من المعروف بأنّ هناك أنواعًا كثيرةً من العملات الرقمية في السوق. وفي مقالنا اليوم سنتناول مشروع عملة Hedera Hashgraph الرقمية HBAR تحليل قيمة سوقية. فالعملات الرقمية بالرغمِ من أنها لا تُلمس باليد ولا تُرى بالعين، إلّا أنها تعدّ طفرةً في الاقتصاد الرقمي حول العالم. فلكلِ عملةً رقميةً رمزًا وإشارةً خاصةً بها تؤثر في الاقتصاد العالمي، ثم أنها تعتبر طريقًا للتداول من قبل كبار المستثمرين ورجال الأعمال، الذين يلجؤون إليها كأسرعِ طريقٍ للحصول على الأرباح. والعملة الرقمية هيديرا تأتي في مرتبة 42 في ترتيب العملات الرقمية، ويرمز لها بالرمز (HBAR). فقد فاجأت هذه العملة سوق العملات بالأداء الجيد والارتفاع الكبير في أسعارها. وسنتحدث مطولًا عن ماهية عملة Hedera Hashgraph الرقمية، وميزاتها، وقيمتها في السوق.

ما هي عملة Hedera Hashgraph الرقمية HBAR  

ما هي عملة Hedera Hashgraph الرقمية HBAR  

ما هي عملة Hedera Hashgraph الرقمية HBAR

تعتبر عملة (HBAR)من العملات الرقمية المشفّرة التي تعمل على تقنية بلوكتشين وتعرف باسم هاشغراف Hashgraph. فهي توفر كل من العملات المشفرة، والعقود الذّكية، والتطبيقات اللامركزية (DApps). ثم إنها تعتبر من الشبكات العامة الأكثر استخدامًا واستدامةً في مؤسسات الاقتصاد اللامركزي. فهي تسمح للأفراد والشركات بإنشاء تطبيقات لامركزية قوية خاصة بهم. كما أنها تختلف تمامًا من الناحية الهيكلية عن عملات بتكوين Bitcoin، واثيريوم thereum، وبلوكشين Blockchain.  ثم أنها صممت لتشكّل نظامًا عادلًا وفعالًا بعيدًا عن الشبكات القائمة على البلوكشين، والتي تعاني من البطء وعدم الاستقرار. وبمعنى لآخر يمكننا القول بأن الشبكات القائمة على Hederagraph تمثلُ بديلًا عمليًا لشبكات البلوكشين، وذلك لتنفيذ دفتر الأستاذ المفتوح ودعم العملات المشفرة.

ما هو مشروع عملة Hedera Hashgraph

ما هو مشروع عملة Hedera Hashgraph

ما هو مشروع عملة Hedera Hashgraph

أُطلقَ هذا المشروع في سبتمبر عام 2019، حيث يعتبر من المشاريع المشابهة لتقنية البلوكتشين في طريقة العمل. ولكن هذه العملة تختلف عن تقنية بلوكتشين اختلافًا آليًا، وذلك بأن تقنية Hederagraph تعمل على الرسم البياني الموّجه (DAG)، في حين تقنية بلوكتشين تعمل على السلسلة. كما أنها تتفق مع التطبيقات اللامركزية التي تعتمد على خوارزمية مختلفة، ولكنها بالمقابل تعمل بنفس نظام تقنية بلوكتشين. وكما أنها تطّبق دفتر الأستاذ المفتوح الموزع الخاص بها على تقنية التجزئة بدلًا من بلوكشين.

طبيعة عمل مشروع عملة Hedera Hashgraph الرقمية

تستند عملة Hedera على مفهوم نظرية الرسوم البيانية الحلقية الموّجهة، حيث تسمح هذه الرسوم بإنشاءِ هياكل البيانات والتدفقات التي لا تعودُ أبدًا إلى الحالات السابقة، وذلك عند استخدامها كأساس لدفتر الأستاذ المفتوح الموّزع. بالإضافة إلى أن عملة Hedera تستخدم هذه الرسوم البيانية والمفاوضات بين العقود، وذلك لتنفيذ ما يسّميه علماء الكمبيوتر بخوارزمية الإجماع البيزنطية المتسامحة مع الأخطاء. حيث تعتبر هذه الخوارزمية بديلًا عن الآليات البطيئة القائمة على التشفير الذي تستخدمه دفاتر الأستاذ المستندة إلى بلوكشين. ومن الجدير بالذكر بأن شبكة HBRA تدعم العقود الذّكية، التي تسمح للمطوّرين بإنشاءِ تطبيقات تدعم نقل القيمة والبضائع دون وسيط، وذلك مثل البنوك والبورصات. ويمكن القوم بأنها أقل تكلفةٍ وأكثر أمانًا من العقود التقليدية في العالم الحقيقي.

 ما هو وضع عملة HBAR في سوق العملات الرقمية

لقد بدأ سعر عملة HBAR في السوق الرقمي بسعر 0.087 دولار، ولم تتمكن من تحقيق أي ارتفاع في الأسعار. ولكن مع بداية عام 2023 أصبحت تحقق ارتفاعًا تصاعديًا في سعرها، ليصبح تداولها بين سعري 0.15 و0.57 دولار. ثم تمكنت من تحقيق أعلى سعر تداول لها وهو 0.50 دولار أمريكي. وبعد ذلك أصبحت ظروف السوق مواتية لعملة HBAR، حيث من المتوّقع بأنها ستحقق ارتفاعًا مثيرًا في سعرها. وفي هذه الحالة سيتجاوز سعرها 0.30 دولار أمريكي. كما أنه من المتوقع أن تحقق في عام 2023 ارتفاعًا إضافيا، حيث يمكن أن يصل متوّسط سعرها إلى 1.2 دولار. وعلاوة على ذلك واعتمادًا إلى عدم وجود احتمالية حدوث أزمات، أو هزات سعرية في الفترة القريبة. فإنّ عملة Hedera hashgraph على استعدادًا تامًا لإثبات قدرتها على جذبِ المستثمرين إليها. حيث من المتوّقع أن تحقق مزيدًا من الارتفاع في سعر عملتها مع نهاية عام 2023.

إيجابيات مشروع عملة Hedera Hashgraph الرقمية

إنّ العمل بهذا المشروع لديه إيجابياتٍ عديدةٍ، سواء كان المتداول لديه عملاتٍ رقميةٍ شفرةٍ، أو كان مستخدم عادي. فهي تعدّ من التقنيات السريعة لأنها تعمل وفق بروتوكول يسمى Gossip Protocol. هذا البروتوكول الذي يعمل على الانتشار الكبير للرسالة في الشبكة كلها، كما أنه يجري تعديلاتٍ على الرسائل بهدف تقليل التزاحم أقل ما يمكن. وكذلك تعد من التقنيات الآمنة التي تستهلكُ جزءًا قليلًا من الطاقة الحسابية. ثم أنها تمنح الأشخاص فرصًا عديدةً لتشغيل حواسيبهم، والعمل بهذه الخدمة وإمكانية تطوير التطبيقات الموجودة على المنصة. وكذلك تتميز بأنها تتوافق مع العملات الرقمية المشفرة وتدعمها بالتعاملات الصغيرة. وكما أنها تمنح مستخدميها خدمة تخزين الملفات الموّزعة والعقود الذّكية المدعومة من قبل منصة الإثيريوم.

سلبيات مشروع عملة Hedera Hashgraph

إنّ كل مشروع نبدأ بالعمل به لا بدّ من وجود أمورًا سلبيةً تتخلل هذا المشروع. وفي هذه التقنية لا يوجد لحين الوقت أي رأي سلبي لها، وذلك يعود إلى أنه لم تحدث أي عملية تداول كبيرة أو ضخمة بها، كما هو الحال في تقنية بلوكشين التي يحدث فيها معاملاتٍ ضخمة. ولكن لا بدّ من معرفة بأن هذه النسخة من التقنية الموجودة ليست مجّانية، وإذا كنت تريد الحصول عليها يجب دفع مبلغًا كبيرًا من المال. ثم أنه لا يجد الشخص هذا المشروع على Github لكي يتمكن من عملِ استعارةً عليه والقيام بتطويرها. ثم أن هذه الإجراءات جميعها لا يمكن القيام بها، وذلك لأنها أيضًا ليست مجانية.

لماذا تعد عملة HBAR الرقمية عملة فريدة من نوعها

تعتبر عملة Hedera Hashgraph فريدة من نوعها، وذلك كونها عملةُ تشفيرٍ آمنة ولا تعتمد على تقنية بلوكشين. ولكن بالرغم من أنّ شيفرة المصّدر لشبكة Baird القائمة على Hashgraph، هي متاحة للجمهور إلّا أن الخوارزميات ما تزالُ محميةً ببراءةِ اختراع. بالإضافة إلى أنّ هذه العملة لا تخضع لمشكلات التحجيم مثل تقنية بلوكشين، وكذلك لا يوجد تعدين لاستهلاك كمياتٍ هائلةٍ من الكهرباء والإضرار بالبيئة. ولكنها تعتبر العملة الأكثر أمانًا وسرعةً وأقلُ تكلفةً من نظيراتها في سلاسل الكتل

وفي ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن مشروع عملة Hedera Hashgraph الرقمية HBAR تحليل قيمة سوقية. فإذا كنت من المهتمين بهذا التداول، عليك الاطلاع على أسعارها وطلب المساعدة من الخبراء بها قبل الاستثمار فيها.