ما يعادل النقد Cash Equivalents  موضوع يهم شريحة مهمة في المجتمع وخصوصًا المهتمين بالأسواق المالية وعلوم المصارف. كما أنه عنوان المقال الذي سنبحث فيه عن أهم المعلومات التي ترغبون بمعرفتها. كما سنشرح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بما يخص ما يعادل النقد، وكذلك مفهوم ما يعادل النقد. بالإضافة إلى طرح أمثلة عن ما يعادل النقد وأنت عزيزي المتابع ماهي معلوماتك عن هذا الموضوع؟ هل تعرف ما هي أدوات ما يعادل النقد وأنواع ما يعادل النقد؟ جسنًا تابعوا معي حتى الكلمة الأخيرة وستجدون فيه كل ما تبحثون عنه من معلومات قيمة وهامة تغنيكم عن الانتقال إلى زيارة مواقع أخرى.

مفهوم ما يعادل النقد Cash Equivalents

"مفهوم

معادل النقد هو مجموعة من الأوراق الاستثمارية المالية يتم استخدمها وتداولها في الاستثمارات ذات الأجل القصير. لها ميزات جيدة إذ إن الائتمان والسيولة فيها عالية الجودة. كما أنها متوفرة للاستخدام الفوري، ثم إن فترة استحقاقها كحد أقصى لا تتجاوز الثلاثة أشهر. بالإضافة إلى انخفاض نسبة المخاطرة فيها. ومن الجدير بالذكر أن إجمالي سعر النقد أو ما يعادل النقد ينسق في أسس الميزانية العمومية للشركات ضمن لائحة الأصول المتداولة وفي أعلى القائمة، وذلك لأنها أكثر الأصول سرعةً في الاستحقاق والأعلى في السيولة.

شاهد أيضا: ما الفرق بين النقد وشنه النقد في علم المصارف

ما هي أدوات ما يعادل النقد Cash Equivalents

إليكم أهم أدوات معادل النقد:

  • أذونات خاصة للخزينة Treasury Bills.
  • وكذلك سندات الخزينة الأمريكية U.S. Government Treasury Bills
  • ثم شهادات الإبداع البنكية Bank Certificates of Deposit.
  • وصندوق السوق النقدي Money Market Funds.
  • بالإضافة إلى الأوراق المالية المُستحقة خلال ثلاثة أشهر أو أقل.

أنواع ما يعادل النقد Cash Equivalents

إليكم ثلاثة أنواع من مايعادل النقد مع شرح بسيط عنها:

  • النقد عبارة عن مجموعة الأوراق النقدية والعملات المعدنية التي تتواجد في الشركات داخل أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير الخاصة بالشركات.
  • العملات الأجنبية Foreign Currency: مجموعة الاستثمارات التي تمتلك سيولة عالية، ولديها إمكانية التحويل إلى عملة نقدية، وفي معظم الأحيان تكون الاستثمارات فيها قصيرة الأجل ولا تتجاوز ثلاثة أشهر.
  • شهادات الإيداع Certificates of Deposit والأسهم الممتازة بشرط ألا تتجاوز المدة الزمنية اللازمة لاستحقاقها ثلاثة أشهر.

شروط الاستثمارات ضمن معادل النقد

هناك مجموعة من الشروط والمعايير لا بد أن تتوفر في الاستثمارات لكي يتم إدراجها في قائمة النقد أو ما يعادل النقد Cash Equivalents، ونذكر منها:

  • أن تكون الاستثمارات أو الأوراق المالية ذات أجل قصير وأن لا تتجاوز الفترة الزمنية لاستحقاقها عن ثلاثة أشهر.
  • كما أنه يجب أن تمتلك سيولة مرتفعة ويمكن بيعها عند الحاجة بسهولة في الأسواق.
  • عدم تعرضها إلى مخاطر صرف العملات أو تقلبات وتبدلات الأسواق المالية.

شاهد أيضا: تعلم معنا تحويل العملات إلى دولار

معلومات رئيسية عن ما يعادل النقد

  • يدل النقد وما يعادل النقد Cash Equivalents إلى البند المطروح في الميزانية والذي من الممكن أن يشير على قيمة أصول الشركة النقدية أو الأصول ذات إمكانية التحويل إلى النقد بشكل فوري.
  • كما تحتوي معادلات النقد على الحسابات البنكية، وكذلك الأوراق المالية التي من الممكن تسويقها كالأوراق التجارية، والسندات الحكومية ذات الأجل القصير.
  • يجب أن يكون للنقد المعادل آجال لا تتجاوز المدة الزمنية لاستحقاقها ثلاثة أشهر.
  • بالإضافة إلى أن الشّركات الّتي تحتوي على قيمة جيدة من النقد والنقد المُعادل، ومن المؤكد أن ذلك ينعكس إيجابيا على استطاعتها وقدرتها على لالتزام بتسديد الديون ذات الأجل القصير.

استثناءات ما يعادل النقد Cash Equivalents

يوجد استثناءات للموجودات قصيرة الأجل بالإضافة إلى الأصول التي لديها إمكانية التداول، وهي كالتالي:

  • ضمان النقد: يمكن أن توجد استثناءات لأنواع الديون ذات الأجل القصير كأذون الخزينة في حال استخدامها كنوع من الكفالة من أجل الحصول على قرض معين. كما أنه من المفضل الإعلان عن فواتير T المقيّدة، إذ إنه من غير الممكن وضع قيود على تحويل أي نوع من أنواع الأوراق المالية المدرجة كنقد وما يعادل النقد.
  • المخزون: إذ إن المخزون  الموجود لدى الشركة لا يعتبر معادلاً للنقد وذلك لأنه من غير الممكن تحويله بسرعة إلى نقد، وأحيانًا توجد صعوبات بتحويله إلى نقد. بالإضافة إلى أن سعر المخزون غير مضمون،أي أنه لا توجد ثقة أو تأكيد في قيمة المبلغ الذي سيتم تحويله لتصفية المخزون.

أمثلة عن ما يعادل النقد Cash Equivalents

إن مفهوم ما يعادل النقد ربما يكون غير واضح بالنسبة للكثيرين، إليكم بعض الأمثلة عن ما يعادل النقد Cash Equivalents:

  • الأوراق التجارية.
  • وسندات الخزينة.
  • شهادات الإيداع يمكن اعتبارها نقدية معادلة، وذلك حسب تاريخ الاستحقاق.
  • الأسهم الممتازة في حال تم شراؤها قبل وقت الاسترداد بفترة زمنية قليلة ومن غير المتوقع أن يطرأ عليها تقلبات رئيسية في سعرها.
  • بالإضافة إلى السّندات الحكومية ذات الأجل القصير، والتي تاريخ استحقاقها لا يتجاوز ثلاثة أشهر.

أهمية مفهوم ما يعادل النقد Cash Equivalents

يُنظر إلى الشركات التي لديها كمية كبيرة من النقد وما يعادل النقد Cash Equivalents على أنها نعمة، وذلك وفق التالي:

أهمية النقد وما يعادل النقد

  • إن حيازة الشركات على كميات كبيرة من النقد وما يكافئه هو دليل واضح على الإدارة الممتازة والمخاطر المنخفضة.
  • ثم إن امتلاك الشركات كميات كثيرة من المال لتسديد استحقاقاتها ضمان لها أن تكون مخاطرها قليلة.
  •  كما أن المستويات العالية من النقد وما يعادل النقد Cash Equivalents تكون في بعض الأحيان غير فعالة. إذ إن الشركات التي لديها السيولة المرتفعة يمنع عنها الفرصة البديلة من خلال عدم امتلاك أي شيء مقابل ذلك.
  • ومن المهم أن تكون سيولة الشركة مواكبة مع سيولة القطاع.ومن الممكن أن يدل المستوى العالي جدًا إلى درجة الخمول، وربما يدل المستوى المنخفض جدًا إلى احتمال مخاطر في التأخير في تسديد المستحقات.

حساب النقد والنقد المعادل

يتم وضع النقد وما يعادل النقد Cash Equivalents في الميزانية العمومية، ويعتبر أصول متداولة وتتبدل قيمته حسب المعاملات المختلفة. كما أنه يطلق على هذه التقلبات التدفقات النقدية ويتم تسجيلها في دفتر الأستاذ المحاسبي. فمثلًا إذا أنفقت الشركة 600 دولار في شراء بضائع معينة، يتم حساب ذلك على أنه زيادة قيمتها 600 دولار في إمداداتها وانخفاض في قيمة CCE.

ماذا تعني الميزانية العمومية

ماذا تعني الميزانية العمومية

ماذا تعني الميزانية العمومية

تعتبر الميزانية من أقدم أنواع تجميع وتحليل البيانات في الحياة المالية والاقتصادية للشركات. وهي جدول حسابي لمؤسسة اقتصادية وفق تاريخ محدد يتم فيه تسجيل المعلومات المالية الهامة وبشكل خاص السيولة الخاصة بالمؤسسة من خلال نسب مالية معينة، وتحتوي ثلاث مكونات أساسية، هي: الأصول، والمطلوبات، وحقوق الملكية. كما أنها تتضمن العمليات الحسابية اليومية التي تخص هذه المكونات. إذ أنه يتم تسجيلها بدقة في دفتر اليومية. ثم تسجل في دفتر الحسابات العام، وبعدها في ميزان المراجعة وفي الآخر تسجل في الميزانية العمومية.

شاهد أيضا: طريقة عمل ميزانية لشركة

كيف يتم إدراج النقدية المقيدة في الميزانية العمومية

النقدية المقيَّدة هي كمية من النقد والبنود المكافئة للنقد المقيد للاستخدام أو للسحب. ومن الممكن أن تشتمل القيود الودائع المقيدة بشكل قانوني. والتي لها إمكانية الاحتفاظ بها في الميزانية العمومية كنوع من أنواع الأرصدة التعويضية مقابل القروض قصيرة الأجل ، أو العقود التي تم إبرامها مع الشركات الأخرى. كما أنه يتم استبعاد الودائع لأجل وكذلك شهادات الإيداع ذات الأجل القصير من الودائع المقيدة قانونًا.

اقرأ أيضا: ميزات شهادات الإيداع

وفي نهاية المطاف نكون قدمنا لكم معلومات وافية عن ما يعادل النقد Cash Equivalents. وكذلك أمثلة عن ما يعادل النقد كما شرحنا لكم عن مفهوم ما يعادل النقد، وأدوات ما يعادل النقد. موضحين الفرق بين النقد وما يعادل النقد وأنواعه بالإضافة إلى كيفية حسابه وأهميته.