مشروع التجارة بالكتاكيت أو الصيصان من التجارات الناشطة والمربحة والمنتشرة حديثاً على نطاق واسع، لو لم نحب تربيتهم عندما نراهم مع الباعة بألوان مختلفة ننجذب إليهم كالأطفال، ولكن لم يقف الأمر عند الرغبة في تربيتهم بل أنهم مورد رزق للعديد من الأشخاص، فكرة مشروع الكتاكيت أو الصيصان من المشاريع التجارية المربحة، لمعرفة المزيد تعالوا معي…

مخطط مشروع  الكتاكيت الصيصان

أقدم العديد على التجارة في الكتاكيت أو الصيصان لما له من مردودات مربحة، خاصة الذين يعيشون في الأرياف حيث الجو العام مهيأ لتربيتهم من مساحات واسعة، بيئة سليمة، طقس معتدل، علف صحي، طبيعة منعشة بعيداً عن التلوث.

المشروع بحد ذاته مربح سواء للإستفادة من لحومه، أو للتكاثر وبيع الصيصان، أو لإنتاج البيض.

يمكن شراء الكتاكيت أو الصيصان بالجملة وبيعهم بالتجزئة والإستفادة من الربح عند بيعهم بسعر أعلى من السعر الذي إشترينا به.

مخطط المشروع يبدأ من الفكرة ” شراء الصيصان أو الكتاكيت بالجملة” السعر الأنسب والأرخص مع النوعية الجيدة.

يليها مخطط تغذية الصيصان. أو بيع الصيصان بالتجزئة.

من ضمن المخطط دراسة عوامل وأسس نجاح المشروع على ماذا تعتمد.

إذا كنت مهتم بالتطوير والتوسع أكثر في مشروع التجارة بالكتاكيت أو الصيصان يمكنك الدخول في باب التسويق.

الإنتباه إلى بعض المخاطر الذي يتعرض لها الصيصان أو الكتاكيت.

شراء الكتاكيت أو الصيصان بالجملة

هناك أنواع عديدة من الكتاكيت أو الصيصان منها البلدي الذي يربى عادة بالمنازل ومنها الذي يربى بالمزارع للإستفادة منه في التجارة.

يمكن شراء هذه الصيصان من المزارع التي تربيها بهدف بيعها. قد تجدها في المناطق الريفية أو ممكن شراؤها من أحد التجار، ومراقبة سعر السوق وتتبعه بشكل يومي، كما يمكنك فعل ذلك عبر الدخول على محرك البحث وكتابة “أسعار الصيصان اليوم”  أو عبر منصة تجارتنا الأسرع والأدق في البيانات، بعدها تظهر لك لائحة بأسعار الصيصان أو الكتاكيت.

الأهم قبل الشراء أن تتأكد بأن الطيور (الكتاكيت أو الصيصان) خالية من الأمراض وهي سليمة.

تغذية الصيصان أو الكتاكيت

من أهم العوامل في مشروع التجارة بالكتاكيت أو الصيصان هو التغذية، حيث يجب تغذيتهم بشكل صحيح وجيد يظهر في حيويتهم ونشاطهم ويلقى إقبال من المشتري عليهم عندما يراهم يتحركون بنشاط ومعافيين من الأمراض، وجب الإهتمام بهم عبر وضع الماء والعلف لهم في سقايات صغيرة يتمكنوا من أن يطالوها ليأكلوا جيدا” قبل أن تنقلهم إلى مكان آخر أو مكان بعيد بهدف بيعهم.

بيع الصيصان أو الكتاكيت بالتجزئة

يوجد طرق عديدة ممكن أن تعتمدها في بيع الصيصان بالتجزئة ومنها:

  • إستئجار محل صغير في المناطق الشعبية التي تشهد كثافة سكانية ، أو إذا كان يوجد في منزلك حديقة أو طابق أرضي يمكنك الإستفادة منه لبيع الصيصان.
  • بيع الطيور (الصيصان أو الكتاكيت) إلى أصحاب المحلات التي توجد في الأسواق المختصة بالطيور.
  • يمكنك التجول بها في عربة صغيرة في الأحياء المجاورة، أو إذا كنت تملك سيارة يمكنك الذهاب إلى المناطق الأبعد نسبياً حيث إمكانية البيع أكثر وبالتالي مردود الربح يزيد.

 

أسس وعوامل نجاح مشروع الصيصان أو الكتاكيت

هنام عدة عوامل يعتمد عليهم نجاح مشروعك ومنها:

  • ثقتك وإيمانك بمشروعك على أنه هادف ومربح  وسينجح، لذا يأتي إصرارك وعزيمتك في الدرجة الأولى لنجاح المشروع.
  • إختيار المكان الأنسب لهذا العمل سواء المنطقة أو المحل، فلا يجوز أن تفتح هكذا مشروع في المناطق الراقية والأحياء ذات المستوى المعيشي مرتفع.
  • يجب أن تكون الكتاكيت معافية وسليمة وخالية من الأمراض ولديك إلمام وخبرة ودراية بهذا الموضوع.
  • المحافظة على قسم من هذه الكتاكيت خاصة إذا كانت من النوعية الجيدة لبيعها فيما بعد من أجل زيادة الدخل.

المخاطر الذي يتعرض لها الكتاكيت أو الصيصان

الكتاكيت أو الصيصان وجدت ليستفيد منها الإنسان سواء باللحوم أو البيض أو بالتجارة والربح من خلالها، خلقها الله عز رجل لتأمين التوازن البيئي حيث أنها تقضي على الحشرات خاصة الزاحفة، وتعطي التربة سمادا” يفيد المزروعات، لذا وجب علينا الإهتمام به وحمايته من المخاطر والأمراض.

هل تعلم أن من المخاطر الذي يتعرض لها هذا الكتكوت الصغير أو الصوص هو تلوينه بالمواد الكيماوية ليعطي ألوانا مختلفة جاذبة للأطفال وهي بدورها تشكل خطرا على الأطفال أيضاً.

من المخاطر الذي يتعرض لها هذا المخلوق الصغير الصوص أو الكتكوت الغير قادر في الدفاع عن نفسه حتى هو عذاب الموت! نعم عندما تحولت حياته إلى لعبة يشترونها الأهل لأطفالهم غير مبالين لما يفعلونه بهذه الروح من عذاب عن طريق عفصه، إمساكه بطريقة مؤذية، خنقه، وهم غير مبالون للصوص أو للكتكوت ولكن فرحين لفرح ولدهم.

الرفق بالحيوان ومنه الطيور هو من أخلاقيات المسلم لذا وجب المحافظة على حياته وحمايته من المخاطر وتعويد أولادنا على عدم الأذية، وعدم العبث بالحيوانات خاصة الصيصان التي لا تؤذي، لذا لا تعرضه للموت فقط من أجل تسلية ولدك، بل علمه الأصول الصحيحة حول الرفق بالحيوان ومنهم الطيور الصيصان أو الكتاكيت وكيفية الحفاظ عليها من أجل بيئة سليمة لا خلل فيها!

أعزائي القراء قدمت لكم دراسة تناولت فيها مشروع التجارة بالكتاكيت أو الصيصان، تابعوني بعناوين أخرى…