مركز طويل long position تعريف المفهوم مع الأمثلة، في عالم الأعمال والاستثمارات تتعدد أنواع الصفقات التي يقوم بها رجال الأعمال والمضاربون والمستثمرون، ومن أهم أشكال تلك الصفقات هي ذات المركز الطويل أو صفقة الشراء، التي يقوم المستثمر فيها بشراء أصل أو ورقة أو مشتقة مالية. مع توقع أن يرتفع سعرها في المستقبل. حيث تكمن الفكرة الأساسية في طول الوقت الذي يتم فيه الاحتفاظ بالاستثمار. كما يكثر هذا النوع من الصفقات عندما يكون المستوى العام للأسعار متجه صعودًا. بالإضافة إلى ذلك فإن مفهوم المركز الطويل يستخدم أغلب الأحيان في عقود الخيارات إما بصفقة شراء أو خيار بيع طويل. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على أمثلة عن مفهوم مركز طويل long position بالإضافة إلى كافة التفاصيل المتعلقة بهذا المفهوم.

مفهوم مركز طويل long position

يقصد بمفهوم مركز طويل long position في بيئة الأعمال وأسواق الأوراق المالية إلى تلك الصفقة التي يشتري فيها مستثمر التجزئة أصل أو ورقة مالية أو عقد. مع توقع أن ترتفع قيمته في المستقبل. أي أنه لا يخطط لبيع ذلك الأصل خلال المستقبل القريب. كما تعتبر الفترة التي يكون فيها مستوى الأسعار في ارتفاع هي الفترة الأفضل للشراء في هذا المركز.

بالإضافة إلى ذلك فإن المركز الطويل كمفهوم استثماري يفهم بشكل رئيسي على أنه الفترة الزمنية التي يتم فيها الاحتفاظ بالاستثمار. مما يجنب المستثمر الحاجة إلى مراقبة السوق بشكل مستمر. كما أن الوقت الطويل يساعد في التغلب على الصعود والهبوط الذين لا مفر منهما.

شاهد أيضًا: أصول شخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

المشتقات المالية في المركز الطويل long position

المشتقات المالية في المركز الطويل long position

يوجد عدة أنواع للاستثمار ضمن مفهوم مركز طويل long position سواء في الأوراق المالية مثل الأسهم أو الصناديق المشتركة والعملات. ولكن الشكل الأكثر شيوعًا لهذا النوع من الاستثمار هو في المشتقات المالية مثل عقود الخيارات والعقود الآجلة. كما تعرف المشتقات المالية على أنها أدوات مالية مشتقة ليس لها قيمة في ذاتها بل تستمد قيمتها من الأصول محل التعاقد، تتم تسويتها في تاريخ مستقبلي.

بالإضافة إلى ذلك تقوم كل المشتقات المالية على الأداء العشوائي لأصل ما. وتتغير قيمتها وفقاً للتغير في معدل فائدة محدد، سعر أداة مالية محددة، سعر سلعة محددة، سعر صرف عملة أجنبية محددة، مؤشر لأسعار أو معدلات محددة. أو مؤشر ائتماني محدد ولا تتطلب صافي استثمار مبدئي. أو أن صافي الاستثمار المبدئي أقل من المطلوب لأنواع العقود الأخرى التي يُتوقع أن يكون لها استجابة مشابهة للتغيرات في عوامل السوق.

العقود الآجلة في المركز الطويل

هي عقود بين طرفين لبيع أو شراء أصل معين بسعر محدد وبتاريخ معين في المستقبل، لتجنب مخاطر تقلبات الأسعار. كما أن هذه العقود تخضع شروطها للتفاوض بين البائع والمشتري. وبعد إبرام العقد يكون كلا الطرفين ملزمًا بالعقد قانونيًا بغض النظر عن قيمة الأصل عند وقت التسليم. ثم من بعد إتمام التفاوض بخصوص الشروط و الأحكام يكون العقد ملزمًا مع إيجاد شرط جزائي عند تراجع أحد الطرفين عن التنفيذ.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تنقسم العقود الآجلة ضمن مفهوم المركز الطويل التي تتعامل فيها البنوك التجارية إلى:

  • عقود أسعار الفائدة : Forward Interests Contract تستخدم هذه العقود في الحماية من تقلبات أسعار الفائدة. حيث يتم الاتفاق على دفع أو استلام المبالغ المترتبة على الفرق بين معدل فائدة ينتظر سريانه في تاريخ تسوية العقد ومعدل الفائدة المتفق عليه بين طرفي العقد.
  • عقود أسعار الصرف :Forward Currency Contract وهي اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع كمية معينة من عملة مقابل عملة أخرى. وذلك في تاريخ آجل. كما تستخدم هذ العقود للحماية ضد مخاطر تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية.

شاهد أيضًا: الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

عقود الخيارات في المركز الطويل

يعرف عقد الخيار في المركز الطويل long position على أنه عقد بين طرفين المشتري والبائع الذي يعطي المشتري الحق، لشراء أو بيع أصل ما في وقت لاحق بسعر متفق عليه اليوم. ولكن على أن يدفع مشتري الخيار للبائع مبلغًا من المال يسمى السعر أو الهامش المبدئي. كما تقسم عقود الخيارات إلى:

  • الخيار الذي يمنح حق الشراء.
  • الخيار الذي يمنح حق البيع.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن تصنيفها وفق تاريخ التنفيذ إلى:

  • عقد خيار أوروبي يكون تنفيذه في وقت محدد.
  • أو عقد خيار أمريكي يكون التنفيذ في أي وقت خلال الفترة التي تمتد منذ إبرام العقد و حتي التاريخ المحدد لانتهائه.

أمثلة عن مفهوم المركز الطويل long position

تعدد الأمثلة عن مفهوم المركز الطويل long position وهذا يعود لتنوعه الكبير واختلاف حالاته، وإليك بعض هذه الأمثلة:

  • لنفترض أن هنالك مصنع للمجوهرات يعتقد أن سعر الذهب سوف يرتفع خلال المستقبل القريب. لذلك أبرم هذا المصنع عقد آجل مع مورد لشراء الذهب خلال ثلاث أشهر بسعر 1300 دولار. وبالتالي سواء ارتفع سعر الدولار عن 1300 أم انخفض، فإن المصنع سيشتري الذهب بالسعر الذي اتفق عليه مسبقًا في العقد. وهذا من ضمن الأمثلة عن مفهوم المركز الطويل long position الذي استطاعت به المنشأة أن تأخذ حذرها من تغير الأسعار وتحقيق أي خسارة.
  • ومن الأمثلة عن مفهوم المركز الطويل long position أن التجار والمستثمرين يستفيدون بشكل كبير حين تميل أسعار الأسهم والسلع للارتفاع. لأن استثماراتهم تكون على المدى الطويل.

عيوب المركز الطويل long position

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم المركز الطويل long position، وعلى الرغم من المزايا التي يتمتع بها من تحقيق للأرباح عند ارتفاع الأسعار والحد من الخسائر. إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب ومنها. على سبيل المثال:

  • تآكل سعر السهم عند انخفاض الأسعار.
  • كما أنه قد يتوجب على المستثمر أحيانًا أن يخفض مركزه ويسجل خسائر في حال انخفاض الأسعار فجأة.
  • في قطاع المشتقات فإنه لا يوجد خيار أمام المتداولين للقيام بمركز بيع طويل. ولا يمكن للمستثمرين تحقيق أرباح في أسواق هابطة.

شاهد أيضًا: الخطة التسويقية marketing plan تعريف المفهوم مع الأمثلة.

الفرق بين المركز الطويل والقصير

الفرق بين المركز الطويل والقصير

يكمن الفرق الرئيسي بين مفهوم المركز الطويل والقصير في أن المستثمر في المركز القصير يقترض الأصل بدلًا من أن يمتلكه. ويتوقع أن يبيعه لاحقًا ثم يعيد شراءه بسعر أقل.

كما أن هنالك فرق بينهما في توقعات المستثمر حول الأحداث التي ستؤثر في سعر الأصل، سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

شاهد أيضًا: استراتيجيات التركيز focus strategies تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بمفهوم مركز طويل long position تعريف المفهوم مع الأمثلة. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومة حول هذا الموضوع فإن مقالنا هو أفضل دليل لك.