مفهوم مشتقات التضخم ما هو؟ بالتأكيد النسبة الأكبر من سكان وطننا العربي قد سمع بمصطلح التضخم، بل إن الكثير منهم عاشروه، وعانوا من آثاره السلبية لسنوات على حياتهم اليومية، وخياراتهم، وأولوياتها، وحتى أحلامهم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن للتضخم أنواع متعددة، وسماتٍ مختلفة، وأسبابًا لوجوده، وطرق لمواجهة آثاره السلبية على الشركات، وحتى الأفراد، ولعل من أهمها موضوع مقالنا لهذا اليوم ما يعرف بمصطلح “مشتقات التضخم”، أو ما يعرف اصطلاحًا باللغة الإنكليزية “Inflation Derivatives” فما هو مفهوم مشتقات التضخم؟ وما هو تعريف مفهوم مشتقات التضخم؟ هو ما سنتعرف عليه من خلال مطالعتنا لهذا المقال من منصة تجارتنا، بالإضافة إلى ذكر أمثلة عن مشتقات التضخم. قراءة ممتعة أتمناها لكم.

شاهد أيضًا: التضخم ومرونة الطلب السعرية.

تعريف مفهوم التضخم Inflation

مفهوم التضخم Inflation

قبل أن نتعرف على مفهوم مشتقات التضخم، ونطلع على أمثلة على مشتقات التضخم نمر سريعًا على مفهوم التضخم، وتعريفه، وأهم سمات ظاهرة التضخم، وأسبابها فيما يلي:

  • مفهوم التضخم (Inflation) هو مفهوم اقتصادي يعبر عن الارتفاع العام في أسعار المنتجات والخدمات، وارتفاع مستوى تكاليف الإنتاج لمدة زمنية طويلة، فالارتفاع المؤقت في الأسعار لا يعدُ تضخمًا، ويصاحب التضخم انخفاض القدرة الشرائية للعملة التي تعاني منه.
  • التضخم بالتعريف هو الارتفاع المستمر في أسعار السلع والخدمات. سواء أكان هذا الارتفاع ناتجًا عن زيادة كمية النقد بشكلٍ يجعله أكبر من حجم السلع المتاحة، أو العكس. أي أنه ناجم عن زيادة في الإنتاج بشكلٍ يفيض عن الطلب الكلي، أو بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، فضلًا عن الدور المغذي لتوقعات التضخم.
  • ومن أبرز سمات ظاهرة التضخم ما يلي:
    •   إنها نتاج لعوامل اقتصادية متعددة. قد تكون متعارضة فيما بينها. مما يشير إلى أن التضخم ظاهرة معقدة، ومركبة، ومتعددة الأبعاد في آن واحد.
    • كذلك تعدُ ظاهرة التضخم ناتجة عن اختلال العلاقات السعرية بين أسعار السلع والخدمات من ناحية، وبين أسعار عناصر الإنتاج (مستوى الأرباح، والأجور وتكاليف الإنتاج) من جهةٍ أخرى.
    • أيضا من أبرز سمات ظاهرة التضخم انخفاض قيمة العملة في مقابل أسعار السلع، والخدمات، والذي يعبر عنه بمصطلح “انخفاض القدرة الشرائية”.
  • ومن أهم أسباب ظاهرة التضخم نذكرها على الشكل التالي:
    • زيادة الطلب هو من أكثر الأسباب أهميةً، وتأثيرًا، والتي تؤدي إلى حدوث التضخم بشكلٍ مستمر. إذ تزداد كمية السيولة النقدية مع قلة السلع، والتي يقابلها زيادة في الطلب، وقلة في عرض السلع.
    • كما يعد ارتفاع أسعار التكاليف الإنتاجية من أسباب التضخم التي تؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات من قبل الشركات من أجل المحافظة على تحقيق الأرباح الهامشية. مما ينتج عنها زيادة تكاليف الإنتاج، والأجور، وغيرها من التكاليف الأخرى.

أنواع التضخم Types of Inflation

أنواع التضخم Types of Inflation

أيضا قبل أن نتناول مفهوم مشتقات التضخم. لا بد من التعرف على أنواع التضخم، وهي على النحو التالي:

  • التضخم العادي: يشرح التضخم العادي على أنه عند زيادة عدد السكان تزداد احتياجاتهم، فتضطر الدولة حينها إلى تمويل جانب من الإنفاق العام عن طريق إصدار نقود بلا غطاء. 
  • وهناك تضخم جذب الطلب: يحدث هذا التضخم عندما ترتفع الأسعار نتيجة وجود فائض كبير في الطلب الكلي مقارنةً والعرض الكلي “المحلي والمستورد”. وقد يكون ذلك مؤقتًا، وقد يستمر مثل ارتفاع أسعار الألعاب، وبعض المواد الغذائية في الأعياد، أو في مناسبات معينة.
  • أيضا التضخم المتسلل: وهو تضخم عادي، لكنه يحدث أثناء انخفاض الإنتاج، حيث تبدأ أسعار السلع والخدمات في الارتفاع. ما يحدث مخاوف لدى المستهلكين من استمرار ارتفاع الأسعار، فيلجؤون بالتالي إلى شراء سلع وخدمات أكثر من حاجتهم.
  • والتضخم الجامح: هو ذلك التضخم الذي يحدث في بداية مرحلة الانتعاش، أو مرحلة الانتقال من نظام اقتصادي إلى آخر، أو في الفترات التي تعقب الحروب. لذلك يعتبر هذا النوع من التضخم أخطر أنواع التضخم، حيث يفقد الناس الثقة في النظام الاقتصادي.
  • كذلك التضخم المكبوت: وهو من أنواع التضخم التي غالبًا ما تظهر في الدول التي تأخذ بالاقتصاد الموجه، حيث تصدر الدولة نقودًا دون غطاء بهدف الإنفاق العام للدولة. مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار نتيجةً لزيادة الطلب على العرض. فتلجأ الدولة حينها إلى التدخل من أجل التحكم بالأسعار عن طريق تحديد حصص من السلع والخدمات لكل فرد. 
  • أيضا لدينا التضخم المستورد: وهو التضخم الذي يحدث عندما ترتفع أسعار السلع المستوردة لأي سبب كان. وينسحب هذا الارتفاع في الغالب على السلع المحلية. مما يؤثر بشكلٍ واضح على أصحاب الدخل المحدود، فيطالبون بزيادة الأجور والمرتبات.
  • بالإضافة إلى التضخم الركودي: والذي يحدث في فترات الركود، فينخفض الطلب الفعال، وينخفض مستوى تشغيل الجهاز الإنتاجي، وإذا كان هناك احتكار كامل، أو مهيمن. فلا أحد يستطيع إجبار الشركات المحتكرة على تخفيض أسعار سلعها، وخدماتها في حالة الركود.

اقرأ أيضًا: أنواع التضخم أبرز أنواع التضخم.

تعريف مفهوم مشتقات التضخم Inflation Derivatives

  • تعرف مفهوم مشتقات التضخم (Inflation Derivatives) أنه في عملية المبادلة. يوافق مستثمر واحد على دفع نسبة ثابتة من مبلغ افتراضي (Notional Amount) لطرف آخر مقابل في مقابل دفعة، أو دفعات ذات معدل، أو سعر عائم (Floating Rate). ويحدد التغير في التضخم على مدى مدة العقد قيمة الدفعات. وتتم عملية الحساب بين القيم الثابتة، والعائمة في فترات محددة مسبقًا. ووفقاً للتحول في معدل التضخم المركب (Compounded Inflation Rate) ويقوم أحد الأطراف بإدراج ضمان إضافي للطرف الآخر.
  • وتصف مشتقات التضخم مجموعة من الاستراتيجيات من المقايضة، أو المبادلات (Swap) البسيطة نسبيًا إلى منتجات العقود الآجلة (المستقبلية)، والخيارات الأكثر تعقيدًا.
  • كما تعدُ مقايضة التضخم (Inflation Swap) الشكل الأكثر شيوعًا لمشتقات التضخم. والتي تسمح للمستثمر بتأمين عائد محمي من التضخم بالنسبة لمؤشر مثل مؤشر أسعار المستهلكين (CPI).
  • وبالتالي يعرف مفهوم مشتقات التضخم على أنه فئة فرعية من المشتقات المالية التي يستخدمها المستثمرون، أو الشركات لإدارة التأثير السلبي المحتمل لارتفاع مستويات التضخم، أو المضاربة على مستويات التضخم المستقبلية. 
  • بالإضافة إلى ذلك تسمح مشتقات التضخم مثل المشتقات الأخرى بما فيها الخيارات أو العقود المستقبلية الآجلة للأفراد بالمشاركة في تحركات الأسعار لسوقٍ ما، أو مؤشرٍ ما.

مستخدمو مشتقات التضخم Users of Inflation Derivatives 

بعد أن تعرفنا على مفهوم مشتقات التضخم سنتعرف في هذه الفقرة على من هم مستخدمي مشتقات التضخم، وهم:

  • صناع السوق الذين يستخدمونها للتحول من السندات المرتبطة بمؤشر التضخم.
  • والشركات التي ترغب في مطابقة/تعويض الالتزامات المستقبلية مثل الرواتب والأجور في شركةٍ ما أو التزامات معاشات التقاعد على الجانب المتلقي للتضخم.
  • أيضًا الشركات المعرضة للتضخم مثل شركات المرافق، والتجزئة.

شاهد أيضًا: أسباب التضخم المالي الأسباب الرئيسية للتضخم حول العالم.

أمثلة عن مشتقات التضخم Example of Inflation Derivatives 

أمثلة عن مشتقات التضخم Example of Inflation

فيما يلي بعض الأمثلة التي تشرح مفهوم مشتقات التضخم:

  • سندات التضخم هي نوع من أنواع مشتقات التضخم مثل مقايضة الأصول.
  • والفهرسة التي تصدرها الحكومة هي من مشتقات التضخم مثل تضخم الخزانة المحمية للأوراق المالية.
  • أيضا مقايضات التضخم هي شكل من أشكال مشتقات التضخم. والتي من الممكن أن تأخذ شكلًا مشابهًا لمقايضة أسعار الفائدة الثابتة مقابل الأسعار العائمة (وهي الصيغة المشتقة للسندات ذات السعر الثابت). ولكنها تستخدم قسيمة السعر الحقيقي مقابل الأسعار العائمة، ولكنها أيضا تدفع استردادًا عند الاستحقاق (أي الشكل المشتق للتضخم سندات الفهرسة).
  • وعادة ما يتم تسعير مقايضة الخصم على أساس القسيمة الصفرية. فمع تبادل المدفوعات في نهاية المدة يدفع أحد الطرفين السعر الثابت المركب، والآخر يدفع معدل التضخم الفعلي للفترة.
  • كما يمكن دفع مقايضات التضخم على أساس سنوي، حيث يتم دفع معدل التغير السنوي لمؤشر الأسعار على أساس سنوي. كما هو الحال في معظم أوروبا.
  • يوجد أيضًا مقايضة الأصول كشكل من أشكال مشتقات التضخم. حيث يتم استبدال مدفوعات سندات التضخم بالأصول الملموسة. وكذلك تحصيل الاسترداد عند الاستحقاق بمدفوعات أسعار الفائدة المعبر عنها كعلاوة، أو خصم. 
  • كذلك يوجد مؤشر أسعار المستهلك (Consumer Price Index-CPI) من مشتقات التضخم. وهو مؤشر يقيس التكلفة العامة للسلع والخدمات في اقتصادٍ ما. وبالتالي فإن قياس هذا المؤشر يمكن أن يساعد المستثمرون على التحوط ضد مخاطر أن تؤدي زيادة الأسعار إلى تآكل القيمة الحقيقية لمحافظة استثماراتهم. 

في الختام. وبعد أن تعرفنا على مفهوم مشتقات التضخم، بالإضافة إلى تعريف مفهوم مشتقات التضخم، وذكرنا أمثلة عن مشتقات التضخم. يبقى أن نذكر أن هناك طرقًا أخرى لمواجهة الآثار السلبية لخطر التضخم، ومنها زيادة الإنتاج، ووقف الإنفاق، وكذلك الحد من أرباح الشركات الكبرى، وضبط التوقعات، وتحسين سلاسل التوريد، وغيرها.