طرأت الكثير من التغييرات في عالم الأسواق المالية والاقتصاد العالمي منذ بدء عصر العملات الإلكترونية. كما ازداد عدد المتعاملون بالعمل المشفرة في الفترة الأخيرة، ممّا خلق مشكلة جديدة تقتضي بضرورة وجود مكان لتخزين العملات المشفرة. بالتالي وجدت المحافظ الإلكترونية لتكون حلًا مناسبًا. ويوجد نوعان للمحافظ الإلكترونية، المحافظ الباردة “Could Wallet”، والمحافظ الساخنة “Hot Wallet”. وسيختص مقالنا هذا بنوع هام من المحافظ الباردة وهي محفظة “Ledger Nano S”.
بدايةً لنأخذ فكرة عن Ledger، بعد ذلك نتابع في موضوع مقالنا الرئيسي.

لمحة عن شركة Ledger

شركة فرنسية، تهتم بصناعة وتشكيل المحافظ الإلكترونية سواء أكانت للأفراد أو للشركات. تأسست شركة “Ledger” عام 2014 في مقرّها الكائن في باريس، ولها عدّة فروع في هونغ كونغ، ونيويورك، وفيرزون. ومن الجدير بالذكر أنها استطاعت إنشاء منصة الكترونية للعملات الرقمية قائمة على تقنية البلوك شاين “BlockChain”،ممّا أعطاها قوة إضافية. ويعود الفضل بهذا النجاح لفريق المطوّرين الخاص بها، الذي يصل عددهم إلى 170 محترف يختص بتطوير مجموعة متنوعة من التقنيات لحماية العملات الرقمية، علاوة عن أنها أبدعت بابتكار نظام تشغيل خاص بها ويسمّى “Bolos”. وهذا ما خلق لها أفقًا جديدة من خلال الاعتماد عليه في ابتكار محفظة خاصة بها. تأخذ هذه المحفظة شكل يو إس بي “USB”، بأحجام وأشكال مختلفة، بالتالي يمكنك حملها معك لأي مكان، ممّا يجعلها قريبة منك في أي وقت، كما تعد هذه المحفظة من النوع البارد الذي يتصف بالعديد من الميزات.

ميزات آلية التخزين البارد للعملات الرقمية

تتميز المحافظ الباردة بميزات عديدة، نذكر أهمها:

  • الأمان التام، لذلك يمكنك استعمالها لحفظ العملات الرقمية بعد تحويلها من محفظتك المتصلة بالإنترنيت.
  • لا تتصل مباشرة بالإنترنيت، بالتالي تكون بعيدة عن مشاكل الاختراق التي تتعرض لها المحافظ المتصلة بالإنترنيت.
  • سهلة الحمل والتعامل، لأنك إذا فقدتها يبقى رصيدك آمنًا داخلها حتى تستردها.
  • درجة حمايتها عالية جدًا، بالتالي يصعب اختراقها.

خصائص محفظة Ledger Nano S

علاوة عن ميزات المحافظ الباردة المذكورة آنفًا، تتميّز محفظة “Ledger Nano S” بميّزات عديدة، نذكر منها:

  • سهولة في الاستخدام: من الخصائص التي قدمتها محفظة ليدجر، البساطة والسلاسة من حيث التصميم، بالتالي يسهل استعمالها من قبل المستخدمين. كما أضيف لها شاشة صغيرة “O LED”، ليبقى العميل على اطلاع بجميع التطورات، وتعمل المحفظة على جميع نسخ أنظمة تشغيل “android”، و”IOS”، و”MAC”، و”Linux”.
  • حماية المعلومات وتأمينها: تتميّز عن باقي المحافظ الباردة بحماية إضافية من خلال كلمة السر التي تساعدك في حال فقدت المحفظة، كما أنها تمنع الاختراق والحصول على المعلومات خاصتك. بالإضافة إلى أنها تتميّز بخاصية “Private Keys”، مما يساعد على استرجاع العملات إلى المحفظة في حال فقدانها.
  • تدعم عدد كبير من العملات الرقمية: من أبرزها عملة البيتكوين، واللايتكوين والبيتكوان كاش، والإثريوم. وتسمح لك المحفظة التداول بهذه العملات وغيرها من خلال المتصفح “Google Chrome”.
  • التوثيق الثنائي في محفظة “Ledger Nano S”: بما أنّ الأمان هو هدف الشركة وغاية العميل، وفرت هذه المحفظة طريقة حماية إضافية عن طريق التوثيق الثنائي، الذي يكون من خلال تطبيق معين على سبيل المثال Google” Authenticator”، أو من خلال أداة “U2F”.

آلية استخدام محفظة Ledger Nano S

لاستخدام محفظة “Ledger Nano S”، اتبع الخطوات الآتية:

  1. أولًا افتح التطبيق، ثمّ أوصله بجهاز الكمبيوتر خاصتك من خلال كبل “USB”.
  2. سيعرض لك عبارة “Welcome to Ledger Nano”، انتبه! من الممكن أن يكون الجهاز غير آمن.
  3. لتصل إلى رمز “PIN”، اضغط على أحد الزرين الكائنين في الأعلى.
  4. انقر على الزر الأيسر والأيمن لاختيار “PIN Code”.
  5. بعد أن اخترت رمز “PIN”، اضغط على الزرين معًا للتأكيد.
  6. ستشاهد جملة الاسترداد على الشاشة، والتي تتكون من 24 كلمة، وتأتي أهميتها من أنها تسمح لك باسترداد نسختك الاحتياطية إذا لم تتمكن من الوصول إلى المحفظة مباشرةً.
  7. احفظ كلمة الاسترداد جيدًا، أو اكتبها في مكانٍ ما.
  8. بعد أن تكتب جملة الاسترداد، اضغط على الزرين اليميني واليساري معًا، بعد ذلك سيعالج الجهاز المعلومات.

آلية شراء محفظة Ledger Nano S

  1. أدخل إلى الموقع الخاص بالمحفظة.
  2. انقر على الزر الموجود في أعلى الجزء اليميني من الشاشة “add to Card” لإضافة بطاقة.
  3. ستظهر عبارة “Checkout” على الشاشة، اضغط عليها لتتابع عملية الشراء.
  4. حدد مكان إقامتك وعنوان بريدك، بعد ذلك اختر طريقة الشحن المناسبة لك.
  5. أضف كل المعلومات الشخصية المطلوبة، ثم أكد الطلب.
  6. أخيرًا عليك اختيار طريقة الدفع، حيث يمكنك الدفع إما من خلال الفيزا، أو الماستر كارد، أو عن طريق البيتكوين والباي بال.

خصائص الأمان محفظة Ledger Nano S

الأمان هو العامل الأساسي الذي يبحث عنه المتعاملون في مجال العملات الرقمية، وقد حازت محفظة “Ledger Nano S” على ثقة المتعاملين، لذلك سوف نتعرّف على تقنيات الأمان في محفظة “Ledger Nano S”:

  • عنصر الأمان: “ST31H320″، يعتمد بشكل مستقل “CC EAL5 +”، ويختص بتوقع المعاملات، وتخزين المفتاح الخاص.
  • نظام التشغيل : رقاقة “STM32F042″، و هي مسؤولة عن نظام التشغيل الخاص بـ “Ledger’s BOLOS”.

في الختام نستطيع القول أن محفظة “Ledger Nano S” حققت نقلة نوعية في عالم العملات الرقمية. وأنها الخيار الأفضل للدخول في مجال الاقتصاد الإلكتروني، وهذا بسبب التسهيلات الكبيرة التي تقدمها للمتعاملين بها من ناحية، وللأمان العالي الذي تتميز به من ناحية أخرى.