نظرا للطلب المتزايد على الحليب الطازج يوميا نظرا للأهمية الغذائية للحليب الكبيرة لأفراد الأسرة كغذاء يومي دافعا لإنشاء مشروع بتكاليف بسيطة وأرباح كبيرة، حول توزيع الحليب على المنازل بشكل يومي بجودة ونظافه وسعر مناسب.

فكرة المشروع:

تتلخص فكرة المشروع حول بيع الألبان الطازجة بشكل يومي على أهالي أحد المناطق أو الأحياء على أن يتم دراسة احتياجات كل منطقة أو حي عن طريق سؤالهم وهل هناك منافسين يقومون بالتوزيع كذلك ومعرفة الأسعار وابتكار طرق جديدة للتوزيع والتسويق والأسعار الأكثر مرونة علاوة على معرفة متوسط الطلب اليومي لكل أسرة ومتوسط تلك الأسعار وتكاليف التوصيل للمنازل ،ثم يتم الاتفاق مع المزارعين ومنتجي الألبان على التوريد بشكل يومي على أن يكون المشروع هو القائم بعملية التغليف والتوزيع بشكل يومي في صورة طازجة لأنه أساس المشروع توزيع الحليب الطازج يوميا.

مكان المشروع:

مشروع توزيع الألبان لا يحتاج أحيانا إلى محل تجاري ثابت من أجل أن يقوم بعملية البيع والتوزيع ولكن قد تتم تلك العملية في المنزل وتحديد غرفة للتخزين وأن تتم فيها عملية التجميع والتنقية للحليب قبل البيع والتغليف الجيد المحكم قبل التوزيع وتحدد الكمية المراد توزيعها قبل التغليف حتى يكون في صورة طازجة يوميا.

على أن تكون المساحة مناسبة لوضع صندوق التخزين ومصفاة كبيرة للتنقية قبل التغليف.

ويجوز أن يكون هناك محل في نفس منطقة التوزيع على أن تتم بداخله كل تلك العملية، بل يجوز أيضا أن يتم استغلال الفائض من الحليب وأن تصنع منه بعض المنتجات الاخرى لزيادة الأرباح.

العمالة اللازمة:

مشروع توزيع الحليب على المنازل من المشاريع التي لا تحتاج إلى عمالة ضرورية بل أن صاحب المشروع قد يكون هو صاحبه والموزع في نفس الوقت من أجل تخفيض النفقات والمصروفات في بداية المشروع، كما ان هذا النوع من المشروعات يحتاج إلى وسيلة لنقل تلك الطلبات من الحليب الطازج إلى العملاء في منازلهم مثل الدراجة البخارية المرخصة للقيام بمهمة النقل.

آلية التسويق:

مشروع توزيع الحليب هو من المشاريع التي تحتاج إلى التسويق بشكل كبير داخل مناطق

التوزيع المستهدفة فأفضل وسائل التسويق هي عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عبر

اختيار الشرائح المستهدفة والمناطق المستهدفة والمحتوى التسويقي المناسب لتلك الشريحة

والإعلانات الممولة أحيانا إذا تطلب الأمر، والتواصل الدائم مع العملاء وتلقي الشكاوى من

أجل الرد عليها وتلبيتها وحلها بشكل يرضيهم لضمان الاستمرارية.

ربحية المشروع:

مشروع توزيع الحليب على المنازل من المشاريع قليلة التكلفة والغير معقدة بالنسبة لدراسة

الجدوى ولها أرباح معقولة نظرا لاستمرارية الطلب على المنتج طوال العام صيفا وشتاء،

كما أن عملية الشراء من المزارعين للحليب تكون بسعر مميز فيكون هناك متسع من أجل

تحديد هامش من الأرباح مناسب بعد احتساب تكاليف النقل والإيجار.