مركز مغلق Closed Position وما يعرف أيضًا باسم “تربيع المركز” حيث يشير مفهوم مركز مغلق Closed Position إلى تنفيذ معاملة مالية وهي عكس الصفقة المفتوحة تمامًا، وبالتالي إبطالها والقضاء على التعرض الأولي. بالإضافة إلى ذلك فإن إغْلاق مركز طويل في ورقة مالية يستلزم بيعه، في حين أن إغْلاق مْركز قصير في ورقة مالية سيتضمن إعادة شرائه. كما يعتبر أخذ مْراكز المقاصة في المقايضات أمرًا شائعًا جدًا للقضاء على التعرض قبل الاستحقاق. لذلك عادةً ما يبدأ المتداول صفقة الإغلاق، ولكن في بعض الحالات، قد يتم إجباره أيضًا على الإغلاق من قبل شركات الوساطة إذا تم استيفاء شروط معينة. وسنتعرف في مقالنا على أغلب ما يتعلق بإغلاقْ المركزْ بدايةً من مفهوم مركز مغلق، وختامًا مع أمثلة عن مركز مغلق.

شاهد أيضًا: إطلاق المنتج في السوق Go-to-market – GTM التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم مركز مغلق Closed Position

مفهوم مركز مغلق Closed Position هو صفقة لم تعد نشطة وقام المتداول بإغْلاقها. ولإغْلاق مركز، تحتاج إلى التداول في الاتجاه المعاكس لما قمت بفتحه. على سبيل المثال، إذا اتخذت مركزًا طويلًا على أحد الأسهم، فسيتعين عليك بيع كمية متساوية من الأسهم لإغلاق مركزك. وبمجرد إغلاق المركز، لا يمكن إعادة فتحه. لذا وعند نقطة الإغلاق، يتم تحقيق أي ربح أو خسارة، وسيتم تحديث رصيد حسابك وفقًا لذلك. علاوة على ذلك فإن إغلاق المركز ليس دائمًا مهمةً يدويةً. فهو أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح، على سبيل المثال، سيُغلق مركزك تلقائيًا إذا انخفض سعر السوق أو ارتفع إلى مستوى معين.

متى يجب أن تغلق المركز

مفهوم مركز مغلق Closed Position

مفهوم مركز مغلق Closed Position

لا توجد إجابة محددة متى يجب عليك إغلاق المركز لأنه يعتمد على عدة عوامل مختلفة. ويمكن أن تكون استراتيجية التداول الخاصة بك. على سبيل المثال، أساسية في اتخاذ هذا القرار. حيث يعد توقيت إغلاق الصفقة جانبًا مهمًا في أن تصبح متداولًا رابحًا. ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها التجار عديمي الخبرة إغلاق الصفقات في وقت قريب جدًا إذا بدأوا في تكبد خسارة.

  • التقلبات: واعتمادًا على السوق المتداولة، تكون التقلبات متكررة في الأسواق، لذلك ليس من غير المألوف أن تدخل التجارة في المنطقة الحمراء. ومع ذلك، قد يكون الإغلاق مبكرًا للغاية وتكبد الخسارة خطأً حيث لا توجد فرصة لتعافي السوق. وبالمثل، قد يكون من الصعب إغلاق المركز عندما يكون مرتفعًا بشكل كبير.
  • تتغير العقلية: وهناك توقع بأنه إذا كان هناك ربح حاليًا، فسوف يستمر في الارتفاع أكثر. مرة أخرى، هذا ليس هو الحال دائمًا، لذا فإن إغلاق المراكز وتأمين هذا الربح أمر بالغ الأهمية للنجاح.
  • أفضل طريقة لإغلاق المراكز عند المستوى الصحيح هي عمل خطة تداول. قبل فتح صفقة، قرر متى ستغلقها بربح وخسارة، ثم حاول التمسك بقرارك.

شاهد أيضًا: Undercover Marketing التسويق الخفي.

أسباب إغلاق المركز

بعد إنشاء مركز مستقبلي، فإن القرار الأساسي الذي ستتخذه هو موعد إغلاق المركز. ولإغلاق مركز مفتوح، يمكنك اتخاذ المركز المعاكس في نفس العقد الآجل الذي تحتفظ به حاليًا في حسابك. على سبيل المثال، لإغلاق مركز طويل مفتوح في عقد النفط الخام لشهر مارس 2018، يجب عليك تقديم طلب لبيع نفس عدد العقود في عقد النفط الخام لشهر مارس 2018. لذلك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى مفهوم مركز مغلق Closed Position هي كالتالي:

  • عند الوصول إلى أهداف الربح وخروج الصفقة بربح.
  • وعند الوصول إلى مستويات الوقف وخروج الصفقة بخسارة.
  • كما ويجب الخروج من التجارة لتلبية متطلبات الهامش.
  • الخروج من الموقف الصاعد.
  • تتمثل إحدى طرق الخروج من المركز في وضع أمر خروج يتم تشغيله تلقائيًا عندما تصل الأسعار إلى هدف محدد مسبقًا، باستخدام أمر محدد.

ميزات مفهوم مركز مغلق Closed Position

كل استراتيجية خروج لها اعتبارات تؤثر على نتيجة التجارة. وميزة وضع أمر الإغلاق مقدمًا، هي أنه لا يتعين على المتداول أن يكون على جهاز الكمبيوتر الخاص به حتى يتم تنفيذ الأمر. لكن العيب هو أن المتداول الذي يضع أمرًا مقدمًا قد يخرج قبل انتهاء الحركة، ويمكن أن يغْلق المْركز لتحقيق ربح أكبر لو كان يراقب الحركة في الوقت الفعلي. لذلك فإن المتداول الذي ينتظر ويضع أمر الإغْلاق بمجرد وصول السعر إلى هدفه، قد يكون قادرًا على تعيين توقيت نهاية الحركة لتحقيق أقصى قدر من الأرباح، لكنه يخاطر بالاحتفاظ بالمْركز لفترة طويلة جدًا ويفقد المخرج قبل أن يتراجع.

شاهد أيضًا: قنوات التسويق Marketing Channels تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيفية إغلاق مركز خاسر

في السيناريو التالي، يتطلع المتداول إلى حماية مركزه من الخسائر المفرطة نتيجة لانخفاض مؤشر S&P 500 إلى ما دون 2600. لذلك وضع المتداول أمرًا مقدمًا لإغْلاق المْركز بسعر معين، ويشار إليه عادةً باسم تحديد نقطة توقف. ثم وضع التاجر أمر الإيقاف عند 2595 وهو ما يعادل خسارة 500 دولار إذا تم الخروج من الصفقة تلقائيًا عندما يتحرك السعر إلى 2595. وهناك طريقة أخرى للخروج من الصفقة وهي مراقبة السعر في الوقت الفعلي ووضع أمر خروج، باستخدام أمر السوق أو أمر محدد، عندما يصل السعر إلى مستوى معين.

شاهد أيضًا: مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix تعريف المفهوم مع الأمثلة.

ميزات إغلاق مركز خاسر

كل استراتيجية للخروج من مركز خاسر لها اعتباراتها الخاصة. فلن يحتاج المتداولون الذين يقدمون أمر خروج مقدمًا مع أمر وقف الخسارة إلى التواجد على الكمبيوتر لإدارة الخسارة، ولكن قد يجدون أنهم يخرجون مبكرًا جدًا ويتم تعبئتهم فقط لجعل السعر يتراجع لصالحهم. لذلك إذا كان المتداول يراقب السعر للحصول على إشارة خروج، فقد يظل في الصفقة لفترة طويلة ويتكبد خسارة أكثر مما خطط له. ومع ذلك، قد يتمكن المتداول الذي يراقب السوق في الوقت الفعلي من تحديد وقت الخروج بناءً على حركة السوق الطبيعية وحساب تقلبات الأسعار.

شاهد أيضًا: الفرق بين البيع الكاش والآجل.

أمثلة عن مفهوم مركز مغلق Closed Position

أمثلة عن مركز مغلق

أمثلة عن مركز مغلق

فيما يلي أمثلة عن مفهوم مركز مغلق Closed Position وهي:

  • لنفترض أن مستثمرًا قد اتخذ مركزًا طويلًا على سهم ABC ويتوقع أن يرتفع سعره بمقدار 1.5 مرة من تاريخ استثماره. وبالتالي سيغلق المستثمر استثماره، بعد وصول السعر إلى المستوى المطلوب، عن طريق بيع السهم.
  • افترض أن أحد المتداولين قد اشترى عقدي E-mini S&P 500 (ES) بسعر 2600. في السيناريو الأول، يضع المتداول أمرًا للخروج من عقود ES بسعر 2605 لربح 500 دولار في الصفقة. وسيتم إنشاء أمر للبيع تلقائيًا إذا تحرك السعر إلى هذا المستوى. كما أن هناك خيار آخر وهو أن يقرر المتداول أن يراقب السوق ويضع أمرًا في الوقت الفعلي بينما يتحرك السوق. لذلك سيتم إدخال أمر الإغْلاق، سواء كان سوقًا أو حدًا، للخروج من المْركز عندما يرون السعر يصل إلى 2،605. وفي كلا السيناريوين، يبيع المتداول لإغْلاق مركزه الطويل من أجل الربح. ولكن قد يختلف بناءً على استراتيجية الخروج التي ينفذها لإغلاق الصفقة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مفهوم مركز مغلق Closed Position مع أمثلة عن مركز مغلق Closed Position. آملين من تحقيق الفائدة.