محفظة العملات الرقمية الساخنة موضوع مهم لكل الأشخاص الذين يتعاملون مع العملات الرقمية. وذلك لأن المحفظة الساخنة تشبه إلى حد كبير المحفظة التي تحملها في جيبك. والتي تمنحك الوصول إلى أموالك بسهولة فضلا عن أنها تتمتع بأمان وحماية عاليين إذا توافرت لها أنظمة حماية مناسبة.

تعريف المحفظة الساخنة

إن المحفظة الساخنة هي نوع من أنواع محافظ العملات المشفرة الرقمية. وهي محفظة متصلة بشبكة الإنترنت. أي أنها محفظة جاهزة عند الطلب وفي كل وقت للاستعمال. حيث يمكننا أن نقول أن عملية التخزين الساخنة هي العملية الأكثر تداولًا وذلك لتخزين العملة الرقمية.

شرح عمل المحفظة الساخنة

إن التخزين الساخن هو تخزين مجاني. لأنه يوجد عشرات إن لم يكن هناك مئات المواقع الإلكترونية التي تعطي المحافظ لكل من يبحث عن طرق تخزين ساخن وذلك يتم بدون مقابل أي مجانيًا.
وهذا يوفر العديد من حركات التعاملات وفي الأخص إذا كان موقعها يسوق لها بشكل سليم.
وهناك شيء آخر مهم وهو عندما يتعلق الأمر بالحافظات على شبكة الإنترنت فإنه من غير المهم نوع العملة المشفرة التي تريد القيام بتخزينها. فالأمر البديهي هو أن لها محفظة خاصة بها.
وحتى العملات الرقمية قليلة الشهرة يمكن أن تجد لها محفظة خاصة بتخزينها.
ففي أغلب الأوقات يمتلك مخترعو العملات الرقمية المشفرة حافظات مختلفة ومعدة خصيصا لتستطيع استخدامها. وهذا يرفع من أعداد مستخدمي المحافظ الساخنة. لأن هناك العديد من الذين يقتنون عملات مشفرة أخرى على أنواعها.
ميزة أخرى إيجابية تمتلكها المحافظ الساخنة هي أنها سهلة الوصول. فإذا كنت تستعمل الحاسوب فذلك يمكنك من الوصول إلى حافظتك في نقرات بسيطة فقط.
مما يلغي الحاجة الدائمة لتواجد عنصر مادي معك كلما أردت التعامل مع العملات الرقمية.

سلبيات المحفظة الرقمية الساخنة

السلبية الأساسية للمحفظة الرقمية الساخنة هي مبادئ الأمان والسلامة. حيث يتم توصيل المحفظة الرقمية الساخنة بشبكة الإنترنت.مما يتسبب في الكثير الكثير من المشاكل.
وذلك بسب الهكرز المحتملون وغيرهم من الأشخاص اللصوص الذين يبحثون دائما عن طرق احتيال وخدع حديثة لدخول حافظات الأشخاص و الاستيلاء على عملاتهم الرقمية. لذلك واجهت مواقع الإنترنت والمؤسسات التي توفر خدمة تخزين العملات المشفرة هذه الأعمال بالفعل وحاولت دائما تحسين أداء إجراءاتها المشددة الأمنية.
إن هذا العمل يستحق الثناء، لكنه لا يقدم إلا القليل من المواساة إلى الذين وقعوا بالفعل ضحية اللصوص والهكر المحتالين.
أما في حال كانت المحافظ الرقمية الساخنة محدّثة دائما وتتلقى تحديثات الأمن والسلامة باستمرار. فهذا يقلل كثيرا من فرص حدوث أي اختراق أمني ممكن.
ولكن لسوء الحظ، لا يمكن أن نكون متأكدين لأنه وللأسف كل ما يتطلبه سرقة عملاتك الرقمية هو خطأ واحد يخفي كل أموالك وأرباحك إلى الأبد.
إذا قمت بتخزين عملاتك الرقمية المشفرة الخاصة بك على شبكة الإنترنت. فهناك احتمال نشوء خطر آخر ناتج عن الأخطاء الفنية التي يمكن أن تقع. حيث تقوم المحافظ الساخنة عبر شبكة الإنترنت بحفظ مفتاحها داخل خزاناتها وفي أثناء تشغيل الموقع يمكن ورود احتمالية حدوث غلط أو خرق أو خلل فني. يجعلك تفقد مفتاح حافظتك الرقمية وبالتالي عملاتك المشفرة الرقمية وذلك إلى الأبد وبشكل نهائي.
حتى أن الكثير من مواقع الإنترنت تقدم لك وثيقة إخلاء مسؤوليتها وتطلب من الأشخاص التوقيع على وثيقة تخلي الشركة من المسؤولية الكلية وذلك في حال وجود حدث مماثل.

ملخص سريع لكل النقاط الإيجابية والسلبية لمحفظة العملات الرقمية الساخنة 

النقاط الإيجابية لمحفظة العملات الرقمية الساخنة

  •  المحفظة الساخنة مجانية مئة بالمئة.
  • يمكن للمحفظة الساخنة تخزين جميع العملات الرقمية تقريبا.
  •  المحفظة الرقمية الساخنة تعتبر من المحافظ سهلة الاستخدام.

النقاط السلبية لمحفظة العملات الرقمية الساخنة

  •  أن المحفظة الرقمية معرضة كثيرا للأخطاء التقنية.
  •  المحفظة الرقمية معرضة كثيرا للاحتيال.
  • قد تبدو المحفظات الرقمية الساخنة جيدة وذلك بسبب أنها مجانية تماما وسهلة التعامل. بالإضافة إلى كونها تدعم الكثير من العملات الرقمية إلا أن احتمال خطر الاختراقات والهكر والسرقة عالي. لذا فالأجدر بنا توزيع أنواع التخزين بين المحافظ الباردة والمحافظ الساخنة.إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع محفظة العملات الرقمية الساخنة. نرجوا أن تكونوا قد استفدتم مما قدمنا دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.