أهم مجالات عمل الشركات الناشئة حول العالم

إن مفهوم الشركة الناشئة (Startup company) يقوم على إنشاء شركة قابلة للتطوير بهدف تزويد العملاء لسلع أو خدمات جديدة أو أفضل من الخدمات المتاحة حالياً، إلا أن شعبية الشركات متفاوتة ويمكن توضيح مفهوم شعبية الشركات الناشئة بالاعتماد على رأس المال الاستثماري حيث يوفر رؤى أكثر وضوحاً للشركات الناشئة في مراحلها الأولى. 

أهم القطاعات التي تستهدفها الشركات الناشئة

البرمجيات والخدمات بين الشركات (Business-To-Business )

حيث تشكل 30-40% من مجال عمل الشركات الناشئة وتتجلى أعمالها في هذا المجال بتزويد الشركات بخدمات تهدف إلى تحسين إدارة أعمالها وزيادة التفاعل مع عملائها بالإضافة إلى امكانية ربط الشركات مع بعضها البعض، ومن هذه الشركات منصة التراسل Slack وبرنامج Asana لإدارة الأعمال.

الرعاية الصحية:

يعتبر الاهتمام بالصحة هو الأولوية القصوى في الوقت الحاضر في البلدان المتقدمة إلى جانب المخاوف المتعلقة بالبيئة والسلامة البيئية. وعلى الرغم من هذا الترتيب الواضح للأولويات في جميع أنحاء العالم. حيث تشكل الشركات العاملة في هذا المجال14-28% من مجال عمل الشركات الناشئة، وتقدم الشركات الناشئة في هذا القطاع طرقاً جديدة ومبتكرة أكثر ملائمة للأشخاص بهدف تتبع الأمور المتعلقة بصحتهم ورفاهيتهم، ومن أمثلتها شركة Keeps التي تقدم وصفة طبية مبسطة مع توصيل لأدوية تمنع من تساقط الشعر. وشركة NuvoAir التي تقدم خدمات بهدف تتبع صحة الجهاز التنفسي وتحسينه وعلاجه وذلك من خلال نقل هذه البيانات إلى تطبيق ضمن الهاتف مما يسمح للمستخدم وطبيبه من اتخاذ القرارات وتقديم الرعاية الصحية المناسبة. 

السلع والخدمات الاستهلاكية:

تشكل الشركات الناشئة التي تعمل في مجال السلع والخدمات الاستهلاكية 9-13%من مجال عمل الشركات الناشئة. حيث تقدم الشركات الناشئة في هذا القطاع سلعًا وخدمات جديدة كلياً للمستهلكين. تشمل الأمثلة خدمات توصيل الطعام، مثل DoorDash، وخدمات مشاركة المنزل، مثل Airbnb.

التكنولوجيا المالية: 

تشكل الشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية6-8%من مجال عمل الشركات الناشئة.تستفيد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية من التكنولوجيا لجعل الخدمات المالية أكثر يسراً وسهولة. تشمل الأمثلة Venmo خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول، وشركة Robinhood شركة الخدمات المالية التي تجعل الاستثمار في الأسهم أكثر سهولة.

وسائل الإعلام: 

تشكل الشركات العاملة في مجال وسائل الإعلام 6-7%من مجال عمل الشركات الناشئة.حيث توفر طرقًا جديدة

للأشخاص للتفاعل مع الوسائط والاستمتاع بها. فعلى سبيل المثال يمكننا ذكر الواقع الافتراضي Virtual reality

الذي أطلقته Amazon Prime Video حيث سيتمكن المستخدمون من بث أفلامهم وعروضهم المفضلة عن

طريق Gear VR كماتشمل الأمثلة منصات البث المباشر مثل Twitch، والمجتمعات والمنتديات عبر الإنترنت

مثل Reddit.

ختاماً فإنه من الأهمية بمكان التركيز على مجال العمل والجمهور الذي تستهدفه الشركة الناشئة لضمان وصولها

لأعلى مستوى من خلال تبني الأفكار الجديدة، وملء الفجوات في السوق وتحقيق رضا العملاء.