ما هي Google analytics كيف تعمل وكيف تستفيد منها؟ وكيف يمكنك تحسين موقعك الإلكتروني من خلالها؟ وهل بإمكانها أن تساعدك في ضبط حملاتك الإعلانيّة التي تطلقها عبر موقعك الإلكتروني؟ من المؤكّد أنّك تبحث عن إجاباتٍ وافيةٍ لهذه التّساؤلات، ولكن لا تقلق، فما عليك إلّا أن تقرأ هذا المقال.

إنّ كلّ من يمتلك موقعًا إلكترونيًا يبحث جاهدًا وبكلّ الطّرق والأساليب المتاحة ليتمكّن من تحسين موقعه الإلكتروني، ومن المعلوم أنّ الكثير من الذي يعملون في مجال التّجارة الإلكترونية أو من يملكون مدوّنات أو مواقع تدوين، يدفعون مبالغ طائلة لشراء إعلاناتٍ وأدواتٍ تساعدهم في تحسين ترتيب موقعهم أو رفع ترتيبه في نتائج البحث. ولا بدّ من القول أنّ هناك الكثير من الأدوات المجّانيّة، التي يمك الاستفادة منها في هذه المجالات. ومن أهمّ هذه الأدوات أداة Google Analytics. التي لا بدّ أنّك سمعت عنها من قبل، وهي موضوع مقالتنا اليوم.

سنتعرّف في مقالنا هذا على أداة Google Analytics كيف تعمل وكيف تستفيد منها، كما سنقدّم لكم تعريفًا واضحًا لها، وسنذكر أهمّ مميزاتها بالتّفصيل. تابع معنا عزيزي القارئ.

 

ما هي Google analytics كيف تعمل وكيف تستفيد منها

ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها

إن Google Analytics هي عبارة عن أداة تستخدم للتّحليل، تقدمها شركة جوجل مجانًا وهي أداة تساعد أصحاب المواقع الإلكترونيّة في تعقّب وتحليل حركة المستخدمين الذي يزورون الموقع وتقدّم لهم تقارير وافية حول ذلك. والتي يمكن تطبيقها باستخدام رمز يمكن تنصيبه في صفحات الموقع.

وقد تم إطلاق Google analytics في عام 2005، وتعتبر اليوم من أكثر الأدوات اسنخدامًا من قبل أصحاب المواقع للحصول على المعلومات اللازمة ليتمكّنوا من تحليل سلوك الزّوّار واتّخاذ القرارات الصّائبة لحسين أداء الموقع. بالإضافة إلى تطوير الأعمال التّجاريّة.

كيف تستفيد من Google analytics

ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها

إنّ أداة Google Analytics هي من الأدوات الهامّة والتي يمكن أن تستفيد منها من خلال:

  • Google analytics تساعدك على تقدير عدد زوّار موقعك بشكلٍ مباشر.
  • تقدّم لك Google analytics معلوماتٍ عن زوّار موقعك لمساعدتك في مراقبة أدائه.
  • Google analytics تمكّنك من إحصاء العدد الإجمالي للزّوّار في أي يومٍ تريده أو أيّ تاريخٍ تحدّده.
  • تتيح لك Google analytics معرفة المصدر الذي تأتي منه الزّيارات لموقعك. سواءً من أجهزة أندرويد أو IOS.
  • Google analytics تتيح لك معرفة البلدان التي يقطنها زوّار موقعك. مما يساعدك على تقديم المحتوى المناسب لثقافة هذه البلدان.
  • Google analytics يقدّم لك إحصائيّات وافيةً حول أفضل الصّفحات الموجودة في موقعك.
  • كما تقدّم لك Google analytics إحصائياتٍ حول وقت بقاء الزّوّار في الصّفحة ومعدّل الارتداد لهم.
  • Google analytics يمكّنك من تقدير الوقت الذي يستغرقه موقعك لفتح صفحاته بشكلٍ كامل.
  • Google analytics تساعدك في تحليل موقعك لمعرفة نقاط ضعفه وقوّته لتتمكن من تطويرها وتحسينها.

كيف تعمل Google analytics

ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها

إنّ Google analytics إداة تعمل على جمع المعلومات والبيانات من موقعك الإلكتروني باستخدام رمز أو شيفرة تتبّع مخصصة. والتي يثبّتها صاحب الموقع على كلّ صفحات موقعه. وتعتبر هذه الشّيفرة كمقتطف بسيط مأخوذ من لغة برمجيّة. ويعمل Google على تشغيلها في متصفّح المستخدمين عند دخولهم إلى صفحات الموقع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شيفرة Google analytics تعمل بالاشتراك مع ملف Java scripts لجمع المعلومات والبيانات الخاصّة بنشاط الزّوّار. وعند كلّ زيارة يقوم بها المستخدمون للموقع، تتبّع هذه الشّيفرة المعلومات حولهم. وتعمل على قياس نسبة زياراتهم وتفاصيل أخرى عنهم.

وإليك بعض النّقاط التي توضّح لك كيف تعمل Google analytics:

  1. يبدأ الأمر عندما إنشاءك وتسجيل حسابٍ لموقعك في Google Analytics.
  2. تمنحك أداة Google Analytics كودًا برمجيًا صغيرًا لإضافته إلى صفحات موقعك الإلكتروني.
  3. يرصد الكود البرمجي أي زيارة قادمة إلى موقعك، من خلال نظامٍ خاصٍ ب Google analytics.
  4. ومن ثمّ تستخلص البيانات التي تقدمها إليك Google analytics عبر الكود البرمجي، وتظهرها في حسابك بشكلٍ منظّم.
  5. وهنا، يكون باستطاعتك الاطّلاع على هذه البيانات في الوقت الذي تريده.

شاهد أيضًا: أفضل أدوات تحليل المواقع 2023

مميزات أداة Google Analytics

ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها

إن أداة Google Analytics هي من الأدوات التي تمتلك الكثير من المميزات، مثل:

  • Google analytics أداة متوافقة مع جميع خدمات شركة جوجل.
  • تتيح لك Google analytics إمكانيّة ربط موقعك الإلكتروني بها بكلّ سهولة.
  • Google analytics أداة مجّانيّة تمامًا.
  • تقدّم لك Google analytics طرق عرضٍ متعدّدةٍ للإحصائيات على شكل قوائم أو مخططات أو رسوم بيانية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنّ Google analytics تقدّم لك تقارير مفصّلة للنتائج والإحصائيّات.
  • تقدّم لك هذه الأداة أوقاتًا محددة فعليّة للبيانات التي تستخلصها.
  • بالإضافة إلى ذلك، تساعدك أداة Google analytics في تحسين أداء موقعك الإلكتروني.

وسنقدّم لك الآن شرحًا وافيًا لكلّ ميزة من هذه المميزات على حدى.

Google analytics أداة متوافقة مع جميع خدمات شركة جوجل

ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها

إنّ أوّل ما يميّز Google analytics هو توافقها مع خدمات جوجل بشكلٍ تام. إذ يمكن إضافتها إلى Search Console و Google ads وإلى جميع الأدوات الأخرى. مما يساعدك على التّحليل الدّقيق للحملات الإعلانيّة وتحسين مستوى أدائها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن باستطاعتك ربطها مع Blogger و YouTube باستخدام أكوادٍ مهمّتها تتبّع أي حملةٍ إعلانيّة في أي منصّة أو موقع ويب لحساب عدد الزّيارات وحركتهم ونشاطهم في الموقع.

Google analytics أداة مجانية وتمكنك من ربط موقعك الإلكتروني بها بكل سهولة

ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها

إنّ ربط أداة Google Analytics مع موقعك الإلكتروني تتم بخطواتٍ محدّدة وسهلة. فلست بحاجةٍ لوجود مبرمجٍ مختصّ، ولا إلى ساعاتٍ طويلة لتنفيذ هذا الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذه الأداة التي تقدّمها شركة جوجل مجّانية بشكلٍ كامل، فلا حاجة لشرائها أو وجود حسابٍ بنكي أو بطاقةٍ ائتمانية. فكلّ ما يتطلّبه الأمر هو إنشاء بريدٍ إلكترونيّ بواسطة Gmail. ومن ثمّ تثبيت رمز التّتبّع الخاص بهذه العملية.

شاهد أيضًا: أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

Google analytics تتيح طرق عرض متعددة للإحصائيات

ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها

يمكن للبيانات أن تصبح أكثر فائدةً إن كان بإمكانك أن تفهمها، لذا فإن طريقة العرض التي تقدّمها Google analytics هي من المميزات الهامّة. إذ تتيح لك عرض بيانات موقعك على شكلٍ مخططٍ دائري أو أفقي أو قائمةٍ. أو على شكل جدولٍ أو رسمٍ بياني. مما يتيح لك مشاهدة أداء الموقع والزّوار المتواجدين في الموقع عبر معلوماتٍ كثيرةٍ وبأشكالٍ متنوّعة. بالإضافة إلى ذلك، باستطاعتك إنشاء لوحةٍ للتخكّم لاستعراض المقاييس والمعلومات الهامّة لتحقيق أهداف نشاطك.

شاهد أيضًا: أفضل أدوات التسويق الرقمي للمنافسة 2023

Google analytics تقدم تقارير مفصّلة للنتائج

..

بعد أن تكون قد استطعت استيعاب المعلومات عبر عرشها بطرقٍ واضحة، فإنّ Google analytics أيضًا تمكّنك من تشكيل تقاريرٍ مفصّلةٍ عن هذه المعلومات. الأمر الذي يمكّنك من استخلاص نتائج قيّمة. ومن خلال المقارنة بين مقاييس عدد الزّوّار داخل البيانات، فإنّك تستطيع أن تجمع المزيد من الأفكار، وأن تحدد الأسباب والتّحليلات واستخلاص نتائج مفيدة. إذ أنّ إعداد التّقارير البيانيّة، يتيح لك عرض ومقارنة المجموعات البيانيّة فيما بينها مثل: التّقارير حول صلة المحتوى الذي تقدّمه في موقعك الإلكتروني بنشاطك. بالإضافة إلى تحديد مصادر الزّيارات، ومتابعة حركة الزّوّار والنّطاق الزّمني لذلك. والتّحويلات الخاصّة بالحملات الإعلانيّة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ Google analytics تساعدك باتّخاذ القرارات المتعلّقة بالبيانات ومشاركتها لدعم نشاطك التّجاريّ.

Google analytics تقدم أوقات محددة فعلية للبيانات

جوجل

إنّ من أهم الميزات التي تقدّمها أداة Google Analytics هي أنّ البيانات التي تجمعها تتم في أوقات فعليّة محددة. مما يعني أن باستطاعتك إنشاء التقارير وعمل مقارنة للمقاييس والتّحقق من مستوى الأداء في الأوقات التي تريدها، في أيّ ساعة أو يوم أو شهر أو سنة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ بإمكانك الاستفادة من هذه الميزة في إضافة حملاتٍ إعلانية في التّوقيت الذي يصل فيه عدد زوّار موقعك إلى ذروته. وتسجيل هذه الأوقات لتتمكّن من الوصول إلى جمهورك فيها. كما تجمع بعض المنشورات أو المدوّنات أو حملات التّسويق في متجرك المزيد من التّفاعلات في أوقاتٍ محددة من السّنة أو الشّهر.

Google analytics تساعدك في تحسين أداء موقعك الإلكتروني

إنّ أداة Google Analytics تساعدك في تحسين أداء موقعك الإلكتروني من خلال عمليّات الفحص للتّحليلات التي تقوم بها. إذ تقيس Google analytics الرّحلة التي يقوم بها الزّائر من أوّلى زيارةٍ له إلى الموقع إلى أن يصبح مستخدمًا دائمًا له. مما يساعدك لتتعرّف على أداء موقعك بالنّسبة للزّوّار الذين يتردّدون إليه. ومعرفة إن كان هناك أي مشاكل في موقعك تمنعهم من التّحرّك فيه بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، فيمكنك معرفة ما إذا كان المحتوى الذي تقدّمه يهم الزّوّار أم لا.

باختصار، فإنّ أداة Google Analytics تساعدك على اتّخاذ قراراتك بناءً على المعلومات والبيانات التّحليليّة التي تستنتجها، مما يساعدك على تحسين إعلاناتك على جوجل باستمرار، وتحسين موقعك بشكلٍ خاص ليكون ملائمًا للجمهور بشكلٍ أكبر. واكتشاف المكان الذي ينبغي الإعلان فيه واختيار أنواع المحتوى التي يجب نشرها.

وفي الختام عزيزي القارئ، فقد أجبنا في مقالنا هذا على سؤالكم: ما هي Google analytics وكيف تعمل وكيف تستفيد منها، كما قدّمنا لكم شرحًا مفصّلًا ووافيًا لأهمّ مميزات هذه الأداة واستخداماتها وفوائدها.