كلّنا نعرف أنّ البيتكوين هو عملاق العملات الإلكترونيّة، لكن ذلك لا يعني أنّه خالي من التّحديات. حيث ظهر على مدى السنين العديد من العملات الأخرى التي تنافسه على العرش. لذلك كان من الضّروري تطوير البروتوكول الخاصّ به ليلائم التّطوّرات الاقتصاديّة والإلكترونيّة في العالم. ممّا أدّى إلى ظهور عملة Bitcoin SV. لذلك سنذكر في المقال التّالي كلّ ما أنت بحاجةٍ لمعرفته عن هذه العملة من مشروعها، قيمتها السّوقيّة، تقييمها، وأكثر. تابع معنا.

تاريخ عملة Bitcoin SV

في البداية علينا أن نعرف ما الذي أدّى إلى ظهور عملة Bitcoin SV. فعلى مدى السّنوات الماضية، اختلف مجتمع مطوّري بيتكوين حول وجوب توسيع الشّبكة باستخدام كتلٍ أكبر، وبين الاستمرار على الوضع الحالي. فاختار البعض الإبقاء على التّصميم الأصليّ دون تطويره، وآمن البعض الآخر بضرورة التّوسّع لتحقيق تصوّر ساتوشي ناكاموتو. وفي عام 2017 تخلّت فئةٌ من المطوّرين عن بروتوكول بيتكوين الأصليّ عبر إدخال تغييرٍ مثيرٍ للجدل سُمّي بـ “شاهدٍ مُنفصل” مما أدّى لظهور عملة بيتكوين كاش BCH.

بعد ذلك، مالبث مجتمع BCH أن يستقر حتّى انفصل في النّهاية إلى مجموعتين؛ واحدة لم ترغب بالاستمرار بالتّوسّع وحافظت على حجم كتلةٍ يقدّر بـ 32 ميغا بايت (بقيادة Bitcoin ABC)، وأخرى أرادت تحقيق ما كتُب بالضّبط في الوثيقة التّعريفيّة لـ Bitcoin. فأدّى هذا الانقسام إلى أن تتفرّع المجموعة الثّانية عن البروتوكول الأصليّ، لتظهر باسمٍ جديد وهو Bitcoin SV (أو BSV) في 15 تشرين الثاني من عام 2018، وهو ما عُرف بيوم الاستقلال حينها.

ماهي عملة Bitcoin SV

هي الجيل الجديد من Bitcoin المستخدم من قبل منصّات التّداول، لتحديد الرّمز المناسب لتمثيل البروتوكول الأصليّ لبيتكوين، وتعدّ أكثر من مجرّد عملةٍ إلكترونيّة. فهي دفتر توثيقٍ عالميٍّ للبيانات العامّة غير قابلٍ للتّغيير (كما في بعض العملات الأخرى)، تستخدمها الشّركات لتشغيل تطبيقات الـ blockchain لتتوجّه نحو طرقٍ خلاقةٍ وجديدة.
كما أنّها أعادت بروتوكول Bitcoin إلى تصميمه الأساسي، وأطلقت له العنان بعد قفله، من خلال تمكين الشّركات والمطوّرين من البناء فوقه دون التّفكير بمدى استقراره، بنفس الطّريقة التي أنشئت بها هذه الشّركات فوق بروتوكول الإنترنت الثّابت.

الموقع الرّسميّ للعملة

يوفّر الموقع الإلكترونيّ لعملة Bitcoin SV كلّ المعلومات الهامّة حول العملة مثل تاريخها، بروتوكولها، فريق العمل خاصّتها، كيفيّة استخدامها، وأكثر. إلّا أنّه -للأسف- لا يعطي معلوماتٍ حول سعرها، قيمتها السّوقيّة، حجم التّداول اليومي، والقيم الأخرى التي تتغيّر باستمرار. ولكن قمنا بتوفيره لك عزيزي القارئ لتتمكّن من دخوله واستكشافه بنفسك إن أردت ذلك.

القيمة السّوقيّة لعملة Bitcoin SV

يبلغ سعر عملة Bitcoin SV اليوم الأحد (23/5/2023) 154.08 دولارًا أمريكيًّا، بأكثر من 2,884,387,095 دولارًا كقيمةٍ سوقيّة. بالإضافة إلى معروضٍ للتّداول يقدّر بـ 18,740,295.39 من عملة BSV، ومعروضٍ كلّيٍ يتجاوز 18,740,295 (وهو عدد العملات المصنوعة حتّى الآن مطروحًا منه عدد العملات المحروقة) ومعروضٍ أقصى يصل إلى 21,000,000 من نفس العملة (أي العدد الأقصى الذي سيتواجد خلال فترة حياة العملة). وهي تقع في المرتبة 32 في سلّم العملات المشفّرة بحسب موقع coinmarketcap.

شراء العملة

يمكنك شراء العملة من عدّة منصّاتٍ مشهورة. لكنّنا سنكتفي بذكر الخطوات المتعلّقة بالشّراء من منصّة Okex فقط.

  1. إنشاء حساب في المنصّة.
    ستحتاج إلى بريدك الإلكترونيّ وكلمة سرٍّ قويّةٍ فقط.
  2. الإيداع في الحساب.
    بدايةً، اذهب إلى تبويب “Assests” واختر “My Assets”، وبعدها اضغط على “Deposit”. ثمّ اختر العملة التي تريد الإيداع بها وأدخل العنوان (سنختار BTC في هذا الشّرح). ويرجى الانتباه إلى عدم إرسال نوع عملاتٍ مخالفٍ لعنوان العملة التي اخترتها كي لا تتسبب بخسارتها إلى الأبد.
  3. ملء حساب التداول.
    اذهب إلى تبويب “My Assets” واختر “Transfer” واختر الكمّيّة التي تريد نقلها إلى حساب التّداول من حساب الإيداع.
  4. شراء عملة Bitcoin SV.
    توجّه إلى تبويب “Trade” واختر “Spot Trading”، وحدّد نوع التّداول “Basic”. بعد ذلك اختر من الأعلى الأسواق المدعومة بالبتكوين واختر زوج التداول BSV/BTC. ثم انقر على “Buy BSV” في نفس الواجهة وحدّد نوع الطلب “market order”. وبعدها أدخل الكمّيّة المراد شراؤها من العملة ثم انقر على “Buy BSV”.

تقييم العملة

على الرّغم من أنّها مشابهةٌ لـ Bitcoin من ناحية التّسمية، إلّا أنّها لم تجذب أنظار رواد المستثمرين في العملات المشفّرة. حتّى أنها حُذفت من منصّتي Binance وKraken وبعض المنصّات الأخرى المشهورة. وإذا نظرنا إلى إعلان Binance المتعلّق بحذف العملة سنرى أنّ المنصّة تأخذ بعين الاعتبار عدّة عوامل لتحديد مدى صلابة مشروع العملة. ومن أهمّها:

  • التزام الفريق بالمشروع.
  • مستوى الاتصال العام.
  • مستوى نشاط التّطوير.
  • المساهمة في نظام تشفيرٍ صحّيٍ مستدام.

لذلك يمكن القول إنّ فريق عمل Bitcoin SV لم يبذل الجهد الكافي ليضمن استمرار عملته في المنصّة. كما أن لمنصّة Kraken أسبابها المشابهة التي أدّت إلى حذف العملة.

في النهاية، على الرّغم من أنّها ليست من أفضل مشاريع العملات المشفّرة في العالم، إلا أنه لا يعني أنّك لا تستطيع التّداول بها والرّبح منها (إن اتبعت خطواتٍ مدروسةٍ مبنيّةٌ على التّحليل الصّحيح) لأنّ جميع العملات الإلكترونيّة تتأثّر بالعرض والطلب. ستجد فقط صعوبةً في تحقيق ذلك إن كنت من مستخدمي المنصّات العالميّة كباينانس.