مشروع عملة Ethereum Classic نقدمه لكم عبر هذا المقال من موقعنا “تجارتنا” لشرح أهم التفاصيل الخاصة بعملة Ethereum Classic التي دائمًا ما يعتقدها الكثير من الأشخاص أنها عملة Ethereum الجديدة، ولكن في الحقيقة هناك اختلاف

إلى حد ما بينهما، فلا يجب الخلط بين ETC وETH، وذلك بعدما حدث ثغرة في عملة الايثيريوم الأصلية وأدى ذلك إلى انقسام وظهور عملة الايثيريوم كلاسيك، وفيما يلي سنشرح لكم كيف حدث ذلك وكيف أنشأت تلك العملة، إلى جانب عرض أهم التفاصيل الأخرى.

ما هى عملة Ethereum Classic

عملة الايثيريوم كلاسيك عبارة عن منصة عقد ذكية مفتوحة المصدر معتمدة على تقنية البلوكشين ولها عملة رقمية مشفرة يرمز لها بالرمز (ETC)، فلا يمكن لأحد أن يمتلكها أو يتحكم بها، فهى بمثابة مشروع مفتوح أسسه عدد كبير من الأشخاص المطورين في بلدان عديدة حول العالم، وبالتحديد تم ظهور عملة Ethereum Classic في يوليو من عام 2016، بعدما اتخذ المطورون قرارًا بذلك إثر نتيجة عملية اختراق مرعبة لمنصة الايثيريوم الأصلية ETH.

تعتبر عملة الإيثريوم ETH هى العملة الرقمية التي أخذت رواجًا كبيرًا بين العديد من المستخدمين حول العالم، وتعتبر صاحبة المركز الثاني في قائمة العملات الرقمية بعد عملة البيتكوين، ويمكن القول بأن عملة Ethereum Classic هى عملة الإيثريوم الأصلية، لكن ذلك قبل حدوث الانقسام وإتمام عملية تفريغ المنصة أو ما يسمى بعملية “الهارد فورك”.

حدوث الاختراق وظهور عملة Ethereum Classic

بداية كان يوجد عملة الايثيريوم فقط التي أخذت رواجًا واسعًا ونالت إعجاب الكثير من الأشخاص المستثمرين، فقد جمع صندوق رأس المال الاستثماري مبلغًا كبيرًا من المستثمرين يقرب من حوالي 100 مليون دولار.

ولكن ما حدث أنه كان هناك ثغرة أمنية في كود الداو (DAO) الذي كان يُعتبر حلقة وصل ما بين الإيداعات الخاصة بالمستثمرين من العملات والتحويل إلى عملة Ethereum وغيرها من العملات الأخرى، مما أدي إلى استغلاله من أحد المخترقين بشكل سريع، وتم سحب مبلغًا كبيرًا يقرب من ثلثي المبالغ الموجودة في الصندوق، الأمر الذي ذعر المستثمرين كثيرًا وكان سبب في إصابتهم بالرعب بسبب قلقهم على خسارة أموالهم بالكامل.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين الايثيريوم ETH والايثيريوم كلاسيك ETC

عملية الهارد فورك وانقسام عملة الإيثريوم

بدأ المطورين في التفكير سريعًا من أجل الوصول إلى حل قبل أن يتمكن المتسللون من سرقة باقي الرموز، وكان أحد الحلول التي تم الوصول إليها هي إنشاء انقسام معين لغلق تلك الثغرة ومحاولة استرجاع ما تم سرقته.

قرر المطورين عمل تفريغ للمنصة أو ما يسمى بعملية الهارد فورك يتم من خلالها توقيف العملة وتحويل المسار إلى مسار آخر يُمَكنهم من استرجاع ما تم سرقته مع وضع التطورات والتحديثات التي تجعل الأكواد كلها آمنة وغير معرضة للاختراق مرة أخرى.

ولإتمام عملية الهاردك فورك، اتجه المطورين إلى عمل مراجعة للسلسلة بأكملها ليتمكنوا من العودة إلى أي من النقاط قبل حدوث عملية الاختراق، ثم البدء في تصميم كود جديد يهدف إلى انقسام السلسة الأصلية إلى سلسلة أخرى جديدة يصعب الوصول إليها أو التعرف على أرقامها ومفاتيحها.

وبعدما نجحوا في ذلك، ظلت سلسلة البلوكشين الخاصة بالسلسة الأصلية كما هي وتم تسميتها بالإيثريوم كلاسيك، لكن السلسلة الفرعية الجديدة التي تم إنشائها بعد عملية الهارد فورك أُطلق عليها عملة الأيثريوم الجديدة.

ما بعد الانقسام وظهور مشروع عملة Ethereum Classic

الغالبية العظمى من المستخدمين لجأوا إلى الايثريوم الجديدة وتخلوا عن البلوكشين القديم، ولكن هناك من من ظل على الايثيريوم القديم “Ethereum Classic”.

وبعدما تمت عملية الانقسام وظهور عملة الإيثريوم كلاسيك (Ether Classic)، تعافت العملة سريعًا وبدأت في استرداد قيمتها بفضل مطوريها الذين بذلوا جهدًا كبيرًا في تحسين أرقامها السرية (أكوادها)، مما جعلها أكثر أمانًا من تعرضها لعمليات اختراق مرة أخرى، وأدى ذلك إلى استقرارها وتحسينها بشكل كبير لتحتل المركز السادس في قائمة العملات الرقمية.

لكن لا تزال عملية الاستثمار باللوكيشن القديم “Ethereum Classic”ضعيفة بعدما حدث هذا الاختراق الكبير من المهاجمين، مما جعل الكثير من المستثمرين يتجهون إلى عملة الإيثروم الجديدة التي اهتم المطورين بها شديدًا وقاموا بإدخال تحسينات وتطويرات هائلة تسببت في كسب ثقة عدد كبير من المستثمرين، وسرعان ما وصلت العملة إلى مكانة عالية في عالم العملات الرقمية.

سعر عملة Ethereum Classic مقابل الدولار

ETC / USD
$53.89

(-11.47%)

Market Cap Rank. #17

Market Cap. $6,862,833,223

24H Volume. $5,582,775,310

24H High/Low. $63.56/$52.78

قد يهمك أيضًا: سعر الإيثريوم Ethereum : الإيثريوم ETH مقابل الدولار