إن كنت على درايةٍ بالعملات المشفّرة، فهناك احتمالٌ كبيرٌ بمعرفتك بعملة Huobi. هذه العملة المستضعفة -لدى البعض- والتي أُطلقت في بداية عام 2018، قد بدأت بالخروج من ذلك الإطار القديم، جاذبةً أنظار العديد من المستخدمين، ومستفيدةً من منصّتها لتعزيز مكانتها بين العملات الرّقميّة الأخرى. فما هي، وما هي منصّتها، وكيف يمكن شراؤها؟ سنتعرّف على كلّ ذلك وأكثر في المقال التّالي.

تاريخ منصّة Huobi

بدأت القصّة في عام 2013 عندما اشترى ليون لي (Leon Li) مهندس أوراكل السّابق نطاق (Huobi)، وأطلقه في الصّين. حيث حقّقت حينها ما يزيد على 4 مليارات دولارٍ أمريكيٍّ من حجم مبيعاتها بعد ثلاثة أشهرٍ من إطلاقها. وفي 2014 تضاعفت أرباحها أكثر من 4 مرّاتٍ، وتجاوزت فترة هبوط سوق العملات الرّقميّة في تلك الفترة بكلّ جدارة، بينما فشلت منصّاتٌ أخرى في ذلك.
وفي عام 2016 سجّلت مبيعاتٍ بلغت 247 مليار دولارٍ أمريكيّ (وهي أكثر من نصف الحصّة السّوقيّة لتبادل العملات المشفّرة في العالم). وبعدها بعامٍ واحد، أعلنت الصّين عن الانسحاب كلّيًّا من سوق العملات الرّقميّة مما أدّى إلى توقّف المنصّة.
حينها، انتقل فريق العمل إلى سنغافورة وعمل بجدٍّ لإطلاق المنصّة من جديد. حيث كان العام التّالي بداية عصر النّهضة لها، بعد أن تجاوزت ضعف السّوق في تلك الفترة. وفي نفس العام، كسر حجم التّداول فيها حاجز التريليون دولار. ممّا جعلها ثالث أكبر منصّة تداولٍ في العالم حتّى يومنا هذا.

خلفيّة عملة Huobi

بعد إطلاق المنصّة في سنغافورة، أعلنت Huobi عن نيّتها لإطلاق عملةٍ خاصّةٍ بها في 22 كانون الثّاني من عام 2018. حيث وزّعت 300,000,000 قطعةٍ من العملة على مدار 15 يومًا لمستخدميها (على أساس القادم أوّلًا، يُخدّم أوّلًا)، والذين اشتروا حزمة خدماتٍ مخفّضة. كما قالت إنّ عمليّة التّوزيع ليست عرضًا أوّليًّا للعملة (ICO) بسبب طبيعة العمليّة.
وقد كانت هذه الخطوة جزءًا من عمليّةٍ أكبر لاستعادة قاعدة جماهيرها، بالإضافة إلى أنّها رأت فيها فرصةً لتعزيز التّفاعل مع المستخدمين واستقطاب مستثمرين جُدد.

فوائد عملة Huobi

توفّر عملة Huobi العديد من الميّزات المشابهة لتلك التي توفّرها عملاتٍ تابعةٌ لمنصّاتها، كعملة (BNB)، لكنّها تملك أيضًا ما يميّزها عن غيرها. فمن أهمّ فوائدها:

  • خصم على رسوم المعاملات.

يمكن للمستخدمين تطوير حساباتهم في المنصّة إلى عدّة مستوياتٍ من خلال دفع رسومٍ شهريّةٍ على الخدمة. حيث يوفّر أعلى مستوًى فيها حسمًا يصل إلى 50% على رسوم المعاملات، كما يعتبر مشابهًا لنظام الخصم في منصّة باينانس. لكنْ على عكسها لا يملك مدّة صلاحيّة.

  • إعادة شراء السّيولة.

تعمل المنصّة أحيانًا على استخدام الأرباح المولّدة من رسوم المعاملات لشراء كمّيّاتٍ أخرى من عملة Huobi لهدفين. الأوّل: تشجيع المستخدمين على توفير السّيولة للتّداول بالعملة، ومنع تجميعها. الثّاني: لتجديد صندوق دعم Huobi المسؤول عن حماية المستخدمين من التّعرّض للاستغلال.

  • حقوق التّصويت.

توفّر عملة Huobi لمالكيها إمكانيّة التّصويت على قرارات المنصّة، مثل العملات الجديدة التي ستُدرج، أو المشاريع التي يمكن إقامتها في المستقبل. ممّا قد يؤدّي إلى ازدياد اهتمام الكثيرين بها.

القيمة السّوقيّة لعملة Huobi

تقع عملة Huobi في المرتبة 41 في سلّم العملات المشفّرة. ويبلغ سعرها اليوم (24/5) 13.77 دولارًا أمريكيًّا، مع قيمةٍ سوقيّةٍ تتجاوز 2,411,506,193 دولار، وقيمةٍ سوقيّةٍ قصوى تصل إلى 6,887,096,296 دولارًا. أمّا المعروض للتّداول فيقدّر بحوالي 175,074,232.25 من العملة نفسها. إلّا أنّها ما زالت في بداية المشوار لتصل إلى الحدّ الأقصى، والذي يبلغ 500,000,000. كما أنّها تملك حجم تداولٍ يوميٍّ يقدّر بـ 1,486,513,862.47 دولارًا أمريكي.

كيفيّة إنشاء حسابٍ في المنصّة

كما في باقي المنصّات الأخرى، فإنّ إنشاء الحساب بسيطٌ ومباشر. لكن عليك في البداية الانتباه إلى عنوان الموقع الذي ستدخل من خلاله، كي لا تدخل إلى منصّة أخرى عن طريق الخطأ وتتعرّض للسّرقة.
سبب ذكرنا لذلك هو أنّ المنصّة تملك العديد من العناوين وهي huobi.com، huobi.pro، hbus.com. لكنّ الأساسيّ والمشهور حول العالم هو huobi.com. بعد ذلك اضغط على زرّ التّسجيل في الزّاوية العليا اليمنى، ثم املأ الحقول بمعلوماتك الأساسيّة، وتوجّه لبريدك الإلكترونيّ لتفعيل الحساب.
بعد التّسجيل بنجاح، يمكنك تفعيل المصادقة الثّنائيّة مع بعض الخيارات الأخرى، لتأمين حسابك بشكلٍ أفضل. وبعدها ستكون جاهزًا للتّداول في المنصّة.

كيفيّة شراء عملة Huobi

بدايةً، نقترح عليك تخزين عملة Huobi في محفظةٍ خارجيّةٍ، لضمان حمايتها من السّرقة. حيث يمكنك استخدام العديد من المحافظ التي تدعم العملة، لكونها مبنيّةً على الايثيريوم. ومن أفضلها من حيث الأمان، محفظة (Nano X) الباردة والمقدّمة من شركة (Ledger) (وهي جهازٌ خارجيّ يتّصل بالموبايل عبر البلوتوث، أو أيّ تقنيةٍ أخرى). ثمّ اشترِ العملة من المنصّة، وأرسلها إلى المحفظة إن لم ترغب بالتّداول بها مباشرةً.

في النّهاية، يمكن القول إن الاستثمار في العملة قد يكون مفيدًا لك، لما فيها من ميّزاتٍ أخرى تساعدك في تحقيق أهدافك المستقبليّة في مجال العملات الرّقميّة. إلّا أنّك قد تجد صعوبةً في فعل ذلك بعض الشيء، نظرًا لعدم إدراج العملة في بعض المنصّات العالميّة الأخرى. وبغضّ النّظر عن ذلك، يمكنك إضافتها إلى قائمة العملات التي تستطيع التّداول بها، لتزيد من أرباحك وتعزّز استقلالك المادّيّ!