لا تعد التجارب مع مكائن البيع الذاتي جديدة في العالم التجريبي. ولكن الأجهزة التفاعلية عادت للظهور في مجموعة متنوعة من الأنشطة، مما يمنح العلامات التجارية فرصة لرفع مستوى نجاحاتها، وتقديم تجارب مخصصة وتثقيف المستهلكين. ولا يزال الكثير منها يستخدم كشكل من أشكال العملة الاجتماعية، حيث يعرض البضائع مقابل منشورات وسائل التواصل الاجتماع. بينما صمم البعض الآخر ببساطة لإشراك المستهلكين بشروطهم الخاصة.

وأصبحت العلامات التجارية أكثر إبداعًا في استراتيجياتها الترويجية، حيث تنفذ تكتيكات فريدة للتواصل مع الجماهير وتوجيه رسائل العلامة التجارية إلى المنزل وفي ساحة العرض وخارجها. وتستخدم العلامات التجارية بشكل متزايد مكائن البيع الذاتي كوسيلة لتسويق منتجاتها من أجل تنسيقها الذي يسهل الوصول إليه. وهذا الشكل من أشكال التسويق الشامل أقل إزعاجًا من نظيره في النوافذ المنبثقة، ويسمح للمستهلكين بمشاهدة أو تجربة العناصر الموجودة في متناول اليد دون الضغط الناجم عن بيع المنتج.

وتتخذ العلامات التجارية عدة مناهج لاستخدام مكائن البيع الذاتي كجزء من استراتيجيتها التسويقية، مضيفةً موضوعات مختلفة إلى كل عملية تنشيط لمكنة البيع. وذلك من العمل الخيري إلى الاستدامة إلى المتعة الخالصة، حيث لا يوجد حد لنوع الخبرة التي يمكن للعلامات التجارية إنشاؤها باستخدام مكائن البيع الذاتي في استراتيجيتها التجريبية.

Gumball من أهم مكائن البيع الذاتي

انشأت مكنة البيع gumball التي تتمتع بشعبية كبيرة على مبدأ بيع العلكة ضمن صالات العرض. حيث يبلغ ارتفاعها 18 قدمًا. تقدم العلكة للحاضرين من أطفال ونساء ورجال. وتعمل مكنة البيع على توليد الوعي بالعلامة التجارية، وهي أصيلة بالنسبة إلى رسائل العلامة التجارية الشاملة من Google، وتخلق الضجيج والإثارة للتجربة بين الحضور، وهو أمر يجعل الناس يتحدثون داخل وخارج قاعة العرض. وهذا مثال رائع على كيفية إنشاء تجربة ذات مغزى باستخدام آلة بيع تظل وفية لعلامتك التجارية وتصبح لا تنسى على الفور.

Dove من أهم مكائن البيع الذاتي

نشطت مكنة البيع الذاتية Dove في محطة Grand Central في مدينة نيويورك كجزء من مبادرة Proud of What We’re Made Of. حيث أقامت العلامة التجارية آلة بيع تدور حول إعادة التدوير، وتشجيع المارة على استبدال زجاجاتهم البلاستيكية بعناصر مثل غسول الجسم المعبأ صديق البيئة. ومكنة البيع مصنوعة من الخشب والألمنيوم وتعمل بالطاقة المتجددة عبر بطارية شمسية. حيث قام أكثر من 2000 زائر خلال يوم بإيداع نفاياتهم البلاستيكية للحصول على زجاجة من غسول الجسم Dove في المقابل، والتي عبئت في حاوية بلاستيكية معاد تدويرها بنسبة 100٪.

Honest Tea من أهم مكائن البيع الذاتي

طورت شركة Honest Tea لتجربة مكنة بيع ذات علامة تجارية خاصة بها. وأطلقت العلامة التجارية حملة آلة بيع على الصعيد الوطني في مدن مختارة تفاعلية وكلها تتعلق بالتبرع للأعمال الخيرية.

وتتميز بعبارات مثل اختر مشروبًا يحدث فرقًا. فإن العملاء الذين يتفاعلون مع مكنة البيع لديهم الفرصة لتقديم مبلغ بالدولار أعلى من تكلفة مشروبهم، واختيار الشراء Up Your Impact. بالإضافة إلى ذلك لديهم فرصة للتصويت على أي مشاريع خيرية يرغبون في دعمها. وتذهب جميع عائدات تفعيل مكنة البيع نحو Fair Trade USA. وهي منظمة خيرية تتمثل مهمتها في القضاء على الفقر وتمكين التنمية المستدامة للمزارعين والعاملين وأسرهم ومجتمعاتهم في جميع أنحاء العالم.

وتهدف مكنة البيع الذاتية إلى تعزيز التقارب مع العلامة التجارية للمشروبات مع إظهار التزام الشركة بالتجارة العادلة والزراعة المستدامة. بالإضافة إلى ذلك تجبر مكنة البيع في Honest Tea المزيد من المستهلكين على شراء منتجاتها إذا كانوا يعرفون أنهم يساهمون في قضية جيدة، ويشعرون كما لو أنهم يتخذون خيارات غذائية صحية.

Coca Cola من أهم مكائن البيع الذاتي

قامت شركة Coca Cola ببناء آلة بيع ضخمة لا يمكن تفويتها على الإطلاق لأي شخص يمر. وتهدف مكنة البيع Coca Cola إلى تقديم الهدايا، وعينات المنتجات، والتقاط الصور والميزات التفاعلية الفريدة، بما في ذلك مربع التدفئة. حيث تتكون ساحة التدفئة من ثمانية مدافئ خارجية للفناء. كل منها مزود بكاميرا بزاوية 360 درجة قادرة على التقاط الصور. والتي يمكن للأشخاص تحميلها من خلال تطبيق Coke Play للجوّال.

تكاليف تشغيل مكائن البيع الذاتي

  • تأمين المسؤولية العامة (حوالي 500 دولار في السنة مقابل أقل من 100 ألف دولار في المبيعات السنوية).
  • العمولات المدفوعة للمواقع (25٪ من الإيرادات).
  • رسوم المعاملات لمشتريات البطاقة (حوالي 6٪).
  • رسوم تحليلات قارئ البطاقة (10 دولار في شهر).
  • مساحة تخزين للآلات غير المستخدمة (100 دولار في الشهر).
  • الغاز والنقل (50 دولار إلى 100 دولار في الشهر).
  • الضرائب (37٪ من الدخل الإجمالي المعدل).
  • الصيانة الروتينية وإصلاح التخريب (50 دولار إلى 250 دولار في السنة).

العوامل المؤثرة في ربح مكائن البيع الذاتي

  • وضع الآلات في أماكن مناسبة.
  • العناصر الموجودة في الآلات.
  • مصاريف العمل المتكررة.
  • الدخل الإجمالي ليس صافي الربح. ولتحديد أرباح آلة البيع، يجب على المالك طرح نفقات أعمالها من إجمالي ربحها وكل ما تبقى بمجرد خصم نفقات العمل هو ربحها.

على سبيل المثال: تقدم آلة المشروبات الغازية في حرم جامعي المشروبات الغازية المعبأة في زجاجات سعة 20 أونصة مقابل 2 دولار للقطعة الواحدة. ويبلغ إجمالي دخل الجهاز 20 دولارًا في اليوم بمتوسط ​​10 مبيعات في اليوم. ولكن المشروبات الغازية تكلف صاحب آلة البيع 1.50 دولار للقطعة الواحدة، مما يعني أن ربحه لا يتجاوز 50 سنتًا لكل زجاجة. وهذا يخفض ربحه إلى 5 دولارات في اليوم. ومع تكلفة استئجار مساحة لآلة البيع والنفقات اليومية مثل القيادة إلى الحرم الجامعي لإعادة تخزينه، ينخفض ​​دخل المالك من آلة البيع بشكل أكبر. وهذا قبل الضرائب التي يتعين عليه دفعها، والتي تشمل ضريبة المبيعات وضريبة العمل الحر. بالتالي تكون أرباح آلة البيع أقل من 150 دولارًا في الشهر.

ملاحظات للنجاح في مكائن البيع الذاتي

  • إن العامل الأكثر أهمية في ربحية مكنة البيع هو موقعها. حيث إن مكنة البيع التي تحتوي على بضائع متواضعة في موقع رئيسي ستجني أموالًا أكثر من آلة مليئة بالأطعمة الرائعة ولكن لا أحد يراها أبدًا.
  • تطوير العلاقات مع التجار وأصحاب المتاجر في المواقع ذات الكثافة المرورية العالية.
  • البحث عن المواقع الرئيسية لآلات البيع في منطقتك، ولاحظ ما هي الآلات الموجودة بالفعل في تلك المواقع.
  • عدم وضع آلة شراب بجوار آلة شراب أخرى مباشرةً، لأن ذلك يؤدي إلى الإضرار بدخلك أنت ومالك الجهاز الآخر. ولكن ضع الآلات التي تبيع أشياء مجانية للآلات من حولها، على سبيل المثال آلة الحلوى بجوار آلة المشروبات.
  • الحصول على دورة تدريبية في آليات آلات البيع. لتكون قادرًا على إصلاح الأعطال بنفسك.

في الختام نقول إن التجارب مع مكائن البيع الذاتي أعطت أرباح كبيرة بالنسبة للشركات العملاقة، والشركات الصغيرة والأشخاص العاديين. بالإضافة إلى ذلك قدمت مكائن البيع الذاتي تجارب اجتماعية حقيقية وجيدة. لذلك إن كنت من الراغبين في الاستثمار ضمن هذا المجال لا تتردد في ذلك.