مشاريع بيع عيد الفطر السعيد إذا قررت البحث عن عمل في أحد فترات الأعياد، فستجد قائمة طويلة من الأعياد في كل الدول العربية، إن هذا الأمر يشكل فرصة جيدة جدًا لاستثمار رأس المال. حيث ان فترة الأعياد هي من الفترات التي يبحث فيها الناس عن أعمال لا تتكرر سوى في تلك الأيام، بسبب الأرباح العالية التي يحققها، ولكن هل فكرت بمشروع دائم وموسمي بنفس الوقت؟ هناك من يعمل على فتح مشروع خاص بهذه الفترة، وهناك من يخطط لفتح عمل في عيد الفطر السعيد تدر أرباحًا طيلة السنة، وتنشط في موسم الأعياد والمناسبات.
ولكن إن التخطيط الجيد يجب أن يتم لمشروع دائم وينشط بشكل موسمي، أي يزداد العمل والطلب عليه. لذلك سنقدم لكم فيما يلي أهم المشاريع الموسمية والدائمة، والتي يمكن لها أن تتطور لتصبح مشروعًا كبيرًا يقصده الناس جميعها في الأعياد وباقي أيام السنة.

المشاريع الموسمية

هي مشاريع تنفذها بعض المؤسسات والجمعيات أو الأفراد في أوقات معينة من السنة، بشكل متواصل مثل عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك وغيرها من المناسبات بكافة أنواعها. وذلك بهدف إما دعم بعض الفئات الفقيرة من المجتمع، أو بهدف تحقيق الربح. مما يجعل من تلك المشاريع الموسمية فرصة ذهبية بالفعل لما تتميز به عن غيرها من المشاريع العادية، وهو أنك تستطيع أن تختار أفضل مشروع لعيد الفطر برأس مال متواضع، أو بحرفة يدوية لا تكلفك أي مدفوعات للبناء. فقط يكفي أن تكون تمتلك حرفة وبعض المعدات، كالشواء أو الطبخ وما إلى ذلك. سنذكر لكم في مقالنا اليوم أهم وأبرز مشاريع بيع عيد الفطر السعيد.

اقرأ أيضًا: كيف تنشط بيع منتجاتك أثناء فترة الأعياد والمناسبات الموسمية.

مشاريع بيع عيد الفطر السعيد

يعتبر عيد الفطر السعيد من الأعياد الإسلامية في اليوم الأول من شهر شوال، والذي ينتهي فيه الصيام بعد شهر رمضان المبارك. وبالتالي إن المشاريع الموسمية التي بدأت بها في شهر رمضان أيضًا سوف لن تنتهي بانتهائه. بل يمكن أن تمتد إلى ما بعد عيد الفطر، والذي يمتد معه إقبال الناس على شراء الهدايا والمأكولات وغيرها، لذلك سنذكر لكم أهم مشاريع بيع عيد الفطر السعيد:

مشروع بيع الملابس في عيد الفطر السعيد

من منا لم يشتري ثياب العيد واحتفظ بها في سريره منتظرًا صباح العيد، حيث إن للعيد بهجة لدى الأطفال خصوصًا. يتخللها شراء الملابس الجديدة باعتبارها من أحد تقاليد وعادات العيد. لذلك ترتفع نسبة المبيعات في محلات ومتاجر الألبسة، ويتميز المشروع بما يلي:

  • إمكانية شراء ألبسة العيد على المبيع، فكل تجار الجملة يوزعون بضائهعم قبل العيد ليتسنى لهم شراء الموديلات الأحدث بعد العيد.
  • مشروع يستهدف الصغار والكبار والذكور والإناث، ليشتروا ملابس العيد.
  • يمكنك بيع السلع الأخرى المتعلقة بالملابس، كالأحذية والحقائب والمكياجات والعطور.
  • يمكنك جذب العملاء بالإعلان، لاستقطاب المزيد من الزبائن فقط استغل الفرصة جيدًة.

مشروع السمانة والشوكولا والألعاب النارية في عيد الفطر السعيد

من المعروف أن الأطفال ينشطون بشراء البسكويت والشيبس والمشروبات والألعاب النارية، والتي تعتبر من طقوس عيد الفطر السعيد. يتميز مشروع محل السمانة أو السوبر ماركت بما يلي:

  • إن هذا المشروع ليس فقط موسمي، ولكن يمكن تنشيطه بشكل كبير في موسم الأعياد، إذا عرفت كيف تستغل الفرصة جيدًا.
  • يمكن بيع أي شي في السوبر ماركت في الأعياد، مثل: الألعاب، والهدايا، وبعض مغريات الأطفال.
  • إمكانية بيع المكسرات، والموالح، والمشروبات، ومعدات الشيشة (الأركيلة)، وما يلزم للجلسات العائلية والشبابية.

مشروع بيع حلويات العيد في عيد الفطر السعيد

إن الحلويات هو العنصر الأساسي للضيافة في الأعياد، بالإضافة إلى أنه يمكن العمل به خارج الموسم أيضًا. علاوةً على ذلك هو من المشاريع التي تتميز بكثرة الأصناف المتاح العمل بها، مثل:

  • البيتفور والحلويات الناشفة.
  • الحلويات مع القطر كالنابلسية وغيرها.
  • قوالب الكيك.
  • حلو جوز الهند.
  • السمسمية.
  • الحمصية.
  • الكعك والسمون.
  • الحلويات الشرقية بأنواعها.
  • البسكويت المحلى.
  • حلوى الرز.
  • الكاستر.
  • الرز بحليب وغيرها الكثير.

مشروع إقامة مدينة ألعاب صغيرة في عيد الفطر السعيد

لا نتحدث هنا عن مشروع مدينة كبيرة! بل يكفي اقتناء المراجيح والزحاليق وبعض الألعاب المتواجدة في الحديقة، ووضعها في أرضٍ فسيحة قريبة من أحد الأحياء الشعبية، أو في حيّك. مكان تواجد الأطفال فلا أعتقد أن أحدًا سيعارض رؤية فرحة الأطفال في العيد. كما يمكنك استئجار حيوان مروّض كالخيل، وربطه بعربة والسماح للطفال بالركوب عليه مقابل أجر مناسب.
يتميز المشروع بإمكانية بيع العصائر والمثلجات والبسكويت والشيبس، وذلك لأن الأطفال يحبون الشراء والأكل أثناء اللعب، اغتنم تلك الفرصة وخطط لها جيدًا وأعدك أنها ستكون ذات مردود عالٍ.

مشروع تأجير الملابس والفساتين في المناسبات والأعياد

يتميز المشروع بإمكانية العمل به خارج مواسم العيد ولكن في فترة الأعياد تكثر الحفلات والسهرات والزيارات، لذلك يبحث الكثير من الناس في ظل ارتفاع أسعار الملابس عن استئجار الملابس لوقت معين، أو لحضور حفلة أو مناسبة في عيد الفطر السعيد وبعده. ولكن يجب اختيار مكان بحيث يتواجد العملاء المستهدفين، كالأحياء في المدن البعيدة عن طبقات المجتمع المخملية.

مشروع سيارة أجرة في عيد الفطر السعيد

إن الزيارات العائلية في عيد الفطر السعيد تكون كثيفة لذلك في حال كنت تمتلك سيارة خاصة، فيمكنك تشغيلها لتوصيل الناس إلى أقربائهم ومناسباتهم وأخذ إجرة مقابل ذلك. إن المشروع الصغير هذا يعود بالأرباح العالية لك. وخصوصًا في حال كانت سيارتك ملك لك وليست مستأجرة. أو يمكنك جمع مجموعة من الأطفال وأخذهم بجولات في العيد مقابل أجر.

مشروع بيع وطبخ الطعام في المواسم في عيد الفطر السعيد

إن هذا المشروع يعود بالربح لكل سيدة منزل تريد فتح مشروع خاص بها في المواسم كعيد الفطر السعيد. كما يمكن لسيدة المنزل العمل خارج الأعياد أيضًا، أي في مواسم تخزين المؤونة للموسم الشتوي. ففي كل البلدان يتم تخزين الطعام وبعض الخضار لطهيها خارج مواسمها، أي في فصل الشتاء كالفاصولياء، والبازيلاء، والمربيات، والباذنجان المحشي (المكدوس)، والدبس، والخل، والفواكه المجففة.
ويمكن للناس توصية سيدة المنزل التي تعمل في هذا المشروع لصنع المؤونة الشتوية لها مقابل أجر مناسب، كما يمكن لهذا المشروع استيعاب صنع أكثر من صنف من المأكولات، كالفطائر، والمقالي وغيرها. بالإضافة إلى الحلويات المنزلية أيضًا.

 مشروع تزيين النساء في عيد الفطر السعيد

في المناسبات تكثر زيارة النساء والفتيات إلى محلات تزيين الأظافر والمكياج والشعر، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائجة جدًا. بالإضافة إلى أنه يعتبر من المشاريع التي تسمح باستمرار العمل خارج مواسم عيد الفطر السعيد، ولكن في فترة الأعياد تزداد الأعمال، مما يعود بربح عال في مواسم العيد.

مشروع صالة احتفال في المناسبات والأعياد

هذا المشروع ينشط فقط في مواسم معينة مثل الأعياد والمناسبات، كأعياد الميلاد ولكن في عطلات عيد الفطر السعيد، يمكنك إقامة حفل دي جي مع تقديم المشروبات والعصائر والمكسرات وغيرها. إن مثل هذه الفعاليات تعود بربح كبير لصاحبها، حيث أنها تنتشر بشكل كبير في المدن، وخصوصًا إذا تم التسويق والإعلان عنها بشكل جذاب، مع استضافة أحد الفنانين الشعبيين، أو دي جي محترف.

مشروع بيع اللحوم في عيد الفطر السعيد 

لن يمر عيد الفطر السعيد دون حفلات الشواء بالتأكيد، لذلك يعتبر محل بيع الفروج ولحوم الأضاحي من الأنشطة التجارية التي ستعود بربح جيد جدًا في فترة عيد الفطر السعيد والأعياد اللاحقة، ومن انواع اللحوم التي تستطيع الاتجار بها هي:

  • لحوم الأبقار والعجول.
  • لحم الغنم.
  • لحوم الماعز.
  • لحم الجمل.
  • الفروج.
  • لحم الديك الرومي.
  • لحم ديك رومي مع لحم عجل، هذا المشروع يستخدم فيه اللحام الديك الرومي ويضيف عليه بعض اللحم البقري، وبذلك تكون نفس مذاق اللحم البقري، ولكن بلحم ديك رومي أحمر. مما يوفر الكثير من المال على المشتري، ويستخدم في الطهي فقط وليس الشواء لأنها تكون لحمة مفرومة.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل العبارات الإعلانية لجذب الزبائن.

مميزات مشاريع بيع عيد الفطر السعيد

إن من أهم ميزات مشارعي عيد الفطر هي أنك تستطيع العمل بها مهما كان وضعك، موظفًا أو حرفيًا أو حتى سائق سيارة. إذ يإمكانك أيضًا اختيار احد المشاريع المذكورة أعلاه، والتي تستطيع العمل بها بكل أيام السنة وتتميز تلك المشاريع بما يلي:

  • تحسن من دخلك المادي نتيجة النشاط الشديد في موسم العيد.
  • تقليب رأس المال ليواكب موجات الغلاء.
  • إن تنفيذ اي مشروع يبدأ بفكرة صغيرة يمكنك تطويرها.
  • اختبار قدرتك على إدارة المشاريع الموسمية، لتطويرها وتلافي الأخطاء في المواسم التالية.

نصائح لنجاح مشاريع بيع عيد الفطر

إن النصائح الجيدة تتمثل في دقة التخطيط ومدى حاجة الناس لما تقدمه، فالجميع يعرف أن التسويق جيد، والجميع يعلم أن المعاملة اللطيفة تجذب الزبائن وتلك أمورٌ أساسية. ولكن هل فكرت في التسويق الفكاهي؟ أو سمعت عنه في أي عمل في عيد الفطر السعيد؟
إن هذا النوع من التسويق قد يجذب إليك المزيد من العملاء بسبب جودته في لفت الانتباه، وقدرته على تحويل الناس للشراء. فمثلًا أن تفتح محلًا وتضع شخصًا يلبس زيًا لأحد برامج الأطفال المحببة، سيلفت النظر بشكل كبير للشراء، إذ سيشعر الزبون بضرورة شراء اللعبة من الشخصية الكرتونية، يمكنك معرفة المزيد حول التسويق الفكاهي من هنا.

مشاريع بيع عيد الفطر السعيد

 

في ختام مقالنا مشاريع بيع عيد الفطر السعيد. نتمنى أن يكون مفيدًا للناس الباحثين عن عمل في تلك الفترات، إذ يجب ألا يكون مشروعك محصورًا في تلك الفترة فقط، بل يجب أن يكون نشيطًا طيلة أيام السنة وينشط أكثر في فترة عيد الفطر السعيد. كما يجب عليك البدء بالتخطيط له قبل فترة من قدوم عيد الفطر السعيد لتستطيع تأمين كل ما يلزم للعمل.