مشروع عملة Filecoin. مع التطور والحداثة التي بلغها العالم خصّيصًا من الناحية الإلكترونية، بدأت فكرة العملات الرقمية بالتطور أكثر فأكثر، وازداد تداول كلمات كمثل استثمار العملات الرقمية أو أسماء العملات كعملة بيتكوين وفايلكوين…. فما القصد من كل ما سبق. سنتحدث في مقالنا عن مشروع عملة Filecoin الرقمية، ولكن لنتعرف على العملات الرقمية وميّزاتها، فلنبدأ رحلتنا الممتعة.

ما هي العملات الرقمية

العملة الرقمية أو Cryptocurrency: هي عبارة عن عملة افتراضية مشفّرة تمكّن المستخدم من شراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت. حيث تستعمل هذه العملات  دفتر حسابات رقمي على شبكة الإنترنت ذو تشفير قوي لضمان حماية المعاملات المالية عبر الإنترنت. ويأتي الاهتمام المتزايد بهذه العملات الافتراضية نتيجة ما يُعرف بـ “تداول العملات الرقمية” والذي يتمّ فيه بيع وشراء هذه العملات لتحقيق أرباح مالية حقيقية منها.

أهمية وميزات العملات الرقمية

حازت العملات الرقمية على اهتمام ودعم العديد من الأشخاص حول العالم في الفترة الأخيرة وذلك للعديد من الأسباب نذكر منها:

1-عملة مستقبلية محتملة

حيث يؤمن داعمي هذه العملات بأنها ستصبح العملة الرسمية مستقبلًا، لهذا فهم يسارعون لشرائها قبل أن تزداد قيمتها وسعرها.

2-ميزة اللامركزية

لا ترتبط العملة الرقمية بأي جهة أو سلطة مركزيّة كالبنوك مثلًا، وبالتالي لا تحتاج التعاملات المالية الرقمية إلى وسيط، الأمر الذي يُلغي رسوم المعاملات، وهو ما يحبّذه الكثير من مؤيدي العملات الرقمية المشفّرة.

3-الأمان وصعوبة التزييف والتزوير

تعتمد العملات الرقمية في عملها على تكنولوجيا بلوك تشين، حيث تعد هذه التقنية اللامركزية في تسجيل المعاملات المالية وتحويلها واحدة من أكثر طرق الدفع ونقل الأموال أمانًا. حيث لا يمكن اختراق شبكة البلوك تشين بسهولة ومن المستحيل تزويرها أو تزييفها، الأمر الذي يجعل من التعامل بالعملات الرقمية خيارًا يفضّله الكثيرون.

بعد أن تعرّفنا على معنى العملات الرقمية، سنتكلّم عن مشروع Filecoin وعملته الرقمية المسمّاة FIL وأهميّته في سوق العملات الرقمية المسمّى كريبتو.

ما هو مشروع Filecoin

في 15 أكتوبر من عام 2023 تم الإعلان بشكل رسمي عن إطلاق مشروع الشبكة الرسمية لمشروع Filecoin وعملته الرقمية FIL، حيث استطاعت الأخيرة في وقت وجيز أن تصل بقيمتها الإجمالية لما يفوق 1 مليار دولار، وحلولها ضمن أكبر 50 عملة رقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية.

مشروع Filecoin: هو بروتوكول لامركزي. يمكّن أي شخص من تأجير مساحة التخزين الخاصة به الموجودة على القرص الصلب في حاسوبه الشخصي لأي شخص آخر في أي مكان من العالم، حيث يمكن لأي شخص شراء مساحة تخزين على شبكة Filecoin.

ومن خلال السماح لأي شخص بالانضمام لشبكة Filecoin، يمكن إنشاء مصدر ضخم من موارد تخزين المعلومات. ونظرًا لأن العديد من الأنظمة أصبحت محوسبة، فستكون هناك حاجة لتلبية الزيادة في الطلب.

تم إنشاء هذا المشروع بواسطة شركة Protocol Labs، ومؤسس المشروع هو المهندس خوان بينيت.

مزايا مشروع Filecoin

يتمتع مشروع Filecoin بالعديد من المزايا مقارنة بحلول تخزين البيانات المركزية. هذه المزايا هي:

1-التكلفة: حيث أن إنشاء سوق أكبر لتخزين البيانات، يجب أن يؤدي إلى انخفاض السعر.

2-النطاق العريض: سيؤدي الجمع بين ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم إلى إنشاء شبكة تخزين ضخمة.

3-الاقتصاد: بدلًا من بناء أجهزة كمبيوتر جديدة للتخزين، يستخدم مشروع Filecoin الموارد المتاحة.

4-الأمان: تعني الشبكة اللامركزية عدم وجود نقطة واحدة للهجوم، مما يجعل من الصعب اختراقها.

عيوب ومساوئ مشروع Filecoin

بما أن هذا المشروع هو مشروع جديد فحتمًا سيواجه العديد من المشاكل المحتملة، وأبرزها:

1-السرعة: بدلًا من الوصول إلى خادم واحد، يحتاج المشروع الوصول إلى عدّة خوادم لتجميع المستندات عند الحاجة. وبالتالي فهذا يعتمد على وجود الخوادم على الإنترنت وسرعات الإنترنت المتوفرة.

2-التطبيقات اللامركزية Dapp: إن معالجة المعاملات باستخدام العملة المشفّرة Filecoin ينشئ حاجزًا أمام الدخول، حيث يتعين على الشخص شراء عملة أخرى وتبادلها لاستخدام الخدمة.

هل يمكن اعتبار مشروع Filecoin آمن

من المعروف أن حفظ المستندات الشخصية على جهاز حاسوب شخص آخر هو أمر محفوف بالمخاطر. ولكن مشروع Filecoin يقوم بتقسيم البيانات، أي تقطيعها إلى حدٍّ ما، لذلك لا يمكن أن يقوم أي شخص بتجميعها معًا. وبرتوكول Filecoin هو الوحيد الذي يملك الصلاحية لجمع هذه الملفات.

وهذا يعني أن مستضيف هذه الملفات لا يمكنه اختراق المستند الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص به والوصول إلى ملفات المستخدم. وإذا حاول اختراق الملف فسيجد أنه عبارة عن مجموعة من البيانات التي لا معنى لها.

منافسو مشروع Filecoin

Filecoin ليست الشركة الوحيدة التي تقدم إمكانية تخزين الملفات اللامركزية، حيث يوجد العديد من المشاريع التي تقدّم ذات الخدمات.

على سبيل المثال Siacoin لديها أكثر من 500 مزوّد تخزين بسعة 3.9 بيتابايت، وتقدّم عملة رقمية قابلة للتداول حاليًّا في منصات تداول العملات الرقمية المشفّرة.

كما وأطلقت Storj إصدار ألفا الخاص بمنصة التخزين اللامركزية، ويملك المشروع أيضًا عملة رقمية STORJ يمكن تداولها.

كيفية الحصول على العملة الرقمية FIL

يمكن الحصول على العملة الرقمية FIL بثلاث خطوات مختلفة، هي كالتالي:

1-إتاحة المساحة لتخزين البيانات على شبكة Filecoin.

2-المساعدة في عملية استرجاع الملفات.

3-تهيئة المستخدمين للدخول في المشروع.

كيفية شراء العملة الرقمية FIL

انطلقت شبكة Filecoin الرئيسية في أكتوبر 2023. وبعد الإطلاق التزمت العديد من منصات التداول بإدراج عملة مشروع Filecoin. حيث أعلنت بينانس عن إدراج العملة مع أزواج تداول مثل:

FIL/USDT , FIL/BUSD , FIL/BNB , FIL/BTC

وتشمل منصات التداول الأخرى التي أدرجت عملة FIL كل من:

Huobi , KuCoin , Kraken , Gemini

وكذلك قبل الإطلاق, سمحت 19 منصة تداول بما في ذلك Poloniex , BKEX , Bitforex , Bione للمستخدمين بالتداول في Filecoin IOUs, وهي عملة رقمية للإطلاق المسبق.

مستقبل مشروع Filecoin

يجني موفّرو التخزين السحابي أمثال Amazon و Google الكثير من المال، مما يدل على أن هناك طلبًا كبيرًا على سوق التخزين. وإذا قرر العملاء الوثوق بالخدمات اللامركزية، فقد يوفرون الكثير من الأموال. وستعود هذه الأموال إلى الاقتصاد مباشرةً لأنها ستذهب إلى الأفراد والشركات الصغيرة، الأمر الذي قد يكون له تأثير إيجابي بشكل كبير على حياة الناس.

و بهذا نكون قد ووصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تكلمنا فيه عن مشروع عملة Filecoin. آملين أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المفيدة. دمتم بكل خير.