مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM تعريف المفهوم مع الأمثلة أحد الشهادات العالمية والمطلوبة عند كثير من المستثمرين. حيث يمكنك من خلال شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM أن تتعرف على المشاريع وكيفية إدارتها والنظام المالي لها.

في الواقع إن هذه الشهادة المطلوبة والمعترف عليها عالميًا لها مكانتها لدى كثير من الشركات العامة والخاصة. حيث أنها تقدم لك الخبرة في مجال إدارة المشاريع ويمكنك من الحصول على المعرفة النظرية والعملية من خلالها كما تمنحها كثير من المعاهد والجامعات الخاصة. لذلك ومن خلال مقالتنا اليوم عبر منصة تجارتنا سنتحدث عن مساعِد مُعتمد في إدارةِ المشاريع Certified Associate Management –CAPM تعريف المفهوم مع الأمثلة تابع معنا سطورنا القادمة.

مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM تعريف المفهوم

"<yoastmark

يمكننا أن نعرف مفهوم مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM بأنها عبارة عن نوع من أنواع الشهادات المتعددة والتي تتميز بأنه معترف عليها في معظم دول العالم. حيث يمكنك من خلالها أن تتعلم كيفية إدارة المشاريع من المستوى التأسيسي له. كما أنها تتكون من مجموعة من المصطلحات التي تدل عليها وأيضًا مجموعة مبادئ ضرورية للبدء بالمشروع. وبذلك تتمكن من الحصول على فكرة واسعة وكبيرة عن المشروع وكيفية العمل به. ومن أهم المواضيع التي يمكنك الحصول عليها وتعلمها من خلالها ما يلي:

  • التخطيط والطريقة المناسبة للتخطيط
  • كذلك طريقة وضع الميزانية
  • كما أنها تساعدك في تحديد أهداف المشروع
  • بالإضافة إلى التعرف على الإدارة والتعمق في عالمها

وبذلك تعتبر هذه الشهادة في إدارة المشاريع فرصة مناسبة لتتعلم إنشاء أي مشروع اقتصادي على اختلاف مجاله وأهم المبادئ الأساسية لها.

شاهد أيضًا: اتفاقية التأجير الرئيسي Master Lease التعريف المفهوم الأمثلة

خطوات الحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM

لتتمكن من الحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM عليك أن تقوم بما يلي:

  • في البداية يجب أن تخضع لفحص وعليك اجتيازه بنجاح
  • كذلك يعمل المتقدم على تقديم مجموعة من الإثباتات التي تؤكد قدرته على حضور 1500 ساعة من عمل المشاريع
  • وأيضًا حضوره لما يصل إلى 23 ساعة درس يتعلم من خلالها كيفية إدارة المشاريع
  • وكذلك عليه بدفع الرسوم الأولية والخاصة بالشهادة التي ستحصل عليها والتي هي شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM

الحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع

"أهم

يمكنك الحصول على هذه الشهادة من خلال مجموعة من المعاهد وكذلك اعتماد مجموعة من الطرق ومن أهم الأمثلة عنها ما يلي:

  • المعهد العالي لإدارة المشاريع
  • مرشح للحصول على درجة أكاديمية
  • المخطط المالي المعتمد
  • الخبرة
  • التوجيهات
  • المسؤولية
  • المهارات الشخصية
  • الجمعيات والمؤسسات المهنية للمحاسبة
  • معهد المحللين الماليين
  • نظام متابعة متطلبات الشهادات المستمر
  • دليل المحاسبين

شاهد أيضًا: تحديد أهداف المشروع Determination Project Objectives  تعريف المفهوم مع الأمثلة

المعهد العالي لإدارة المشاريع

يمكنك من خلال المعهد العالي لإدارة المشاريع الحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM. كما تحصل عليها بأنك محترف في المجال ويقدم المعهد العالي لإدارة المشاريع مجموعة متعددة من الشهادات ومن أهمها محترف تحليل أعمال ومحترف جدولة مشاريع.

الخبرة في إدارة المشاريع

تعرف كلمة خبرة على أنها الفترة الزمنية الطويلة في التدريب وكسب المعرفة. وقد يكون التدريب في المجال العملي أو حتى في المجال النظري وهو ما يسمى بالمعرفة الإجرائية. حيث وبعد اكتسابك للخبرة في مجال إدارة المشاريع يمكنك البدء بالعمل في أي مشروع وتحقيق النجاحات من خلاله.

شاهد أيضًا: أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة

مرشح للحصول على درجة أكاديمية

أي أن يكون الشخص أو المتقدم راغبًا في الحصول على درجة الأكاديمية من خلال مواصلته للتعليم العالي. حيث عليه أن يجتاز مجموعة من المراحل والاختبارات وأن يحقق من خلالها النجاح ليتمكن بذلك من الحصول على درجة الأكاديمية في مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM.

درجة المعرفة للحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع

وهي عبارة عن التعلم في المجال النظري أو في المجال العملي من خلال دورة تدريبية أو إجراء التجارب. ومن أهم المعارف التي يمكن أن يتعرف عليها المتقدم:

  • في التعرف على المنتج
  • أو التعرف على المستهلكين ودراستهم وكيفية شدهم للمنتجات

التوجيهات للحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع

ويكون التوجيه من خلال القدرة على الإدارة والتوجيه بالطريقة المناسبة وهو ما يتعلمه المتقدم للحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM. حيث يتعلم المبادئ الأساسية في التوجيه والتنظيم والتخطيط والطريقة المثالية لإدارة المهام.

المسؤولية للحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع

يتعلم المتقدم للحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM. كذلك كيفية إدارة المشاريع والطريقة المناسبة لتحمل مسؤولية العمل والمشاكل التي قد يتعرض لها الشخص أثناء قيامه بالأعمال ومحاولة مواجهتها وحلها بأبسط الطرق وأسهلها.

المهارات الشخصية

تتمثل المهارات الشخصية بالقدرة على القيام بالأعمال سواء أكانت عمل وجهد أو موهبة. حيث تتمثل المهارة الشخصية بالأعمال التي يمكن للشخص إنجازها والقيام بها ويمكن أن تقسم المهارات الشخصية إلى نوعين رئيسيين وهما:

  • المهارات الشخصية البسيطة
  • والمهارات الشخصية الصعبة

المخطط المالي المعتمد

وهي عبارة عن مجموعة من المخططات المالية والمعايير الممنوحة والي يعتمد عليه المتقدم لتحقيق النجاح. حيث يبحث الشخص المتقدم في التخطيط العقاري والمالي إذ يتوجب على المتقدمين التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالمشاريع وطرق تطويرها وعدم التعرض للعقوبات من خلالها.

الجمعيات والمؤسسات المهنية للمحاسبة

ويمكن للمتقدمين للحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM، أن يحصلوا بعد التخرج على إمكانية المشاركة في أحد المشاريع التي تمنحها الجمعيات والمؤسسات المهنية ويكون في البداية عملهم متوقف على الأمور المحاسبية.

معهد المحللين الماليين

إن معهد المحللين الماليين هو أحد المعاهد التي يمكنك من خلاله الحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM. وقد كان تأسيسه عام 1947 كما يحصل الأشخاص المقدمين من خلال هذه المعهد على شهادة محلل مالي أو محلل قانوني.

شاهد أيضًا: ما هي إدارة الأعمال وبيئة العمل

نظام متابعة متطلبات الشهادات المستمر

وهي أحد الأدوات التعليمية التي يمكنك من خلالها الحصول والإطلاع على كافة مستجدات البحث العلمي على اختلاف أنواعه وتعدد وتشعب أماكن الحصول عليه. حيث يجري تقديم هذه الأعمال والفعاليات ثم تقدم من خلال وحدات التطوير المهني أو ما يسمى بالصناعات التطويرية.

دليل المحاسبين

كما يمكن تسميته بدليل المحاسبة ويكون على أساس ربع سنوي أو حتى نصف سنوي. يمكنك من خلال دليل المحاسبين أن تتعلم تحديد الأصول والخصوم ووضعها في الميزانية وكذلك حساب الميزانية العمومية. بالإضافة إلى كيفية الترحيل إلى دفتر الأستاذ وحساب أرباح وخسائر وغيرهم من أصول المحاسبة.

وفي الختام عزيزي القارئ نكون بينا من خلال مقالتنا لهذا اليوم كافة المعلومات المتعلقة بالحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM تعريف المفهوم مع الأمثلة. وما هي أهم المصطلحات التي يمكن أن تتعرف عليها عند عملك للحصول على هذه الشهادة نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع.