إن البحث عن محفظة لجميع العملات الرقمية يشكل هاجسًا لجميع العاملين في مجال التداول لا سيما في حال كونهم مبتدئين. وغالبًا ما يبحث المتداولون عن محافظ آمنة توفر واجهات مستخدم بسيطةً وسهلة التعامل والتنقل عدا عن الكثير من الميزات الأخرى المطلوبة.

فإذا ما كنت تبحث عن محفظة تخص أهم مشاريع العملات الرقمية التي تتعامل بها، لا بد أن تضع قائمةً بالخيارات المتوفرة ومن ثم تفاضل بين هذه الخيارات المتعددة بمقارنة الميزات مع السلبيات. وبالطبع سيعتمد اختيارك على كونك متداولًا مبتدئًا أو خبيرًا، وعلى عدد ونوع العملات الرقمية المشفرة التي تتداول بها. فإذا كنت تتعامل مع البيتكوين فقط، سيكون أمامك قائمة طويلة من الخيارات نظرًا للشهرة الكبيرة التي تتمتع بها هذه العملة. أمّا إذا تنوعت عملاتك الرقمية، فإن قائمة الاختيار ستتقلص وربما يسهل ذلك عملية اختيار المحفظة المناسبة.

سنتحدث في هذا المقال عن مفهوم محفظة العملات الرقمية وأنواعها وأفضلها بناءً على عدة معايير. فتابعوا معنا.

ما هي محفظة العملات الرقمية

محفظة العملات الرقمية أو المشفرة هي تطبيق يسمح لمستخدمي العملات المشفرة بتخزين واسترداد أصولهم الرقمية. وكما هو الحال مع العملات التقليدية، فهي ليست لإنفاق الأموال فقط، ولكنها بالتأكيد تساعد في الاحتفاظ بأموالك كلها كلها في مكان واحد.
ومن الجدير ذكره أنه عندما يكتسب المستخدم عملةً مشفرةً مثل عملات البيتكوين والإيثيريوم وغيرها، يمكنه تخزينها في محفظة العملات المشفرة واستخدامها لإجراء المعاملات. وإذا ما عدنا إلى التاريخ، فإن أول محفظة للعملات المشفرة قُدّمت من قبل Satoshi Nakamoto عندما أصدر بروتوكول البيتكوين لأول مرة في عام 2009.

وحاليًا عندما ترغب في الحصول على عملة مشفرة، سواءً عن طريق شرائها في بورصة العملات أو استلامها كهدية أو كإيرادات، فإنك توجه المرسل إلى عنوان تشفير فريد صادر عن المحفظة الرقمية.
علاوة على ذلك، يمكنك أن تتخيل عملتك المشفرة المخزنة في المحفظة بنفس طريقة تخزين الملفات على محرك أقراص USB. لكن في الواقع، تشير المعلومات المخزنة في المحفظة إلى موقع أموالك على blockchain فقط، وهو بمثابة دفتر الحسابات (دفتر الأستاذ العام) الذي يسجل ويصادق جميع المعاملات الخاصة بالعملة المشفرة. كما يعد الإنفاق باستخدام المحفظة أمرًا بسيطًا مثل مسح رمز الاستجابة السريعة لبائع التجزئة أو توجيه كمية محددة من العملات المشفرة إلى العنوان العام لمتاجر التجزئة.

أنواع محافظ العملات الرقمية

تندرج محافظ العملات الرقمية المشفرة تحت فئتين عامتين: محافظ البرامج ومحافظ الأجهزة. بالنسبة لمحافظ البرامج هي ببساطة برامج سطح مكتب أو ملحقات متصفح تسهل على الأشخاص إرسال التشفير واستلامه وتخزينه. كما تخدم محافظ الأجهزة نفس الغرض ولكن من خلال أجهزة مادية يمكن توصيلها بجهاز كمبيوتر.
ومن الجدير ذكره أن محافظ البرامج تسمى أحيانًا محافظ “ساخنة” لأن الأموال يحتفظ بها عبر الإنترنت. بينما تحتفظ محافظ الأجهزة بالمفاتيح الخاصة في وضع عدم الاتصال أو في وضع التخزين “البارد”.

ميزات ومساوئ محافظ العملات الرقمية

تتضمن بعض ميزات استخدام محفظة العملات الرقمية ما يلي:

  • الملكية الذاتية للمال: فإذا كنت تمتلك مفاتيحك الخاصة، فإن ميزات التشفير خاصة بك فقط. بينما في حالة البنوك تكون الأموال ملكًا للبنك من الناحية الفنية.
  • القدرة على إرسال المعاملات لمن تريد وقتما تشاء: حيث أن العملات المشفرة اللامركزية مقاومة للرقابة لعدم وجود متحكم بالشبكة، مما يجعل من الصعب على أي شخص إيقاف المعاملات.

أما بالنسبة لسلبيات استخدام محافظ العملات الرقمية المشفرة:

  • مسؤولية المستخدم: إن امتلاكك لمحفظتك الرقمية الخاصة يعني أن تصبح البنك الخاص بنفسك. مما يعني أنه يجب عليك تحمل المسؤولية بنسبة 100٪ عن أي خطأ محتمل.
  • المعرفة بالتكنولوجيا المالية الرقمية: يتطلب استخدام المحفظة الرقمية المشفرة مستوى أساسيًا من معرفة الكمبيوتر بالإضافة إلى التعرف على نوع جديد من النظام البيئي المالي.

أفضل محفظة لجميع العملات الرقمية

ربما من الصعب إيجاد المحفظة الرقمية التي تتوفر فيها عوامل الأمان وسهولة الاستخدام وتخزين كل أنواع العملات المشفرة المعروفة في آن واحد معًا. إلا أنّه توجد العديد من المحافظ الرقمية التي تتوفر فيها ميزات قد لا تتوفر في غيرها، مما يعني أنه يجب على المتداول دراسة خياراته بشكل جيد قبل اختيار محفظته الرقمية. سنتحدث في الفقرات الآتية عن بعض المحافظ الرقمية التي احتلت المراتب الأولى في تقييم سوق التداول بناءً على معايير الأمان وسهولة الاستخدام وتقنيات الاتصال.

محفظة Electrum لجميع العملات الرقمية

تعتبر محفظة Electrum أفضل محفظة بيتكوين رقمية، نظرًا لميزاتها الأمنية الشاملة ودرجة التخصيص العالية. كما تأسست Electrum في عام 2011، وهي واحدة من أقدم محافظ العملات المشفرة وأكثرها شهرةً اليوم. إضافة لذلك، فهي تعد واحدةً من محافظ التشفير القليلة المتبقية التي تتعامل فقط مع عملة البيتكوين.

كما تمتلك المحفظة مجموعةً متنوعةً من ميزات الأمان القوية التي تفتقر إليها المحافظ الرقمية الأخرى. ويمكن للمستخدمين في هذه المحفظة تعديل رسومهم اعتمادًا على مدة الانتظار التي يحددونها لاكتمال معاملاتهم. فكلما دفعت المزيد من الرسوم، يجري تنفيذ معاملتك بشكل أسرع.
بالنسبة لميزات التعامل مع محفظة Electrum، فهي تتضمن الآتي:

  • سرعة وسهولة الإعداد.
  • الأمان الكبير مقارنةً مع المحافظ الساخنة الأخرى.
  • رسوم المعاملات قابلة للتخصيص.
  • قلة الأعطال المحتملة بفضل تكوينات الخادم.

أما السلبيات، فتتضمن الآتي:

  • تدعم فقط تداول البيتكوين.
  • الإعداد والواجهة ليست مثاليةً للمبتدئين.
  • لا يوجد دعم للعملاء عبر الدردشة أو البريد الإلكتروني أو الهاتف.

محفظة Coinbase لجميع العملات الرقمية

تعتبر محفظة Coinbase أفضل أنواع المحافظ الرقمية للمبتدئين خصوصًا نظرًا لكونها سهلة الاستخدام وآمنةً للغاية ومدعومةً ببورصة معروفة.
وعندما نقول المبتدئين، فنحن نقصد المتداولين ذوي الخبرة القليلة أو حتى المعدومة في عالم العملات المشفرة. حيث يمكن لتطبيق Coinbase الاتصال بمعظم الحسابات المصرفية الرئيسية. إضافةً لوجود واجهة سهلة التنقل، تتضمن تخطيطًا بسيطًا مكونًا من ثلاث علامات تبويب ووظائف يمكن تحديدها بوضوح.
علاوة على ذلك، يمكن لـ Coinbase تخزين الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) والمقتنيات الرقمية، وهي تدعم عددًا كبيرًا من أصول التشفير.

بالنسبة لميزات التعامل مع محفظة Coinbase، فهي تتضمن الآتي:

  • واجهة سهلة الاستخدام والتنقل.
  • تدعم أكثر من 500 من أصول العملة المشفرة.
  • دعم المصادقة ذات العاملين.
  • تستفيد من دعم بورصة حسنة السمعة وقادرة على تعويض الأصول المفقودة أو المسروقة.

أما السلبيات، فتتضمن الآتي:

  • مشاكل أمنية ووجود نقاط ضعف مماثلة لبدائل التخزين الساخنة الأخرى.
  • متاحة فقط على الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية (باستثناء توفرها كإضافة ملحق على Chrome).

محفظة Mycelium لجميع العملات الرقمية

تعتبر محفظة Mycelium من أفضل المحافظ الرقمية التي تركز على الأمان ومعلومات تسجيل المعاملات المتقدمة. كما تدعم هذه المحفظة عملة البيتكوين بشكل كبير مقارنةً مع العملات الأخرى. وقد قُدّمت إلى السوق في عام 2008، كمحفظة برامج للجوال فقط وتعتبر حاليًا أحد أفضل الخيارات لمستخدمي هواتف الأندرويد و IOS.

علاوة على ذلك، تعد خيارات الأمان والمعاملات في Mycelium من أهم ميزات المحفظة. حيث أن التطبيق قابل للتكرار بالكامل، مما يعني أنه يمكن تكرار الكود الخاص به ومقارنته بالأصل للعثور على أي مشكلات أمنية محتملة. كما تتوفر عدة مستويات من حماية رقم التعريف الشخصي. ويتميز تطبيق المحفظة أيضًا برسوم معاملات مخصصة مع أربعة مستويات موصى بها تتضمن الأولوية المنخفضة والعادية والاقتصادية والقصوى.

بالنسبة لميزات التعامل مع محفظة Coinbase، فهي تتضمن الآتي:

  • متوافقة مع حلول التخزين البارد الشائعة (Ledger، وTrezor، وKeepKey).
  • تتوفر حسابات الإنفاق عالية الدقة وحسابات التوفير ذات العنوان الفردي.
  • تبادل التشفير والمواد التعليمية داخل تطبيق المحفظة.
  • تقديم المعاملات دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

أما السلبيات، فتتضمن الآتي:

  • ليست آمنةً مثل أنواع محافظ الأجهزة الأخرى.
  • يعد استخدامها مربكًا للمبتدئين.
  • تدعم فقط عملات Bitcoin، وEther، وERC-20.

محفظة Ledger Nano X لجميع العملات الرقمية

تعتبر Ledger Nano X أفضل محفظة تشفير غير متصلة بالإنترنت نظرًا لعدد العملات المدعومة ومعايير الأمان العالية وإمكانيات التداول الكبيرة عبر الهاتف المحمول. علاوة على ذلك، تعتبر ليدجر Ledger واحدةً من أشهر العلامات التجارية لمحافظ الأجهزة المتوفرة اليوم.
وقد اشتعلت شعبيتها الأولية مع محفظة Ledger Nano S لتخزين العملات الرقمية والتي تعتبر أول محافظها. وهي محفظة باردة مليئة بالميزات وآمنة للغاية. كما تدعم هذه المحفظة أكثر من 1800 عملة ورموز مميزة، وهي قادرة على إدارة ما يصل إلى 100 منها في وقت واحد من خلال التطبيقات الموجودة على الجهاز.

بالنسبة لميزات التعامل مع محفظة Coinbase، فهي تتضمن الآتي:

  • تدعم عددًا كبيرًا جدًا من الأصول الرقمية.
  • مُصممة بأجهزة خاصة لحماية مفاتيح عملائها.
  • تسمح تقنية الـ Bluetooth المتوفرة بالمحفظة بالتداول على تطبيق Ledger Live للجوال.
  • تحتوي بطارية مدمجة بعمر بطارية يصل إلى 8 ساعات.

أما السلبيات، فتتضمن الآتي:

  • أغلى بكثير من المحافظ الباردة الأخرى.
  • قد يكون استخدام تقنية Bluetooth مصدر قلق للخصوصية بالنسبة للبعض.
  • لا يوجد شاشة تعمل باللمس.

ختامًا، تطول قائمة المحافظ الرقمية التي يفضل المتداولون التعامل بها وفقًا لأولوياتهم، إلا أن إيجاد أفضل محفظة لجميع العملات الرقمية يتطلب مزيدًا من البحث في الميزات والسلبيات للمحافظ المعروفة عالميًا والتي تحدث هذا المقال عن أهمها.