مفاهيم ضريبة الدخل العراقي؛ يفرض العراق ضريبة على الدخل. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك . لذلك تابع معنا.

ضريبة الدخل العراقي

ضريبة الدخل العراقي تفرض على كل الهيئات والمؤسسات التي تمتهن التجارة والعمل أينما كان تأسيسها (على سبيل المثال تمارس هذة الشركات نشاطها في دولة الكويت):

  • تنفيذ الأرباح المتحققة جزئياً أو كلياً.
  • جني الأرباح عن طريق التأجير أو البيع أو منح امتياز أي علامة تجارية او براءة اختراع.
  • العمولات المستحقة من الوساطات التجارية أو اتفاقيات التمثيل.
  • أرباح النشاطات التجارية والصناعية.
  • جني الأرباح من التصرف في الأصول.
  • جني الأرباح من البيع والشراء من البضائع أو الحقوق بها.
  • جني الأرباح من تأجير الأملاك.
  • الأرباح الناتجة عن تقديم الخدمات.

قانون ضريبة الدخل العراقي يشمل نسبة 15% من المدخول الصافي. وتحدد مقدار الضريبة وفقاً للضريبة، أيضاً تعفى أرباح الهيئة المؤسسة والناتجة من الضريبة المفروضة بموجب هذا القانون عن نشاطات التداول في سوق الأوراق المالية الكويتي، سواء كانت بصورة مباشرة أو عن طريق صناديق الاستثمار.

مفاهيم ضريبة الدخل العراقي

مفاهيم ضريبة الدخل العراقي؛ لضَريبة الدَخل العِراقي مفاهيم عامة مثل:

الضريبة

الضريبة وهي مبلغ مالي تستقطعه السلطة المالية للخزينة العامة من المكلف وتشمل جزءاً من صافي الدخل، وهي أيضاً مبلغ يجب أن يلتزم به الفرد إجبارياً حسب مقدرته التكليفية. كما تحدد نسبة الضريبة وفقاَ لسعر مقرر حسب قانون ضريبة الدخل العراقي. وتختلف عن الأنواع الأخرى من الضرائب مثل الرسوم الجمركية وغيرها.

المكلف

المكلف هو كل فرد خاضع للضرائب بموجب قانون ضريبة الدخل حيث يكون المكلف إما فرداً عادياً أو شركات ويكون مسؤولا عن تسديد الضريبة إلى الدولة.

الإعفاءات

أعفى قانون ضريبة الدخل في المادة السابعة بعض المدخولات من الضريبة لأسباب عديدة مثل الأسباب الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية أو تجنب الازدواج الضريبي.

التنزيلات

قانون ضريبة الدخل أجاز للفرد المكلف من تنزيل كل ما ينفقه للحصول على الدخل خلال السنة التي نجم فيها والمؤيد حسابها بوثائق مقبولة. بالإضافة إلى فوائد القروض للحصول على مصاريف صيانة الآلات والماكينات وأقساط التأمين على الحياة.

العقوبات والجزاءات

حدد قانون ضريبة الدخل الظروف التي يكون فيها الفرد مشمول بالغرامات، يستطيع الفرد تجنب الغرامات عند أداء واجباته. من هذه الظروف:

  • إجراء مخالفات قانونية مثل إخفاء دخل خاضع للضريبة تكون عقوبتها بعد تسديد الضريبة بما لا يقل عن مثلي الضريبة.
  • عدم تقديم تقرير ضريبة الدخل قبل شهر مايو من كل سنة. تكون عقوبة هذه الحالة غرامة قدرها (10%) من الضريبة المتحققة.

بعد انتهاء السنة المالية ينشأ حق ضريبة الدخل التي يمارس فيها الفرد المكلف عمل يجني منه دخلاً مالياً يتناسب مع موعد اكتمال السنة الحسابية للمكلفين بتقديم حسابات ختامية التي يمكن التوصل من خلالها إلى نتيجة النشاط للسنة المعنية. كما تصدر الهيئة العامة للضرائب كمعين (كراس الضوابط السنوية) لتقدير المكلفين بتقديم الحسابات الذين ترفض حساباتهم لوجود طعون جوهرية.

بذلك أنهينلا مقالنا عن مفاهيم ضريبة الدخل العراقي. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.