مرونة الطلب Elasticity of Demand، المرونة مفهوم في التجارة، والاقتصاد يتحدث عن تأثير التغيير في متغير اقتصادي واحد عن الأخر. من ناحية أخرى، تقيس مرونة الطلب على وجه التحديد تأثير التغيير في متغير اقتصادي للكمية المطلوبة من المنتج. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الكمية المطلوبة لمنتج ما مثل مستويات دخل الأفراد، وسعر المنتج، وسعر المنتجات الأخرى. ومختلف العوامل الأخرى. كما أن لموضوع الاقتصاد عد مفاهيم تحتاج عنايتنا. هذه المفاهيم تشرح ظواهر مختلفة التي تعتبر المرونة أحد أهم هذه المفاهيم في الاقتصاد. الذي يتحدث عن حساسية متغير واحد يسبب تغييرًا في متغيرات أخرى. كما وتشير المرونة إلى درجة التغيير في متغير ما، وهناك أنواع عديدة من المرونة كل منها يشرح التغيرات على متغير معين.و ايضا يعتبر المصطلحان العرض، والطلب أكثر المصطلحات الاقتصادية تداولًا. رغم ذلك، يتم تصنيفهما كذلك إلى فئات فرعية التي سنتعرف عليها مع مفهوم مرونة الطلب مع ذكر الأمثلة ضمن مقالتنا، مرونة الطلب Elasticity of Demand.

مرونة الطلب Elasticity of Demand

مفهوم مرونة الطلب، المرونة هي مقياس حساسية المتغير للمتغير في متغير أخر. والأكثر شيوعًا أن هذه الحساسية هي التغيير في الكمية المطلوبة بالنسبة للتغييرات في عوامل أخرى. مثل السعر في الأعمال، والاقتصاد. كما تشير مرونة السعر إلى الدرجة التي يغير بها الأفراد، أو المستهلكون، أو المنتجون طلبهم، أو الكمية المعروضة استجابة لتغييرات السعر، أو الدخل يتم استخدامه في الغالب لتقييم التغيير في طلب المستهلك نتيجة للتغيير في سعر الخدمة أو السلعة.

كيف تعمل مرونة الطلب Elasticity of Demand

عندما تكون قيمة المرونة أكبر من 1،0. فهذا يشير إلى أن الطلب على السلعة، أو الخدمة أكثر من نسبة التغيير في سعرها. كما تشير القيمة الأقل من 1،0 إلى أن الطلب غير حساس نسبيًا للسعر، أو غير مرن. مما يعني أنه عندما يرتفع السعر تظل عادات الشراء لدى المستهلكين كما هي تقريبًا. أيضا وعندما يظل السعر نبقى عادات الشراء لدى المستهلكين دون تغيير. أيضًا حيث انه إذا كانت المرونة تساوي الصفر يقال أنها غير مرنة مما يعني أن الطلب عليها سيبقى دون تغيير. ربما لا توجد أمثلة واقعية على ذلك، إذا كان الأمر كذلك فهذا يعني أن المنتجين، والمستهلكين سيكونون قادرين على فرض رسوم أعلى ما يريدون، وسيظل المستهلكون بحاجة إلى الشراء. الشيء الوحيد الذي يقترب من سلعة غير مرنة تمامًا هو الهواء، والماء والذي لا يمكن التحكم فيها.

كيف تعمل مرونة الطلب Elasticity of Demand

شاهد أيضا: أنواع مرونة الطلب

تعريف مرونة الطلب Elasticity of Demand

المرونة هي مفهوم اقتصادي يستخدم لقياس التغيير في الكمية الإجمالية المطلوبة من سلعة، أو خدمة  فيما يتعلق بتغيرات الأسعار من سلعة، أو خدمة. كما يعتبر المنتج مرنًا إذا تغير الطلب على الكمية للمنتج عندما يرتفع سعره، أو ينخفض، وعلى العكس من ذلك. يعتبر المنتج غير مرن إذا تغير الطلب على الكمية للمنتج عندما يتغير سعره.

أنواع المرونة

كما تكلمنا سابقًا أن المرونة هي مفهوم اقتصادي يستخدم لقياس التغيير. مما أدى إلى تشكل أكثر من نوع من المرونة وهي كما يلي:

  • مرونة الطلب.
  • مرونة الدخل.
  • مرونه متقاطعه.
  • مرونة سعر التوريد.

مرونة الطلب Elasticity of Demand

مرونة الطب تعتمد الكمية المطلوبة من سلعة، أو خدمة. مثل السعر عندما يكون هناك تغيير في هذه التغيرات. فأنة يتسبب في تغيير الكمية المطلوبة من السلعة أو الخدمة. كما تعتبر مقياس اقتصادي لحساسية الطب بالنسبة للتغيير في السعر. يعرف المقياس في التغيير في الكمية المطلوبة بسبب التغيير في سعر السلعة، أو خدمة باسم الطلب في المرونة السلعية.

مرونة الدخل

تشير مرونة الطب على الدخل إلى حساسية الكمية المطلوبة لسلعة معينة للتغيير. في الدخل الحقيقي للمستهلكين اللذين  يشترون هذه السلعة. مع الحفاظ على ثبات جميع الأشياء الأخرى. كما تعتبر معادلة حساب مرونة الطلب على الدخل هي النسبة المئوية للتغيير في الكمية المطلوبة المقسوم على النسبة المئوية للتغيير في الدخل مع مرونة الطلب على الدخل. يمكنك معرفة فيما إذا كانت سلعة معينة تمثل حاجة أو رفاهية.

المرونة المتقاطعة

هي مفهوم اقتصادي يقيس الاستجابة في الكمية المطلوبة من سلعة واحده. عندما يتغير سعر أخر جيد يطلق علية أيضًا مرونة الطلب السعرية المطلوبة، ويتم حساب هذا القياس عن طريق أخذ النسبة المئوية لتغيير في الكمية المطلوبة من سلعة واحدة. وتقسيمها على النسبة المئوية للتغيير في سعر السلعة الأخرى.

مرونة سعر التوريد

تقيس المرونة السعرية لعرض الاستجابة لتوريد سلعة، أو خدمة بعد حدوث تغيير في سعر السوق. وفقًا للنظرية الاقتصادية الأساسية سيزداد عرض السلعة عندما يرتفع سعرها. على العكس من ذلك سينخفض المعروض من السلعة عندما ينخفض سعرها.

أنواع المرونة

أنظر أيضا: مرونة الطلب السعرية

أمثلة على مرونة الطلب Elasticity of Demand

يعد فهم ما إذا كانت سلع، أو خدمات الأعمال مرنة أم لا جزء لا يتجزأ من نجاح الشركة حيث تتنافس الشركات ذات المرونة العالية في نهاية المطاف، مع الشركات الأخرى على السعر، ويطلب منها أن يكون لها حجم كبير من معاملات البيع لتظل قادرة على الوفاء بها. من ناحية أخزى تمتلك الشركات الغير مرنًا سلعًا وخدمات ضرورية وتتمتع برفاهية تحديد أسعار أعلى أمثلة على المرونة. هناك عدد من الأمثلة الواقعية على المرونة التي نتفاعل معها يوميًا. أحد الأمثلة الحديثة المثيرة للاهتمام على المرونة السعرية للطلب التي يشارك فيها الكثير من الناس، حتى لو لم يدركون أنها حالة التسعير. كما تعلم، تستخدم uber خوارزمية التغير المفاجئ خلال الأوقات التي يكون فيها عدد المستخدمين الذين يطلبون مشاوير في نفس المنطقة الجغرافية أعلى من المتوسط  تطبق الشركة مضاعفة بخوارزمية العرض والطلب uber الذي يسمح للوقت الفعلي.

  • كما سلط covid-19 الضوء على مرونة الطلب السعرية من خلال تأثيره على عدد من الصناعات على سبيل المثال، أدى عدد من حالات تفشي فيروس كورونا في منشأة معالجة اللحوم، في جميع أنحاء الولايات المتحدة. بالإضافة إلى التباطؤ في التجارة الدولية، وإلى نقص اللحوم المحلية، مما أدى إلى أرتفاع الواردات بنسبة 16% في مايو 2023 وهي اكبر زيادة على الإطلاق منذ1993 كما ظهر مثال غير عادي أخر لتأثير covid 19 المرونة على صناعة النفط>. على الرغم من أن النفط بشكل عام غير مرن للغاية، مما يعني أن الطلب له تأثير ضئيل على سعر البرميل، بسبب الانخفاض التاريخي في الطلب العالمي للنفط خلال شهري مارس و أبريل، إلى زيادة العرض، ونقص مساحة التخزين عام 2023حيث يتم تداول سعر النفط الخام فعليًا بسعر سلبي في سوق العقود الأجلة اللحظية.

العوامل المؤثرة على مرونة الطلب Elasticity of Demand

هناك ثلاثة عوامل أساسيه تؤثر على مرونة الطلب لسعر السلعة.

  •  توافر البدائل العامل الأول، في شكل عام كلما كان هناك بدائل جيدة كلما كان الطلب أكثر مرونة على سبيل المثال، إذا أرتفع سعر فنجان من القهوة بمقدار 0،25 دولار. فقد يستبدل المستهلكون مشروب الكافيين الصباحي بكوب من الشاي القوي. هذا يعني أن السلعة مرنة لأن الزيادة الطفيفة في السعر ستؤدي في انخفاض الكثير من الطلب. مما يؤدي إلى استخدام المستهلكون الشاي، ومع ذلك إذا ارتفع سعر الكافيين نفسة فربما نرى تغييرًا باستهلاك القهوة، أو الشاي لأنه قد يكون هناك القليل من البدائل الجيدة للكافيين. معظم الناس في هذه الحالة قد لا يتخلون عن طيب خاطر عن كوب الكافيين الصباحي مهما كان السعر. كذلك نقول أن الكافيين منتج غير مرن. في حين أن منتج معين داخل صناعة ما يمكن أن يكون مرنًا بسبب توفر البدائل. فان الصناعة بأكملها تميل إلى ألا تكون تكون غير مرنة. عاده ما تكون السلعة الفريدة مثل الألماس غير مرنة لأنها قد تحتوي على بدائل قليلة إن وجدت.
  • العامل الثاني: كما رأينا أعلاه إذا كان هناك شيء بحاجة للبقاء، أو الراحة سيستمر الناس في دفع أسعار أعلى مقابل ذلك. على سبيل المثال. يحتاج الناس إلى العمل، أو القيادة للعديد من الأسباب لذلك. حتى لو تضاعف سعر الغاز، أو تضاعف لثلاث مرات سيظل الناس بحاجة إلى ملئ خزاناتهم.
  • العامل الثالث: تأثير الوقت، على سبيل المثال. إذا أرتفع سعر السجائر إلى دولارين لكل علبة. فمن المرجح أن يستمر الشخص الذي يعاني من إدمان النيكوتين، الذي لديه عدد قليل جدًا من البدائل المتاحة في شراء سجائره اليومية. هذا يعني أن التبغ مرن لأن التغيير في السعر لن يكون له تأثير في الكمية المطلوبة. ومع ذلك، إذا وجد هذا الشخص الذي يدخن السجائر أنه لا يستطيع تحمل أنفاق دولارين إضافيين في اليوم. يبدأ بالتخلص من هذه العادة على فترات من الزمن. فإن سعر السجائر لذلك المستهلك سيصبح مرن على المدى الطويل.

أقرأ أيضا: المرونة السعرية للطلب

العوامل المؤثرة على مرونة الطلب Elasticity of Demand

قد يهمك أيضا: حساب مرونة الطلب السعرية

ما المقصود بالمرونة في الاقتصاد

تشير المرونة في الاقتصاد إلى مقياس استجابة الكمية المطلوبة، أو الكمية المعروضة لاحد محدد انها ترى السلع المرنة أن طلبها يستجيب بسرعة للتغييرات في عوامل مثل السعر، أو العرض من ناحية أخرى، تحتفظ السلع الغير مرنة بطلبها حتى عندما ترتفع الأسعار بشكل حاد مثل الطعام أو البنزين.

إلى هنا نكون وصلنا نهاية مقالنا، مرونة الطلب Elasticity of Demand، وبعيدًا عن الأسعار تؤثر مرونة السلعة أو الخدمات بشكل مباشر على معدلات الاحتفاظ بالعملاء للشركة. غالبًا ما تسعى الشركات في بيع السلع أو الخدمات المتطلبة طلبًا غير مرن القيام بذلك يعني أن العملاء سيظلون مخلصين في شراء السلعة، أو الخدمة في مواجهة ارتفاع الأسعار.