مخاطر العملات الرقمية وسلبياتها. في الحقيقة وجدت العملات الرقمية كوسيلة للتبادل مثل العملات التقليدية، أيضاً لتخزين الذهب. ما يميزها عن غيرها هو عدم خضوعها لأي تدخل مركزي. بمعنى آخر فهي لا تتبع أي بنك مركزي. مما لا شك فيه أن هذا لا يحميها من المخاطر، ما هي هذه المخاطر؟ وما هي سلبيات العملات الرقمية.

العملات الرقمية هي في الأصل رقم ينتشر على أجهزة الكومبيوتر ضمن شبكة مشتركة. الطبيعية اللامركزية هي التي تقوم بحماية هده الشبكة من سيطرة أي هيئات تنظيمية حكومية.

العملات الرقمية أو العملات المشفرة هي مصطلح مشتق من  تقنية التشفير التي تؤمن الشبكة حيث بث من خلالها تخزين السجلات التابعة للملكية الفردية ضمن شبكة تسمى بلوكتشين.

لا بد لك من تثقيف نفسك لتتجنب المخاطر المرتقبة من سلبيات العملات الرقمية. لذلك سنقوم اليوم في مقالنا هذا باستعراض أبرز مخاطر العملات الرقمية وسلبياتها، تابعونا لمعرفة المزيد.

ما هي المخاطر الرئيسية للعملات الرقمية

مما لا شك فيه أن العملات الرقمية احتلت حيزً كبيرًا في القطاع المالي. فهي كانت بديل للاستثمار التقليدي. على سبيل المثال نذكرBitcoin, Ripple, Ethereum

حيث حظوا بشعبية كبيرة. لاحظنا أن فئة كبيرة من الشباب بين 18 و 24 عام يفضلون الاستثمار  بالعملات الرقمية، لتصل النسبة إلى 31%.

يحيط العملات الرقمية مجموعة من المخاطر والسلبيات الذي يجب أن تنتبه إليها وهي كالتالي:

العملة الرقمية وتقلباتها

 العملة الرقمية وأسعارها هي عرضة للتقلبات، فقد لاحظنا أنه تم التداول بسعر سهم البيتكوين بأقل من 3000$ وأعلى من 6500$ بين شهري يوليو وأكتوبر من عام 2023.

مع العملات الرقمية يصعب التنبؤ بالأسعار خاصة الطويلة المدى. من ناحية أخرى فإن الأسباب التي تؤدي إلى تقلب أسعار العملات الرقمية هي تغريدات إيلون ماسك، لذا عليك أن تحضر نفسك لتلقي المخاطر الناجمة عن تقلبات أسعار العملات الرقمية.

العملات الرقمية وتخزينها

من الطبيعي أنه عند شرائك للعملات الرقمية فأنت من يتحمل مسؤولية تخزين الأصول أو الإستثمار في مجالات أخرى.

تخزين العملات الرقمية يتم في محفظة مشفرة لها مفتاح خاص. بعد ذلك، تحصل على عبارة من 12 كلمة تسمى العبارة الأولية. هذه العبارة يمكن استخدامها من أجل استعادة الأموال والأصول إلى المحفظة الخاصة بك. من ناحية أخرى إذا نسيت هذه العبارة أو فقدتها فإن أموالك من العملة الرقمية ستودعك إلى الأبد.

العملات الرقمية وأمنها

تتجلى مخاطر العملات الرقمية بأنها عرضة للقرصنة وانتهاكات أمنية أخرى. وقد تمت سرقة 600 مليون $ في عام 2023 من الأصول المشفرة، عبر اختراق موقع

Poly Network على شبكة بلوكتشين.

في نفس الوقت تسمى محافظ التشفير بالمحافظ الساخنة. بمعنى آخر رغم أنها مشفرة ومخزنة عبر الإنترنت، إلا أنها  غير آمنة من الإختراق.

كما يوجد أيضاً محافظ باردة وعي عبارة عن أنظمة تخزين لا تتصل بالإنترنت. وتأتي هذه المحافظ في شكلين:

  • محافظ يمكن اتصالها بجهازك الكومبيوتر الخاص بك.
  • محافظ ورقية تقوم أنت بتدوين المفتاح الخاص بك والعنوان العام لمحفظتك الخاصة بالعملات الرقمية.

لا بد من وجود نسخة احتياطية لكل من المحفظة الباردة لكي تحمي أصولك من الخسارة. الأفضل استخدام المحفظتين الباردة والساخنة معا لتخزين العملات الرقمية.

العملات الرقمية وتنظيمها

العملات الرقمية لا تتميز بالتنظيم بل هي عرضة للقرصنة والسرقة والاحتيال. بالإضافة إلى الأسعار وتقلباتها. لذلك على المستثمرين الاستعداد للخسارة عند حدوث أي مخاطر أو خلل.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من عمليات الاحتيال تتم من خلال العملات الرقمية، لذا عليك أن تنتبه إلى عدم حدوث ذلك. على الأغلب معظمها يتم من خلال رسائل تصل على البريد الإلكتروني أو  رسائل مزيفة باسم المشاهير.

الاهتمام البيئي للعملات الرقمية

 للعملات الرقمية تأثير على البيئة، لذا يجب أن تأخذ بعين الاعتبار هذا الموضوع قبل الاستثمار.

حيث أن تعدين العملات الرقمية يحتاج إلى الكثير من الطاقة. على سبيل المثال نذكر البصمة الكربونية للبتكوين مقارنة مع الموجودة في العالم كله.  على الرغم من التاثير البيئي  الذي ينعكس علينا ، يبقى الخيار لك ما إذا كنت تريد الاستثمار في العملات الرقمية أو لا.

 

ما هي سلبيات العملات الرقمية

للعملات الرقمية العديد من السلبيات ومنها:

  • تعد العملات الرقمية مجال للأنشطة غير القانونية، كذلك غسيل الأموال وتهريبها، بالإضافة إلى تمويل المجموعات الإرهابية.
  • تعمل على عكس المدفوعات بكل سهولة.
  • العملات الرقمية لا يتم القبول فيها في كل مكان.
  • العملات الرقمية لا تتجذر في أي سلع مادية.

 

ما هي مزايا العملات الرقمية

 تتمتع العملات الرقمية بالعديد من المزايا منها:

  • سهولت تحويل الأموال بين طرفين دون حاجة إلى وجود ثالث.
  • تعد البديل الأرخص عبر الإنترنت مقارنة مع عملات أخرى.
  • توفر سرية عالية مع تأمين المدفوعات.
  • نظام المحفظة الذي توفره العملات الرقمية يجعل الوصول إليها مستحيل إلا من خلال مفتاح عام أو مفتاح القرصنة
  • يتم تحويل الأموال بأقل رسوم.

في الختام أعزائي القراء نكون قد قدمنا  لكم مقال عنوانه مخاطر العملات الرقمية وسلبياتها، تناولنا من خلاله مخاطر العملات الرقمية، العملات الرقمية وتقلباتها، نظامها، أمنها، تخزينها، بالإضافة إلى الاهتمام البيئي للعملات الرقمية. كذلك سلبيات العملات الرقمية وأهم مزاياها. أتمنى أن ينال إعجابكم.