تعد الجزائر من البلدان الهامّة فيما يتعلق بالطيور لا سيما الطيور الجارحة والمائية بما في ذلك الأنواع الشتوية المهاجرة والطيور الكبيرة وطيور الزينة. كذلك يستوطنها دونًا عن غيرها من الدول الأخرى نوع واحد (Algerian Nuthatch) وعلى نطاق محدود في جبال شمال الجزائر. ومن ناحية أخرى بعيدًا عن الطيور الكبيرة والجارحة، ينشط مشروع تربية طيور الزينة في الجزائر. حيث يعتبر هذا المشروع من أنجح المشاريع التي لاقت اهتمامًا كبيرًا من قبل الشباب الجزائري نتيجة تحقيقها أرباحًا كبيرة.

علاوة على ذلك، تعتبر مشاريع تربية طيور الزينة في الجزائر بمثابة نشاط منزلي لا يحتاج الكثير من الجهد. ويمكن لأي فرد القيام به كمشروع تجاري ناشئ يحقق فائدة سريعة نسبيًا في ظل الانتشار الواسع لتجارة طيور الزينة في الجزائر.

ومن الجدير ذكره أن تفشي وباء كوفيد- 19 ساهم بشكل كبير في تنشيط تجارة طيور الزينة في الجزائر في الآونة الأخيرة نتيجة بحث الشباب عن مجال عمل واسع ومربح.

إضافة لذلك، لا بد أن يتضمن هذا المشروع دراسة وافية للتكلفة والجدوى الاقتصادية. بحيث يمكن البدء بتربية عدد محدود من أزواج الطيور ويفضل اختيار أنواع معينة ومرغوبة من قبل السوق الجزائري. وتتضمن دراسة الجدوى بطبيعة الحال دراسة تكلفة المستلزمات اللازمة للطيور من غذاء وأقفاص وغيرها.

كما لا بد أن يمتلك الشخص الذي يفكر بالبدء بمثل هذا المشروع، خلفية علمية بسيطة عن كل نوع من أنواع طيور الزينة الجزائرية واحتياجاتها وأطوار نموها وغيرها من المعلومات الهامة ذات الصلة. حيث أنّ اقتناء أفضل السلالات سواء أكانت محلية أم أجنبية يعد عاملًا هامًا في نجاح المشروع وجني المال الوفير.

مشروع تربية طيور الزينة

هو مشروع ربحي لتربية الطيور الأليفة، ويمكن البدء به برأس مال صغير وضمن مساحة صغيرة أيضًا. كما يتركز هذا المشروع على رعاية أزواج من الطيور ضمن أقفاص مخصصة، وحثها على التفريخ ضمن ظروف سليمة بهدف وصولها لمرحلة يمكن فيها بيعها في السوق.

إضافة لذلك، يفضل البدء بعدد صغير من أزواج طيور الزينة لا سيما للمربين المبتدئين. بحيث يمكن تربية 5 إلى 6 أزواج فقط في البداية. ويتم وضع كل زوج في قفص مستقل. وعندما يصل الزوجين لمرحلة التكاثر، يمكن للأنثى أن تضع كمية من البيض تتراوح عادةً بين 4 إلى 5 بيضات، حيث تتعلق هذه الكميات بأنواع سلالات الطيور نفسها.

أشهر أنواع طيور الزينة في الجزائر

تشتهر الجزائر باحتوائها على العديد من طيور الزينة التي تنتشر في بقاع مختلفة، نذكر أهمها فيما يلي:

  • طائر الحسّون: وهو نوع من الطيور المهاجرة ويتميز بألوانه الزاهية وتغريده حسن الصوت. إلا أن ثمنه مرتفع نسبيًا.
  • طائر الببغاء: تنتشر تربية الببغاء على نطاق واسع في الجزائر حتى ضمن الأحياء الشعبية. ويختلف سعره تبعًا لأصله.
  • طائر الكناري: وهو من العصافير التي تتميز بجمالها وعذوبة صوتها. وتتفاوت أسعاره تبعًا للنوع.
  • طائر الزيبرا فينش: يرجع أصله إلى استراليا. ويتميز بشكل مميز وبمنقار شمعي، وبتكاثره طوال السنة. كما يعتبر من أكثر الطيور مبيعًا.

حساب التكلفة المالية لمشروع تربية طيور الزينة في الجزائر

تتضمن التكلفة المالية لمشروع تربية طيور الزينة في الجزائر مجموعة من البنود:

  • شراء أزواج الطيور، فمثلاً إن ثمانية أزواج من الطيور تكّلف وسطيًا 3600 دينار جزائري.
  • تكلفة الأقفاص اللازمة لرعاية أزواج الطيور. حيث يجب تأمين قفص مستقل لكل زوج. وتبلغ تكلفة القفص الواحد وسطيًا 150 دينار جزائري.
  • مستلزمات السقاية وأمكنة الغذاء وتقدر بـ 430 دينار جزائري.
  • غذاء مخصص يكفي لمدة شهر ويقدر بحوالي 225 دينار جزائري.
  • أقفاص مخصصة لرعاية صغار الطيور بعد التفقيس بتكلفة وسطية 130 دينار جزائري.

أي يمكن القول إن مشروع تربية طيور الزينة في الجزائر يحتاج إلى رأس مال وسطي يتراوح بين 8000 حتى 13000 دينار جزائري.

متطلبات هامة لتربية طيور الزينة

لا بد من الحرص على نظافة القفص باستمرار، بحيث يتم تنظيفه مرة واحدة أسبوعيًا. وكذلك تأمين مناخ جيد ضمن القفص بحيث يتم تجنب البرودة أو الحرارة الشديدة. كما من الأهمية بمكان إخراج الأقفاص إلى الهواء الطلق من فترة لأخرى.

أما بالنسبة لتغذية الطيور، فلا بد من اختيار نوعية غذاء مناسبة حسب الطير الذي تجري تربيته. كما يجب ألا يحتوي الغذاء على أي مواد كيميائية. ويجب تنويع الغذاء قدر الإمكان وإضافة المكملات الغذائية عند الحاجة. علاوة على ذلك، يجب مراقبة وضع الطيور والتحقق من وضعها الصحي دوريًا. وذلك لحمايتها من أية أمراض قد تكون معدية.

كذلك فإنه من الضروري معرفة المعلومات الأساسية عن تزاوج الطيور وفترة الحضانة وأطوار النمو. حيث يساعد امتلاك هذه المعلومات على حسن سير المشروع بالشكل الأمثل وتجنب أي مشكلات مستقبلاً.

تسويق مشروع تربية طيور الزينة

إن أهم مرحلة في أي مشروع ناجح هي التخطيط لتسويق منتج المشروع. وبالنسبة لمشاريع تربية طيور الزينة، فيجب البحث عن قنوات التسويق المناسبة. وتتضمن هذه القنوات وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتوي العديد من المنافذ المختصة بتربية الطيور وبيعها. كما لا بد من التركيز على عرض صور الطيور في مراحل نموها وتزويد هذه الصور بمعلومات شيقة عنها. كذلك ترفع الفيديوهات من حدة الإقبال على شراء طيور الزينة. علاوة على ذلك، يجب الاعتماد أيضًا على التسويق المباشر من خلال التوجه لأسواق بيع الطيور الأليفة وعرضها على المشترين.

معوقات مشروع تربية الطيور في الجزائر

وبالرغم من الربح الكبير الذي يحققه مشروع تربية طيور الزينة في الجزائر، إلا أنه قد يُواجه ببعض المخاطر المحتملة. إذ تتضمن هذه المخاطر الصيد العشوائي، وتهريب بعض السلالات الجزائرية إلى الخارج أو تهجين سلالات أصيلة مع أخرى أجنبية. مما يهدد الثروة الحيوانية للطيور في الجزائر في ظل غياب الضوابط الناظمة من قبل الدولة.

ختامًا، إن كنت تقطن في الجزائر حاليًا وتعاني من رتابة الوظائف التقليدية وترغب بمشروع مضمون يدر عليك ربحًا كبيراً، فعليك البدء بمشروع مبتكر يناسب شغفك. ولا بد أن مشروع تربية طيور الزينة في الجزائر سيكون أحد أهم الخيارات أمامك لتضع قدمك على الطريق الصحيح.