مشروع التجارة بالفروج الدجاج السمين قبل البدء بهذا المشروع لا بد من التحضير الأولي له من خلال إختيار نوعية الفروج الجيدة، حيث أن في التربية العامة للدواجن هناك عدة سلالات تقسم حسب حاجة كل شخص إليها، منها ما يربى من أجل إنتاج البيض وأخر للحوم وسلالة أخرى ثنائية حيث أنها تضم البيض واللحوم سوياً، يعتمد في تربيتهم على الكفاءة الإنتاجية لكل منهم، وفق معايير السلامة العامة والغذاء السليم.

من خلال مقالي اليوم سأعرفكم على تتابع خطوات  التجارة بمشروع  فروج الدجاج السمين، تابعوني…

فروج الدجاج السمين

إن فروج الدجاج السمين أو اللاحم هو نوع من أنواع لحم الدجاج، منه من يكون صغير جداً وعمره أقل من عشرة أسابيع، وزنه يتراوح من (1.5 إلى 2.5 كيلوغرام) ولحمه طري يسمى برويلرز.

وهناك الأكبر في العمر أي أكثر من عشرة أسابيع ويتراوح وزنه تقريباً (2.7 إلى 3.5 كيلوغرام) يسمى الروستيرز.

 أهمية إنتاج لحم الدجاج السمين

لإنتاج لحم الدجاج أهمية كبيرة تتلخص في النقاط التالية:

  • للحم الدجاج فائدة من حيث قيمته الغذائية ويستهلك بشكل يومي في معظم الدول وعند أكثرية الشعوب.
  • المتاجرة بلحم الدجاج السمين ذات قيمة إنتاحية سريعة ومربحة ولا تتجاوز أسابيع.
  • السعر الإجمالي للحم الدحاج السمين أقل وأرخص من لحوم الأغنام والأبقار لذا الطلب عليه أكثر.
  • حتى لو قمت بتربية هذا الفروج للإستفادة من لحمه فإن تربيته سهلة كذلك طريقة تغذيته  ولا تتطلب الكثير.
  • هناك إقبال لشرائه في مختلف دول العالم نظرا” لتوافقه مع حميع المعتقدات الدينية والعادات الإجتماعية.

ما هي العوامل التي تؤثر على إنتاجية اللحم؟

رغم تزايد الطلب على إستهلاك الدجاج السمين إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على إنتاجيته منها:

  • أصبح إنشاء مزرعة أو حظيرة أمرا” مكلفا” مع الأدوات اللازمة مآكل ومشارب وغيرها من المتطلبات في ظل الأزمة الإقتصادية.
  • الإرتفاع في سعر الأعلاف حيث أن الغذاء يمثل أكثر من نصف التكلفة الإنتاجية.
  • لضمان السلامة العامة وخوفا” من تفشي الأمراض يتطلب الأمر زيارة ميدانية كل فترة للطبيب البيطري مع مراعاة النظافة ومتابعة الأمن الحيوي للحماية من ألأمراض.
  • قيام دورات تدريبية للعمال كل فترة تمكنهم من الإشراف على المزرعة وتزودعم بالخبرة.
  • كل شي في التجارة يتعرض إلى منافسة لذا لا بد من التسويق الجيد الذي يزيد من القدرة الإنتاجية وبالتالي يحقق الأرباح.
  • إختيار البيئة المناخية الصحيحة لتربية الدجاح السمين مع وجود مشرفين مدربين يحسنوا التصرف عند أي طارئ خاصة في إنتاج الدجاج السمين.
  • ضرورة إحاطة المشروع من جميع جوانبه بدءا” من الصوص يليها المراحل التالية من الذبح، التغليف،الحفظ والتبريد، التسويق، مع تطبيق المواصفات الصحية من أجل إنتاج لحوم ذات جودة عالية.

التجهيزات والتحضيرات لمشروع التجارة بالفروج الدجاج السمين

  • التخطيط للمشروع:

قبل البدء بأي مشروع وجب أن يكون له هدف نصبو إليه يرشدنا إلى الغاية من مشروعنا وتنظيمه وفق معايير المخطط المرسوم للمشروع من حيث المكان وتجهيزاته، الأدوات، التزويد بالدجاج السمين المراد التجارة به، طريقة البيع بالجملة أو بالتجزئة، التوسع بالتسويق أو البيع على نطاق محدد، كم عدد العمال المراد إستخدامهم، بالإضافة إلى تواجد الفيتامينات والأدوية اللازمة  لإستخدامهم عند الضرورة.

إختيار الموقع وتجهيزه:

يجب إختيار الموقع في منطقة فيها كثافة سكانية حيث تزيد القدرة الشرائية للدجاج، أما بالنسبة لمساحة المحل فإنها تعتمد على ميزانيتك المحددة وقدرتك بإختيار محل متوسط الحجم أو كبير، يتم تجهيز المحل بالأدوات اللازمة من كهرباء وماء وثلاجات، وتجهيز الدجاج بكميات متفرقة في علب محكومة الغلاف ومتفرقة الأوزان(كيلو /اثنين) وأكياس تحمل أسم المحل لتوضع فيها للزبائن.

كيفية الحصول على الدجاج السمين المجمد

يتم شراء الدجاج السمين، اللاحم من المزارع ، ذبحها وتجهيزها بعلب مختلفة الأحجام لتتناسب مع طلبات الزبائن، يمكن الحصول أيضاً على الدحاج السمين المجمد من خلال شركات مختصة ببيع هذه الأنواع وتوزيعها على المتاجر الكبيرة والمحلات، حيث تقوم هذه المحلات ببيعها للزبائن.

العمال ودورهم

إذا كنت أنت مشرف شخصياً على المحل وتقوم بإدارة المحاسبة بنفسك، إذن أنت تحتاج إلى عامل واحد ليكون مسؤول عن إتمام عملية البيع وتنظيف البرادات من وقت إلى آخر.

كيف تتم عملية التسويق

هناك عدة طرق تتم من خلالها عملية التسويق ومنها:

  • أن توزع بروشيات تحمل أسم المحل في المناطق المجاورة.  ممكن أن يكون التسويق من خلال التجار الذي يزودون المحل بالدجاج بإعطائهم البروشيات، كذلك القيام بعروضات مغرية تجذب الزبائن، تكون دعاية بحد ذاتها.
  • الدعاية هي أساس التسويق خيث أنها العامل الذي يجذب الزبائن مع إضافة لافتات أخرى في المناطق المحيطة بالمحل والمجاورة له.

على ماذا يعتمد نجاح المشروع ؟

نجاح المشروع يعتمد على أسس عديدة أهمها؟

  • الموقع المناسب للمشروع من حيث الإختيار الموفق (طابق أرضي/ كثافة سكانية/ وغيرها..)
  • السعر المناسب للدجاج وتماشيه نع سعر السوق، وعدم رفع الأسعار.
  • إعتماد السلامة العامة والجودة بنوعية الدجاج المجمد والتأكد من عدم تلفه أو تجاوزه لمدة إنهاء صلاحيته، التخلص من الدجاج الفاسد والمنتهي الصلاحية من أجل سمعة المحل وسلامة الناس.
  • الصيانة بشكل دوري للثلاجات من أجل المحافظة على الدجاج المجمد سليم غير تالف ونظافة المكان تسهم في السمعة الطيبة للمحل التي بدورها تعمل على جذب الزبائن.

 

أعزائي القراء قدمت لكم دراسه شاملة تناولت فيها التعريف بالفروج السمين، أهمية إنتاج لحم الدجاج السمين،وتطرقت إلى العوامل التي تؤثر على إنتاجية اللحم، وشملت التجهيزات والتحضيرات لمشروع تجارة الدجاج السمين من خلال عدة نقاط إستقطبت من خلالها على التخطيط للمشروع بشكل كامل من البداية إلى البيع، الموقع ومتطلباته، كيفية الحصول على الدجاج السمين المجمد للمحل، العمال وعددهم ودورهم، كيف تتم عملية التسويق، وأختتمت بالنقاط الرئيسية الذي يعتمد عليها نجاح المشروع، أتمنى أن ينال إعجابكم، والله ولي التوفيق، تابعوني بعناوين أخرى.