مشروع عملة Bitcoin Cash .Bitcoin Cash هي عملة مشفرة أُطلقت عام 2017 عن طريق إصدار blockchain Bitcoin وتغيير حد حجم الكتل المضافة إلى blockchain. دُعِمت العملة المشفرة الجديدة من قبل عدد قليل من مستثمري البيتكوين البارزين مثل روجر فير. ادعى روجر  أن الحد الأقصى لحجم كتلة Bitcoin (البالغ واحد ميغا بايت) سيعيق قدرتها على التوسع والاستيعاب مع اعتماد المزيد من المستثمرين والمستخدمين للعملات المشفرة. سنتعرف في مقالنا على مشروع هذه العملة الجديدة نسيبيًا بشيءٍ من التفصيل.

استخدام بيتكوين كاش Bitcoin Cash

تتميز البيتكوين كاش بمحدودية العرض بإجمالي يبلغ 21 مليون قطعة نقدية، وبالتالي فإن Bitcoin Cash نادرة ويمكن إنفاقها بسهولة. فهي بذلك تشبه النقود المادية. يتميز استخدام بيتكوين كاش بمعاملاتٍ سريعةٍ برسومٍ أقلّ من عُشر سنت. يمكن لأيّ شخصٍ قبول مدفوعات Bitcoin Cash باستخدام الهاتف الذكي أو جهاز كمبيوتر.

لدى Bitcoin Cash حالات استخدام مختلفة، فبالإضافة إلى المدفوعات من نظير إلى نظير peer-to-peer بين الأفراد، يمكن استخدام Bitcoin Cash للدفع للتجار المشاركين. تتضمن عمليات الدفع تغطية السلع والخدمات داخل المتاجر وعبر الإنترنت. بالإضافة لذلك، تشمل حالات الاستخدام الأخرى الرموز المميزة والعقود الذكية المبسطة والمدفوعات الخاصة باستخدام أدوات مثل CashShuffle و CashFusion.

هل يختلف بيتكوين كاش Bitcoin Cash عن بيتكوين

بالعودة لعام2017، شهد مشروع Bitcoin ومجتمعه الانقسام إلى قسمين بسبب مخاوفٍ متعلقةٍ بقابلية تطوير Bitcoin. فكانت النتيجة إنشاء Bitcoin Cash على يد هارد فورك. وبالتالي، جاءت بيتكوين كاش استمرارًا شرعيًا لمشروع Bitcoin كنقدٍ إلكترونيٍّ من فئة نظير إلى نظيرpeer-to-peer. كنتيجةٍ لذلك، أصبح جميع حاملي Bitcoin في فترة الانقسام مالكي Bitcoin Cash تلقائيًا. طبعًا بقيت عملة بيتكوين عملة مشفرة الكترونية مستقلة. على عكس Bitcoin BTC ، تهدف Bitcoin Cash للتوسع لتتمكن من تلبية متطلبات نظام الدفع العالمي. كنتيجةٍ إضافيةٍ لظهور بيتكوين كاش زاد حجم كتلة Bitcoin من 1 ميجابايت إلى 8 ميجابايت. تُترجم هذه الزيادة بأنه يمكن ل Bitcoin Cash الآن التعامل مع معاملات أكثر بكثير في الثانية (TPS) مع جانبٍ مهمّ جدًّا وهو الحفاظ على رسومٍ منخفضةٍ للغاية. ليس فقط هذا ماجلبته البيتكوين كاش، بل أيضّا حل مشكلات تأخير الدفع والرسوم المرتفعة التي يواجهها بعض المستخدمين على شبكة Bitcoin BTC.

كيف تقوم بتعدين البيتكوين كاشBitcoin Cash

يتضمن تعدين بيتكوين كاش تأكيد معاملاتها الجديدة وإضافة كتل جديدة إلى Bitcoin Cash blockchain. كماهو معروف، يستخدم المهتمون بالتعدين قوة الحوسبة والكهرباء لحل العمليات المعقدة. من خلال ذلك، يكتسبون القدرة على إنتاج كتلٍ جديدةٍ من المعاملات. مقابل هذه العمليات يحصل هؤلاء على مكافآت على شكل Bitcoin Cash التي أصدرت حديثًا. يرفع عدد العاملون في مجال تعدين البيتكوين كاش أمن الشبكة وذلك بزيادة معدل التجزئة وتوزيعه. كما يمنع هذا شخصًا واحدًا من السيطرة على الشبكة.

لماذا استخدام Bitcoin Cash

هناك عدة أسباب تدفعك لاستخدام Bitcoin Cash ونذكر منها:

  • إرسال الأموال إلىأي مكان في العالم وبدون عمولة تحويل تقريبًا. كل ذلك يتم دون الحاجة لإذن أو موافقة أحد.
  • التحكم بمالك الخاص كما لوكان لديك بنك خاص: كما هو معروف، يمكن للبنوك أن ترتكب الأخطاء وتحتفظ بالأموال أو تجمد الحسابات وقد تمنعك من الوصول إلى أموالك الخاصة. يمكن للبنوك أيضًا أن تقرر منع معاملاتك أو فرض رسوم عليك أو حتى  إغلاق حسابك دون سابق إنذار. بالمقابل، يمنحك Bitcoin Cash سيطرة كاملةً على أموالك الخاصة، ويمكنك الوصول ليها من أيّ مكانٍ في العالم.
  • توفر Bitcoin Cash المزيد من الخصوصية وإمكانية إخفاء الهوية مقارنةً بأنظمة الدفع التقليدية كالتحويلات المصرفية والدفع ببطاقات الائتمان. حيث أنه من المستحيل عادةً معرفة من يتحكم في عنوان Bitcoin. بالمقابل، تقدّم Bitcoin Cash طرقًا مختلفة من الخصوصية اعتمادًا على طريقة استخدامها. من المهم لك معرفة كل شيء قبل استخدام BCH لأغراض الخصوصية.
  • خصومات حصرية: ميزة أخى ستكون في متناول يديك في حال استخدامك البيتكوين كاش. حيث يقدّم العديد من التجار خصومات للدفع بعملة Bitcoin Cash ، السبب هو أنها تلغي رسوم بطاقات الائتمان وتساعد على زيادة اعتماد هذا النظام الجديد.

بهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا حول مشروع عملة بيتكوين كاش وما يقدمه هذا المشروع من ميزات.