المستندات المطلوبة لفتح شركة صرف أجنبي في اليمن

أصبحت مهنة الصرف الأجنبي منتشرة في اليمن، بسبب العديد من العوامل التي تساهم في ازدهار هذا المجال، لذلك نجد الكثير من الأشخاص الراغبين في الاستثمار في مجال الصرف الأجنبي، في المقال تقرأ عن الشروط الخاصة بفتح شركة صرافة في اليمن، والمستندات المطلوبة لفتح شركة صرافة في اليمن.

الشروط الخاصة بفتح شركة صرافة في اليمن

     طالب الترخيص التالي لغرض صرف العملات

يجب أن يكون:

 1. صاحب مؤسسة فردية أو مشروعًا مشتركًا.

2. ألا يقل عمر المرشح أو المؤسسين عن خمس وعشرين سنة.

3. أن يكون المتقدم بالطلب صاحب سمعة حسنة، وليس له سوابق عدلية، أو حكم عليه بغرامة أو عقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

4. يجب أن يتوفر الطالب على:

 أ-الخبرة والمعرفة العملية بالتجارة و مخاطرها وتقييم ذلك متروك للمؤسسة.

ب-يقتصر طلب الحصول على ترخيص فرع لممارسة أنشطة التبادل على المشاريع المشتركة.

ج-للمؤسسة الاستفسار عن مقدم الطلب بأي وسيلة تراها مناسبة للتحقق من المعلومات المقدمة وتقريره الائتماني.

بعد موافقة وزير المالية يجوز للشركة أن تضيف على الشروط المنصوص عليها في الفقرة (أ) الشروط الأخرى التي تراها ضرورية.

المستندات المطلوبة لفتح شركة الصرافة

يجب تعبئة استمارة طلب الترخيص لمزاولة أنشطة الصرف الأجنبي التي أنشأتها المؤسسة مصحوبة بالمستندات التالية:

  •  اسم وعنوان مقدم الطلب وسيرته الذاتية ووسائل الاتصال مع صورة من وثيقة هويته.
  • بيان يوضح طبيعة ونطاق نشاط التبادل الذي ينوي المرشح الانخراط فيه، مصحوبا بدراسة الجدوى الاقتصادية، وكذلك خطة مدروسة للعمل التي تتضمن الهيكل الإداري والتطوير المستقبلي لهذه الأعمال، وتفاصيل عن ترتيبات المرشح لإدارة هذه الأعمال.
  •  تعهد مقدم الطلب بالتقيد بأحكام هذه القواعد وقانون الرقابة المصرفية الصادر بالمرسوم الملكي رقم 5 بتاريخ 22/ 2/ 1386هـ والقرارات والتعاميم والتعليمات الصادرة عن الشركة في هذا الصدد، التي منها: 

أ-قواعد اعرف عميلك.

ب-استمارة استبيان قواعد مكافحة غسيل الأموال حول الأموال وتمويل الإرهاب ومعايير الحالة المادية.

  • تعهد مقدم الطلب بتقديم سجلاته ووثائقه وأمور أخرى إلى المؤسسة للإشراف عليه ورقابة وتفتيش ومراجعة ما ورد فيه، وأن تظل متاحة له عند الطلب بعد انتهاء الصلاحية أو إلغاء الترخيص.
  • تعهد مقدم الطلب أو مؤسسي الشركة بإجراء معاملات الصرف الأجنبي بأنفسهم في المكتب المسجل، وفي حالة صدور موافقة مؤسسة شركة التضامن على فتح فرع أو الفروع، يجب أن يتفق الشركاء على أن يمارس أحدهم صرف العملات في الفرع الجديد. وأي معلومات أو بيانات أو مستند تطلبه الهيئة لغايات البت في طلب الترخيص.
  • وأي معلومات أو بيانات أو مستند تطلبه الهيئة لغايات البت في طلب الترخيص.
  • شهادة من أحد البنوك المعتمدة في المملكة تفيد بتوافر رأس المال المشار إليه في المادة 5.
  •  بعد استيفاء أسباب الطلب تتقدم الشركة إلى وزارة التجارة والصناعة لاستكمال إجراءات التأسيس والتسجيل وفقاً للنظام ، وبعد استكمال إجراءات وزارة التجارة والصناعة وإصدار السجل التجاري ، يقرر المحافظ بمنح ترخيص مزاولة الصرافة، يتم إصداره بعد التحقق من استيفاء جميع الشروط، وفي حالة رفض المؤسسة لطلب منح ترخيص لممارسة أعمال الصرف الأجنبي، يتم إبلاغ مقدم الطلب بذلك، وعلى أي حال يُحظر تمامًا الانخراط في أعمال الصرف الأجنبي المال قبل صدور قرار المحافظ بمنح الترخيص، وفي حالة التغيير العملي للمال قبل صدور قرار المحافظ.

رأس المال المدفوع:

يجب ألا يقل المشتغلون في صرف العملات عن مليوني ريال ويزيد رأس المال بما لا يقل عن خمسمائة ألف ريال لكل فرع. أي مقعد يتم فيه النشاط بخلاف المقعد الرئيسي يعتبر فرعًا. يجوز للشركة تغيير متطلبات رأس المال كلما رأت ذلك ضروريًا.

باختصار، يعتبر مكتب التغيير في اليمن من المشاريع الاستثمارية الناجحة، ويولد أرباحًا كبيرة لأصحابه. إذا كنت ترغب في بدء هذا المشروع، ما عليك سوى استخراج المستندات اللازمة لفتح شركة صرف أجنبي، والبدء في تنفيذ المشروع.