يعتبر الاقتصاد المصري من أقدم الاقتصادات في الشرق الأوسط، ومن أهمّ مكوّناته سنذكر لكم على سبيل المثال المشاريع الصغيرة. ولكن هل لديك فكرة عن مشاريع صغيرة من المنزل في مصر؟ وهل تعلم ما هي أفضل هذه المشاريع، والأكثر ربحًا؟ لا عليك عزيزي. سنتحدث فيما يلي عن أهمّ ما يعرف باسم مشاريع صغيرة من المنزل في مصر، وسنذكر شرحًا وافيًا عن كل مشروع من هذه المشاريع. وفي المجمل تمتلك مصر اقتصادًا مستقرًا يمتلك نسبة نمو مستمر.

ففي هذا البلد العربي الأفريقي الّذي يبلغ عدد سكّانه ما يزيد عن 105 مليون نسمة، فإنّ نسبة العاملين في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة يشكّلون نسبة كبيرة من عدد السكان الإجمالي. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ الدولة المصرية قادرة على تسويق المنتجات الواردة من ورش هذه المشاريع سواءً ضمن السوق المصرية المحلية، أو من خلال تصدير هذه المنتجات إلى البلدان المجاورة. حيث أنّ مصر تعتبر عضوًا في منظمة التجارة العالمية، وعضوًا في السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا والمعروفة باسم (كوميسا).

مشاريع صغيرة من المنزل في مصر

بيع الملابس من المنزل في مصر

يعد مشروع بيع الملابس واحدًا أهم المشاريع الصغيرة في مصر، وسبيلًا للحصول على الربح المالي دون عناء أو مشقّة. وهذا المشروع مناسب لعمل الرجال والسيدات على حدّ سواء، والأهم من ذلك كلّه، فالسوق المصرية تتسع لمثل هذا النوع من المشاريع بسبب وجود شريحة عريضة من المستهلكين. وفي حال أردت العمل في مجال بيع الملابس من المنزل، لا بدّ لك من دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا العمل، وتتمّ هذه الدراسة وفق ما يلي:

  1. في البداية يجب عليك تحديد قيمة المبلغ المالي المعتمد كرأس مال خاص بالمشروع.
  2. وبعد ذلك يجب عليك تحديد غرفة خاصة من المنزل في سبيل اعتمادها كمكان لعرض الملابس.
  3. علاوة على ذلك، يجب عليك حساب تكاليف إعداد الغرفة وتجهيزها لاستقبال المنتجات للعرض.
  4. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك البحث عن باعة الجملة الّذين يقدمون لك البضائع بسعر يسمح لك بتحقيق الربح المناسب بعد البيع.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دراسة المجتمع المحيط بشكل جيد، والقيام بعرض ملابس مناسبة لهذا لمحيط، فعلى سبيل المثال فإنّ المجتمع الريفي في مصر يختلف من حيث أنواع وطريق اللباس عن المجتمع المدني ضمن المدن المصرية الرئيسية.
  6. ويجب العمل باستمرار في مجال البحث عن أفضل المعامل والأسواق الّتي تقدّم أفضل أنواع خامات الملابس بأسعار مناسبة، وقبولها البيع بطريقة الأجل والسماح باستبدال البضائع. ومن أهمّ الأسواق المصرية الّتي تتعامل في تجارة الملابس بالجملة سنذكر لكم على سبيل المثال كل من سوق القنطرة، ووكالة البلح المصرية، وأسواق مدينة بورسعيد، وأسواق الإسكندرية.
  7. ومن المهم أن تنظّم عملك من خلال دفتر خاص يدوّن عليه المصروفات، والإيرادات، وحساب التكلفة الشهرية للمشروع. وحساب تكاليف فواتير الكهرباء، ومبالغ نقل البضاعة، وأجور العمال في حال كان لديك عمال.

وبشكل عام يمكنك العمل على تسويق بضاعتك بعد افتتاحك لهذا المشروع من خلال التسويق المباشر في الوسط المحيط لمنزلك، أو من خلال الترويج لبضائعك عبر الإنترنت (التسويق الإلكتروني).

صناعة تورتات أعياد الميلاد من المنزل في مصر

يعدّ مشروع صناعة وبيع تورتات أعياد الميلاد من المشاريع المنزلية الصغير الّتي تلقى رواجًا في مصر. وبشكل خاص لدى السيّدات الرّاغبات بالعمل ولكن لا تسمح لهنّ الظروف من الخروج والعمل خارج المنزل. علاوة على ذلك فبمقدور الرجال الّذين يمتلكون خبرة العمل في هذا المجال أن ينخرطوا في تأسيس مشروعهم الخاص لبيع التورتات ومختلف أنواع الحلويات المنزلية. ولا يقتصر هذا المشروع فقد على صناعة تورتات وحلويات أعياد الميلاد فقط، بل يمكن صناعة وبيع الحلويات لجميع المناسبات. ومن أهمّ متطلبات هذا المشروع هو امتلاكك للخبرة اللازمة في سبيل تقديم حلويات لذيذة، وبشكل احترافي. بالإضافة لضرورة امتلاكك لمعدّات العمل الرئيسية وهي الفرن الجيد، والغاز، والخلاط، والشوبك، والقوالب الجاهزة بعدّة أشكال، والأهم من ذلك وجوب امتلاكك للمواد الخام المكوّنة للتورتات والحلويات.

ومن المهم جدًّا أن تهتم بموضوع تسويق أعمالك ومنتجاتك في سبيل الحصول على عدد أكبر من الزبائن، مما يحقق لك دخلًا ماديًّا أكبر. ومن أهم طرق الترويج لهذا المشروع سنذكر لكم على سبيل المثال ما يلي:

  • العمل على ضمان جودة منتجاتك، والاعتناء بمذاقها، وشكلها الخارجي على حدّ سواء. فعندما تتمكّن من إرضاء الزبائن وتمنحهم أفضل منتج من ناحية الشكل، والمذاق. فهذا الأمر يعتبر بمثابة تسويق من دون أيّ مجهود يذكر.
  • علاوة على ذلك يمكنك تسويق أعمالك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فيمكنك تأسيس حسابات على المنصات المختلفة مثل فيسبوك، وانستغرام وتعمل على نشر صور ووصف لكلّ أعمالك في مجال صناعة الحلويات والتورتات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك العمل على طباعة إعلانات ورقية وتوزيعها على السيدات والفتيات ضمن لمنطقة المحيطة بمنزلك، وبشكل خاص ضمن النوادي، والمحال النسائية. ولا بدّ من أن تذكر بالإعلان أنواع منتجاتك من الحلويات وبجانب كلّ منها السعر الخاص بها.

العمل عن بعد من المنزل في مصر

لقد زاد الإقبال بشكل كبير على العمل عن بعد حول العالم ككل، وفي مصر كذلك، خاصّة بعد تبعات جائحة كورونا. وقد استطاع عدد كبير من الأشخاص الحصول على مبالغ مالية كبيرة من خلال العمل عن بعد. كما أنّ هناك عدد كبير من الوظائف المتاحة والّتي تتطلب إنجاز العمل ضمن المنزل عن طريق شبكة الأنترنت. علاوة على ذلك يمكنك اعتبار مشروعك الأون لاين الخاص بك بمثابة جزء من مجال العمل عن بعد. ومن أهمّ مجالات العمل عن بعد والّتي بمقدورك العمل بها في الجمهورية المصرية سنذكر لكم، على سبيل المثال كل من: كتابة المحتوى، والتصميم، والبرمجة، والتسويق الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك يمكنك العمل على ممارسة مهنة التدريس، والمحاسبة، والترجمة، وخدمة العملاء ضمن مصر من خلال أسلوب العمل عن بعد باستخدام الإنترنت.

تغليف الهدايا من المنزل في مصر

وهو من مجالات العمل الخاضعة للنمو المستمر، وذلك بسبب تنامي الطلب على مثل هذه الخدمات. وبالإمكان العمل على افتتاح مثل هذا المشروع في مصر بشكل سهل ومريح جدًّا. حيث أنّ تقديم الهدايا المغلّفة أصبحت تعتبر من أساسيات المناسبات الاجتماعية، وتشهد إقبالًا متزايدًا من المجتمع المصري. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ عملية افتتاح هذا المشروع تعدّ عملية سهلة من حيث القدرة على تأمين المتطلبات الأساسية له. ولا بدّ لك من اختيار غرفة ضمن المنزل، وتخصيصها لتكون مقرًا للعمل. بعد ذلك يجب عليك اقتناء مجموعة متنوعة من المواد والمنتجات المناسبة لتكون هدايا يعمل الزبائن على شرائها، مثل الألعاب والدببة، والأزهار الصناعية، والعطور. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك العمل على اقتناء المواد اللازمة لتغليف هذه الهدايا بطريقة احترافية.

تربية الديك الرومي البلدي من المنزل في مصر

يعتبر الديك الرومي البلدي من الطيور المطلوبة بكثرة في مصر، وذلك بسبب مذاق لحمها اللذيذ. واحتوائه على نسبة قلية جدًّا من الدهون. ويعتبر الديك الرومي منتجًا للحم والبيض على حدّ سواء. لذلك فإنّ إقامتك لمشروع تربية هذا النوع من الطيور في منزلك سيعود بالنفع المادي عليك من خلال بيع لحمه وبيضه. علاوة على ذلك كلّه، يعتبر لحم الديك الرومي طبقًا رئيسيًا لدى عدد كبير من العائلات المصرية. وهذا الأمر يشجّع على العمل في هذا المشروع والحصول على الربح المادي من خلاله.

ويمكنك تربية الديك الرومي على سطح منزلك بكل سهولة، ولا يحتاج إلى أماكن خاصة للتربية مثل غيره من الطيور. ويتميّز الديك الرومي بأنّ غذائه مشابه لغذاء الدجاج ولكن يتناول طعامه بكمية أكبر من الدجاج. ولا بدّ من احتواء غذائه على نسبة من الفوسفور لا تقل عن 1%. ونسبة لا تقل عن 3% من الكالسيوم وذلك في سبيل منح الصلابة الكافية لبيضة الديك الرومي.

نصائح مهمة لإنشاء مشاريع صغيرة من المنزل في مصر

لا بدّ لك من العمل على دراسة مشروعك المقترح بكلّ تأنّي، ووعي قبل تطبيقه على أرض الواقع. ويجب أن تعمل على حساب النتائج الاقتصادية، والمهنية الناتجة عن دخولك في المجال المقترح. ومن أهم الخطوات الواجب الأخذ بها عند إقامة مشروعك التجاري سنذكر لك ما يلي:

  • يحب عليك العمل على تنظيم أفكارك، والتفكير بكل الاحتمالات والتصورات الّتي من الممكن أن تصل إليها في المشروع.
  • لا بدّ لك من الاهتمام بكلّ الدراسات، والاحصائيات السابقة بما يتعلّق في مشاريع مشابهة لمشروعك. وذلك في سبيل تقدير التبعات المالية والاقتصادية للمشروع.
  • علاوة على ذلك، يجب عليك الحرص وانتقاء أفضل أنواع الخامات الأساسية في مشروعك. وذلك في سبيل تقديم منتجات تلقى استحسان الزبائن وتساهم في زيادة قاعدة زبائنك وأرباحك المادية.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك وضع خطة متكاملة تشمل مراحل عملك الرئيسية مثل نسبة إنتاجك. وعدد العمال، وخطتك لتسويق أعمالك.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ السوق المصرية قادرة على استيعاب عدد كبير من أنواع وأصناف المنتجات. وبشكل خاص المنتجة من خلال المشاريع المنزلية الصغيرة. ولا بدّ من التأكيد على وجود عدد كبير من المشاريع الصغيرة من المنزل في مصر والّتي ستدرّ عليكم الربح المادي بشكل كبير في حال قدّمتم عمل احترافي وصحيح.