يشير مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix إلى طرقٍ محددةٍ مستخدمةٍ للترويج للشركة أو منتجاتها للعملاء المستهدفين. كما وتتضمن بعض صور مزيج الاتصال التسويقي خمسة عناصر أساسية سنتطرق إليها في مقالنا اليوم من تجارتنا. مع العلم إنّ الهدف الأساسي للتسويق هو إثارة الاهتمام بمنتج أو خدمة شركتك. وذلك من خلال أبحاث السوق والتحليل وفهم اهتمامات عميلك المثالي. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك تحقيق هذا الهدف بنجاح، من خلال تطوير المنتجات وطرق توزيع المبيعات والدعاية والإعلان، فهي عناصر تسويقية هامة. كما وبالإمكان اعتبار مزيج الاتصالات التسويقية Marketing Communication Mix بحد ذاته إطار عمل لأفضل الممارسات، مع تنسيق الجهود وتركيزها لتحقيق أقصى قدر من النجاح. ولكن المفتاح الأساسي هنا لتحقيق النجاح هو دقة اختيار العميل المستهدف، واختيار الطريقة الأفضل والأنسب للترويج للمبيعات.

مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix

مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix هو الطريقة التي تقدم بها قيمة علامتك التجارية للمستهلكين المحتملين مع بناء علاقات طويلة الأمد. بالإضافة إلى ذلك، يشير مزيج الاتصالات التسويقية Marketing Communication Mix إلى مجموعةٍ من الأدوات المستخدمة للترويج للخدمات أو المنتجات لمجموعة مستهدفة من العملاء. ولكن ما يجعل الاتصال فريدًا هو قائمة المبادئ والعوامل التي تدخل في تسويق تلك المنتجات والخدمات، وكذلك كيفية تنفيذها. وبعبارةٍ أوضح، إذا كنت تبحث عن شركة اتصالات تسويقية، فإن وظيفتها بأكملها تدور حول دمج جوانبٍ مختلفةٍ من التسويق لتحقيق أهداف الاتصالات الخاصة بشركتك. كما ويتضمن ذلك دراسة تأثير كل جانب وأهميته وفوائده وجعلها تعمل بطريقةٍ متآزرةٍ.

شاهد أيضًا: ما هو التسويق Marketing.

عناصر مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix

عندما ترغب الشركات في تحقيق أهدافها التسويقية، فإنها تستخدم مزيجًا من عناصر مزيج الاتّصال التّسويقي Marketing Communication Mix. وذلك باستخدام مجموعةٍ متنوعةٍ من قنوات الاتصال، وأهم هذه العناصر:

  • الدعاية والإعلان.
  • المبيعات والترويج.
  • البيع الشخصي.
  • العلاقات العامة .
  • التسويق المباشر والرقمي.

"عناصر

الدعاية والإعلان ضمن مزيج الاتصال التسويقي

تعدُّ الدعاية والإعلان أهم عناصر مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix، إذ ندرك جميعًا تأثير الإعلان على قرارات الشراء لدينا. كما أنّ الإعلان الإذاعي أو ATL، هو النوع الأكثر شيوعًا للإعلان، بينما يستخدم إعلان الاستجابة المباشرة أو BTL خارج المنزل. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد قادة السوق بشكلٍ كبيرٍ على الإعلان، ومن المرجح استخدام الإعلانات من قبل الشركات التي لها منافسين في السوق. كما وينبغي أن تتمتع الرسالة الإعلامية الفريدة والجذابة بعلاقات أقوى مع العملاء المستهدفين.

شاهد أيضًا: أساليب التسويق الترويجي.

المبيعات والترويج في مزيج الاتصال التسويقي

يتضمن ترويج المبيعات كأحد عناصر مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix إعطاء المستهلك سببًا لشراء المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يشمل توفير الحوافز للتجار والموزعين للمساعدة في نقل المنتج. كما أنّ ترويج المبيعات له تكاليف أقل ويتطلب رأس مال أقل لأنه يجعل المنتج يتحرك. ولكن تستخدم عروض ترويج المبيعات بشكلٍ متزايدٍ كأداة تسويق، لا سيما مع ظهور التجارة الإلكترونية والمبيعات عبر الإنترنت. كما وبإمكان تجار التجزئة عبر الإنترنت نقل كمياتٍ ضخمةٍ من المنتجات عبر البلد أو المنطقة التي يبيعون فيها، وتتضمن أدوات ترويج المبيعات الحسومات والمبالغ المستردة. وأيضا خطة اشتري واحدًا وأحصل على الآخر مجانًا وكوبونات وغيرها. ولكن بالنسبة للسلع الاستهلاكية المعمرة، تتفوق الخدمات المجانية وإضافة القيمة على الخصومات التجارية في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة.

البيع الشخصي في مزيج الاتصال التسويقي

تركز العديد من الشركات الكبيرة وحتى الشركات الصغيرة على البيع الشخصي كأحد عناصر مزيح الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix. بالإضافة إلى ذلك، عند اقتراب البائع من العملاء المحتملين مباشرةً لشرح المنتجات والخدمات التي يقدمونها، فهي الطريقة التقليدية للاتصال التسويقي. كما وبإمكانك التواصل مباشرةً إما شفهيًا وجهًا لوجه أو كتابيًا عبر رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، وتعتبر من أكثر وسائل الاتصال موثوقية. ولكن عندما يتعلق الأمر بتحويل العميل المتوقع إلى عميلٍ محتمل، ثم في النهاية عميلٍ يدفع، فإنّ البيع الشخصي هو  أكثر الطرق شيوعًا للقيام بذلك. كما أنه في حال أرادت شركة ما إيصال فوائد منتجاتها وإقناع العميل، فإنّ البيع الشخصي مع المديرين التنفيذيين المختارين والمدرّبين هو الخيار الأفضل. ولكن من الضروري تمتعك بمهارات التواصل والإقناع مع العملاء.

العلاقات العامة ضمن مزيج الاتصال التسويقي

تحوّل العلاقات العامة كأحد عناصر مزيح الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix رسائل العلامة التجارية إلى قصصٍ تجذب وسائل الإعلام والجماهير المستهدفة، وذلك من خلال تحويلها إلى قصصٍ مقنعة. بالإضافة إلى ذلك، تضخم الأخبار والحملات والاستراتيجيات من خلال الشراكات مع الصحفيين والصحف والمنظمات الأخرى ذات الصلة لخلق رؤية إيجابية عن الشركة. ومع ذلك، لا يمكن مشاركة كل شيء عبر العلاقات العامة. لذا من أجل إنشاء حملة علاقات عامة رائعة، تحتاج إلى العثور على اهتمام عام أو حدثٍ حاليٍ هام. كما أنه كجزء من مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix تلعب العلاقات العامة دورًا حيويًّا. ونتيجةً لذلك، بالإمكان بناء صورة قوية للعلامة التجارية.

التسويق المباشر والرقمي في مزيج الاتصال التسويقي

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتسويق المباشر والرقمي كأحد عناصر مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communication Mix في نهجه المستهدف. كما أنّ التسويق المباشر والرقمي جذابين، نظرًا لإمكانية قياس نتائجهما بشكلٍ مباشر. بالإضافة إلى ذلك لم تجلب لنا التكنولوجيا الرقمية التسوق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة فقط. ولكن أعطتنا طريقةً جديدةً تمامًا للقيام بالتسويق. كما أنّ هذه الطريقة أرخص بكثير في حال تمت بأسلوب صحيح، وبإمكانها أن تكون أكثر فعاليةً من غيرها من طرق التسويق التقليدية كالتلفاز أو الراديو. ولكن ينبغي عليك إجراء دراساتٍ دقيقةٍ للسوق ولعملائك المستهدفين لمعرفة من تستهدف بالضبط.

شاهد أيضًا: مفهوم التسويق الالكتروني.

الفرق بين مزيج الاتصال التسويقي    والمزيج التسويقي 

يتضمن كلًّا من المفهومين مزيجًا في أسمائهما، ولكن في الواقع كلاهما أدواتٍ مختلفةٍ تمامًا. إذ يُستخدم المزيج التسويقي Marketing Mix لتشكيل استراتيجيات العلامة التجارية من خلال عوامل أو عناصر فريدة لكل شركة، متمثلة فيما يلي:

  • المنتج.
  • السعر.
  • الترويج.
  • المكان.
  • الأشخاص.
  • معالجة العملية.
  • الدليل المادي الملموس.

في حين يُحدد مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communicatiom Mix طرق التواصل مع عملائك، أي الأدوات أو العناصر المستخدمة.

عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix

عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix

وأخيرًا وباختصار، فإنّ مزيج الاتصال التسويقي Marketing Communicatiom Mix هو تحليل وتخطيط وتنفيذ بما يتوافق مع احتياجات السوق والعملاء المستهدفين. كما أنه اهتمام بالعميل وتقديم كل ما يضمن تحقيق نجاح العملية التسويقية.