الاقتصاد في سلوفينيا؛ تقع سلوفينيا في وسط أوروبا، دخلت الاتحاد الأوروبي في 2004 ومنطقة اليورو في 2007، وهي دولة مستقلة ومتطورة ومستقرة. وقد تحولت إلى نظام السوق المفتوح منذ بداية القرن الحالي بعد أن كانت تعتمد على التجارة والخدمات. وقد ساعد هذا التحول في رفع مستويات المعيشة في المناطق الريفية. ويتأثر الناتج المحلي الإجمالي بالتغيرات الاقتصادية التي تحدث مع الدول التي ترتبط بها بعلاقات تجارية وهو سبب تباطؤ النمو إلى 2.4% في 2019، كما أن الطلب المحلي بدأ بالانخفاض. بالنسبة للدخل الإجمالي فقد وصل إلى حوالي 54 مليار دولار في 2018 وسجلت الميزانية العامة عجزاً طفيفاً قدره 0.1% في 2019. ويتوقع أن يصل العجز إلى 0.2% في 2023 وتتوازن الميزانية في 2023 عند 0% ويقل معدل التضخم عن 2% في حين وصلت معدلات البطالة إلى 4.6% في 2019.

القطاعات الاقتصادية السلوفينية

الاقتصاد في سلوفينيا؛ تمتلك سلوفينيا يداً عاملة عالية التعليم والخبرة والإنتاج ويصل قوامها إلى 980,000 شخص تقريباً من أصل حوالي مليوني نسمة هم سكان سلوفينيا. وتنقسم مشاركتهم إلى ما يلي:

الزراعة

مشاركة القطاع الزراعي في الاقتصاد السلوفيني في انخفاض مستمر، حيث وصلت إلى 2.1% فقط، في حين يعمل فيه حوالي 5% من اليد العاملة رغم أن المساحة المستغلة في الزراعة تصل إلى 30% من مساحة سلوفينيا. وأهم إنتاجها الزراعي هي الغابات حيث تساهم بحوالي 250 مليون يورو اقتصادياً.

الخدمات من قطاعات الاقتصاد في سلوفينيا

يمثل قطاع الخدمات حوالي 56% من الناتج المحلي الإجمالي لسلوفينيا ويعمل فيه أكثر من 61% من اليد العاملة وقد أبدى القطاع نمواً جيداً في العقد الماضي. وبخاصة في مجال التكنولوجيا والاتصالات وقطاع المال والتجارة والبيع بالتجزئة، بالإضافة إلى التحرك المستمر في قطاع السياحة، حيث زار سلوفينيا أكثر من 6.2 مليون سائح في 2019.

الصناعة من قطاعات الاقتصاد في سلوفينيا

كما ينتج هذا القطاع أكثر من 28% من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل فيه حوالي ثلث اليد العاملة. أما أهم الصناعات فهي:

قطاع الآلات والتعدين

يعمل في هذا القطاع أكثر من 62,000 عامل في ما يقارب 3,300 شركة. وتصل مدخولات القطاع إلى 9.3 مليار يورو. أما أهم منتجاته فهي الأجزاء الكبيرة للسيارات والقطع المعدنية المختلفة للآلات. كذلك القوالب المعدنية والتوربينات المائية والمضخات ومختلف المنتجات المعدنية والأدوات والرافعات وأنظمة التهوية عالية الأداء.

قطاع الأدوية والصناعات الكيميائية

كما يعد هامًا جدًا في قطاعات الاقتصاد في سلوفينيا. حيث يعمل في هذا القطاع أكثر من 32,000 عامل في حوالي 900 شركة. ويصل دخل القطاع إلى 6.3 مليار يورو. ويتراوح الإنتاج من المركبات الكيميائية البسيطة، إلى مبيدات الحشرات وغيرها من المركبات الزراعية، إلى مختلف أنواع الدهانات. كذلك التحضيرات الصيدلانية الأساسية في صناعة الأدوية، إلى المنظفات بمختلف أنواعها، والألياف الصناعية ومنتجات البلاستيك.

صناعة الكهربائيات والإلكترونيات

يعمل فيها ما يقارب 34,000 عامل في أكثر من 660 شركة. كما يصل دخل القطاع إلى 5.4 مليار يورو. أما منتجات القطاع فهي المحركات والآلات الكهربائية والأجهزة المنزلية وأجهزة الاتصال والقياس كذلك المعدات الطبية والبصرية والمحوّلات الكهربائية والقطع الكهربائية.

صناعة السيارات وأجزائها

كذلك من جزء هام من القطاعات الاقتصاد في سلوفينيا. حيث يعمل فيها ما يزيد عن 17,000 عامل في حوالي 280 شركة، ويصل المدخول إلى 4.4 مليار يورو. ويتراوح إنتاج القطاع من مقاعد السيارات، إلى الفرش الداخلي. إلى بدن السيارات، والفرامل، والأجزاء الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية للمحركات والأضواء والعوادم والغيارات وأجزاء التوجيه، بالإضافة إلى الأدوات المستعملة في صيانة وتصنيع السيارات.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الاقتصاد في سلوفينيا.