سنتكلم في مقالتنا هذه عن مشاريعٍ صغيرةٍ من المنزل في بحرين. حيث تُعتبر المشاريع الصغيرة من الوسائل التي تُوفر فرص عملٍ حقيقيةٍ يستفيد منها أصحاب المشروع والعاملين به من الرجال والنساء، إذا تحدثنا عن معدلات انتشار المشاريع المنزلية، فيمكننا القول بأنها منتشرةٌ بشكلٍ كبيرٍ جدًا في جميع دول العالم ويكفينا القول بأنه تتأسس 8 مشاريعٍ منزليةٍ جديدةٍ في الدقيقة الواحدة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، فمصدر هذه المعلومة هو حلقة الأعمال المنزلية من برنامج خواطر، الذي يعده ويقدمه الإعلامي العربي الشهير “احمد الشقيري” وبالطبع، فسنجد أيضًا إذا تحدثنا عن العالم العربي أن معدلات انتشار المشاريع الصغيرة في ارتفاعٍ كبيرٍ، بالإضافة إلى مدى الأرباح التي تحققها هذه الأعمال.

فيمكننا القول بأنه يحقق عددًا كبيرًا من هذه المشاريع الكثير من النجاحات والأرباح بل وتتطور لتصبح شركاتٍ كبيرةٍ ومنافسةٍ في الأسواق المختلفة. وبالمقابل تحقق عددًا كبيرًا من هذه المشاريع التي تقام في المنزل فشلًا كبيرًة وتغلق مع الوقت. ويرجع السبب في ذلك إلى مدى قدرة منفذ النشاط على استغلال الميزات وتخطي العيوب.

أهم ميزات المشاريع الصغيرة من المنزل في البحرين

إن مايميز المشاريع الصغيرة في المنزل مايلي:

  • تعتمد في الغالب على المهارة اليدوية، وهذا ما يعمل على خفض التكاليف.
  • يمكن أن تبدأ بدون أي تراخيص ولكن يفضل ترخيصها إذا كانت تقدم منتجاتٍ إلى الأسواق مع العلم إن تكاليف الترخيص أقل بكثيرٍ من تراخيص المشروعات الأخرى.
  • تعتبر غير ملزمةٍ بدفع الضرائب على عكس المصانع والمتاجر التي تقدم نفس المنتجات.
  • لا تتطلب استئجار مقرٍ معينٍ، مما يساعد على خفض التكاليف.
  • لَا تحتاج إلى عمالةٍ أو موظفين، مما يساعد أيضًا على خفض التكاليف.
  • لا تحتاج إلى تجهيزاتٍ ولا إلى معداتٍ مما يساعد أيضًا على خفض التكاليف البسيطة التي يمكن شرائها بأسعار رخيصة.
  • تحتاج إلى بعض الأدوات والمعدات اليدوية.
  • تكاليف إنتاج المنتجات تكون أقل بكثيرٍ من تكاليف الإنتاج التي تتحملها المصانع والمشاغل التي تستأجر المقرات، وتوظف العمالة، وتدفع الضرائب، وتتحمل الكثير من المصاريف الأخرى. وهذا يعنى إمكانية بيع المنتجات بأسعارٍ أقل من تلك المصانع والمشاغل وبالتالي تباع بشكل أسرع.
  • إذا نفذت بالشكل الصحيح فيمكن أن تحقق الكثير من الأرباح. وتتطور مع الوقت إلى أن تصبح شركاتٍ كبيرةٍ ومعروفةٍ في الأسواق.
  • تجعل منفذيها قادرين على متابعة أحوال المنزل دول تقصيرٍ.

أهمية تسجيل المشاريع الصغيرة من المنزل في البحرين

هناك أهمية كبيرة لتسجيل المشاريع الصغيرة في المنزل وهي:

  •  تفادي أي مخالفاتٍ أو إجراءاتٍ تأديبيةٍ تترتب عليك لعدم تسجيلك للشركة.
  • الحفاظ على حقوقك القانونية من خلال إمكانيتك للتعاقد سواء عند تزويدك بأي خدمةٍ مساندةٍ، أو عند توظيفك أي شخصٍ، أو عند تزويدك السلع والخدمات والحفاظ على حقوق الملكية والنشر.
  • المحافظة على العلامة التجارية وحقوقها عن طريق التسجيل فلا تتعرض لسرقة الفكرة والاسم بعد كل الجهد الذي بذلته لتسويق مشروعك، وستقع في مشاكل أكبر إذا أقبل أحد آخر على تسجيل علامتك التجارية.
  • مرونة في التسويق بدائرةٍ أكبر من دائرة العائلة والأصدقاء وهي دائرةٌ مغلقةٌ وصغيرةٌ، سيتيح لك التسويق على نطاق أكبر، مثل الاشتراك بالبازارات والمعارض. حيث يتطلب منك الاشتراك ببعض هذه المعارض والبازارات سجلًا تجاريًا ورخصة مهنٍ.
  • القدرة على التعاقد مع مؤسساتٍ وشركاتٍ كبيرةٍ سواء للتسويق أو للبيع، أو للحصول على الخدمات. على سبيل المثال، إذا أسست مشروع ألبانٍ وأردت أن تبيع وتسوق منتجاتك في سوبرماركت كبيرٍ، سوف يتطلب هذا التعاقد تسجيلك الرسمي للعقود وضمان جودة المنتجات.
  • يجب عليك تسجيل مشروعك إذا اردت الحصول على التمويل من خلال المنح أوالقروض.

وإذا أردت أن تواكب التطور والتكنولوجيا. على سبيل المثال، توفير خدمة الدفع الإلكتروني للعملاء، فسيحتاج كل هذا تسجيلٌ ورخصة مهنٍ. وحتى لا تخسر منافع الضمان الاجتماعي وتستمر باشتراكك ويعد هذا السبب الرئيسي لعدم إقبال لكثير من أصحاب الافكار المبدعة على ريادة الاعمال وتمسكهم بوظيفتها. حيث يترتب عليك تسجيل الشركة و إنهاء جميع التعاقدات القانونية.

السجلات التجارية الافتراضية للمشاريع الصغيرة من المنزل في البحرين

سعياً من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة للأفراد وإعطائها الصفة القانونية لمزاولة أعمالها. ولتبسيط إجراء تأسيس بعض المنشآت لأصحاب الأعمال الحرة على سبيل المثال، المصورين والمترجمين والمدربين والمستشارين وغيرهم. ورغبتها في تقديم نموذجٍ جديدٍ لممارسة بعض الأنشطة التجارية، حيث بادرت الوزارة بإصدار قرارٍ بالسماح بمزاولة بعض الأنشطة التجارية عددها 39 نشاطًا، دون الحاجة لتسجيل المنشأة على عنوان مكتبٍ أو مقرٍ.

أفكار لمشاريع صغيرة من المنزل في البحرين

تنسيق وتزيين الاحتفالات

تُقام الاحتفالات في العديد من المُناسبات السعيدة والمُميّزة، لكنها تحتاج ترتيباتٍ وتنسيقاتٍ وأجواءً خاصةً تُضفي البهجة على مكان إقامتها، حيث يجد البعض صعوبةً في الإعداد لها وتنسيقها، ويلجؤون لأشخاصٍ آخرين من مُنظمي الحفلات ومُعديها، وبالتالي يُمكن استغلال هذه النقطة، والبدء بمشروعٍ منزليٍ صغيرٍ. حيث يقوم على تنظيم هذه الاحتفالات، والتحضير لعناصرها، وترتيب المكان. وذلك بالاعتماد على النقاط الآتية:

  • تحديد الفئة المُستهدفة من الاحتفال والتي تتزامن مع نوع المُناسبة، كاحتفال عيد ميلاد طفلٍ، أو شخصٍ بالغٍ، أو احتفال بالنجاح والتخرّج، أو غيرها من المُناسبات السعيدة، حيث يرتب بناءً عليها المكان وعناصره وزينته.
  • اختيار تنسيق الحفلة المُناسب بالاعتماد على نمطٍ مُحددٍ، أو أسلوبٍ خاصٍ أو عنصرٍ مُلهمٍ ومُبتكرٍ، وذلك حسب ذوق صاحب الحفلة أو بما يراه مناسبًا بالنسبة لميزانية. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ينظم الاحتفال في منزل العميل او أي مكان أخر مناسب.

تجهيزات المواليد الجدد

يستقبل العديد من الأهالي المواليد الجدد بسعادةٍ وفرحٍ يغمر أنحاء البيت، ويعدّون بعض الترتيبات الخاصة للضيافة تعبيرًا عن الامتنان والسعادة بقدومهم، فيقيمون الاحتفالات الجميلة، ويقدمون الهدايا لضيوفهم، والتي لا يجدون فرصةً لصنعها فيلجؤون لشرائها من المتاجر، ويمكن للشخص الذي يرغب بعمل هذه الهدايا الصغيرة منزليًّا وبيعها للآخرين الاستعانة بعدّة أفكارٍ إبداعيّة مميّزة للزينة، واختيار التنسيقات للمنازل بحسب نوع المولود وطبيعة المكان ورغبة أصحابه، ومن الأفكار التي يمكن تطبيقها مايلي:
إعداد الحلويات والشطائر وقطع الكعك الصغيرة والمزيّنة للاستقبال والتقديم للضيوف. وتزيين المكان بالبالونات والأشرطة والملصقات المميّزة مع عدم المُبالغة فيها، والعمل بالاتفاق وبحسب رغبة والدي الطفل، وتحضير بعض الهدايا الصغيرة المُغلفة للضيوف، والتي تضم أنواعًا من الشوكولاتة والسكاكر، أو بعض الألعاب الترفيهيّة للأطفال الصغار لإسعادهم. وصنع علبٍ من الزجاج أو عبواتٍ صغيرةٍ تحتوي على رسائلٍ وملاحظاتٍ تقدّم للضيوف لكتابة الأمنيات والكلمات للمولود وذويه، ليقرأها عندما يكبر.

 صناعة مرطبانات الشموع المُميزة

وهي حرفةٌ يمكن صنعها بالبيت وبيعها. حيث يمكن وضع الشموع العطرة داخل حافظاتٍ مميزةٍ على شكل مرطباناتٍ مطليّةٍ بألوانٍ أنيقةٍ تُزيّن بتصاميمٍ تختلف عن أفكار الشموع الأخرى الموجودة في السوق.

أعمال زراعة الأشتال والنباتات المنوّعة

تختلف طرق صناعة القوارير الحديثة والمبتكرة التي يمكن عملها وزراعة البذور والأشتال المختلفة فيها. بحيث يمكن تصميمها على شكل سلالٍ مطليّةٍ معلّقةٍ، أو أكياسٍ ومعلّقاتٍ توضع على الشرف والمداخل وغيرها.

 الطباعة على الأكواب

وهي من الأفكار الدارجة التي تستحوذ على اهتمام الكثيرين وتنال إعجابهم. وذلك من خلال طباعة الكلمات المميزة والصور الرمزية الجميلة على الأكواب والكؤوس حسب الطلب.

رفوف الحائط

يمكن عمل العديد من الرفوف الخشبية الأنيقة والمميّزة لتزيين جدران المنازل وتعليق القطع الفنية والخزفية والتحف الجذّابة عليها. والتي تصمم باستخدام قطع من الخشب الرقائقي الذي يقص ويشكل يدويًّل لعمل نماذجٍ وتصاميمٍ مختلفةٍ للرفوف، تصنع وتباع حسب الطلب.

وأخيرًا. إذا أعجبتك فكرة مشاريع صغيرة من المنزل في بحرين وقررت البدء بأحد المشاريع. عليك دائما التفكير على المدى البعيد، لا تحصر تفكيرك بالعقبات والصعوبات التي سوف تواجهها بل اجعل من رؤيتك الكبيرة هدفًا تود الوصول إليه.