مميزات الاستثمار في السندات؛ يعَد سوق السندات من أفضل الأسواق للاستثمار من حيث السيولة، فهو من أكثر الأسواق جذبا للمتداولين و الشركات المالية الكبرى أيضا. وذلك نظرا لأن السندات من الأوراق المالية الجيدة. و التي توفر عائدا جيدا للمستثمرين فيها مع درجة مخاطرة مقبولة مقارنة بالأوراق المالية الأخرى التي ترتفع فيها درجة المخاطرة كالأسهم. وفي هذه المقالة سوف نعرض أبرز مميزات السندات و التي تجعلها من أفضل الأسواق و الأوراق المالية للاستثمار فيها.

ما هي السندات

هي نوع من أنواع الأوراق المالية المتداولة في سوق الأوراق المالية، فهي بمثابة آداة من أدوات الدين. والتي تلجأ إليها الشركات و المؤسسات المالية والحكومات من أجل الحصول على التمويل. كذلك زيادة رأس مالها لتمويل مشاريعها و تطويرها. و توفر السندات عائدا مقبولا للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة أيضا. كما أن العائد المترتب على السندات يختلف باختلاف الجهة التي تقوم بإصدار تلك السندات.

مميزات الاستثمار في السندات

مميزات الاستثمار في السندات؛  هناك عدد من المميزات التي تجعل الاستثمار في السندات مميزا عن الاستثمار في غيرها من الأوراق المالية الأخرى. حيث:

تقليل المخاطر بالتنويع

يحرص عدد كبير من المستثمرين على تكوين محافظ استثمارية متنوعة، و الغرض الأساسي لتكوين محافظ استثمارية متنوعة يمكن في تقليل نسب المخاطرة. ويمكن أن يتم الحصول على السندات كأحد أنواع الأوراق المالية الأكثر أمانا و أقل مخاطرة ضمن المحفظة الاستثمارية.

الحصول على دخل دوري من مميزات الاستثمار في السندات

السندات تتيح لحاملها الحصول على دخل دوري متمثلا في الفائد. بالاضافة إلى استرداد القيمة الاسمية للسند في نهاية فترة الاستحقاق المحددة في العقد. في السندات دخل يمكن توقعه بسهولة إذا كانت الجهة المسؤولة عن إصدار السند موثوق منها و قادرة على الوفاء بتسديد ذلك الدخل (الفوائد) و الالتزام بها في مواعيدها. و أيضا سداد قيمة السند الاسمية في المواعيد المتفق عليها سلفا في العقد (تاريخ استحقاق القيمة الاسمية للسند). لذلك يلجأ عدد كبير من الأفراد للاستثمار في السندات للمحافظة على رأس مالهم المستثمر و زيادته. وأيضا لتلقي تدفقات نقدية دورية.

أداة استثمارية آمنة

تُعَد السندات من أكثر الأوراق المالية أمانا و و كذلك أقلها خطورة، و يتم قياس جودة السندات بناءا على القدرة الائتمانية للشركة أو بمعنى آخر. ذلك وفقا لقدرتها الملاءية أي قدرتها على الوفاء و الالتزام بسداد ديونها المالية. وكلما ارتفعت القدرة الائتمانية للجهة المُصدِرة للسند. كلما قلت مخاطر الاستثمار في السندات.

العائد المناسب من مميزات الاستثمار في السندات

توفر السندات بمختلف أنواعها عائدا مناسبا، مما يمكن المستثمرين من المقارنة و إختيار الاستثمار في السندات ذات العائد الأكثر تناسبا له. فالبعض من المستثمرين يميل إلى الاستثمار في السندات التي تصدرها الشركات (سندات الشركات). بدلا من السندات التي تصدرها الحكومة (السندات الحكومية)،

و ذلك لأن العائد المترتب على السندات التي تصدرها الشركات يكون أكبر نسبيا من العائد المترتب على السندات التي تصدرها الحكومة. بالرغم من أن الجهات الغير حكومية التي تقوم بإصدار السندات تكون أقل أمنا وأكثر خطورة من الجهات الحكومية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مميزات الاستثمار في السندات بناء الثروة ليس بالأمر الهين. فالثورة لا تنمو على الشجر. بل تحتاج للصبر و المثابرة و الاستغلال الجيد لرأس المال. وبالتالي يتحقق الاستثمار الناجح الذي يكوِّن لك الثروات. و إذا كنت تريد استثمارا قليل المخاطرة ذا درجة كبيرة نسبية من الأمان. يسهم في تحقيق رخاء واستقرار لأسرتك و لنفسك دون مخاطر ضخمة. فعليك بالتوجه نحو الاستثمار في السندات.