ما هو تحليل نقطة التعادل؟

تحليل التعادل هو أداة مالية تساعد الشركة على تحديد المرحلة التي تكون فيها الشركة أو خدمة جديدة أو منتجًا مربحًا. بمعنى آخر ، هو حساب مالي لتحديد عدد المنتجات أو الخدمات التي يجب على الشركة بيعها أو توفيرها لتغطية تكاليفها (خاصة التكاليف الثابتة). نقطة التعادل هي حالة لا تجني فيها المنظمة المال ولا تخسر المال ، ولكن تمت تغطية جميع التكاليف.

يعد تحليل نقطة التعادل مفيدًا في دراسة العلاقة بين التكلفة المتغيرة والتكلفة الثابتة والإيرادات. بشكل عام ، الشركة ذات التكاليف الثابتة المنخفضة سيكون لديها نقطة بيع منخفضة.

مكونات تحليل التعادل

تسمى التكاليف الثابتة أيضًا التكاليف العامة. تحدث هذه التكاليف العامة بعد اتخاذ قرار بدء نشاط اقتصادي وترتبط هذه التكاليف مباشرة بمستوى الإنتاج ، ولكن ليس بكمية الإنتاج. تشمل التكاليف الثابتة (على سبيل المثال لا الحصر) الفوائد والضرائب والرواتب والإيجار وتكاليف الإستهلاك وتكاليف العمالة وتكاليف الطاقة وما إلى ذلك.

هذه التكاليف ثابتة بصرف النظر عن الإنتاج. في حالة عدم الإنتاج ، يجب أيضًا تكبد التكاليف. التكاليف المتغيرة التكاليف المتغيرة هي التكاليف التي ستزداد أو تنقص فيما يتعلق مباشرة بحجم الإنتاج. تشمل هذه التكاليف تكلفة المواد الخام وتكلفة التعبئة والتغليف والوقود والتكاليف الأخرى المرتبطة مباشرة بالإنتاج. حساب تحليل التعادل يتم اشتقاق الصيغة الأساسية لتحليل التعادل بقسمة إجمالي التكاليف الثابتة للإنتاج على المساهمة لكل وحدة (السعر لكل وحدة مطروحًا منه التكاليف المتغيرة).

متى يتم استخدام تحليل التعادل؟

بدء عمل تجاري جديد

لبدء عمل تجاري جديد ، لا بد من إجراء تحليل التعادل. فهي لا تساعد فقط في تقرير ما إذا كانت فكرة بدء عمل جديد قابلة للتطبيق ، ولكنها ستجبر الشركة الناشئة على أن تكون واقعية بشأن التكاليف ، فضلاً عن توفير أساس استراتيجية التسعير.

إنشاء منتج جديد

في حالة وجود عمل تجاري قائم ، لا يزال يتعين على الشركة إجراء تحليل التعادل قبل إطلاق منتج جديد – خاصة إذا كان هذا المنتج سيضيف نفقات كبيرة.

تغيير نموذج العمل

إذا كانت الشركة على وشك تغيير نموذج العمل ، مثل التحول من تجارة الجملة إلى تجارة التجزئة ، فيجب إجراء

تحليل التعادل. يمكن أن تتغير التكاليف بشكل كبير ويساعد تحليل التعادل في تحديد سعر البيع.

فوائد تحليل نقطة التعادل

تحليل نقطة التعادل مفيد فهو يساعد على تحديد السعة المتبقية / غير المستخدمة للشركة بمجرد الوصول إلى نقطة التعادل. يساعد هذا في إظهار أقصى ربح على منتج / خدمة معينة يمكن تحقيقها.

يساعد في تحديد التأثير على الربح عند التغيير

إلى التشغيل الآلي من اليدوي (التكلفة الثابتة تحل محل التكلفة المتغيرة).

يساعد في تحديد التغيير في الأرباح إذا تم تغيير سعر المنتج.

يساعد على تحديد مقدار الخسائر التي يمكن تحملها إذا كان هناك تراجع في المبيعات.

بالإضافة إلى ذلك ، يعد تحليل التعادل مفيدًا جدًا لمعرفة القدرة الكلية للشركة على تحقيق الربح. في حالة الشركة التي

تكون نقطة التعادل قريبة من الحد الأقصى لمستوى المبيعات ، فهذا يدل على أنه من غير العملي تقريبًا أن تحقق

الشركة ربحًا حتى في ظل أفضل الظروف. لذلك ، تقع على عاتق الإدارة مسؤولية مراقبة نقطة التعادل باستمرار.

هذه المراقبة تقلل بالتأكيد من نقطة التعادل كلما أمكن ذلك.