مشروع تجارة الذرة الصفراء. هذا ما تكرر البحث عنه في المحكرات والمواقع. إذ أنّ الذّرة هي نوعٌ من أنواع الحبوب المفيدة أُدخلت إلى أمريكا منذ عصور ما قبل التّاريخ وانتشرت واشتهرت، وتمثل الذّرة أنواعاً لا يمكن إحصائها لأنّه إلى اليوم عن طريق التّهجين نجد أنواعاً بصفاتٍ جديدةٍ لها. لذا تابع معنا لتعرف تفاصيل أكثر عن تجارة الذرة الصفراء.

اختيار صنف الذرة

تجارة الذرة الصفراء. لا يمكن اختيار صنفاً ثابتاً ومميزاً للذّرة، ويعود السّبب مثلما تحدثنا أنّ التّلقيح الخلطي يحدث بشكلٍ كبيرٍ، حيث أنّ نواتجها غالباً هجينةً وغير ثابتةً، ويعود انتشارها وطلبها حسب رغبة سكان المناطق، لكن تصنيفها يكون إمّا بحسب الحجم (صغير، وسط، كبير)، أو بحسب تكوين حبيباتها، أو عدد صفوف العرنوس، فتكون من 18 إلى 24 صفاً، أو تصنّف حسب الطّعم، حيث أنّ النّوع السّكري يستخدم غالباً طعاماً للإنسان والأنواع الحبيبة قليلة الحلاوة تستخدم علفاً للحيوانات.

أكبر الدول إنتاجا للذرة

تحتل أمريكا المركز الأول في إنتاج الذّرة، حيث أنتجت عام 2011م 313 مليون طنٍ، وفي نفس العام احتلت الصّين المركز الثّاني للإنتاج بكمية إنتاج 192 مليون طنٍ، والمركز الثّالث نالته دولة البرازيل بكميّة إنتاج 55 مليون طنٍ.

تجارة الذرة في فرنسا

يوجد الكثير من أنواع الذّرة في فرنسا، ويعتبر أهمها Maos gros jiame وهو نوعٌ يحصد في فصل الخريف ، يتصف العرنوس فيه بأنّه طويلٌ ومنتفخٌ وحبوبة صفراءٌ مائلٌ لونها إلى البرتقالي مدورة الحبة ،ويحتوي العرنوس بين 10 إلى 12 صفاً ، ويزرع هذا النّوع جنوب فرنسا وأيضاً في البرتغال وإيطاليا.

تجارة الذرة في أمريكا

تعتبر أمريكا أهم مركزٍ للذّرة. كما يعتمد اقتصادها بشكلٍ أساسيٍ عليها، هذا أدّى لقيام الدّولة بعدّة دراسات. حيث استخدمت عدّة طرق للتّلقيح، ونتج أنواعاً كثيرةً، حيث تعدّ الأنواع الممتازة الهجينة فيها بالعشرات، ويعتبر أهم نوعٍ مرغوبٍ هو maid by bride ويتميز هذا النّوع بأعوادٍ صلبةٍ وعرانيسٍ ثقيلةٍ وسهلة التّقشير وكميات حباتها كبيرة وكمية إنتاجها ضخمةً، ومن الأنواع المهمة الّتي تصدّرها أمريكا ديكالب وفيسكونسون

الذرة الصفراء السكرية

وهي من الأنواع المرغوبة والمطلوبة الموجودة غالباً في أمريكا وأوروبا والصّين، وتشمل الذّرة السّكرية أنواعاً كثيرةً ذات مذاقٍ يتميز بالحلاوة، وتستخدم غالباً للسّلق أو الشّوي أو للأكل والتّعليب، وتتميز حبيباتها بأنّها طريةٌ وحلوةٌ ومجعدةٌ ولونها أصفرٌ شفافٌ طريٌّ عند السّلق، ويوجد في أمريكا منها أكثر من 15 نوعاً، تختلف أنواعها بحسب طول وعرض السّاق، ومن أهم الأنواع ماموت القيصر المبكار ومينوزوتا.

تجارة الذرة في الصين

تتميز أنواع الذّرة بالصّين بساقٍ مرتفعةٍ تصل الخمسة أمتارٍ، حيث يعود السّبب لوجود الشّمس وتعرضها لها بشكلٍ كبيرٍ وقيامها بعملية التّركيب الضّوئي. كما تتميز بحلاوتها الكبيرة، حتّى أنّه يمكن معالجة ساقها واستخراج السّكر منه. وتسمى الذّرة الصّفراء الحلوة وتزرع في جميع التّرب، كذلك من ضخامة الإنتاج تستخدم كمياتٍ كبيرةً منها علفاً للحيوانات.

تجارة الذرة في البلاد العربية

لا يوجد في الوطن العربي ذرةً ممتازةً ،فجميع أنواعها عادية. لم تأخذ تصنيفاتٍ عالميةٍ ،ومن أهم الأنواع هي الذّرة المصرية ،حيث تزرع نوعاً أمريكياً جيداً ( الأكيركاني البدري). يتميز هذا النّوع بساقٍ عريضةٍ وعرانيسٍ طويلةٍ. وأيضاً من الأنواع المعروفة في مصر نوع هجينفردي 4و8 وهجين زوجي 6و 18 وتزرع هذه الأنواع في الأراضي الصّحراوية. وتتميز بقامةٍ منخفضةٍ ، وإنتاجها عاليٌ. حيث ينتج العود منه عدّة عرانيس. ويستخدم معظم كميات هذا النّوع علفاً للحيوانات. ويجب ريّه صباحاً ومساءً. ويوجد أيضاً في مصر الذّرة السّكرية الشّفافة المجعدة الّتي تستخدم للأكل. ومن الدّول أيضاً العربية الّتي تتواجد فيها الذّرة لبنان. حيث تتواجد بشكلٍ كبيرٍ وخاصّةٌ في سهل عكار.

وصلنا إلى نهاية مقالنا مشروع تجارة الذرة الصفراء. كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد نالت استحسانكم.