تم تطوير العديد من التقنيات سعيًا وراء فهم سلوك السوق المالية، في محاولةٍ للتنبؤ بسلوك تسعير الأصول. ويعد مخطط الشموع اليابانية الذي تم إنشاؤه في القرن الثامن عشر أحد أهم هذه التقنيات. بسبب النطاق الواسع لمعلومات التداول التي يقدمها، جنبًا إلى جنب مع التصميم الذي يسهّل قراءتها وتفسيرها. كما تحظى الشمعدانات بشعبيةٍ كبيرة بسبب جاذبيتها المرئية الفائقة عند مقارنتها بالمخططات الشريطية أو الخطّية.

حيث تمثل كل شمعة مرور فترةٍ زمنيةٍ معينةٍ أو إكمال عددٍ معينٍ من الصفقات. ويمكنك تحديد الإطار الزمني أو عدد الصفقات في إعدادات مزود الرسم البياني الخاص بك. علمًا أن الأطر الزمنية للشموع اليابانية الشائعة للتداول اليومي هي دقيقة واحدة وخمس دقائق. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم إطارًا زمنيًا مدته خمس دقائق، فستُظهر كل شمعة السعر العالي والمنخفض وسعر الفتح والإغلاق لفترة الخمس دقائق هذه، بالإضافة إلى إظهار الاتجاه الذي تحركه السعر خلال تلك الدقائق الخمس. وبالطبع، يمكن إنشاء الشموع لأي سوقٍ ترغب فيه تقريبًا، وتقدم كل منصة رسوم بيانية متاحة لمخططات الشموع اليابانية. مما جعلها تتمتع بالاستخدام المستمر بين المتداولين.

محتوى المقالة

ما هو مخطط الشموع اليابانية

نشأت مخططات الشموع اليابانية في اليابان قبل أكثر من 100 عام من قيام الغرب بتطوير المخططات الشريطية والرقمية. في القرن الثامن عشر الميلادي، حيث اكتشف رجل ياباني يُدعى هوما أنه على الرغم من وجود صلة بين السعر والعرض والطلب على الأرز، تأثرت الأسواق بشدة بمشاعر التجار.
حيث تُظهر الشمعدانات تلك المشاعر من خلال تمثيل حجم تحركات الأسعار بشكل مرئي بألوان مختلفة. ويستخدم المتداولون الشمعدانات لاتخاذ قرارات التداول بناءً على الأنماط التي تحدث بانتظام والتي تساعد في التنبؤ بالاتجاه قصير المدى للسعر.
وتعد مخططات الشموع اليابانية اليوم هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتحليل حركة السعر بسرعة، خاصةً مع المتداولين الفنيين. فإنها توفر معلومات بصرية أكثر بكثير من المخططات الخطية التقليدية، حيث تعرض أعلى نقطة في السوق وأدنى نقطة وسعر الافتتاح وسعر الإغلاق في لمحة. بالتالي، يمكن استخدام الشموع اليابانية لفحص حركة السعر خلال أي إطار زمني، من ثانية واحدة إلى عامٍ كامل.

كيف تقرأ مخطط الشموع اليابانية

كيف تقرأ مخطط الشموع اليابانية

كيف تقرأ مخطط الشموع اليابانية

مخطط الشموع اليابانية هو أداة تصور شائعة يستخدمها المستثمرون لتحليل حركة الأسعار وأنماط تداول الأسهم أو الأوراق المالية. لكل فترة تداول أو وحدة زمنية (على سبيل المثال، يوم واحد)، تظهر شمعة واحدة على الرسم البياني. حيث يمكنك تصور الشمعة على أنها شمعة عمودية تحترق من كلا الطرفين. كل شمعة لها جسم حقيقي (الجزء الأكبر من “الشمعة”) و “فتيل” أو ظل علوي وسفلي. توفر كل شمعة خمس أجزاء من المعلومات حول الأمان المعني خلال اليوم (أو الفترة الزمنية) المعنية:

  • سعر الافتتاح (يمثله الجزء العلوي من الجسم الحقيقي)
  • سعر إغلاقها (يمثله قاع الجسم الحقيقي)
  • أعلى سعر تم تداوله به (يمثله الجزء العلوي من الفتيل / الظل العلوي)
  • أقل سعر تم تداوله به (يمثله أسفل الفتيل السفلي / الظل)
  • إذا كان سعر إغلاق اليوم أعلى (عادةً ما يكون أخضر أو ​​أبيض) وإذا كان أقل من سعر الافتتاح (عادة أحمر أو أسود) .

مثال على تفسير مخطط الشموع اليابانية

يعرض هذا الرسم البياني بيانات أسعار Microsoft لأسبوع التداول الذي يبدأ في 14-2-2023

يعرض هذا الرسم البياني بيانات أسعار Microsoft لأسبوع التداول الذي يبدأ في 14-2-2023

دعونا نلقي نظرة على مخطط الشموع الخاصة بـ Microsoft لأسبوع التداول 14/02/2023، حيث تمثل كل شمعة يوم تداولٍ واحد.
في يوم الإثنين الرابع عشر، نرى شمعة خضراء بجسم حقيقي أخضر قصير نسبيًا وفتائل علوية وسفلية متساوية الطول تقريبًا. يخبرنا الجسم الحقيقي الأخضر أن السهم أغلق أعلى مما افتتح في ذلك اليوم. بعبارةٍ أخرى، ارتفع سعره. وبما أن الجسم الحقيقي قصير نسبيًا، فهذا يخبرنا أن أسعار الفتح والإغلاق لم تكن بعيدة جدًا. بعبارة أخرى، ارتفع سعر السهم ولكن ليس بدرجةٍ كبيرة. كما تخبرنا الفتائل العلوية والسفلية أنه على مدار اليوم، انخفض السهم إلى ما دون سعر الافتتاح في وقتٍ ما، وتجاوز سعر الإغلاق بمقدار مماثل عند نقطةٍ أخرى.
في يوم الخميس السابع عشر، نرى شمعةً حمراء بجسم حقيقي طويل نسبيًا وفتائل علوية وسفلية قصيرة نسبيًا. يخبرنا الجسم الأحمر الحقيقي أن السهم أغلق على انخفاضٍ أقل مما افتتح في ذلك اليوم. بمعنى آخر، انخفض سعره. ويخبرنا طول الجسم الحقيقي أن تغير السعر كان مهمًا إلى حدٍ ما. وبالتأكيد أكثر من تغير السعر في اليوم الرابع عشر. وتشير الفتائل القصيرة العلوية والسفلية إلى أنه بينما تجاوز السهم سعر الافتتاح وانخفض إلى أقل من سعر الإغلاق، إلا أنه لم يفعل ذلك كثيرًا.

كيفية تحليل مخطط الشموع اليابانية

كيف تقرأ مخطط الشموع اليابانية

كيفية تحليل مخطط الشموع اليابانية

لقراءة وتحليل أنماط الشموع اليابانية، ستحتاج إلى التعرف على ثلاثة عناصر على كل شمعة، (لونها وجسمها وفتيلها). يخبرك لونها باتجاه الحركة خلال الفترة، ويعرض جسم الشمعة مستويات افتتاح وإغلاق السوق ويظهر فتيلها النطاق العالي أو المنخفض.

  • في معظم الرسوم البيانية اليوم، تشير الشموع الخضراء إلى حركة صعودية بينما تشير الشموع الحمراء إلى حركة هبوطية. ومع ذلك، في بعض الأحيان يتم استخدام الأبيض (أعلى) والأسود (أسفل) بدلاً من ذلك.
  • في الشمعة الخضراء، يكون الجزء العلوي من الجسم هو الإغلاق والقاع هو الفتح. وعلى الأحمر، العكس هو الصحيح.
  • في كل من العصي الحمراء والخضراء، يكون الجزء العلوي من الفتيل (يسمى أحيانًا الظل) هو أعلى نقطة وصل إليها السوق خلال هذه الفترة، والقاع هو الأدنى.

باستخدام هذه العناصر الثلاثة، يمكنك معرفة الكثير عن حركة السوق خلال فترةٍ معينة. حيث يخبرك الجسم الطويل على الشمعة الخضراء، على سبيل المثال، بحدوث حركة سعرية صعودية كبيرة.
وإذا كان الفتيل أطول من الجسم الطويل، فهذا يدل على وجود مستوى عالٍ من التقلبات خلال هذه الفترة. لذلك ربما كان الثيران والدببة يتنافسون من أجل السيطرة، مع فوز الثيران في النهاية. (الثيران هم المشترون، والدببة هم البائعون).
في غضون ذلك، يشير الجسم الأحمر القصير ذو الفتيل العلوي المرتفع إلى أن المضاربين على الارتفاع دفعوا سعر السوق للأعلى، لكنهم تعرضوا للهزيمة من قبل الدببة قبل الإغلاق. وإذا لم يكن هناك أي فتيل على الإطلاق، فأنت تعلم أن سعر الفتح أو الإغلاق كان أيضًا مرتفعًا أو منخفضًا.

أنماط مخطط الشموع اليابانية

يتم أخذ بعض الأنماط كمؤشرات على الحركة المستقبلية المحتملة من قبل المتداولين الفنيين. النظرية هنا واضحة ومباشرة. تكشف هذه الأنماط عن سلوك معين أدى غالبًا إلى نتائج محددة في الماضي. وهناك ثلاثة أنواع من أنماط الشموع اليابانية: مفردة ومزدوجة وثلاثية. والأمر يعتمد هنا على عدد العصي التي يتكون منها النموذج.
في حين أن الأداء السابق لا يضمن حركة الأسعار في المستقبل، يمكن أن تكون هذه الأنماط مفيدة عند اكتشاف الفرص. دعونا نلقي نظرة على بعض الأمثلة الشائعة.

الأنماط الفردية في مخطط الشموع اليابانية

هذه بعض من أبسط الأنماط التي يمكنك أن تجدها، والتي تتكون من فترة تداول واحدة فقط. لكن في كثير من الأحيان، تشكل اللبنات الأساسية لأنماط أطول.

قمة الغزل Spinning tops في مخطط الشموع اليابانية

تتشكل القمة الدوارة عندما يكون للشمعدان فتيل طويل أعلى وأسفل الجسم الضيق. لذلك كان للسوق نطاق تداول واسع، لكن هناك فرق بسيط بين الفتح والإغلاق.

قمة الغزل Spinning tops في مخطط الشموع اليابانية

قمة الغزل Spinning tops في مخطط الشموع اليابانية

على عكس معظم أنماط الشموع، لا يهم حقًا ما إذا كانت قمة الغزل قد تشكلت على عصا حمراء أو خضراء. هناك حاجة فقط إلى وجود جسم صغير وفتيل طويل.
في قمة الغزل، هناك شد وجذب بين المشترين والبائعين. لكن المضاربين على الصعود والمضاربين على الشراء يلغون بعضهم البعض، لذلك لا يوجد شيء يذكر فيما يتعلق بالحركة الفعلية. ويعتبر التجار الفنيون القمم الدوارة مؤشرًا على الضعف في الاتجاه المستمر. إذا شكل السوق قمة مغزولة بعد شوط صعودي طويل فقد تنفد المشاعر الإيجابية. في غضون ذلك، قد يكتسب الإتجاه الصعودي قوة بعد الإتجاه الهبوطي.

ماروبوزو marubozu في مخطط الشموع اليابانية

تأتي كلمة ماروبوزو من الكلمة اليابانية التي تعني “أصلع”. إنه يعني شمعدان ليس به فتيل على الإطلاق.

  • تم فتح وإغلاق marubozu الأخضر عند أدنى وأعلى مستوياته على التوالي.
  • تم فتح وإغلاق marubozu أحمر عند أعلى وأدنى مستوياته على التوالي.

إذا تصورنا الحركة داخل marubzuo أخضر، فلن يكون هناك حركة سعر أعلى أو أسفل أسعار الفتح والإغلاق.

تم فتح وإغلاق marubozu الأخضر عند أدنى وأعلى مستوياته على التوالي

تم فتح وإغلاق marubozu الأخضر عند أدنى وأعلى مستوياته على التوالي

كما ترون، فإن هذا يجعل العصا الخضراء مؤشرًا على ميول صعودية واضحة. دفع الثيران سعر السوق للأعلى مع القليل من المقاومة من الدببة. إذا حدث هذا كجزء من الترند الصاعد، فإن التجار الفنيين يرونه كإشارة على استمرار الحركة الصعودية. إذا حدث ذلك بعد اتجاه هبوطي، فقد يكون هناك انعكاس على البطاقات.

تم فتح وإغلاق marubozu أحمر عند أعلى وأدنى مستوياته على التوالي

تم فتح وإغلاق marubozu أحمر عند أعلى وأدنى مستوياته على التوالي

أما الماروبوزو الأحمر فهو عكس ذلك تمامًا. يخبرونك أن الدببة كانت في سيطرة كاملة تقريبًا على الجلسة. وبالتالي يمكن أن يستمر الاتجاه الهبوطي أو قد ينعكس الاتجاه الصعودي.

دوجي Doji في مخطط الشموع اليابانية

في نموذج دوجي، تكون أسعار الفتح والإغلاق متساوية تمامًا (أو تقريبًا متساوية تمامًا). لذلك يظهر الجسم كخط رفيع جدًا. عادةً ما يكون أقل من 5٪ من النطاق الإجمالي للدورة. مثل القمم الدوارة، يمكن أن يخبرك هذا أن المضاربين على الصعود والدببة قد ألغوا بعضهم البعض بنهاية الجلسة. وهناك أربعة أنواع رئيسية من دوجي يجب الانتباه إليها:

  • دوجي طويلة الأرجل لها فتيل طويل أعلى وأسفل الجسم.
  • يوجد في Gravestone doji فتيل مرتفع فوق الجسم ولا يوجد شيء تحته.
  • دوجي اليعسوب لها فتيل طويل تحت الجسم وفتيل صغير أو معدوم فوقه.
  • الدوجي ذات الأسعار الأربعة ليس لها فتيل على الإطلاق.

    دوجي Doji في مخطط الشموع اليابانية

    دوجي Doji في مخطط الشموع اليابانية

غالبًا ما يُنظر إلى دوجي كمؤشر على انعكاس قادم. إذا تشكل السوق بعد اتجاه صعودي واسع النطاق، فقد يكون على وشك التراجع. بعد حركة هبوطية، قد يتم استنفاد معنويات البيع، مما يعني أن المضاربين على الإرتفاع على وشك تولي زمام الأمور.

المطرقة Hammer في مخطط الشموع اليابانية

إذا شكل السوق مطرقة بعد تحرك ممتد للأسفل، يعتقد المتداولون الفنيون أنه قد يكون على وشك شن معركة صعودية. ويمكنك تحديد المطرقة بفتيلها الطويل أسفل جسم قصير نسبيًا، مع وجود فتيل ضئيل أو معدوم في الأعلى. يجب أن يكون الجسم أقصر مرتين إلى ثلاث مرات من الفتيل السفلي.

المطرقة Hammer في مخطط الشموع اليابانية

المطرقة Hammer في مخطط الشموع اليابانية

هذا يدل على أن السوق قد سجل أدنى مستوى جديد خلال الجلسة، لكنه ارتد وأغلق أعلى من ذلك بكثير. لذلك بينما كان هناك ضغط بيع كبير، تدخل المشترون لدفع المضاربين على الإنخفاض قبل الإغلاق. وبينما تضعف المشاعر الهبوطية، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن الانعكاس وشيك. لذلك سينتظر معظم المتداولين الفنيين تأكيدًا قبل فتح مركز على المطرقة. فعادةً ما تكون حركة صعودية قوية في الفترة التالية.

المطرقة المقلوبة Inverted hammer في مخطط الشموع اليابانية

تبدو المطارق المقلوبة تمامًا مثل المطارق، فقط رأسًا على عقب. لذلك يوجد جسم قصير نسبيًا تحت فتيل علوي مرتفع، مع نطاق صغير تحته.

المطرقة المقلوبة Inverted hammer في مخطط الشموع اليابانية

المطرقة المقلوبة Inverted hammer في مخطط الشموع اليابانية

تظهر أيضًا بعد اتجاهات هبوطية وتعتبر إشارة محتملة على أن الانعكاس في الطريق. ومع ذلك، فإن حركة السعر داخل المطرقة المقلوبة مختلفة قليلاً. حيث يُظهر الفتيل العلوي أن المشترين سيطروا على السوق خلال الجلسة، لكنهم قوبلوا بمقاومة من البائعين. مع ذلك، لم يتمكن البائعون من دفع السعر للأسفل أكثر، مما يعني أن الإتجاه الهبوطي قد يتضاءل. فكما هو الحال مع المطارق، من الأفضل انتظار التأكيد. (عادة في شكل شمعة صعودية مباشرة بعد ذلك)، قبل فتح مركز شراء.

الرجل المشنوق Hanging man في مخطط الشموع اليابانية

يبدو الرجل المعلق متطابقًا مع المطرقة، والفرق الوحيد هو مكان ظهورها. فبينما تظهر المطرقة بعد سوق هابطة، فإن الرجل المعلق سيفعل ذلك بعد ترند صاعد. ويتم أخذها كإشارة إلى أن معنويات البيع تتزايد ضد المشترين، وبالتالي فإن الانعكاس قد يكون قريبًا. وقد تبدو حركة السعر داخل رجل معلق كما يلي:

الرجل المشنوق أو المعلّق Hanging man في مخطط الشموع اليابانية

الرجل المشنوق أو المعلّق Hanging man في مخطط الشموع اليابانية

كان البائعون يسيطرون على السوق، لكنهم واجهوا مقاومة قوية. ومع ذلك، تمكنت هذه المقاومة فقط من إبقاء السعر تحت السيطرة، ولم تستمر في الاتجاه الصعودي. لذا قد تكون المشاعر على وشك التأرجح.

شهاب Shooting star في مخطط الشموع اليابانية

في هذه الأثناء، فإن نجم الشهاب هو شبيه بمطرقة مقلوبة. ولكن مثل الرجل المعلق، سيظهر النجم الشارد في قمة الإتجاه الصعودي بدلاً من قاع الاتجاه الهبوطي.

شهاب Shooting star في مخطط الشموع اليابانية

شهاب Shooting star في مخطط الشموع اليابانية

في الشهاب، تبدأ الجلسة مع استمرار سيطرة الثيران. لكن الدببة تتولى زمام الأمور، مما يسحب سعر الأصل إلى أسفل مرة أخرى.

  • في شهاب أخضر، قاموا بسحبه للخلف إلى ما فوق العراء.
  • في نجمة شهاب حمراء، قاموا بسحبها لأسفل تحت العراء.

كلاهما يشير إلى أن الانعكاس قد يكون وشيكًا. ولكن مثل المطرقة والمطرقة المقلوبة والرجل المشنوق، غالبًا ما يكون انتظار إشارات السوق الهابط الجديد فكرة جيدة قبل التداول. وعادةً ما يُنظر إلى الرجل المعلق باللون الأحمر على أنه إشارة أقوى من الإشارة الخضراء. على الرغم من أن كلاهما يعتبر من الأنماط الهبوطية.

الأنماط المزدوجة في مخطط الشموع اليابانية

عندما تتشكل إشارة من فترتين متتاليتين، فإنها تُعرف باسم نمط الشموع المزدوجة. وغالبًا ما تلمّح هذه إلى انعكاسات الإتجاه القادمة، ولكن يمكن استخدامها أيضًا لتحديد الاستمرارية.

الابتلاع Engulfing في مخطط الشموع اليابانية

في نمط الابتلاع، يتبع الشمعدان مباشرةً شمعة أخرى أكبر في الإتجاه المعاكس.

الابتلاع Engulfing في مخطط الشموع اليابانية

الابتلاع Engulfing في مخطط الشموع اليابانية

في الابتلاع الصعودي، تتضاءل الشمعة الحمراء عن الشمعة الخضراء التي تليها. قد يأخذ التجار الفنيون هذا على أنه إشارة إلى أن الرأي الإيجابي يترسخ، لذلك قد تكون هناك حركة صعودية كبيرة في الطريق. خاصة إذا ظهر ابتلاع صعودي بعد فترة من التماسك. وينشأ الابتلاع الهبوطي عندما يبتلع عصا صعودية لاحقًا عصا هبوطية، لذلك قد يتشكل الرأي السلبي.

الهرامي Harami في مخطط الشموع اليابانية

الهرامي هو في الأساس نمط ابتلاع عكسي: يتبع الشمعدان شمعة أصغر بكثير في الاتجاه المعاكس.
يأتي اسم الهرامي من اليابانية للحامل، لأن البعض يعتقد أن النمط يشبه المرأة الحامل.
في الهرامي الصعودي، تكون الشمعة الحمراء متبوعة بشمعة خضراء محتواة بالكامل في جسم الشمعة السابقة. غالبًا ما يُنظر إلى هذا على أنه إشارة إلى أن الاتجاه الهبوطي قد ينتهي. وفي الهارامي الهابط، يحدث العكس: شمعة خضراء تليها شمعة حمراء أصغر. في كلتا الحالتين، يتم استخدام حجم العصا الثانية لتحديد قوة الإشارة: كلما كان ذلك أصغر كان ذلك أفضل.

الهرامي الصعودي والهرامي الهابط

الهرامي الصعودي والهرامي الهابط

إذا تبع الهرامي دوجي (أصغر جسم شمعة ممكن)، فإنه يُعرف باسم صليب الهرامي.

صليب الهرامي

صليب الهرامي

حمام الزاجل Homing pigeon في مخطط الشموع اليابانية

في هذه الأثناء، يبدو الحمام الزاجل الصعودي مشابهًا للهرامي. باستثناء أن كلا الشمعتين باللون الأحمر. حيث يكون جسم الشمعة الثانية موجود بالكامل داخل الشمعة الأولى. ويعتبر هذا بمثابة إشارة إلى أن الاتجاه الصعودي قد يكون على وشك البدء.

حمام الزاجل Homing pigeon في مخطط الشموع اليابانية

حمام الزاجل Homing pigeon في مخطط الشموع اليابانية

سيبحث التجار الذين يبحثون عن الحمام الزاجل عن اتجاهات هبوطية تضعف أو تقترب من نقطة دعم رئيسية. يعتبر الحمام الزاجل أقل فائدة في الظروف شديدة التقلب.

الملاقط Tweezers في مخطط الشموع اليابانية

في نموذج الملاقط، يظهر شمعدان متطابقان في اتجاهين متعاكسين بعد سوق صعود أو هبوط. تؤخذ الملقط كعلامة على انعكاس قادم.
تتطابق الشمعة الأولى في الملقط مع الاتجاه السابق. لذلك في الترند الصاعد، سيكون أخضر. ويجب أن يكون له جسم قصير في الأعلى وفتيل طويل تحته. في الترند الهابط، سيكون أحمر مع جسم قصير في الأسفل وفتيل طويل في الأعلى.
الشمعة الثانية هي اللون المعاكس، لكنها متطابقة. إذن، يبدو الاثنان معًا كزوج من الملقط.

الملاقط Tweezers في مخطط الشموع اليابانية

الملاقط Tweezers في مخطط الشموع اليابانية

الأنماط الثلاثية في مخطط الشموع اليابانية

أطول الأنماط التي سنغطيها في هذه المقالة هي الأنماط الثلاثية، والتي تتكون عبر ثلاث فترات متتالية. غالبًا ما يُنظر إلى أنماط الشموع الثلاثية على أنها من أقوى الإشارات للحركة القادمة.

نجم الصباح Morning star في مخطط الشموع اليابانية

تلعب نجمة الصباح دورًا في الوقت الذي يصل فيه السوق إلى نقطة تردد بعد حركة هبوطية ممتدة، ثم يبدأ في التعافي. وتتكون من ثلاث شمعدانات:

  • لون أحمر له جسم كبير، وهو جزء من الترند الهابط.
  • شمعة ذات جسم قصير (غالبًا ما تكون قمة مغزولة) تشير إلى أن الثيران يدخلون الجلسة.
  • عصا خضراء بجسم طويل تؤكد أن الانعكاس قد بدأ.
نجم الصباح Morning star في مخطط الشموع اليابانية

نجم الصباح Morning star في مخطط الشموع اليابانية

قد يأخذ التجار هذا على أنه إشارة على أن الانتعاش سيتحول إلى اتجاه صعودي دائم.

نجمة المساء Evening star في مخطط الشموع اليابانية

نجمة المساء هي عكس نجمة الصباح، حيث تظهر سوقًا صاعدًا يصطدم بنقطة من التردد، ثم يبدأ في التصحيح.
تبدو مثل نجمة الصباح، ولكن مع وجود شمعة خضراء في البداية، بعد اتجاه صعودي ممتد، وشمعة حمراء في النهاية.

نجمة المساء Evening star في مخطط الشموع اليابانية

نجمة المساء Evening star في مخطط الشموع اليابانية

يمكن تشكيل نجوم الصباح والمساء باستخدام دوجي في المنتصف. يشير هذا إلى فترة أقوى من التردد، ويُؤخذ أحيانًا على أنه علامة على أن الحركة اللاحقة ستكون أكثر وضوحًا.

ثلاثة جنود بيض Three white soldiers في مخطط الشموع اليابانية

يظهر نموذج الجنود الثلاثة البيض بعد ترند هابط ممتد وتوحيد صغير. يستخدمه المتداولون الفنيون كواحد من أوضح العلامات على انتهاء السوق الهابطة. والجنود الثلاثة هم:

  • شمعة خضراء بعد حركة هبوطية.
  • شمعة خضراء أخرى، بجسم أكبر من الفتيل الأول والقليل من الفتيل العلوي.
  • وشمعة خضراء ثالثة، بجسم يتطابق على الأقل مع الفتيل الثاني والقليل من الفتيل على الإطلاق.

    ثلاثة جنود بيض Three white soldiers في مخطط الشموع اليابانية

    ثلاثة جنود بيض Three white soldiers في مخطط الشموع اليابانية

ثلاثة غربان سوداء Three black crows في مخطط الشموع اليابانية

نمط الغربان السوداء الثلاثة هو عكس نمط الجنود الثلاثة البيض. يظهر بعد ترند صاعد، ويتكون من ثلاث شموع حمراء متتالية أطول ويتم اعتباره كإشارة قوية على انتهاء السوق الصاعد.
يجب أن تحتوي الشمعة الثانية على فتيل سفلي قصير أو غير موجود، ويجب أن يكون للشمعة الثالثة فتيل قريب من عدم وجود فتيل على الإطلاق.
قد يأخذ المتداول الفني الغربان السوداء الثلاثة كفرصة لفتح مركز قصير لمحاولة الربح من الاتجاه الهبوطي التالي.

ثلاثة غربان سوداء Three black crows في مخطط الشموع اليابانية

ثلاثة غربان سوداء Three black crows في مخطط الشموع اليابانية

ثلاثة من الداخل Three inside up في مخطط الشموع اليابانية

النموذج الداخلي الثلاثة لأعلى هو مؤشر آخر لانعكاس الاتجاه، يظهر بعد ترند هابط ويشير إلى بداية انعكاس محتمل.
الشموع الثلاثة في نمط داخلي لأعلى هي:

  • أحمر كبير يستمر في الاتجاه الهبوطي السابق.
  • عصا خضراء بجسم يغلق على الأقل في منتصف المسافة من الشمعة السابقة – لذلك استعاد السوق نصف خسائر الفترة الماضية.
  • شمعة خضراء تغلق فوق قمة الشمعة الأولى.
ثلاثة من الداخل Three inside up في مخطط الشموع اليابانية

ثلاثة من الداخل Three inside up في مخطط الشموع اليابانية

يجب أن يكون المشترون قد تغلبوا على البائعين الآن ، مما يوقف تراجع السوق وربما يبدأ اتجاه صعودي جديد.

ثلاثة من الداخل لأسفل Three inside down في مخطط الشموع اليابانية

الثلاثة الداخل لأسفل معكوس للداخل لأعلى. تتكون من شمعة خضراء طويلة، تليها شمعة حمراء تغلق على الأقل في منتصف الطريق أسفل الشمعة السابقة، ثم شمعة حمراء أخرى تغلق أسفل القاع الذي حدده الأول.

ثلاثة من الداخل لأسفل Three inside down في مخطط الشموع اليابانية

ثلاثة من الداخل لأسفل Three inside down في مخطط الشموع اليابانية

عندما تظهر ثلاثة من الداخل لأسفل بعد سوق صاعد، فقد يرى المتداولون الذين يراقبون الأنماط فرصة لصفقة بيع مربحة.

صعود وهبوط الثلاثة Rising and falling three في مخطط الشموع اليابانية

الطرق الثلاثة الصاعدة هي نمط شمعدان يحدث في ترند صاعد، ويستخدم لتحديد استمرار وشيك.

الطرق الثلاثة الصاعدة

الطرق الثلاثة الصاعدة

تحدث العصي الثلاثة داخل الثلاثة الصاعدة بعد شمعة خضراء بجسم كبير. تكون جميعها هبوطية عادةً، ويتم تداولها ضمن النطاق الذي حددته الشمعة الصعودية السابقة. هنا، توقف الاتجاه الصعودي مؤقتًا بينما ينتظر المشترون ليروا ما إذا كانت المعنويات ستتحول. ولكن بعد ارتفاع الثلاثة، تظهر عصا خضراء كبيرة أخرى، أي أن السوق الصاعد قد عاد.
وفي حالة هبوط الثلاثة، يحدث العكس. إذ شمعة حمراء طويلة متبوعة بثلاث شمعات خضراء أصغر، ثم شمعة حمراء طويلة أخرى تستأنف مسار الدب.

هبوط الثلاثة الصاعدة

هبوط الثلاثة الصاعدة

أخيرًا، في نهاية مقالنا عن مخطط الشموع اليابانية، أود التنويه على أن أنماط الشموع التي ناقشناها أعلاه يجب أن تُستخدم دائمًا مع المؤشرات الفنية الأخرى لأن الإشارات الناتجة عن هذه الأنماط قد تكون خاطئة في بعض الأحيان، لذا في البداية اختبر مهاراتك في التداول من خلال محاكي الأسهم المجاني، حتى تكون لديك الممارسة التي تحتاجها عندما تكون مستعدًا لدخول السوق الحقيقي.