مشروع رصف الطرق؛ لقد تغيرت وسائل بناء مواد الطرق كثيراً منذ أن تم بناء الطرق الأولى منذ حوالي 4000 عام قبل الميلاد. وكانت وقتها مصنوعة من الحجر والأخشاب. وكانت الطرق الرومانية الأولى معبدة بالحجارة. وتم بناؤها في شمال إفريقيا وأوروبا للعمليات العسكرية. بعدها تم تحسين تقنيات بناء الطرق تدريجياً من خلال دراسة حركة المرور على الطرق، وسماكة الحجر، ومحاذاة الطريق وتدرجات المنحدرات. وتطوير استخدام الأحجار التي تم وضعها في تصميم منتظم ومدمج ومغطاة بأحجار أصغر لإنتاج طبقة صلبة.

دراسة جدوى مشروع رصف الطرق

مشروع رصف الطرق؛ في الوقت الراهن الحديث تميل الطرق إلى تشييدها باستخدام الأسفلت والخرسانة على نطاق واسع جداً. يمكن وصف إعداد الطرق بثلاث عمليات:

  • التوجه.
  • أعمال الأرض.
  • بناء الرصف.

التوجه التحديد في مشروع رصف الطرق

يتم تنفيذ ذلك باتباع الأبعاد المحددة في رسومات التخطيط. إن إجراء التحديد شائع الاستخدام وهو طريقة لوحة ملف التعريف، حيث يتم وضع سلسلة من اللوحات التي تظهر المستوى الدقيق وتكون فوق مستوى البناء المكتمل للطريق ب 1 متر على مسافات متساوية على طول الخط المقترح للطريق. يتم استخدام لوحة ملف التعريف بارتفاع ثابت للتحكم في المستويات المحفورة بين ألواح التشكيل الجانبي هذه وذلك من خلال وضع ما يسمى المسافر في خط الرؤية بين لوحيين مستويين، ويمكن ملاحظة ما إذا كان قد تم إجراء الحفر لتصحيح المستويات وتعديلها وفقاً لذلك.

كذلك يتم التحكم في مستوى كل لوحة ملف تعريف باستخدام مستوى خط وهو جهاز يستخدم لتحديد الاستوائية معلق بخيط نايلون وهذا الجهاز يحرك الخيط لأعلى أو لأسفل حتى تتمركز الفقاعة التي فيه لتصبح في المنتصف وتتحدد الاستوائية. يتم أيضاً وضع الوصلات والمنحنيات المتقاطعة بطريقة متماثلة.

الأعمال الأرضية لمشروع رصف الطرقات

الأعمال الترابية هي واحدة من الأعمال الرئيسية التي ينطوي عليها بناء الطرق وتتمثل بإزالة التربة السطحية، إلى جانب أي غطاء نباتي وذلك قبل كشط وتدريج المنطقة إلى مستوى التكوين النهائي. عادةً ما يتم ذلك باستخدام مجرفة أو ممهدة أو جرافة، وتحت مستوى التكوين هذا تعرف التربة باسم الطبقة السفلية التي من الضروري اختبار قوتها قبل البدء بأعمال الحفر. يتم تشكيل معظم أعمال الحفر عن طريق القطع والتعبئة، ويجب مراعاة نوع مادة الملء ليس فقط من حيث الخواص الفيزيائية لها ولكن وفقاً للظروف التي سيتم استخدامها فيها، وطرق الضغط. اعتماداً على جودتها يمكن إزالة التربة التحتية القابلة للضغط أو تثبيتها.

إذا كانت تكلفة الحفر الكامل أو الجزئي للتربة التحتية غير اقتصادية ومن المحتمل أن تؤدي لمشاكل فيمكن استخدام فتائل الرمل أو مصارف الرمل وهي عبارة عن آبار مملوءة بالرمال أسفل جسر الطريق والتي توفر قدراً كبيراً من الاستقرار للتربة عن طريق تقليل الطول الذي يجب أن تنتقل به المياه في مسار الصرف وبالتالي تبديد ضغط الماء. تستخدم مصارف الرمال على طول الطريق لاعتراض المياه الجوفية. أيضاً يجب توفير الصرف تحت التربة للتعامل مع التسرب من خلال الأرصفة والحواف، من الأرض المرتفعة ونتيجة الارتفاع والانخفاض الموسمي لمنسوب المياه الجوفية.

قوة التربة في مشروع رصف الطرقات

يتم تحديد السماكة المطلوبة للرصيف من خلال فوة الطبقة التحتية. لذلك من المستحسن جعل الطبقة السفلية قوية قدر الإمكان وذلك من خلال عدة تقنيات وهي:

  • إزالة المواد الرديئة في القصاصات واستبدالها بحشوة مختارة.
  • ضغط الطبقة السفلية إلى كثافة جافة عالية.
  • توفير الصرف الكافي للتربة.
  • طرق تثبيت التربة مثل استخدام الإسمنت أو المواد الكيميائية.

ستنخفض قوة الطبقة السفلية مع زيادة محتوى الرطوبة، لذا قد تكون الحماية مطلوبة إذا تركت مكشوفة لأي فترة زمنية. ويمكن أن يكون غطاء الحماية إما:

  • صفائح بلاستيكية ذات قياس متوسط مع لفات 300 مم.
  • رش مادة رابطة مع طبقة رملية.

بناء الرصف في مشروع رصف الطرق

بمجرد أن يتم تحضير الأرضية السفلية وتركيب خدمات الصرف أو الدفن، يمكن البدء في أعمال الرصف ويمكن أن يكون الرصف مرنًا أو صلبًا وهناك إيجابيات وسلبيات لكل نوع، ويتم اختيار إحداها على الأخرى حسب الاحتياجات المحددة للمشروع. تميل الأرصفة الصلبة إلى انخفاض تكاليف الصيانة وعمر التصميم الأطول وقوة الانحناء الأعلى، لكن الأرصفة المرنة تميل إلى أن يكون لها تكاليف بناء أقل ولديها قدرة أعلى على التمدد والتقلص مع درجة الحرارة وبالتالي لا تحتاج إلى وصلات التمدد.

الرصف المرن

يتكون الرصف المرن من مواد مطبقة في طبقات مباشرة فوق الطبقة الفرعية التي يتم توزيع أحمال المرور عليها وذلك لمنع التشوه الدائم، وبالتالي عدم تساوي سطح الجري. ويجب أن تكون سماكة الطبقات الفردية قادرة على توزيع مثل هذه الأحمال، حيث يتم ضغط الطبقة السفلية مع القاعدة الفرعية الموجودة فوقها. وعلاوة على ذلك يتم وضع السطح الذي يتكون من الطبقة الأساسية وطبقة التآكل. إن طبقة التآكل هي الطبقة العليا من مادة البيتومين وغالبًا ما تكون أكثر كثافة وأقوى من الطبقة الأساسية سماكتها تعتمد على مواصفات المواد وكمية التآكل المتوقع والخصائص المرغوبة هي قدرات جيدة ضد الانزلاق وأقل قدر من التوهج ومتانة مقبولة.

وإن المواد المستخدمة هي الإسفلت المدلفن على الساخن ومكادم البيتومين الكثيف ومكادم القطران الكثيف – (المكادم هي حجارة مكسورة ذو حجم متساوي تستخدم كطبقة مضغوطة متتالية لسطح الطرق والمسارات) – والأسفلت المسامي وهذه المادة تعتبر مناسبة بشكل خاص لأنها مادة ذات تصنيف مفتوح مصممة للسماح بالتصريف السريع للمياه السطحية وبالتالي تقليل الرش وكذلك ضوضاء الإطارات. عادةً ما يكون الحد الأدنى للسماكة هي 60 مم وعادة ما يكون مصنوعاً من البيتومين الكثيف أو الأسفلت. ويتم وضعه مع الانحدارات المتقاطعة والتدرجات المناسبة.

الرصف الصلب

يتكون الرصف الصلب من بلاطة خرسانية مقواه أو غير مدعمة موضوعة فوق مسار قاعدة حبيبية رقيقة. وتمكّن صلابة وقوة الرصيف من توزيع الأحمال والضغوط على مساحة واسعة من التربة التحتية. ويتكون الرصف الصلب من عدة طبقات من الأعلى للأسفل هي:

  • التربة.
  • قاعدة فرعية من الحجر المكسر السميك بسماكة 80 مم.
  • الغشاء المضاد للاحتكاك مصنوع عادة من البوليتين.
  • بلاطة رصف خرسانية.

الوصلات الطولية والعرضية مطلوبة في الرصف الصلب بين الألواح، مما يحد من الضغوط المطبقة بسبب تقييد الطبقة التحتية ويوفر مساحة لحركات التمدد والانكماش. ويتم تحديد التباعد بين مفاصل الطرق من خلال:

  • سماكة البلاطة.
  • ما إذا كان هناك تعزيز في البلاطة أم لا.
  • الحمل المروري المتوقع ومعدل التدفق.
  • درجة الحرارة التي توضع عندها الخرسانة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن دراسة جدوى مشروع رصف الطرق. كما نأمل ان تكون معلوماتنا قد أفادتكم.