ماهي أفضل محافظ عملة Bitcoin للعام 2023. لطالما تزايدت شهرة عملة البيتكوين وقيمتها التسويقية سنة بعد أخرى منذ ظهورها سنة 2008. والتي تعتبر أولى العملات الرقمية اللامركزية، ومع ظهور عملات رقمية أخرى وتزايد شعبية العملات الرقمية والتداول بها، أصبح لابد من وجود وسيلة لتخزينها وصرفها. ومن هنا تم اختراع ما يسمى بالمحافظ الرقمية أو الإلكترونية. والتي يقوم المستخدم بتحميل المحفظة على جهازه لاستخدامها. حيث تعتبر المحفظة الإلكترونية بمثابة حساب مصرفي إلكتروني يتم إنشاؤه على موقع إلكتروني أو تطبيق على جهاز الكمبيوتر.

كما تحتوي هذه المحافظ على رموز خاصة التي تسمح بالوصول للعملات. والهدف الأساسي لعمل هذه المحافظ هي حماية هذه الرموز والمفاتيح الخاصة بالعملاء من المخترقين وأخطاء المستخدمين وغيرها من المشاكل المتوقعة. حيث تمنح المحافظ عملائها مفتاحين، أحدهما عام يعرف بالعنوان والذي تتم مشاركته مع الذين يريدون الدفع للعميل والآخر خاص بمثابة التوقيع الرقمي والذي لا تتم معاملة مالية إلا بوجوده. تجدر الإشارة إلى أن المحفظة يمكن استخدام البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة والمحفظة ليست بورصة إطلاقًا. للتعرف على أكثر على أنواع محافظ Bitcoin  وأفضلها لسنة 2023 وميزات كل منها؟ تابع معنا المقال التالي.

أنواع المحافظ الإلكترونية

يوجد نوعين من أنواع المحافظ الإلكترونية وهما :

المحافظ الساخنة

التي تتحفظ بالأموال التي تنفق بشكل يومي والتي تعمل على أجهزة متصلة بالإنترنت مثل الحاسوب المحمول والهاتف المحمول. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من المحافظ غير آمن بشكل تام لأن المحفظة تولد المفاتيح الخاصة بالعميل ولكنها تعتبر مريحة وسهلة لحفظ كميات قليلة من البيتكوين والعملات الرقمية. علاوة على ذلك تتمتع بالقدرة على الوصول إلى الأموال من خلال عدة أجهزة واستلام الأموال وإرسالها بشكل مريح وسريع.

 

المحافظ الباردة

يتم حفظ الأموال بها لفترة زمنية معينة وتكون منفصلة أي عبارة عن أجهزة إلكترونية غير متصلة بالإنترنت والتي تعتبر آمنة أكثر من المحافظ الساخنة كونه يصعب اختراقها حيث يأتي الجهاز من قبل الشركة المصنعة مع ختم من خلال منفذ كابل والذي يؤدي كسره إلى معرفة أن شخصَا آخر تمكن من الوصول إليه. ومن ميزاتها أيضًا أنها مناسبة لذوي الخبرة القليلة بالتكنولوجيا والمبتدئين بمجال العملات الرقمية المشفرة حيث يتم إدارة المحفظة من خلال تطبيقات تقوم بتثبيتها على جهازك تصلك بالشركة المصنعة وتمكنك من إدارة مفاتيحك الخاصة.

 

أفضل محافظ Bitcoin البيتكوين

يوجد العديد من المحافظ الإلكترونية وتعتبر المحافظ التالية أفضلها:

محفظة كوين بيز Coinbase

تعتبر من أفضل محافظ البيتكوين والتي يزيد عدد مستخدميها عن 13 مليون مستخدم وتصل إيراداتها إلى 1 مليار دولار.

وأشهر ميزاتها:

  • الأمان والخصوصية وسعة التخزين الكبيرة للعملات سواء للمستخدمين أو المستثمرين.
  • يمكنك التداول بالعملات الرقمية في أكثر من 190 دولة حول العالم بكل سهولة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكنك تنزيل تطبيق المحفظة على الهاتف المحمول والحاسوب ومتوفرة بصيغة نظام أندرويد وآيفون. كما تتيح جدولة التداول بشكل أسبوعي أو شهري.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن رسوم المعاملات مرتفعة إلى حد ما ولا يخلو الأمر من مشاكل التوقف المتكررة.

محفظة Trezor

من أفضل محافظ البيتكوين الباردة فهي جهاز خفيف الوزن بشاشة صغيرة يمكن توصيله على أي جهاز يعمل بنظام الويندوز وiOS سواء حاسوب أو هاتف محمول.

أهم ميزاتها :

  • يمكن التداول بأكثر من 1000 عملة رقمية.
  • يمكن العمل بالجهاز لساعات طويلة دون شحن فهو مزود ببطارية ليثيوم ذات سعة كافية.
  • كما تتيح إمكانية إدارة المحفظة من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.
  • تتمتع بدرجة عالية من الأمان خاصة بإمكانية عمل الجهاز بوضع عدم اتصال الهاتف.

 

محفظة Ledger

واحدة من أفضل محافظ البيتكوين الموثوقة والتي يمكن حفظ العملات الرقمية بكل آمان في وضع عدم الاتصال. حيث أنها من نوع المحافظ الباردة فهي عبارة عن جهاز صغير بحجم فلاشه USB   يمكن وصله بأجهزة الحاسوب والهاتف المحمول بكل سهولة. يمكن إدارتها بواسطة برنامج Ledger Live حيث يمكن للمستخدم التحقق من رصيده وإرسال الأموال واستلامها بكل سهولة.

 

أهم ميزات هذه المحفظة:

  • توفر سعة تخزين 100 x لتطبيق البيتكوين مع دعم ل 27 عملة رقمية أخرى بسعة 6
  • تدعم الأجهزة التي تعمل بتقنية البلوتوث
  • علاوة على ذلك تتيح إمكانية تبادل وبيع أكثر من 27 قطعة نقدية و1500 رمز مميز باستخدام برنامج. Ledger Live

 

محفظة روبن هود Robinhood

واحدة من أكثر محافظ البيتكوين شعبية والتي يصل عدد المستخدمين إلى أكثر من 13 مليون مستخدم. مع إيرادات تتجاوز 180 مليون دولار أمريكي.

أهم ميزاتها :

  • تعتبر أفضل محافظ البيتكوين لنظام الآيفون.
  • الأهم من كل ذلك أنها مجانية حيث لا تتقاضى أي عمولة على عمليات تحويل الأموال.
  • واجهتها سهلة الاستخدام بالنسبة للمبتدئين.
  • ولكن تبقى من سلبياتها الوصول إلى عملات رقمية محددة.
    الوصول إلى عملات محدودة.

محفظة Mycelium

 

من أفضل المحافظ الباردة وتعتبر الأكثر ملاءمة للمبتدئين أو محدودي الخبرة في مجال العملات الرقمية. كما أنها متوفرة بصيغ تدعم نظام الأندرويد والآيفون.

أهم ميزاتها:

  • إمكانية التحكم بالمفاتيح الخاصة بالمستخدم.
  • إمكانية التخزين في وضع عدم الاتصال.
  • تعتبر محفظة مجانية ولكن يوجد رسوم بسيطة على معاملات البيتكوين.
  • تدعم محفظة الأجهزة Trezor و. Ledger

بالختام نكون قد تعرفنا على المحفظة الرقمية ومبدأ عملها. كما تعرفنا على أنواع المحافظ الرقمية وميزات كل منها. بالإضافة إلى أنواع محافظ Bitcoin البيتكوين وافضلها وميزات كل منها. وتجدر الإشارة إلى أن الشركات التي تقدم محافظ العملات الرقمية المشفرة تقدم الضمانات للعملاء ولكن لابد من أخذ الحيطة والحذر كما أي معاملات مالية. فالشركة لا تعوض المستخدم عن أي عملات في حال تعرضه للسرقة. ولكن ذلك لا يمنع من استخدام واحدة من هذه المحافظ الأكثر موثوقية للعملات الرقمية.