الأرز من الأطباق الأساسية والرئيسية اليومية وبالتالي فإنه يعد منتج إستهلاكي من المقام الأول نظرا لمعدل الطلب المتزايد الكبير عليه ،وبالتالي فإن مشروع تعبئة الأرز من المشروعات الغير معقدة تشغيليا نظرا لأن صاحب المشروع ليس عليه سوى أن يقوم بتوفير الأرز وشراءه سواء من التجار أو المزارعين ويقوم بتنقيته وتنظيفه ويقوم بعد ذلك بإجراءات التعبئة والتغليف ثم تأتي مرحلة التسويق والمبيعات وجني الأرباح.

الخطوات التشغيلية للمشروع:

مشروع تعبئة الأرز له عدة أشكال وأنماط تشغيلية تكون أمام المتقدم للبدء في هذا المشروع حتى يستطيع أن يضع الميزانية المالية والتشغيلية بناء عليها:

  • في حالة عدم توافر رأس المال الكافي من أجل شراء خط تعبئة وتغليف ليس أمام المتقدم للمشروع سوى الإعتماد على التعبئة والتغليف اليدوي ،رغم إنها تتميز بعدم إشتراطها لرأس مال كبير ولكنها عملية مجهدة وتحتاج إلى وقت كبير من أجل إنجاز العمل.
  • شراء خطوط إنتاج تعبئة وتغليف نصف آلية وبالتالي فإنها تحتاج إلى العنصر البشري في عملية الإنتاج وهي تناسب المتقدم للمشروع في حال إذا رغب في توسيع النشاط الإنتاجي والتسويقي على مستوى أكبر للعملاء ولكنها تحتاج إلى رأس مال أكبر عن الحالة الأولى.
  • شراء خطوط إنتاج آلية كليا ،وبالتالي لاتحتاج إلى التدخل البشري في العملية الإنتاجية وهي تناسب المتقدم الراغب في توسعة النشاط في المشروعات المتوسطة والكبيرة وتحتاج إلى رأس مال ضخم بالمقارنة بالحالتين السابقتين.

موقع المشروع:

مشروع تعبئة وتغليف الأرز وفقا لأي آلية تشغيلية سابقة تحتاج من قبل المتقدم للمشروع أن يقوم بتوفير مكان مناسب لبدء العملية التشغيلية فيه وأن يكون بموقع مناسب قريب من الخدمات الرئيسية ويتوفر به الماء والكهرباء مساحة مناسبة للتخزين وأن تكون الأرضية من مادة السيراميك أو الهوليكوبتر.

تراخيص المشروع:

تصدر رخصة المشروع تحت مسمى “مشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية” وليس تحت مسمى مشروع تعبئة وتغليف الأرز وبالتالي فإن صاحب المشروع له الحق في تعبئة مواد غذائية أخرى مثل البقوليات والسكر والدقيق فيما بعد بنفس الترخيص دون الحاجه إلى ترخيص منفصل عن كل نشاط .

ومن الإجراءات التي يلزم أن يتم إتباعها لإصدار التراخيص:

  • الحصول على تراخيص مزاولة النشاط من قبل الحي أو المحافظة.
  • الحصول على تراخيص للنشاط من وزارة التموين.
  • موافقة البيئة بعد المعاينة على توافر الشروط المطلوبة.
  • موافقة هيئة الدفاع المدني والأمن الغذائي.
  • موافقة الإدارة الهندسية على صلاحية المكان للإستخدام بعد المعاينة.

مساحة مكان المشروع التقريبية:

لابد من أن يتم تخصيص موقع أو مساحة مناسبة ويفضل أن يكون في الأدوار الأرضية لسهولة دخول وخروج العمالة والمواد وسهولة التشوين والنقل ،كما يلزم أن تكون قريبة من الطريق العمومي من أجل سهولة دخول وخروج البضائع بسهولة من المخازن.

وفير الأرز:

هناك البعض يقوموا بشراء الأرز من التجار أو من المزارعين وهو أرز الشعير ويقوموا بعملية التنقية والتبييض أي إزالة القشرة الخارجية له في المطاحن المخصصة لتلك العملية من أجل التوفير في السعر ولكن يفضل أن يتم شراءه من التجار أو المزارعين أبيض مُنقى تماما على أن تكون المرحلة الثانية هي التغليف بشكل مباشر من أجل تخفيض التكلفة وأيضا توفير الوقت.

توفير العمالة اللازمة:

في حالة الإعتماد على خطوط الإنتاج الأوتوماتيكية فإن المشروع يحتاج إلى عدد قليل من العمالة ،علاوة على إحتياجه إلى مدير إنتاج وذلك لأن تلك الخطوط تنتج كميات كبيرة خلال أقل فترة زمنية أما التغليف والتعبئة اليدوي فإنها تحتاج إلى عدد أكبر من العمالة بما لايقل عن 10 عمال على الأقل لإنتاج 6طن/ خلال الوردية الواحدة التي تقدر 8 ساعات متواصلة.

العملية التسويقية:

مشروع تعبئة الأرز يحتاج إلى مقومات تسويقية منها السيارة المجهزة

والصالحة لنقل الأكياس بكميات كبيرة ومندوب لبق مُلم بالمنتج

وبباقي المنتجات الأخرى للشركات المنافسة على أن يبدأ بمرحلة الزيارات الميدانية

وفتح أسواق جديدة وشرح مزايا المنتج بالمقارنة بباقي المنتجات المنافسة فالمعيار التسويقي

هنا هو توعية العملاء بجودة المنتج بالمقارنة بالسعر .

الآلات الواجب توافرها للمشروع:

أكياس شفافة متينة مطبوع عليها العلامة التجارية للمنتج وتاريخ الصلاحية والسعر

وتاريخ إنتهاء الصلاحية بشكل وواضح ومميز

أيضا ميزان إلكتروني ،ماكينة التعبئة بطاقة 45كيس في القيقة الواحدة

ماكينة لحام الأكياس ، ماكينة الطباعة على الأكياس.