أثارت مشاريع الطاقة الشمسية ضجةً كبيرةً في المملكة العربية السعودية، وحازت على اهتمام كبير من قبل خبراء الطاقة في العالم. حيث تعمل المملكة العربية السعودية على أن تكون الطاقة الشمسية هي أكبر مصدر للطاقة في العالم بحلول عام 2050. فقد أعلنت المملكة مؤخرًا عن مشروعها لإنتاج 200 غيغاواط من الطاقة الشمسية في عام 2030، وهذا المشروع سينقل اسم المملكة من دولة مصدرة للنفط إلى دولة مصدرة للطاقة المستدامة.
فالمملكة السعودية تمتلك العديد من المقومات الطبيعية والتي تؤهلها لتأسيس صناعات صديقة للبيئة منها: الشمس، والرياح، والرمال الغنية بمادة السيليكا. وأنشئت أول محطة طاقة شمسية في المملكة بشراكة أمريكية عام 1980. وكانت تعد اول محطة علمية، وإنتاجية للطاقة وسميت باسم (مشروع القرية الشمسية).
توفر هذه المحطة ما يعادل 350 كيلوواط من الكهرباء، وأصبحت نواةً لجهود المملكة في التقنيات المتجددة خاصةً أبحاث الطاقة الشمسية. لذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن أهم مشاريع الطاقة الشمسية، وأهمية الطاقة المتجددة في السعودية.

أهم الطاقات المتجددة في المملكة العربية السعودية

لدى المملكة العربية السعودية مكانة حيادية في صناعة الطاقات المتجددة، حيث أنها تصنع وتصدر العديد من الطاقات، أهمها:

  • النفط: تحظى المملكة العربية السعودية بمكانة عالية في صناعة البترول وحققت الاستقرار والتوازن بالسوق العالمية بالنسبة لتصدير النفط. وقد شاركت بتأسيس العديد من المنظمات الدولية لتصدير البترول منها (أوبك). وتتميز المملكة بكمية الاحتياطي لديها وتعتبر أضخم كمية من احتياطي البترول في العالم. وتبلغ نسبتها 19% من الاحتياطي العالمي.
  • الغاز الطبيعي: يعتبر أحد الموارد الهامة في المملكة. وتسعى لزيادة إنتاجه واستثماره في المنطقة. يستخدم الغار الطبيعي كوقود لمحطات الكهرباء، بالإضافة إلى ذلك يستخدم لإنتاج المياه المحلاة. ويستخدم كمادة أساسية لعدد من الصناعات التحويلية، وكذلك يستخدم في قطاعات صناعية أخرى.
  • الكهرباء: أعدت المملكة العربية السعودية خططًا وبرامج تطويريةً لقطاع الكهرباء ونفذت هذه الخطط على أكمل وجه. حيث طورت وحددت نسبة مساهمة قطاع الكهرباء ضمن الطاقة المتجددة، واستبدلت الوقود بالغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى ذلك مصادر طاقة متجددة أخرى. واستخدمت تطبيقات الأتمتة والشبكات الذكية لضمان توفير الخدمة الكهربائية بموثوقية وكفاءة عالية.
  • الطاقة المتجددة: تمتلك المملكة العربية السعودية موقع جغرافيًا ومناخيًا متميزًا. مما يجعل الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة أمرًا مجديًا، واقتصاديًا داعمًا لجهودها المبذولة في تنوع مصادر الطاقة.

الطاقة الإنتاجية من الطاقة الشمسية في السعودية

مشاريع الطاقة الشمسية في السعودية

من مزايا موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي أنه يتمتع بمقومات قوية لإنتاج الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح. اهتمت المملكة مؤخرًا بمجال الطاقة الشمسية بصورة كبيرة، حيث أبرمت العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الشركات التقانية للكهرباء والطاقة.
تهدف المذكرات إلى إنشاء محطة شمسية بين المدينة وشركة تقنية للطاقة، بالإضافة إلى شركة الكهرباء لتوفير طاقة بديلة آمنة، وتوفير الوقود بالوقت ذاته. كما أن السعودية تسعى لارتقاء اقتصاد البلاد وبناء مستقبل مستدام. مستفيدةً من العلوم والأبحاث والصناعات التي لها علاقة بالطاقة وخفض تكلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. كما أن خطة الطاقة الشمسية 2030 تعد من أكبر الاستثمارات في العالم في مجال الطاقة الشمسية، والتي تولد ما بين 150 غيغاواط و200 غيغاواط من الكهرباء.
حققت المملكة العربية السعودية تقدمًا ملحوظًا في مؤشر الطاقة الشمسية العالمي بحيث كانت تحتل المرتبة الرابعة عشر عالميًا، والآن تحتل المرتبة الثانية عشر، وفي الوقت الحالي تسعى المملكة إلى تصدير الطاقة الشمسية إلى أوروبا في السنوات المقبلة.

مشاريع ومحطات الطاقة الشمسية في السعودية

  • محطة ليلى للطاقة الشمسية: أعلنت المملكة العربية السعودية والشركة التقنية للطاقة عن الانتهاء من العمل على تأسيس هذه المحطة في الربع الأول من عام 2019. تبلغ مساحة المشروع 720 ميغاواط، ويعد مشروع ليلى أول مشروع لطاقة الشمسية في المملكة السعودية المرتبط بالشبكة الكهربائية. وكان من المتوقع أن يغطي 10% من احتياجات منطقة الأفلاج.
  • محطة سدير لطاقة الشمسية: تعد من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم. ويعتبر هذا المشروع من أهم الخطوات ضمن برنامج الطاقة المتجددة، والذي يضمن تطوير 70% من قدرة المملكة العربية السعودية من توليد طاقة متجددة بحلول 2030. ومن المتوقع البدء بالتشغيل الأولي للمشروع خلال النصف الثاني من عام 2023، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 1500 ميجاواط. وتبلغ تكلفة هذا المشروع بحوالي 3.4 مليار سعودي بما يعادل 907.6 مليون دولار أمريكي. تساهم هذه المحطة بتلبية احتياجات 185 ألف وحدة سكنية من الطاقة الكهربائية.
  • محطة سكاكا لطاقة الشمسية: يعد مشروع سكاكا أول مشروع لطاقة المتجددة على مستوى المملكة العربية السعودية. تبلغ مساحة المشروع 6 كيلومترات مربعة تقريبًا، يقع في منطقة الجوف. بلغت القيمة الاستثمارية للمحطة بما يقدر بـ 302 مليون دولار أمريكي. بدأت المحطة بالعمل في الربع الثاني من عام 2023، بالإضافة إلى ذلك تبلغ القدرة الإنتاجية للمشروع 300 ميجاواط من الكهرباء.

المشاريع السبعة لطاقة الشمسية

أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن إنشاء سبعة مشاريع لطاقة الشمسية وهي سدير، والقريات، والشعبية، وجدة، ورابغ، ورفحاء، والمدينة المنورة. تبلغ كمية الطاقة التي ستولدها كل محطة كما يلي، سدير 1500 ميغاواط، والقريات 200 ميغاواط، والشعبية 600 ميغاواط، ورفحاء 60 ميغاواط، والمدينة المنورة 50 ميغاواط.

وأخيرًا، تسعى المملكة العربية السعودية إلى الحد من استخدام النفط والبترول في توليد الطاقة الكهربائية. وذلك للحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على الغلاف الجوي. إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك أهم المعلومات من الطاقة الشمسية والمتجددة في المملكة العربية السعودية.