يجب دراسة ومعرفة مراحل نمو دودة القز، وذلك لأهميتها الكبيرة التي تتجلى بإنتاج الحرير ونسجه، ولهذا السبب أطلق العلماء عليها لقب ملكة الأنسجة. تنتمي هذه الدودة لفصيلة الّلافقاريات من الحشرات، ومن الطبيعي أن تمر بعددة مراحل حتى تصل إلى النمو المطلوب. ولكن هل تعلم ما هي هذه المراحل؟ دعنا نطلعك عليها تفصيلًا من خلال مقالنا التالي.

دودة القز

تملك دودة القز أهميّة اقتصاديّة كبيرة، نظرًا لإنتاجها خيوط الحرير الطبيعي الذي يدخل في صناعة الأقمشة والألبسة وبعض الصناعات الطبيّة. ولكن مقارنًة بالماضي قد قلّ الاعتماد عليها بسبب الحرير الصناعي، ولكن مازالت المصدر الأساسي لإنتاج الحرير الطبيعي في بعض دول آسيا. تتغذى ديدان القز على أوراق التوت الذي يُعدّ الغذاء الأمثل لها، لإنتاج أجود أنواع الحرير الطبيعي التي تنتجه غدد لعابيّة وتسمى بغدد الحرير، تتميز دودة القز بجسمها السميك المشعر وعادًة يكون لونه أبيض مُصفر، ويبلغ طول جناحها تقريبًا ثلاث سنتيمترات ونصف.

تكاثر دودة القز

يحدث موسم تكاثر ديدان القز مرًة واحدًة فقط في كل عام خاصًة في المناطق متعددة المناخ. تمتلك الأنثى غدد جنسيّة تُفرز رائحًة فتجذب الذكر إليها، وعند حدوث الاتصال بينهما تتم عملية التلقيح، حيث تتراوح مدتها بين 6 إلى 12 ساعة. ويمكن أن يلقح ذكر دودة القز أكثر من أنثى واحدة. تضع الأنثى بيوضها بعد مرور يوم كامل على عمليّة التزاوج، مع العلم تستمر عمليّة وضع البيوض من يومين إلى ثلاثة أيام، وتموت الإناث بعد وضع البيوض مباشرًة والذكور بعدها بقليل، وقد تطول حياتها قليلًا في المناطق الدافئة.

أنواع دودة القز

تُقسم أنواع دودة القز بالاعتماد على المناطق الجغرافية إلى:

  • نوع Voltine: يتواجد هذا النوع في أوروبا الكبرى، وبسبب المناخ البارد يدخل البيض في سبات شتوي، ويفقس بحلول فصل الربيع. وتتكرر دورة حياة ديدان القز من هذا النوع مرًة واحدًة في السنة.
  • سلالة Bivoltine: تتواجد عادًة في كوريا والصّين واليابان، وبسبب مناخها الدافئ تتكرر دورة حياتها مرتين في السنة.
  • نوع Polyvoltine: يتواجد في المناطق المداريّة فقط، ويحقق هذا النوع المعدل الأكبر لإنتاج الحرير. باعتبار تتكرر دورة حياته إلى ثمان مرات في السنة.

مراحل النمو في دودة القز

تمر دودة القز بعدّة مراحل نمو وهي بالترتيب كالآتي:

  • البيوض: بعد عملية التزاوج تضع الأنثى بين 300-500 بيضة في المرة الواحدة. وتختلف مدة فقس البيض حسب درجة حرارة البيئة الموجودة فيها، ولكن بشكل عام يفقس البيض بعد مرور 10 أيام. تتغذى في هذه المرحلة على أوراق التوت وتخرج بشكل يرقة شعرها أسود ويبلغ طولها حوالي 1/8 بوصة.
  • اليرقة: تستمر هذه المرحلة ما بين 24 و33 يومًا، حيث تمر اليرقة بأربع أطوار قبل أن تصبح شرنقة، فيتغير لون رأس اليرقة ليصبح أغمق بقليل من باقي جسدها، ثم يتساقط شعر اليرقة ليترك مكانًا أبيضًا وناعمًا، ثم ينمو قرن في في الجزء الخلفيّ من جسدها. وفي كل طور من أطوار اليرقة يزال جلدها القديم ويستبدل بجلد سميك وكبير.
  • الشرنقة: تبدأ اليرقة بالدوران على نفسها فتحيك نسيجًا من الحرير حول نفسها. وتستمر في الحياكة حتى تصبح داخل الشرنقة، حيث تتشكل الشرنقة من خيط واحد فقط من الحرير طوله حوالي ميلي. ويكون شكلها بحجم كرة قطنية. وتبدأ مرحلة التحول إلى فراشة إن استمرت مرحلة الشرنقة بدون مؤثرات خارجية، حيث يمكن أن تكون طعامًا لبعض الحيوانات أو يعبث بها الإنسان بغرض الحصول على خيوطها. وتستمر هذه المرحلة من أسبوع إلى أسبوعين.
  • البلوغ: تخرج الفراشة بجناحين طولهما حوالي 50 مم. ويكون ذكر فراشة دودة القز أصغر من الأنثى وذو نشاط وحركة أكبر وذلك للبحث عن أنثاه التي تطلق فيرومونات أنثوية لجذبه نحوها. كما يملك الذكر هوائيات أطول من الأنثى وذلك للكشف عن الفيرومونات إذا أطلقت من مسافة.

تحتاج مراحل نمو دودة القز لاهتمام خاص في التعامل مع شرانقها، حيث من الضروري تقديم الغذاء لليرقات بمعدل أربع مرات في اليوم. وتزداد كمية الغذاء المُقدّم بازدياد عمر اليرقة. ومع ذلك فإنها تمر بمرحلة تسمى فترة صوم اليرقة، وفيها تمتنع عن الطعام بشكل نهائي. وتحدث هذه المرحلة حوالي أربع مرات خلال مراحل نموهها. وقد تسّتغرق المرحلة الواحدة بين 24 و48 ساعة، لذلك ننصح بالصبر والحرص عند التعامل معها مباشرًة.