لعل الكثير منا يتساءل عن تلك المشاريع التي تقوم بها الشركات في سبيل تحقيق مجتمعٍ متطور وقيم. فتلك المشاريع وإن كانت صغيرة، فهي هادفةً وقيمةً، وتصبّ في مصلحة الجميع. والآن سنتكلم في مقالنا هذا عن إحدى المشاريع التي احتلت مكانةً هامةً في ساحة التمويل اللامركزي، وهو مشروع عملة Aave. حيث يعتبر ذلك المشروع نموذجاً هاماً يسمح بالقيام بعمليات التمويل والإقراض اللامركزي، وبإنشاء أسواقٍ مالية ضخمة. وذلك عبر عملاته الرقمية المتعددة التي يدعمها المشروع، بما فيها العملة الأصلية LEND. وللتعرف على ميزات مشروع Aave وفوائده، تابعوا معنا المقال التالي:

ما هو مشروع عملة Aave؟

يعتبر مشروع عملة Aave  إحدى أهم الأعمال المصمّمة التي دخلت سوق العملات الرقمية في عام 2017 في سبيل دعم مشاريع التمويل اللامركزي. حيث يهدف التمويل اللامركزي إلى منح مستخدمي الكريبتو القدرة على التحكم الكامل في مختلف العملات الرقمية.

وترجع تلك القدرة الكبيرة في التحكم الكامل بالعملات الرقمية إلى اللامركزية التي يحظى به المشروع، بالإضافة لتقنية البلوكتشين blockchain  التي يعتمدها المشروع.

ومشروع “Aave” في الحقيقة يعتبر بروتوكولاً واسع المصادر تم إطلاقه على شبكة الإيثيريوم الرئيسية في عام 2023، بحيث يمكن من خلاله إجراء التحويلات اللامركزية، وإعداد الأسواق المالية.

وعلى خلاف معظم الأسواق، فإن سوق التمويل اللامركزي يملك مرونةً عاليةً، ومجتمعاً نشطاً يسعى في سبيل تطوير المشاريع الجديدة، وذلك بالاعتماد على منصة الإيثيريوم التي تعد خياراً رئيسياً، وركيزة أساسية في بناء ذلك المشروع.

وتبعاً لإحصائيات موقع التمويل اللامركزي defi pulse، فإن السوق اللامركزي المدعوم من قبل مشروع Aave يحقق ازدهاراً كبيراً عاماً بعد عام. إذ ارتفعت نسبة الأموال المحجوزة بعد تفعيل دور الأسواق المركزية من 1مليار دولار في عام 2023 إلى ما يقارب 8.65 مليار دولار، وبذلك ليحتل Aave المركز الأول تبعاً للقيم الإجمالية المقفلة TVL (المحجوزة).

ما هي استخدامات عملة LEND الخاصة ببروتوكول “Aave”

كنا قد ذكرنا أن مشروع “Aave” يدعم سوق التمويل اللامركزي بفضل عملاته الرقمية المدعومة عبر منصته. وعملة lend هي تلك العملة الرقمية الأصلية التي يستفيد منها المشروع ليتمكن من تزويد مالكي lend برسوم منخفضة، وبمعدلات فائدة قليلة.

حيث يتمكن مالكو العملة الرقمية أن يقرضوا عملاتهم عبر منصة “Aave” بهدف كسب الفائدة عليها. وهذا يعود بفائدةٍ عظيمةٍ لمالكي lend.

وكذلك الأمر بالنسبة لباقي العملات الرقمية، فإنه يمكن للعملاء أن يقترضوا عملاتٍ رقمية أخرى في حال دفعوا الفائدة مقابل ذلك. إذ تشبه تقنيات الاقتراض هذه منصات التمويل اللامركزية الأخرى defi.

ما هي فوائد مشروع Aave؟

سنتعرف في هذه القائمة عن أهم الفوائد التي تقدمها منصة Aave وهي:

  • أهم فائدة لبروتوكول مشروع Aave هو أنها مفتوحة المصدر، وذلك يعد أكثر أماناً لكونه يخضع لمزيد من الرقابة والمراجعة بهدف تحقيق الموثوقية.
  • كونها منصة غير وصية على أموالك، وبذلك لا تحتفظ بعملاتك المشفرة، ولا تصبح عرضةً للاختراق.
  • وكذلك سيطرة المنصة على العملات الرقمية المشفرة، ولكن دون امتلاكها.
  • امتلاكها لخيارات متعددة لأسعار الفائدة بغية تلبية الأهداف الاستثمارية.
  • نظام الخصوصية التي تحظى به المنصة بفضل طبيعتها اللامركزية التي لا تحتاج لوسطاء في التعاملز
  • توافر عدد واسع من العملات التي يتعامل بها مشروع Aave مثل tusd, busd, bat, knc, lend, link, rep.

ما هي ميزات منصة Aave

إحدى أهم الميزات التي يقدمها هذه المشروع هي:

  • نموذج سعر الفائدة:

هذا ويمكن عبر هذه الميزة الحصول على أفضل معدلات الفائدة على القروض. وذلك عبر السماح للمقترضين بالتبديل ما بين أسعار الفائدة الثابتة، وأسعار الفائدة المتغيرة.

وذلك على عكس معظم منصات التمويل اللامركزي التي تقيد المستخدمين بأسعار فائدة ثابتة، أو متغيرة. ولا تتيح لهم إمكانية التبديل كمنصات compound و maker. مع الأخذ بالاعتبار أن المنصة تعاير استراتيجية سعر الفائدة عند الاقتراض، وذلك بهدف التمكن من إدارة السيولة، وتحسين الاستخدامات. وهذا يزيد من فعالية تلك المنصة.

  • القروض السريعة:

بالإضافة لميزة القروض السريعة التي تتميز بها المنصة، فهي أيضاً لا تحتاج لضماناتٍ عند إقراض الأموال. حيث يتمكن المطورون من اقتراض الأموال عبر مشروع “Aave”، وتسديدها مرةً أخرى. وكل ذلك عبر معاملة واحدة.

فكل ما تعتمد عليه هذه الميزة هو التركيز على تواقيت سداد القروض، حيث إذا تسددت القروض بالكامل خلال نفس المعاملة والمدة المحددة الصادرة عن المنصة، ستوافق المنصة عليها، وبالتالي ستمنح القروض السريعة.

أما في حال حصل خلاف ذلك، فإن الصفقة ستفشل، ولن يتم منح تلك القروض.

كيف تتم عملية الإقراض على منصة “Aave”

حسناُ، لا يعتبر الأمر صعباً عبر منصة “Aave”، فتلك المنصة تدعم حوالي أربعة منصات تداول لامركزية مثل منصات ,Aave uniswap, set,  next, market.

ولتتمكن من الاقتراض على المنصة، فإنه عليك أن في البداية أن تزور الصفحة الرئيسية الخاصة بالمنصة، ومن ثم عليك أن تحدد المنصة التي تريد استخدامها من بين الخيارات السابقة.

فيما بعد، يجب أن تصل المحفظة الرقمية بالمنصة التي اخترتها. مع العلم أن لديك خيارات عديدة للمحافظ المدعومة مثل coinbase, wallet, torus, ledger, mew wallet, connect .

والآن سيتم توفير المبالغ المالية التي قمت بإيداعها لدى مجموعة الإقراض، بحيث يتمكن المودعون من مراقبة فوائدهم المتراكمة عبر لوحة معلومات تطبيق المنصة، وخلال الوقت الفعلي.

فبعد توفير الأموال على المنصة، يمكن للمستخدمين أن يتتبعوا أموالهم التي أقرضوها، وكذلك فوائدهم المكتسبة. وذلك عبر تقنية ” A TOKENS” التي توفرها المنصة.

وفي الختام، نجد أن مشروع عملة Aave  من المشاريع الهادفة في مجال التمويل اللامركزي، وذلك لما تحظى به من ميزات عديدة وخصائص متميزة في نظام الإقراض المالي والتمويل. ونتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى كل ما يخص تلك العملة الهادفة.