا ملحوظًا من مجتمع العملات المشفرة. يدعي مؤسس المشروع أن عمله سيوفر أساس إنترنت جديد لامركزي. جمعت DFINITY في بداية المشروع ما مجموعه 121 مليون دولار مُقدمة من مساهمين مثل: Aspect Ventures و Electric Capital و Andreessen Horowitz و Polychain Capital و Scalar Capital و Multicoin Capital و SV Angel و ZeroEx. يُضاف إلى الشركات السابقة تأييد ودعم العديد من مؤيدي Ethereum الأوائل.

انطلاقة عملة Internet Computer

شهد اليوم الأول من تداول العملة تأرجحًا كبيرًا في سعر العملة، حيث وصل إلى أعلى مستوى خلال اليوم عند 700 دولار قبل أن ينخفض ليبلغ حوالي 250 دولارًا. أمّا حاليًا، فيتم تداولها حول نطاق 340 دولارًا.
كمبيوتر الإنترنت هو منصة مفتوحة open platform يحرّر العالم من الاعتماد على الخوادم المركزية. هذا ما يجعل من الممكن استضافة البرامج والبيانات متاحة مباشرة في الفضاء الإلكتروني دون الحاجة لتكنولوجيا المعلومات القديمة مثل: الخدمات السحابية المملوكةproprietary cloud services، وأجهزة السيرفر، وقواعد البيانات والجدران الناريةfirewalls. مع أخذ كل ماسبق بعين الاعتبار، يمكن لكمبيوتر الإنترنت إعادة تصور البرامج بالكامل، هذا ما يوفّر طريقةً ثوريةً جديدةً فيما يتعلق بخدمات الإنترنت والأنظمة المالية اللامركزية، وحتى أنظمة المؤسسات والمواقع الكلاسيكية. كانت نقطة التحول في مشروع كمبيوتر الإنترنت في 10 مايو 2023، حيث أطلقت DFINITY كمبيوتر الإنترنت في المجال العام. بمعنى آخر،يعني أصبح الإنترنت يعمل الآن كجهاز كمبيوتر عالمي لامركزي.

كيف يعمل Internet Computer

الهدف الأول لهذه التقنية هو إعادة إختراع الإنترنت الذي نعرفه بالكامل.يمن إنترنت الكمبيوتر مطوري البرامج (أو منشئي المحتوى) القدرة على نشر مايريدون على الإنترنت، دون الحاجة إلى استخدام Amazon أو Facebook أو خوادم أخرى. بمعنى آخر، قيام المستخدمين ببناء وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. بعد ذلك، يستضيف كمبيوتر الإنترنت البيانات والبرامج، ما يقود لإنشاء نظامٍ أساسيٍّ عالميٍّ للحوسبة. من جهتها قالت مؤسسة Dfinity Foundation على موقعها على الإنترنت: “باستخدام كمبيوتر الإنترنت، يمكن للمطورين إنشاء مواقع ويب وأنظمة تكنولوجيا معلومات للمؤسسات وخدمات الإنترنت بتثبيت التعليمات البرمجية الخاصة بهم مباشرة على الإنترنت العام. بذلك يمكن الاستغناء عن أجهزة الخوادم والخدمات السحابية التجارية”.

هل سيخلق إنترنت الكمبيوتر ثورة في مفهوم أمن المعلومات وكلمات المرور التقليدية

في حديثه لصحيفة business insider قال وليامز(مؤسس مشروع إنترنت الحاسوب):

“أريدك أن تتخيل عالماً يمكنك فيه المصادقة بشكل آمن على الخدمات عبر الإنترنت دون استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، أو حتى اللجوء لمفتاح التشفير، بل باستخدام أجهزتك فقط”. كما أضاف وليامز: “أريدك أن تتخيل عالماً يمكنك فيه تسجيل الدخول إلى خدمات الإنترنت دون أن يتعقبك أحد عبر خدمات الإنترنت. أريدك أيضًا أن تتخيل عالماً يحدث فيه كل هذا بدرجة راحةٍ أكبر بكثيرٍ من تلك التي تقدمها أساليب المصادقة التي نستخدمها اليوم”.

تلخيص ماجاء به وليامز هو أن أحد التطورات التي يتم الترويج لها يتمثل بقدرة كمبيوتر الإنترنت على إدارة هويات المستخدم بشكل آمن على تطبيقاتٍ محددةٍ دون الاستعانة بأسماء المستخدمين أو كلمات المرور الخاصة بهم.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مشروع عملة Internet Computer إنترنت الكمبيوتر. نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة المرجوة.