سنتحدث في مقالنا لليوم عن مشروع عملة Compound. وهو عبارة عن بروتوكول معدل فائدة حسابي مستقل مصمم للمطورين، لفتح عالم من التطبيقات المالية المفتوحة القائمة على نظام التمويل اللامركزي.

ما هو مشروع Compound

Compound هو مشروع إيثيريوم يستند إلى بروتوكول لامركزي قائم على البلوكتشين، يسمح بإقراض العملات المشفرة. ويوفر إمكانية التحكم والاستفادة من فوائد الأموال المودعة لديه.

آلية عمل مشروع Compound

لنفرض أنك تمتلك حساب بنكي عادي، ولديك وديعة في هذا البنك تحقق لك أرباحاً معينة. إلا أنّه لا يمكنك الاستفادة والتحكم في هذه الأرباح كما ترغب في الواقع. ولكن ومن خلال مشروع Compound وفي بيئة العملات الإلكترونية المشفرة، يمكنك الاستفادة من فوائد الأموال المودعة، بحيث يمكنك صرف الفوائد والاستمرار بعملية التوفير في نفس الوقت.

وفي مشروع Compound، يتم تأمين الأصول المالية في بروتوكول تمويل لا مركزي (DeFi) مبني على الإيثيريوم، ويحمل العديد من العقود الذكية ذات إمكانية الوصول المفتوح.

من اخترع فكرة مشروع Compound

تعتبر شركة Compound، الثالثة التي قام بتأسيسها روبرت ليشنر، والذي يعتبر أحد الخبراء الاقتصاديين في مجال تحول أنظمة التمويل المركزية (CeFi) إلى أنظمة تمويل لامركزية (DeFi).

رمز مشروع Compound

يعتبر رمز cTokens الرمز المميز الأصلي لـ Compound. وهو يسمح للمستخدمين بكسب الفائدة من أموالهم بالإضافة لإمكانية تحويل هذه الأموال وتداولها واستخدامها في تطبيقات أخرى.

ما هي الأمور المميزة لمشروع Compound

من الناحية الظاهرية، يماثل Compound بروتوكولات الإقراض اللامركزية الأخرى، من حيث استخدامه لأصول التشفير كضمان لاقتراض المزيد. إلا أنه في مشروع Compound، يتم ترميز الأصول المقفلة في نظامه من خلال استخدام الـ cTokens.

وتمثل الرموز المميزة المركبة (cToken)، رموز إيثيريوم ERC20 أي قيمة أموال المستخدم المودعة لدى Compound، ومن خلال وضع كمية من الإيثيريوم مثل ERC20 أو USDC في البروتوكول، كما يحصل المستخدم على كمية مكافئة من الـ cTokens.

كذلك فإنه عندما يتم تحويل أصول المستخدم المقفلة إلى نموذج ERC20، فإنها تصبح قابلة للنقل وقابلة للتداول وقابلة للاستخدام بحرية في التطبيقات اللامركزية الأخرى (dapps). ويمثل استخدام cTokens سمة أساسية لحركة DeFi والقدرة على الجمع بين بروتوكولات مختلفة ككتل بناء مختلفة تسمى Money legos.

كيف يتم إنتاج cTokens؟

يتم إنشاء cTokens الجديدة عندما يقوم المستخدم بإيداع الأصول المشفرة في البروتوكول المركب. وإذا أراد المستخدمون الحصول على قرض باستخدام ETH كضمان، فسيحصلون تلقائيًا على CETH مقابل ETH المودع. أما إذا أراد المستخدمون استخدام USDC لكسب الفائدة، فإنهم يتلقون cUSDC عندما يقومون بإيداع USDC في النظام.

كيف تحصل على cTokens

يمكن لأي شخص سك أو إنشاء cTokens باستخدام محفظة Ethereum مثل MetaMask أو Coinbase wallet أو Huobi wallet، بالإضافة إلى أحد أصول التشفير التي يقبلها نظام Compound حاليًا. اعتبارًا من ديسمبر 2019، أصبح بإمكان مستخدمي Compound اقتراض أو إقراض BAT و DAI و ETH و REP و USDC و WBTC و ZRX.

مستقبل مشروع Compond

تسعى Compound على نطاق واسع لمساعدة الأشخاص في الحصول على مزيد من الوصول والتحكم في الأموال التي يكسبونها ويدخرونها. وفي حين أن المشروع قد تعرض لانتقادات عديدة، فإن الهدف طويل المدى لـ Compound كان دائمًا أن يعتمد على نظام تمويل لامركزي بالكامل بمرور الوقت. ويدير فريق Compound حاليًا البروتوكول، لكنه يخطط في النهاية لنقل كل الصلاحيات إلى منظمة مستقلة لامركزية (DAO) يحكمها مجتمع Compound.

سعر عملة Compond  مقابل الدولار

إن سعر عملة Compound هو 437.59 دولار أمريكي بحجم تداول على مدار الـ 24 ساعة $288,869,744 دولار أمريكي. وقد شهد السعر ارتفاع بنسبة تصل إلى 10.82% خلال الـ 24 ساعة الماضية. كما تبلغ القيمة السوقية الحالية لهذه العملة $2,280,195,473 دولار أمريكي ومعروض التداول قدره 5,210,791 Comp من هذه العملة.

وفي الختام نرجو أن نكون قد قدمنا كل مفيد عن مشروع عملة Compound العالمية نلقاكم في مقالات قادمة.