مشروع عملة Cronos/CRO الرقمية كان المشروع يعرف سابقًا باسم crypto.org coin. إلى أن سجل نسبة نمو هائلة للنظام البيئي الخاص بالمشروع ،مما لفت الأنظار إليه بشكل غير مسبوق وتم تغيير اسمه. جاء ذلك في ظل تنافس العديد من مشاريع العملات الرقمية على الريادة والسيطرة على السوق وجذب العملاء، عن طريق منحهم إمكانيات ومميزات وأرباح مختلفة. ولكن هذا الأمر زاد من صعوبة اختيار أحد تلك المشاريع الكثيرة للاستثمار والربح من قبل المستخدمين، ولذلك وكما تحدثنا عن عدة مشاريع عملات رقمية سابقًا في منصة تجارتنا. سنتكلم فيما يلي عن عملة كرونوس، لتكون منصتنا مرجعًا هامًا ودقيقًا للباحثين عن أفضل المشاريع القابلة للاستثمار في العملات الرقمية.

مشروع عملة Cronos/CRO الرقمية

يعتبر مشروع عملة Cronos/CRO أول شبكة بلوكتشين تعمل مع كل الأنظمة البيئية (etherium و cosmos). وتدعم (de-fi و nft و metaverse) ويهدف المشروع إلى توسيع نطاق مجتمع مستخدمي web3 على أوسع نطاق. عبر تزويد البُناة بالقدرة على نقل التطبيقات، وأصول التشفير على الفور من سلسلة إلى أخرى بتكاليف منخفضة وإنتاجية عالية، وقدرة انهاء سريعة.

يتم تشغيل مشروع عملة Cronos/CRO بواسطة (ethermint) مما يسمح بالنقل السريع للتطبيقات والعقود الذكية من السلاسل المتوافقة مع (etherium و evm) لسلسة blockchain و crypto، الموازية لذلك. وتم تصميم كرونوس باستخدام بروتوكول “ibc” من البداية وهذا ما أتاح إمكانية التشغيل البيئي والجسور إلى سلسلة crypto. مما جعلها سلسلة عامة لامركزية بالكامل ومفتوحة المصدر، بالإضافة إلى أنها موفرة للطاقة وسريعة برسوم منخفضة. الأمر الذي يجعلها أيضًا سهلة التشغيل مع النظام البيئي الذي يحتوي على سلاسل أخرى تتوافق مع “ibc” مثل (terra – cosmos) بطريقة لامركزية.

تم في 18 فبراير الإعلان أنه تمت إعادة تسمية العملة من (crypto.org coin) إلى (cro$). بسبب النمو الكبير الذي حققته، حيث أنها وفي غضون ثلاثة أشهر فقط شهدت عملة كرونوس نموًا هائلًا تجاوز اعتماد المستخدم التوقعات، مع أكثر من 350 ألف عنوان محفظة فريدة تقوم بإجراء المعاملات على كرونوس.

مشروع عملة Cronos/CRO الرقمية

شاهد أيضًا مشروع عملة مشروع عملة Cook Finance/COOK.

ما هو etherium و cosmos في مشروع عملة Cronos/CRO

هو جهاز “evm” في مشروع عملة Cronos/CRO، يستخدم السياق لتشغيل العقد في حالة معينة، ويحسب انتقالات الحالة الفعالة لتحديث الايثيريوم. تم تصميمه للتشغيل البيئي، ويوفر تكلفة منخفضة (أقل من دولار واحد لكل معاملة). ويتميز بإنتاجية عالية تدعم حوالي 50 مليون معاملة في اليوم الواحد، وحالة إنهاء سريعة 5 أو 6 ثوان.

يتم تشغيلهما بواسطة برنامج “tendermint” وهو برنامج مفتوح المصدر لتشغيل سلاسل البلوكتشين، التي تتيح لك إمكانية كتابة التطبيقات بأي لغة. ويمكنه التواصل مع سلاسل البلوكتشين الأخرى، هذا ما يجعل العملة قابلة للتطوير. كما يمكنه معالجة معاملات أكثر في الدقيقة الواحدة، مقارنًة بمعظم سلسل الكتل العامة. مما يجعلها أسرع وأرخص، وأكثر مراعاةً للبيئة في تنفيذ العقود الذكية.

انظر أيضًا مشروع عملة Tidal Finance/TIDAL

مميزات مشروع عملة Cronos/CRO الرقمية

يتميز مشروع عملة Cronos/CRO بقابليته للتشغيل المتبادل، بفضل البروتوكول “ibc”. الذي يسمح لسلاسل البلوكتشين بالتحدث مع بعضها البعض، ونقل القيمة، وتبادل الأصول والخدمات والاتصال دون الوقوع في مشاكل التوسع المتأصلة في البعض من أكبر سلاسل الكتل اليوم.

أما عن سهولة النشر فان رمز تطبيق web3 المحمول مع مكتبات ومعايير من/إلى أي سلسلة “evm”. يمكّن المطورين من نشر “dapps” بسهولة على كرونوس، باستخدام أدوات مألوفة للمطورين، في نظام بيئي من نوع crypto، يحتوي مجموعة من المنتجات التي تخدم أكثر من 10 ملايين مستخدم.

ثم باعتبار أن “cronos” هي إحدى السلاسل القليلة الموجودة عند تقاطع “etehreum” و “cosmos”، وسلسلة “evm” مبنية على “cosmos sdk”. فهي تسمح للسلسلة بالاستمتاع بفوائد كلا النظامين البيئيين.

ما هو cosmos sdk في مشروع عملة Cronos/CRO

هو إطار عمل للبلوكتشين مفتوح المصدر في مشروع عملة Cronos/CRO، يتم تشغيله بواسطة محرك إجماع “tendermint”. مما يسمح بالنهاية الفورية، حيث يمكن تأكيد المعاملات ببضع ثوان وبتكلفة منخفضة جدًا مقارنًة بـ ايثيريوم.

هذا الأمر يُمكّن شركة “cronos” من إمكانية التشغيل البيئي متعدد السلاسل. مما يمكّن المستخدمين من الاستمتاع بعمليات نقل سلسة للأصول الرقمية، عبر سلاسل (layer-1) و (layer-2 evm) داخل نظام “cosmos” البيئي عبر “ibc”.

قدرات ibc في مشروع عملة كرونوس

يسمح برتوكول “ibc” لـ مشروع عملة Cronos/CRO بالاتصال بالسلاسل الأخرى المستندة إلى “cosmos”. والتي تم تمكين “ibc” عليها مثل (cosmos hub و osmosis و terra و injective وغيرها). مما يسمح بنقل الأصول بسهولة عبرها، ويعمل هذا الأمر على توسيع نطاق فائدة أصول “cronos” الأصلي إلى النظم البيئية الأخرى. وهذا ما يدعم الرموز المميزة من السلاسل الممكنة لـ “ibc”.

من الجدير بالذكر أن هذه القدرات تجعلها موفرة للطاقة، ولها بصمة كربونية منخفضة. مما يجعلها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 90%، من سلاسل البلوكتشين الخاصة بإثبات العمل.

تتم عمليات نقل الأصول بسلاسة بين “cronos” وسلسلة “crypto” باستخدام “cronos bridge”. حيث يمكن للمستخدمين نقل “cro” الخاص بهم من سلسلة الكريبتو إلى كرونوس باستخدام جسر كرونوس اللامركزي. والذي يستخدم “ibc”. ومع تطور كلا السلستين سيكون هناك مجموعة أكبر من الأصول القابلة للتحويل عبرهما.

ومع نمو النظام البيئي فإن حجم المعاملات و “tvl” التي هي إجمالي القيمة المقفلة. يأخذ حجم المعاملات في الارتفاع، ليصل إلى أكثر من 15 مليون و 2.5 مليار دولار أمريكي على التوالي.

علاوًة على ذلك تم سك أكثر من 3500 رمز crc-20 منذ نوفمبر 2023 في مشروع عملة Cronos/CRO. لدعم المزيد من التطوير للمشاريع على كرونوس. مما مكّن المطورين من التقدم بطلب الحصول على تمويل من صندوق النظام البيئي التابع لشركة “particle b”. بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وكذلك الوصول إلى قاعدة مستخدميه “crypto.org” العالمية، التي تزيد عن 10 ملايين مستخدم.

شاهد أيضًا مشروع عملة Furucombo/COMBO الرقمية.

ما هو crypto في مشروع عملة Cronos/CRO

يدعم مشروع عملة Cronos/CRO مع سلسلة الكريبتو تنفيذ العقود واللغات الذكية المختلفة. وبالتالي تصبح كرونوس متوافقة مع “evm” وتدعم تنفيذ العقود الذكية في المستقبل. حيث تقوم سلسلة الكريبتو بتنفيذ عقد “cosmwasm” الذكي في المستقبل، مستهدفًا بذلك مطوري (go and rust). كما يستهدف كرونوس بشكل أكبر المطورين الذين لديهم خبرة سابقة في البناء على إيثيريوم أو سلاسل “evm” الأخرى. ويرغبون بإنشاء “dapps” على كرونوس باستخدام لغة العقد الذكية (solifity)، وهي لغة برمجة عالية المستوى موجهة للعقود وتستخدم العقود الذكية.

ثم تم فيما بعد دمج مجموعة منتجات نظام (crypto.com) البيئي، بسلسلة مشروع عملة كرونوس. مما يمكّن مستخدمي de-fi الجدد من الانتقال بسهولة “crypto.com” إلى “cronos”. اللذان يمتلكان كيانان مستقلان، علمًا أن “crypto.com” يقدم الدعم والموارد لنظام كرونوس البيئي، وبالتالي ستصبح “cronos” تدعم منتجات “crypto.com”، مثل (app – exchange – defi wallet). مما يجعل المستخدمين قادرين على ربط الأصول بسلاسة من تطبيق (crypto.com و exchange) إلى كرونوس. الأمر الذي سيؤدي إلى دعم تطبيق “defi wallet” قريبًا للعديد من الأصول المتوفرة على كرونوس.

انظر أيضًا تعدين عملة شيبا.

ما هو مستقبل مشروع عملة Cronos/CRO

تم مشاركة الأهداف التالية من قبل فريق مشروع عملة Cronos/CRO. لوضع المستخدمين ضمن خطة العمل الخاصة بهم وهي:

  • تقديم خارطة عملة كرونوس التي تتبنى إمكانية التشغيل البيئي متعدد السلاسل.
  • ثم إلى توسيع جسر “ibc”. ليشمل المزيد من سلاسل الكتل المجمعة من “cosmos”.
  • ثم زيادة كبيرة في معدل نقل المعاملات من خلال تحسين قواعد البيانات المتطور.
  • ثم الترحيب بالمستخدمين الجدد، بما في ذلك الذين لم يسمعوا عن (defi و  web3) من قبل.
  • وتسريع اعتماد العملات المشفرة، وإعداد مشاريع de-fi الجديدة والألعاب والميتافيرس.

مشروع عملة Cronos/CRO الرقمية

انظر أيضًا أهم مشاريع العملات الرقمي أفضل عملات رقمية للاستثمار

شراء مشروع عملة Cronos/CRO الرقمية

سجلت عملة Cronos/CRO  اليوم سعر 0.1126929، مع قيمة سوقية بلغت 2.8 مليون دولار، وحجم تداول خلال 24 الماضية يبلغ 43 مليون دولار.

أما عن شراء عملة Cronos/CRO فهي كغيرها من العملات الناشئة، التي لا يمكن شراءها مباشرًة بالمعلات الورقية. إذ يتوجب على الراغبين بالحصول عليها. شراء أحد العملات الشهيرة (كالبتكوين أو إيثيريوم) من خلال محفظة meta mask، ضمن منصة بينانس. وربط المحفظة بالمنصة، ثم تبديل العملات الخاصة بك بعملة “cronos”.

في حال لم تظهر عملة كرونوس على المنصة اللامركزية بينانس، فيمكنك البحث عن عنوان العقد الذكي من الرابط التالي هنا  وبصقة في المحفظة عند التبديل.

انظر أيضًا مشروع عملة ocean protocol.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن مشروع عملة Cronos/CRO الرقمية. ننوه إلى أننا لا نقدم في مقالاتنا أي نصيحة بالاستثمار بعملة رقمية معينة، أو التعامل مع أحد البورصات أو المشاريع المحددة. حيث تقتصر مهمتنا على جمع أدق التفاصيل والمعلومات الصحيحة عن تلك المشاريع، وطريقة عملها، ومميزاتها. وتبقى مهمتك هي اختيار ما يناسبك، وفقًا للمعلومات والمميزا تالمناسبة لك.